اريج رتاج تاج الملوك
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 32370
- البلد/ المدينة :
- في عالم الخيال
- العَمَــــــــــلْ :
- تلميدة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 877
- نقاط التميز :
- 779
- التَـــسْجِيلْ :
- 17/01/2012
رقم الدرس | الوحدة : 04 | النشاط | الموضوع | المستوى |
22 | من عظماء العالم | 4 ـ نص مختار | البيروني | س1م |
الهدف التعلمي
: القدرة على : ـ القراءة الإعرابية الصحيحة .
ـ ذكر ملامح من شخصية البيروني واستخراج الصفات
التي أهلته لبلوغ
منزلة علمية رفيعة .
ـ و ذكر مراحل المنهج التجريبي عند البيروني
.
الوسائل
: كتاب اللغة العربية ص 52 , السبورة .
سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق ¨ تقديم الدرس الجديد : هل تعرفون أسماء لعلماء مسلمين ساهموا في بناء الحضارة الإنسانية ؟ من هم ؟ اليوم سنتعرف على أحدهم : البيروني . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن البيروني أحد عظماء العالم . |
بناء التعلم | ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ذكر الكاتب صفتين تميز بهما البيروني . ما هما؟ ماذا يعني لقب الأستاذ ؟ كيف كان يتأكد من صحة معلوماته؟ بم شهد له علماء الغرب ؟ ?الفكرة العامة : البيروني أحد عظماء العالم لدوره في خدمة العلم والعلماء . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة . ¨ تعميق الفهم : - الأسئلة: ما هي الصفات التي أهلت البيروني لبلوغ منزلة علمية رفيعة؟ ماعلاقة الذكاء والذاكرة بطلب العلم ؟ هل هاتان الصفتان تتوفران لجميع الناس؟ لم لا يكونون علماء ؟ ما فائدة التجربة للباحث العلمي ؟ متى تكون للنظرية قيمة علمية ؟ من استفاد من أبحاث البيروني؟ ? شرح المفردات : فاقت : تجاوزت وفرة : كثرة برز : تفوق , نبغ التحري : البحث والتدقيق تدوين : تسجيل , كتابة , تقييد ? الأفكار الأساسية: 1 ـ الصفات التي أهلت البيروني للتفوق العلمي . 2 ـ منهج البيروني في البحث العلمي . 3 ـ مكانة البيروني العلمية . ? المغزى من النص : العلم يرفع من شأن صاحبه أعلى الدرجات . ? البناء الفني : يعكف على تدوينها وتثبيتها . يدعم أقواله بالبراهين المادية والحجج المنطقية. ما العلاقة بين : تثبيت وتدوين؟ البراهين والحجج ؟ الترادف هو الجمع بين كلمتين أو جملتين لهما نفس المعنى لتقوية المعنى وتوكيده وتوضيحه |
تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . E ركبوا جملا تشتمل على كلمات مترادفة . E هاتوا لكل فقرة عنوانا . |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ فضل البيروني على العلم والعلماء . |
المرحلة الختامية | ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء . |
تقويم ختامي | E ما نوع النص؟ ما طبيعته؟ ما نمطه؟ E ماذا استفدتم من النص؟ماواجبكم تجاه العلماء ؟ كيف تستفيدون من دراسة حياتهم ؟ E اختاروا من النص أساليب جميلة وبينوا سر جمالها . E هاتوا عنوانا آخر للنص . |
الهدف الوسيطي | ¤ يحب التلميذ العلم والعلماء المسلمين ويقتدي بهم . |
المطلوب | |