منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك
اريج رتاج تاج الملوك

اريج رتاج تاج الملوك

عضو نشيط
رقم العضوية :
32370
البلد/ المدينة :
في عالم الخيال
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
877
نقاط التميز :
779
التَـــسْجِيلْ :
17/01/2012


رقم
الدرس


الوحدة
: 05


النشاط

الموضوع

المستوى

29

المجتمع

05
ـ تعبير شفهي


قاسم

س1م



الهدف
التعلمي
: - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .


-
القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة
وأفكار مرتبة.



-
القدرة على إنجاز بطاقة قراءة للنص.


الكفاءة
اللازمة لامتلاكه
:
- يستخرج التلميذ أفكار النص ومغزاه .


-
ويعيد صياغة النص بأسلوبه بالاعتماد على الأفكارالمسجلة.



- ويبدي رأيه حول ما يسمع من تدخلات زملائه.


الوسائل: نص المطالعة : ص64 , السبورة .




وضعيات
التعلم


أنشطة
التعلم


وضعية
الانطلاق




¨
تقويم
مبدئي
: أسئلة لمراقبة
المطالعة


عمن يتحدث النص؟ من يكون قاسم؟ بأي شيء يتميز؟ من
أقعده عن العمل؟


الهدف
الوسيطي


¤ يثبت
التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.


¤ يدرك التلميذ أثر
المرض على الإنسان .


بناء التعلم

¨
التعبير
الشفهي
:

Ÿ تترك
الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .


Ÿ يقدم
التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة
:

الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال
اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات
الغوية والمعرفية .


Ÿ
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح
فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....


Ÿ
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :


لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم
وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة
أفكارهم .


?بطاقة
قراءة للنص
:

لنرجع إلى النص
ونحدد

:


مرجعه: المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .

نوعه
: نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أومقطوعة ) ..


طبيعته
: أدبي , علمي , علمي متأدب ..


نمطه
: إخباري , حواري , سردي , وصفي ..


موضوعه
: مضمون النص في سطرين أو ثلاثة ..


محتواه
: الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث ..


أهميته
: المغزى الذي يرمي إليه
..

العنوان: قاسم

المرجع: المعذبون في
الأرض(طه حسين)


نوع النص: مقالة

طبيعة النص: أدبية(نثر اجتماعي)

نمط النص: إخباري, سردي

موضوع النص: يتحدث النص عن
معاناة صياد سمك من المرض والفقر.


محتوى النص (الأفكار):

سعي قاسم لطلب رزقه رغم مرضه.

وصف حالة الصياد عند اشتدادالمرض عليه.

حزن قاسم على سوء حظه في الصيد.

أهمية النص (المغزى):

الفقر والمرض يضعفان الإنسان ويذلانه إذا لم يتسلح
بالصبر.


تقويم بنائي

E يلخص
التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.


E من هو قاسم ؟ ماذا
يمثل في المجتمع؟ بم أصيب؟ ما الألفاظ الدالة على معاناته؟ استدل على فقر قاسم
من النص؟


الهدف الوسيطي

¤ يدعم
التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.


¤ ويتدرب
على التعبير من خلال بطاقة قراءة.


¤ يعبر التلميذ عن
مضمون النص شفهيا بلغة سليمة وأفكار مرتية.


¤ ويتدرب على إنجاز
بطاقة القراءة.


المرحلة
الختامية


¨
قراءة فردية للنص للتدريب على
آليات القراءة المعبرة المسترسلة .


¨
مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية
لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .


تقويم
ختامي


E ما رأيكم في مهنة الصيد؟ هل الصيد يضمن للإنسان قوته؟ ما هي فوائد
الصيد الأخرى؟


الهدف
الوسيطي


¤ يدرك التلميذ أثر الصيد في حياة الصياد والمجتمع.

المطلوب




 
فاتح 78

فاتح 78

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
jijel-milia
العَمَــــــــــلْ :
ADMIN.
المُسَــاهَمَـاتْ :
871
نقاط التميز :
1272
التَـــسْجِيلْ :
20/10/2011
شكرا
 
اريج رتاج تاج الملوك

اريج رتاج تاج الملوك

عضو نشيط
رقم العضوية :
32370
البلد/ المدينة :
في عالم الخيال
العَمَــــــــــلْ :
تلميدة
المُسَــاهَمَـاتْ :
877
نقاط التميز :
779
التَـــسْجِيلْ :
17/01/2012
عفوا
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى