فادية
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 2847
- البلد/ المدينة :
- الاوراس
- العَمَــــــــــلْ :
- ماكثة بالبيت
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 332
- نقاط التميز :
- 559
- التَـــسْجِيلْ :
- 10/10/2010
إنه من الألفاظ المنتشرة والكلمات الشائعة قولهم ( شاطر ) يعنون به الحاذق الماهر ,
وهذا ما لا تعرفه اللغة , ولا وجه له فيها ألبتة , بل إن المذكور في كتب اللغة
– قديمها وحديثها – هو معنى مغاير تماما لما اصطلح عليه العامة .
ولما كان
معنى هذه الكلمة المعروف في كتب اللغة هو ( الفاجر الخبيث )
لاحظت أنه من
الضروري التنبيه على ذلك , فإليكم بعض ذلك :
أهله ومؤدبه خبثا .
(المتباعد من الخير) والآخر
( الذي شطر نحو الشر وأراده)
.
.
شَطَرَ وشطُر بالفتح والضم شطارة بالفتح فيهما , ثم استعمل في الشجاع الذي أعيى
الناس شجاعة ,
وغلب دورانه على لسان العامة , فامتهن وابتذل
.
مراغما .
.
الخبيث الفاجر .
– شاطرا يقطع الطريق .
فتبين بهذا كله قبح هذه الكلمة وسوء
معناها ,
فليعدل عنها الآباء والمدرسون وغيرهم – ممن يستعملها – إلى ما لا قبح
فيه
كـ (ماهر) و(حاذق) و(ذكي) و(جيد) و(طيب) ونحو ذلك
,
والله أعلم , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وهذا ما لا تعرفه اللغة , ولا وجه له فيها ألبتة , بل إن المذكور في كتب اللغة
– قديمها وحديثها – هو معنى مغاير تماما لما اصطلح عليه العامة .
ولما كان
معنى هذه الكلمة المعروف في كتب اللغة هو ( الفاجر الخبيث )
لاحظت أنه من
الضروري التنبيه على ذلك , فإليكم بعض ذلك :
- قال الخليل بن احمد الفراهيدي في كتاب ( العين 6/234) :
أهله ومؤدبه خبثا .
- وذكر أبو بكر الأنباري في كتابه ( الزاهر في معاني كلمات الناس 1/115)
(المتباعد من الخير) والآخر
( الذي شطر نحو الشر وأراده)
.
- وقال الزمخشري في (أساس البلاغة 1/476) :
.
- وقال القلقشندى في (صبح الأعشى 1/24) :
شَطَرَ وشطُر بالفتح والضم شطارة بالفتح فيهما , ثم استعمل في الشجاع الذي أعيى
الناس شجاعة ,
وغلب دورانه على لسان العامة , فامتهن وابتذل
.
- وقال الفيروز آبادي في (القاموس المحيط – مادة شطر) :
مراغما .
- وجاء في المعجم الوسيط : (الشاطر) :
.
- وجاء في العامي
الفصيح – أحد إصدارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة –
الخبيث الفاجر .
- وذكر الذهبي في
(السير8/437) عن الفضل بن موسى قال :
– شاطرا يقطع الطريق .
فتبين بهذا كله قبح هذه الكلمة وسوء
معناها ,
فليعدل عنها الآباء والمدرسون وغيرهم – ممن يستعملها – إلى ما لا قبح
فيه
كـ (ماهر) و(حاذق) و(ذكي) و(جيد) و(طيب) ونحو ذلك
,
والله أعلم , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم