salim
طاقم المتميزين
- رقم العضوية :
- 531
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 2244
- نقاط التميز :
- 2838
- التَـــسْجِيلْ :
- 07/04/2010
السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
11/ عن ابن عباس - رضي
الله عنهما - قال : (( سَقيْتُ النبي - صلى الله عليه
وسلم - من زمزم ، فشرب وهو قائم )) متفق عليه .
2/ وعن النزال بن سبرة - رضي الله عنه - قال : (( أتى
علي - رضي الله عنه - باب الرَّحْبَة فشرب قائما ، وقال : إني رأيت رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت )) رواه البخاري
.
3/ وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : (( كنّا نأكل
على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام ))
رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
4/ وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده - رضي الله عنه - قال : (( رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشرب قائما وقاعدا
)) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
5/ وعن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائما . قال قتادة : فقلنا لأنس :
فالأكل ؟ قال : ذلك أشَرُّ - أو أخْبَثُ - )) رواه مسلم .
وفي رواية له (( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - زجر
عن الشرب قائما )) .
6/ وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - : (( لا يَشْربنَّ أحدٌ منكم قائما ، فمن نَسِيَ
فلْيَسْـتَقِئ )) رواه مسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
بعد قراءتنا للأحاديث السابقة قد يحتار البعض في كيفية التوفيق بينهن ؟!!
فأجاب الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -
بإجابة واضحة بينة فقال :
(( فالأفضل في الأكل والشرب أن يكون الإنسان قاعدا ؛ لأن هذا هو هدي النبي -
صلى الله عليه وسلم - ، ولا يأكل وهو قائم ولا يشرب وهو قائم .
أما الشرب وهو قائم فإنه صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن
ذلك . وسئل أنس بن مالك عن الأكل قال : ذاك أشر وأخبث ، يعني معناه أنه إذا
نهى عن الشرب قائما فالأكل قائما من باب أولي .
لكن في حديث ابن عمر الذي أخرجه الترمذي وصححه قال : (( كنا
في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - نأكل ونحن نمشي ، ونشرب ونحن قيام
)) . فهذا يدل على أن النهي ليس للتحريم ولكنه لترك الأولى ، بمعنى أن
الأحسن والأكمل أن يشرب الإنسان وهو قاعد وأن يأكل وهو قاعد ولكن لا بأس أن
يشرب وهو قائم وأن يأكل وهو قائم ، والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عباس
- رضي الله عنهما - قال : (( سقيت النبي - صلى الله
عليه وعلى أله وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم )) .
فالحاصل أن الأكمل والأفضل أن يشرب الإنسان وهو قاعد ويجوز الشرب قائما ،
وقد شرب علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قائما ، وقال : (( إن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت
)) ، فدل ذلك على أن الشرب قائما لا بأس به ، لكن الأفضل أن يشرب قاعدا .
بقي أن يقال : إذا كانت البرادة في المسجد ودخل
الإنسان المسجد ، فهل يجلس ويشرب أو يشرب قائما ؟ لأنه إن جلس خالف قول
النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( إذا دخل أحدكم
المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) ، وإن شرب قائما ترك الأفضل .
فنقول الأفضل أن يشرب قائما ؛ لأن الجلوس قبل صلاة الركعتين حرام عند بعض
العلماء ، بخلاف الشرب قائما فهو أهون ، وعلى هذا فيشرب قائما ثم يذهب
ويصلي تحية المسجد )) انتهى .
المصدر : (( شرح رياض الصالحين من كلام سيد
المرسلين لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين / ج : 2 / ص 606 - 610 ))
..
هذا والله تعالى أعلم وأجل وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وسلم ..[/size].
منقووووووووووووووووووووووولة