اريج رتاج تاج الملوك
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 32370
- البلد/ المدينة :
- في عالم الخيال
- العَمَــــــــــلْ :
- تلميدة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 877
- نقاط التميز :
- 779
- التَـــسْجِيلْ :
- 17/01/2012
رقم الدرس | الوحدة : 05 | النشاط | الموضوع | المستوى |
29 | المجتمع | 05 ـ تعبير شفهي | قاسم | س1م |
الهدف
التعلمي: - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
-
القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة
وأفكار مرتبة.
-
القدرة على إنجاز بطاقة قراءة للنص.
الكفاءة
اللازمة لامتلاكه :
- يستخرج التلميذ أفكار النص ومغزاه .
-
ويعيد صياغة النص بأسلوبه بالاعتماد على الأفكارالمسجلة.
- ويبدي رأيه حول ما يسمع من تدخلات زملائه.
الوسائل: نص المطالعة : ص64 , السبورة .
وضعيات التعلم | أنشطة التعلم |
وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة عمن يتحدث النص؟ من يكون قاسم؟ بأي شيء يتميز؟ من أقعده عن العمل؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها. ¤ يدرك التلميذ أثر المرض على الإنسان . |
بناء التعلم | ¨ التعبير الشفهي: تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم . يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ?بطاقة قراءة للنص : لنرجع إلى النص ونحدد : مرجعه: المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) . نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أومقطوعة ) .. طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي .. موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث .. أهميته : المغزى الذي يرمي إليه .. العنوان: قاسم المرجع: المعذبون في الأرض(طه حسين) نوع النص: مقالة طبيعة النص: أدبية(نثر اجتماعي) نمط النص: إخباري, سردي موضوع النص: يتحدث النص عن معاناة صياد سمك من المرض والفقر. محتوى النص (الأفكار): سعي قاسم لطلب رزقه رغم مرضه. وصف حالة الصياد عند اشتدادالمرض عليه. حزن قاسم على سوء حظه في الصيد. أهمية النص (المغزى): الفقر والمرض يضعفان الإنسان ويذلانه إذا لم يتسلح بالصبر. |
تقويم بنائي | E يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة. E من هو قاسم ؟ ماذا يمثل في المجتمع؟ بم أصيب؟ ما الألفاظ الدالة على معاناته؟ استدل على فقر قاسم من النص؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير. ¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة. ¤ يعبر التلميذ عن مضمون النص شفهيا بلغة سليمة وأفكار مرتية. ¤ ويتدرب على إنجاز بطاقة القراءة. |
المرحلة الختامية | ¨ قراءة فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة . ¨ مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . |
تقويم ختامي | E ما رأيكم في مهنة الصيد؟ هل الصيد يضمن للإنسان قوته؟ ما هي فوائد الصيد الأخرى؟ |
الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أثر الصيد في حياة الصياد والمجتمع. |
المطلوب | |