منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+5
اميرالظلام
ابو الحارث الاثري
سيدأحمد15
أحمد بوبيدي
عائشة-محمد
9 مشترك
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012

الرِّياء
خطره وأنواعه




من الأدواء المهلكة، والأمراض الفاتكة، والخسائر الفادحة الرياء، حيث فيه خسارة
الدين والآخرة، ولهذا حذر منه المتقون، وخافه الصالحون، ونبه على خطورته الأنبياء
والمرسلون، ولم يأمن من مغبته إلا العجزة، والجهلة، والغافلون، فهو الشرك الخفي،
والسعي الرديء، ولا يصدر إلا من عبد السوء الكَلَِّ المنكود.


الرياء كله دركات، بعضها أسوأ من بعض، وظلمات بعضها أظلم من بعض، وأنواع بعضها أخس
وأنكد من بعض، فمنه الرياء المحض، وهو أردأها، ومنه ما هو دون ذلك، ومنه خطرات قد
أفلح من دفعها وخلاها، وقد خاب من استرسل معها وناداها.


فالعمل لغير الله أنواع وأقسام، كلها مذمومة مردودة، ومن الله متروكة، فالله سبحانه
وتعالى أغنى الشركاء، وأفضل الخلطاء، فمن أشرك معه غيره تركه وشركه، فعن أبي هريرة
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يقول الله تبارك وتعالى: أنا أغنى
الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه".1


وفي رواية لابن ماجة: "فأنا منه بريء وهو للذي أشرك".2


والأنواع هي3:


1. الرياء المحض


وهو العمل الذي لا يُراد به وجه الله بحال من الأحوال، وإنما يراد به أغراض دنيوية
وأحوال شخصية، وهي حال المنافقين الخلص كما حكى الله عنهم:


"وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلاً".4


"ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطراً ورئاء الناس ويصدون عن سبيل الله".5


"فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون".6


وهذا النوع كما قال ابن رجب الحنبلي يكون في الأعمال المتعدية، كالحج، والصدقة،
والجهاد، ونحوها، ويندر أن يصدر من مؤمن: (فإن الإخلاص فيها عزيز، وهذا العمل لا
يشك مسلم أنه حابط، وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة).


2. أن يراد بالعمل وجه الله ومراءاة الناس


وهو نوعان:


أ‌. إما أن يخالط العملَ الرياءُ من أصله


فقد بطل العمل وفسد والأدلة على ذلك بجانب حديث أبي هريرة السابق:


· عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى يرائي فقد
أشرك، ومن صام يرائي فقد أشرك، ومن تصدَّق يرائي فقد أشرك، وإن الله يقول: أنا خير
قسيم لمن أشرك بي شيئاً، فإن جدة عمله قليله وكثيره لشريكه الذي أشرك به، أنا عنه
غني".7


· وعن أبي سعيد بن أبي فضالة الصحابي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا
جمع الله الأولين والآخرين ليوم لا ريب فيه، نادى منادٍ: من كان أشرك في عمل عمله
لله عز وجل فليطلب ثوابه من عند غير الله عز وجل، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك".8


· وخرج الحاكم من حديث ابن عباس: "قال رجل: يا رسول الله: إني أقف الموقف وأريد وجه
الله، وأريد أن يُرى موطني، فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلت:
"فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً".9"

10


قال ابن رجب: (وممن روي عنه هذا المعنى، وأن العمل إذا خالطه شيء من الرياء كان
باطلاً: طائفة من السلف، منهم عبادة بن الصامت، وأبو الدرداء، والحسن، وسعيد بن
المسيب، وغيرهم.


ومن مراسيل القاسم بن مُخَيْمِرَة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يقبل الله
عملاً فيه مثقال حبة من خردل من رياء".


ولا نعرف عن السلف في هذا خلافاً، وإن كان فيه خلاف عن بعض المتأخرين).


ب. وإما أن يطرأ عليه الرياء بعد الشروع في العمل


فإن كان خاطراً ماراً فدفعه فلا يضرُّه ذلك، وإن استرسل معه يُخشى عليه من بطلان
عمله، ومن أهل العلم من قال يُثاب ويُجازى على أصل نيته.


قال ابن رجب: (وإن استرسل معه، فهل يحبط عمله أم لا يضره ذلك ويجازى على أصل نيته؟
في ذلك اختلاف بين العلماء من السلف حكاه الإمام أحمد وابن جرير الطبري، ورجحا أن
عمله لا يبطل بذلك، وأنه يُجازى بنيته الأولى، وهو مروي عن الحسن البصري وغيره.


ويستدل لهذا القول بما خرجه أبو داود في "مراسيله"11
عن عطاء الخرساني أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن بني سَلَمَة كلهم يقاتل، فمنهم من
يقاتل للدنيا، ومنهم من يقاتل نجدة، ومنهم من يقاتل ابتغاء وجه الله، فأيهم الشهيد؟
قال: كلهم، إذا كان أصل أمره أن تكون كلمة الله هي العليا".


وذكر ابن جرير أن هذا الاختلاف إنما هو في عمل يرتبط آخره بأوله، كالصلاة، والصيام،
والحج، فأما ما لا ارتباط فيه، كالقراءة، والذكر، وإنفاق المال، ونشر العلم، فإنه
ينقطع بنية الرياء الطارئة عليه، ويحتاج إلى تجديد نية.


وكذلك روي عن سليمان بن داود الهاشمي12
أنه قال: ربما أحدث بحديث ولي نية، فإذا أتيت على بعضه تغيرت نيتي، فإذا الحديث
الواحد يحتاج إلى نيات.


ولا يرد على هذا الجهاد، كما في مرسل عطاء الخرساني، فإن الجهاد يلزم بحضور الصف،
ولا يجوز تركه حينئذ فيصير كالحج).


3. أن يريد بالعمل وجه الله والأجر والغنيمة


كمن يريد الحج وبعض المنافع، والجهاد والغنيمة، ونحو ذلك، فهذا عمله لا يحبط، ولكن
أجره وثوابه ينقص عمن نوى الحج والجهاد ولم يشرك معهما غيرهما.


خرج مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: "إن الغزاة إذا غنموا غنيمة تعجلوا ثلثي أجرهم، فإن لم يغنموا شيئاً
تمَّ لهم أجرُهم".13


وروي عن عبد الله بن عمرو كذلك قال: "إذا أجمع أحدكم على الغزو فعوضه الله رزقاً،
فلا بأس بذلك، وأما أن أحدكم إن أعطي درهماً غزا، وإن مُنع درهماً مكث، فلا خير في
ذلك".


وقال الأوزاعي: إذا كانت نية الغازي على الغزو، فلا أرى بأساً.


وقال الإمام أحمد: التاجر، والمستأجر، والمكاري أجرهم على قدر ما يخلص من نيتهم في
غزاتهم، ولا يكون مثل من جاهد بنفسه وماله لا يخلط به غيره.


وقال أيضاً فيمن أخذ جعلاً على الجهاد إذا لم يخرج لأجل الدراهم فلا بأس أن يأخذ،
كأنه خرج لِدِينه، فإن أعطي شيئاً أخذه.


وقال ابن رجب: (فإن خالط نية الجهاد نية غير الرياء، مثل أخذ أجرة للخدمة، أوأخذ
شيء من الغنيمة، أوالتجارة، نقص بذلك أجر جهادهم، ولم يبطل بالكلية..


وهكذا يقال فيمن أخذ شيئاً في الحج ليحج به، إما عن نفسه، أوعن غيره، وقد روي عن
مجاهد أنه قال في حج الجمَّال، وحج الأجير، وحج التاجر، هو تمام لا ينقص من أجورهم
شيء، وهو محمول على أن قصدهم الأصلي كان هو الحج دون التكسب.


4. أن يبتغي بعمله وجه الله فإذا أثني عليه سُرَّ وفرح بفضل
الله ورحمته فلا يضره ذلك إن شاء الله



فعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سُئل عن الرجل يعمل العمل
لله من الخير، ويحمده الناس عليه، فقال: "تلك عاجل بشرى المؤمن".14


وفي رواية لابن ماجة: "الرجلُ يعمل العمل لله فيحبُّه الناس عليه".15


وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، الرجل يعمل العمل
فيُسِِرُّه، فإذا اطلع عليه، أعجب، فقال: "له أجران: أجر السر وأجر العلانية".16


قال ابن رجب: (وبالجملة، فما أحسن قول سهل بن عبد الله التُستري: ليس على النفس شيء
أشق من الإخلاص، لأنه ليس لها فيه نصيب.


وقال يوسف بن الحسين الرازي: أعز شيء في الدنيا الإخلاص، وكم أجتهد في إسقاط الرياء
عن قلبي، وكأنه ينبت فيه على لون آخر.


وقال ابن عيينة: كان من دعاء مطرِّف بن عبد الله: اللهم إني أستغفرك مما تبتُ إليك
منه، ثم عدت فيه، وأستغفرك مما جعلته لك على نفسي، ثم لم أفِ لك به، وأستغفرك مما
زعمتُ أني أردت به وجهك، فخالط قلبي منه ما قد علمتَ).





منقول لافادة










 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
avatar

أحمد بوبيدي

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
38633
البلد/ المدينة :
اولاد حملة
المُسَــاهَمَـاتْ :
7513
نقاط التميز :
9326
التَـــسْجِيلْ :
18/03/2012
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
اللهم امين اخي احمد
 
سيدأحمد15

سيدأحمد15

عضو متميز
رقم العضوية :
35319
البلد/ المدينة :
saida
العَمَــــــــــلْ :
المُسَــاهَمَـاتْ :
1714
نقاط التميز :
2114
التَـــسْجِيلْ :
17/02/2012
بارك الله فيكي أختاه
 
avatar

أحمد بوبيدي

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
38633
البلد/ المدينة :
اولاد حملة
المُسَــاهَمَـاتْ :
7513
نقاط التميز :
9326
التَـــسْجِيلْ :
18/03/2012
مشكور اختي على الطرح
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
وفيك بركة اخي عبدالقادر
ناجي عبدالقادر كتب:
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
ويوجد شرطين من القبول العمل
الاخلاص .... والاتباع
ادا انتفى الشرط انتفى المشروط
نسال الله العلي القدير بان تكون اعمالنا خالصتن لوجه الكريم وان تكوز موافقة على السنة
جزاك الله خيرا
على هدا الموضوع الهام
وهو
الاخلاص
بالتوفيق لكي
اختاه

 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
اللهم امين اخي ابو الحارث وبارك الله فيك على هذا الرد
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
وفيكي بارك
اختاه

 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
ahmed boubidi كتب:
مشكور اختي على الطرح
الرِّياء 3501620362
 
اميرالظلام

اميرالظلام

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
تبسه
العَمَــــــــــلْ :
موظف
المُسَــاهَمَـاتْ :
643
نقاط التميز :
833
التَـــسْجِيلْ :
16/05/2012
جزاكم الله خيرا و جعله في ميزان حسناتكم •
احسن الله اليكم فى الدنيا والاخرة ونفع بكم ووفقكم
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك أثابكم الله الجنة ونفع بكم الإسلام والمسلمين ،،
وغفرلوالديكم ووالدينا
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام
على أشرف المرسلين
امير
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
الرِّياء 121183 اللهم امين اخي امير لقد شرفت صفحتي بالرد على موضوعي شكرا لك
 
أمل الحياة

أمل الحياة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
14420
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية/sience de matier
المُسَــاهَمَـاتْ :
2275
نقاط التميز :
2651
التَـــسْجِيلْ :
04/04/2011
جزاك الله خيرا اختاه
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
اللهم امين اختاه شكرا لك
 
avatar

nadia tiaret

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
tiaret
المُسَــاهَمَـاتْ :
854
نقاط التميز :
754
التَـــسْجِيلْ :
04/04/2012
بارك الله فيك
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
وفيك بركة اختاه 🎅
 
نور السلام

نور السلام

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
tiaret
العَمَــــــــــلْ :
BEM
المُسَــاهَمَـاتْ :
646
نقاط التميز :
654
التَـــسْجِيلْ :
18/05/2012
بارك الله فيك
 
sahoura

sahoura

عضو متميز
رقم العضوية :
25616
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1946
نقاط التميز :
1341
التَـــسْجِيلْ :
15/10/2011
جزاك الله خيرا
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
وفيك بركة اختاه
نور السلام كتب:
بارك الله فيك
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
fgh
sahoura كتب:
جزاك الله خيرا
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى