سراج الاسلام
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 42658
- البلد/ المدينة :
- الجزائر
- العَمَــــــــــلْ :
- استاذ التعليم الثانوي
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 849
- نقاط التميز :
- 2484
- التَـــسْجِيلْ :
- 24/04/2012
طيب أيضاً ما حكم الشرع في نظركم في المسبحة فكثير منا بعد الفراغ من الصلاة يسبح بها؟
الجواب:
الشيخ: الأولى والأفضل للإنسان أن يعقد التسبيح بأنامله أي بأصابعه وليكن
ذلك باليد اليمنى فإنه الأفضل من أن يسبح باليمين واليسار هكذا جاءت السنة
عن النبي عليه الصلاة والسلام فقد أمر أن يعقد الذكر والتسبيح بالأنامل
وقال إنهن مستنطقات وكان صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه أما
التسبيح بالمسبحة ففيه أمور مخالفة وهي أولاً مخالفة النبي صلى الله عليه
وسلم فيما أرشد إليه من عقد التسبيح بالأنامل وثانياً أن هذه المسبحة قد
تؤدي أحياناً إلى الرياء ولاسيما فيمن نراهم يجعلونها في أعناقهم كالقلادة
يجعلون فيها ألف حبة ثم يتقلدوها بأعناقهم كأنما يقولوا للناس أنظروا إلينا
فإننا نسبح ألف مرة ففيها شيء من الرياء ولا أقول أن كل من استعملها يكون
مرائياً لا لا لكني أقول قد تدعو إلى الرياء ثالثاً أن هذه المسبحة إذا
استعملها الإنسان في عد التسبيح فالغالب أنه يفوته حضور القلب تجده معتمداً
على هذه الخرزات المعدودة المعينة ويفرطها حبة حبة وقلبه غافل ولهذا نرى
هؤلاء الذين يسبحون بالمسبحة نرى أعينهم تدور في الناس الذين يمرون من
حولهم وتتحرك شفاهم بالتسبيح والذي يبدوا والله أعلم أن قلوبهم غافلة
متعلقة بما ينظرون إليه إذا أن القلب غالباً يتبع النظر لهذا أقول إن
الأفضل أن لا يسبح الإنسان بالمسبحة وأن يعقد بالأنامل كما أرشد إلى ذلك
النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم.
الجواب:
الشيخ: الأولى والأفضل للإنسان أن يعقد التسبيح بأنامله أي بأصابعه وليكن
ذلك باليد اليمنى فإنه الأفضل من أن يسبح باليمين واليسار هكذا جاءت السنة
عن النبي عليه الصلاة والسلام فقد أمر أن يعقد الذكر والتسبيح بالأنامل
وقال إنهن مستنطقات وكان صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه أما
التسبيح بالمسبحة ففيه أمور مخالفة وهي أولاً مخالفة النبي صلى الله عليه
وسلم فيما أرشد إليه من عقد التسبيح بالأنامل وثانياً أن هذه المسبحة قد
تؤدي أحياناً إلى الرياء ولاسيما فيمن نراهم يجعلونها في أعناقهم كالقلادة
يجعلون فيها ألف حبة ثم يتقلدوها بأعناقهم كأنما يقولوا للناس أنظروا إلينا
فإننا نسبح ألف مرة ففيها شيء من الرياء ولا أقول أن كل من استعملها يكون
مرائياً لا لا لكني أقول قد تدعو إلى الرياء ثالثاً أن هذه المسبحة إذا
استعملها الإنسان في عد التسبيح فالغالب أنه يفوته حضور القلب تجده معتمداً
على هذه الخرزات المعدودة المعينة ويفرطها حبة حبة وقلبه غافل ولهذا نرى
هؤلاء الذين يسبحون بالمسبحة نرى أعينهم تدور في الناس الذين يمرون من
حولهم وتتحرك شفاهم بالتسبيح والذي يبدوا والله أعلم أن قلوبهم غافلة
متعلقة بما ينظرون إليه إذا أن القلب غالباً يتبع النظر لهذا أقول إن
الأفضل أن لا يسبح الإنسان بالمسبحة وأن يعقد بالأنامل كما أرشد إلى ذلك
النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم.