أبو ذكرى
عضو جديد
- البلد/ المدينة :
- jijel-algerié
- العَمَــــــــــلْ :
- أستاذ العلوم الاجتماعية
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 29
- نقاط التميز :
- 77
- التَـــسْجِيلْ :
- 11/10/2010
مديرية التربية لولاية جيجل
متوسطة بوكزية أحمد –سيدي عبد العزيز- السنة الدراسية :2011/2012
المــدة : ساعة و نصف
المستـوى : الرابعة متوسط
أولا : التاريخ ( 13 نقطة) :
الجزء الأول (09ن) :
الوضعية الأولى : مرت الثورة التحريرية بمراحل تاريخية ميزتـها أحـداث ذات دلالة بارزة .
التعليمة : 1) إمـــلأ الجـدول التالي ؟
2 ) هات معاني المصطـلحين التاليين : مشروع قسنطينة - مؤتمـر بانـدونـغ
الحـــدث تاريــخ حدوثه
مؤتمـر بانـدونغ ..............
مشـروع قسنطيـنة ..............
............... 19 مـارس 1962
............... 23 مـارس 1954
.............. 01 جـويليـة 1962
الوضعية الثانية : قــاوم الشعـب الجـزائري الوجود الاستعمـاري الفـرنسي بعـدة أشكـال و أسـاليب إلى غاية
استـرجاع سيــادته الـوطنيـة .
التعلــيمة : 1) عــدد هـذه الأشكـال ؟
2) ما المقصـــود بسيـاسة الادمــاج ؟
3) اذكــر ثـلاث أهـداف لهجـومات الشمـال القـسنطيني ؟
الجـزء الثاني (04) : الوضعية الإدماجية
كتب أحـد المؤرخيـــن الجـزائريين أن منطقـة الصـومام كانت مهيـأة لاحتضـان مـؤتمر وطني للثـورة التحريرية ‘
بعـد مسـيرة عـامين من انـطلاقـها .
السندات :
سند 1 : مؤتمر الصومـام هو أول مؤتمر للثورة التحريرية .
سند 2 : عقــد مؤتمر الصومام بقـرية إيـفري ( بجاية ) بالولاية الثالثة
سنـد 3 : ( لقـد كان مؤتمر الصـومام صغيـر بحجـمه كبيـر في سمعتـه ) أحمد توفيق المدني
التعليــمة : اعتمـادا على السنـدات السابقـة , و على مكتسـباتك القبلية , اكتب فقـرة من 10 أسطرتبرز فيها أثـر هدا الحدث
على مسار الثورة و نجاحها و أهـم القـرارات السياسية و العسكرية خـرج بها المؤتمـر
ثانيا : الجغـرافيا ( 09 نقاط )
الجزء الأول (04ن )
إليك الجـدول التالي للنمـو السكـاني في الجـزائر بيـن 1861 – 2011
السنــة 1861 1872 1911 1921 1966 1987 2011
عـدد السكـان 2.73 2.13 4.7 4.9 12 23 36.5
الوحــدة : مليون نسمـة
التعليمـــة : 1) حــول الجـدول إلى منحنى بياني ؟
2) حــدد من خلال ملاحظتك للجـدول ‘المـراحل التي مـر بها النمو السكاني في الجزائر ؟
3) ماذا نعنـــي بالكثافـة السكانيـة الفعليـة ؟
4 ) مـاهي جهــود الـدولة لتنظيم النمـو السكـاني ؟
الجزء الثاني (03 نقاط ) الوضعية الادماجية :
في مثـل هـذا اليوم ( 21 مــاي ) من سنة 2003م ‘ ضرب زلـزال عنيـف شمـال الجـزائر ‘ لقــد مـس هذا الزلزال
مـدن كبرى و قــرى عـديدة خاصة بمنطقة بــومرداس ‘ حيث كانت نتائجـه كارثيـة سواء كانت بشرية أو مادية ‘
و من خلال ما درست ‘ استنتجت بأنـه لو كانت لنـا ثقافة زلـزالية لكانت الخسائر البشرية أقـل بكثير .
الســندات :
سـند 1 : أهم الزلازل التي عرفتها الجزائر : العاصمة 1365 – الشلف 1954 و 1980 – بجاية 1960
عين تموشنت 1999 – بومرداس 2003
سـند 2 :من نتائج زلزال بومرداس 2003 : 2278 قتيـل – أكثر من 10 آلاف جريح – دمار و خراب كبير في
مجال العمران
( من الكتاب المدرسي بتصرف )
سـند 3 : للحـد من مخاطر الزلازل ينبغي اتباع طرق وقائية ‘ فالتجارب أثبتت أن معظم الاصابات تحدث أثناء الحركة .
( تصريح مختص في الزلازل )
التعليــــمة : اعتمادا على السندات 1 و2 و3 ‘ و على مكتسباتك القبلية ‘ اكتب فقـرة من 10 أسطـر عن النشـاط
الزلزالي في الجزائر مبيـنا طـرق الوقـاية من الزلازل .
- انتهى -
متوسطة بوكزية أحمد –سيدي عبد العزيز- السنة الدراسية :2011/2012
المــدة : ساعة و نصف
المستـوى : الرابعة متوسط
أولا : التاريخ ( 13 نقطة) :
الجزء الأول (09ن) :
الوضعية الأولى : مرت الثورة التحريرية بمراحل تاريخية ميزتـها أحـداث ذات دلالة بارزة .
التعليمة : 1) إمـــلأ الجـدول التالي ؟
2 ) هات معاني المصطـلحين التاليين : مشروع قسنطينة - مؤتمـر بانـدونـغ
الحـــدث تاريــخ حدوثه
مؤتمـر بانـدونغ ..............
مشـروع قسنطيـنة ..............
............... 19 مـارس 1962
............... 23 مـارس 1954
.............. 01 جـويليـة 1962
الوضعية الثانية : قــاوم الشعـب الجـزائري الوجود الاستعمـاري الفـرنسي بعـدة أشكـال و أسـاليب إلى غاية
استـرجاع سيــادته الـوطنيـة .
التعلــيمة : 1) عــدد هـذه الأشكـال ؟
2) ما المقصـــود بسيـاسة الادمــاج ؟
3) اذكــر ثـلاث أهـداف لهجـومات الشمـال القـسنطيني ؟
الجـزء الثاني (04) : الوضعية الإدماجية
كتب أحـد المؤرخيـــن الجـزائريين أن منطقـة الصـومام كانت مهيـأة لاحتضـان مـؤتمر وطني للثـورة التحريرية ‘
بعـد مسـيرة عـامين من انـطلاقـها .
السندات :
سند 1 : مؤتمر الصومـام هو أول مؤتمر للثورة التحريرية .
سند 2 : عقــد مؤتمر الصومام بقـرية إيـفري ( بجاية ) بالولاية الثالثة
سنـد 3 : ( لقـد كان مؤتمر الصـومام صغيـر بحجـمه كبيـر في سمعتـه ) أحمد توفيق المدني
التعليــمة : اعتمـادا على السنـدات السابقـة , و على مكتسـباتك القبلية , اكتب فقـرة من 10 أسطرتبرز فيها أثـر هدا الحدث
على مسار الثورة و نجاحها و أهـم القـرارات السياسية و العسكرية خـرج بها المؤتمـر
ثانيا : الجغـرافيا ( 09 نقاط )
الجزء الأول (04ن )
إليك الجـدول التالي للنمـو السكـاني في الجـزائر بيـن 1861 – 2011
السنــة 1861 1872 1911 1921 1966 1987 2011
عـدد السكـان 2.73 2.13 4.7 4.9 12 23 36.5
الوحــدة : مليون نسمـة
التعليمـــة : 1) حــول الجـدول إلى منحنى بياني ؟
2) حــدد من خلال ملاحظتك للجـدول ‘المـراحل التي مـر بها النمو السكاني في الجزائر ؟
3) ماذا نعنـــي بالكثافـة السكانيـة الفعليـة ؟
4 ) مـاهي جهــود الـدولة لتنظيم النمـو السكـاني ؟
الجزء الثاني (03 نقاط ) الوضعية الادماجية :
في مثـل هـذا اليوم ( 21 مــاي ) من سنة 2003م ‘ ضرب زلـزال عنيـف شمـال الجـزائر ‘ لقــد مـس هذا الزلزال
مـدن كبرى و قــرى عـديدة خاصة بمنطقة بــومرداس ‘ حيث كانت نتائجـه كارثيـة سواء كانت بشرية أو مادية ‘
و من خلال ما درست ‘ استنتجت بأنـه لو كانت لنـا ثقافة زلـزالية لكانت الخسائر البشرية أقـل بكثير .
الســندات :
سـند 1 : أهم الزلازل التي عرفتها الجزائر : العاصمة 1365 – الشلف 1954 و 1980 – بجاية 1960
عين تموشنت 1999 – بومرداس 2003
سـند 2 :من نتائج زلزال بومرداس 2003 : 2278 قتيـل – أكثر من 10 آلاف جريح – دمار و خراب كبير في
مجال العمران
( من الكتاب المدرسي بتصرف )
سـند 3 : للحـد من مخاطر الزلازل ينبغي اتباع طرق وقائية ‘ فالتجارب أثبتت أن معظم الاصابات تحدث أثناء الحركة .
( تصريح مختص في الزلازل )
التعليــــمة : اعتمادا على السندات 1 و2 و3 ‘ و على مكتسباتك القبلية ‘ اكتب فقـرة من 10 أسطـر عن النشـاط
الزلزالي في الجزائر مبيـنا طـرق الوقـاية من الزلازل .
- انتهى -