اريج رتاج تاج الملوك
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 32370
- البلد/ المدينة :
- في عالم الخيال
- العَمَــــــــــلْ :
- تلميدة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 877
- نقاط التميز :
- 779
- التَـــسْجِيلْ :
- 17/01/2012
الوحدة : 03 | النشاط | الموضوع | المستوى |
من عظماء الإسلام | 4 ـ نص مختار | أحد أحد | سا 1 م |
الهدف التعلمي :
القدرة على :
ـ قراءة الشعر مع مراعاة حسن الأداء .
ـ قراءة الشعر مع مراعاة حسن الأداء .
ـ استظهار النص استظهارا صحيحا .
ـ إدراك أثر الإيمان في تثبيت
الإنسان على الحق .
الإنسان على الحق .
ـ تعريف المصطلحات التالية : القصيدة
, البيت
المدور , الدخيل .
, البيت
المدور , الدخيل .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
يشرح
التلميذ الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
التلميذ الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ويذكر سر صبر سيدنا بلال على العذاب .
ويذكر مفهوم القصيدة والبيت المدور والدخيل .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 38 , السبورة .
سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨1 تقويم مبدئي : استظهار النص السابق (الجديد) . ¨2 تقديم الدرس الجديد:سبق أن تناولنا في درس القراءة نصا يتحدث عن أول مؤذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم . من هو ؟ ماذا تعرفون عنه ؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن سيدنا بلالا أوذي في سبيل الله كثيرا وصبر كثيرا . |
بناء التعلم | ¨1 التعريف بصاحب النص : محمد العيد آل خليفة شاعر جزائري ولد في عين البياء سنة 1904 م , وتعلم في بسكرة وجامع الزيتونة . عاد إلى الجزائر وشارك في النشاط الفكري بالتعليم والكتابة الصحفية اضطهده المستعمر ووضعه في السجن وفرض عليه الإقامة الجبرية ببسكرة . رافق الإمام ابن بادس وأسس معه جمعية العلماء المسلمين الجزائريين . توفي سنة 1979م. ¨2 قراءة صامتة للنص . ¨3 أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا كان سيدنا بلال يقصد بقوله:" أحدأحد" ؟ لماذا كان يرددها ؟ ما صفات الله التي ذكرها في النص ؟ ماذا طلب من ربه ؟ ? الفكرة العامة : تمسك سيدنا بلال بإيمانه واستمداد العون من ربه لإمداده بالصبر على العذاب . ¨1 قراءة نموذجية للنص . ¨2 قراءات فردية متتابعة . ¨3 تعميق الفهم : - الأسئلة: مم يجب أن ننزه الله ؟ من يحتاج إلى أب وأم ؟ متى نلجأ إلى الله ؟ هل صحيح أن كل المخلوقات تسبح لله ؟ كيف ؟ فيم يتمثل فضل الله علينا ؟ ? شرح المفردات : الحمى : الحماية الورى : الناس المدد : العون ?الأفكار الأساسية: 1 ـ تمجيد سيدنا بلال لله وطلب العون منه . 2 ـ تسبيح كل المخلوقات لله على قدرته ورحمته بها . ? المغزى من النص : سيدنا بلال ذاق حلاوة الإيمان وأحس بنعمة التحرر من الكفر فلم يفرط في مكسبه رغم العذاب الشديد . ? البناء الفني : القصيدة تتكون من سبعة أبيات فأكثر . البيت يتكون من شطرين : صدر وعجز على الترتيب . البيت المدور هو الذي يشترك شطراه في كلمة واحدة . - الشاعر ينظم الشعر و الكاتب يكتب النثر . - ديوان الشعر هو كتاب يضم قصائد شعرية . - من فنون النثر القصة و الرواية و المسرحية و الخطبة...... - يتكون النص النثري من فقرات و النص الشعري من أبيات ? فقه اللغة : الدخيل هو العنصر المختلف عن العناصر المتماثلة معه في مجال معين . مثال : - كتب,علم,نظر,ردَّ,شهد,سمع,حفظ . - أمر,سأل,نشأ,أخذ,كتب,سئم,لجأ . - ردَّ,عدَّ,مدَّ,ملأ,شمَّ,سدَّ,فرَّ . |
تقويم بنائي | Eوظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . E استخرجوا من النص الصفات الدالة على كمال الله ورحمته . هل تحفظون من القرآن ما يدل على هذه الصفات ؟ E اختاروا بيتا وعينوا عجزه وصدره . E هاتوا مجموعة كلمات متماثلة وعينوا الدخيل منها . E هاتوا لكل فقرة عنوانا . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ التلميذ أثر الإيمان في فس المؤمن ورحمة الله بعباده . |
المرحلة الختامية | ¨1 قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء . |
تقويم ختامي | E ما نوع النص؟ ما طبيعته ؟ ما نمطه ؟ E اختاروا من النص أساليب جميلة وبينوا سر جمالها . E انثروا الأبيات . E هاتوا عنوانا آخر للنص . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن صدق الإيمان وقوته يثبتان المؤمن في شدته . |
المطلوب | |
شكرا