منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


avatar

djoudi hachemi

عضو متميز
رقم العضوية :
2696
البلد/ المدينة :
setif
المُسَــاهَمَـاتْ :
1665
نقاط التميز :
2554
التَـــسْجِيلْ :
07/10/2010
إن المكسورة ، وأن المفتوحة



أولاً : يجب أن تكسر همزة إن : حيث لا يصح أن يقوم
مقامها ومقام معموليها مصدر ، حيث لا يصح أن يؤول ما بعدها بمصدر وذلك في المواضع
التالية
:

1- أن تقع في ابتداء الكلام ، إما حقيقة ، فمن القرآن : " إننا انزلناه في ليلة القدر " ، أو حكماً كما هي الآية :
" ألا إن
اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
" . وإن وقعت بعد حرف تنبيه كألاّ ، أو استفتاح كألا وأما ، أو تحضيض
كهلاّ أو ردعٍ أو جواب ، كنعم ولا ، فهي مكسورة الهمزة لأنها في حكم الواقعة في
الابتداء . وكذا اذا وقعت بعد " حتى " الابتدائية ، نحو
: " مرض زيدٌ ، حتى إنهم لا يرجونه ، وقل ماله ، حتى إنهم لا يكلمونه " ، والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب لأنها
ابتدائية ، أو استئنافية
.
2- أن تقع بعد " حيث " نحو : " اجلس حيث إن العلم موجود " .
3- أن تقع بعد " إذ " نحو : " جئتك إذ إن الشمس تطلع " .
4- أن تقع صدر الجملة الواقعة
للموصول
نحو : " جاء الذي إنه مجتهد " ، ومنه في القرآن :
" وآتيناه
من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة
" .
5- أن تقع ما بعدها جواباً
للقسم
نحو : والله ، إن
العلم نور ، ومنه في القرآن
: " والقرآن الحكيم ، إنك لمن المرسلين " .
6- أن تقع بعد القول الذي لا
يتضمن معنى الظن
، فمن القرآن : " قال إني عبد الله " ، فإن تضمن معناه فتحت بعده ، لأن ما بعدها مؤول
حينئذ بالمفعول به نحو
: " أتقول أن عبدالله يفعل هذا ؟ " ، أي : " أتظن أنه يفعله ؟ " .
7- أن تقع مع ما بعدها حالاً نحو : " جئت وإن الشمس تغرب " ، ومن القرآن :
" كما أخرجك
ربك من بيتك بالحق ، وإن فريقاً من المؤمنين لكارهون
" .
8- أن تقع مع ما بعدها صفة لما
قبلها
نحو : " جاء رجل إنه فاضل " .
9- أن تقع صدر جملة استئنافية نحو : " يزعم فلان إني أسأت إليه ، فإنه لكاذب " . وهذه من الواقعة في الابتداء .
10- أن تقع
في خبرها لام الابتداء
نحو : " عملت انك لمجتهد " ، ومنه في القرآن :
" والله
يعلم إنك لرسوله ، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون
" .
11- أن تقع
مع ما بعدها خبراً عن اسم عين
- هو ما دل على ذات أو
شيء قائم بنفسه - نحو
: " خليلٌ إنه كريم " ومنه في القرآن : " إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس
والذين اشركوا ، إن الله يفضل بينهم يوم القيامة
" .




ثانياً : يجب فتحها
:
حيث يجب أن يقوم مصدر مقامها ومقام معموليها ، وحيث يجب أن يؤول ما
بعدها بمصدر مرفوع أو منصوب أو مجرور ، وذلك في المواضع التالية
:

أ- يؤول ما بعدها بمصدر مرفوع في خمسة
مواضع
:
1- أن تكون وما بعدها في موضع
الفاعل
، نحو : " بلغني أنك مجتهد " . ومن ذلك
أن تقع بعد " لو " ، نحو
: " لو أنك اجتهدت لكان خيراً لك " . وكذلك ان تقع بعد " ما "
المصدرية
الظرفية نحو
: " لا أكلمك ما أنك كسول " أو " ما أن في السماء نجماً " .
2- أن تكون هي وما بعدها في
موضع نائب الفاعل
نحو : " علم أنك منصرف " ، ومن القرآن :
" قل : أوحى
الي أنه استمع نفر من الجن
" .
3- أن تكون هي وما بعدها في
موضع مبتدأ
نحو : " حسنٌ أنك مجتهدٌ " ، ومن القرآن :
" ومن آياته
أن ترى الأرض خاشعة
" .
4- أن تكون هي وما بعدها في
موضع الخبر عن اسم معنىً واقعٍ مبتدأ أو اسماً لأن
نحو : " حسبك أنك كريم " ، و " إن ظني أنك فاضل " ، فان كان المخبَرُ عنه اسم عينٍ وجب كسرها كما
تقدم ، لأنك لو قلت
: " خليلٌ أنه كريم " بفتحها ، لكان التأويل : " خليلٌ كرمه " فيكون
المعنى ناقصاً
.
5- ان تكون هي ومابعدها في موضع
تابع للمرفوع ، على أنه معطوف عليه أو بدل منه
، فالأول نحو : " بلغني اجتهادك وأنك حسن الخلق " ، والثاني نحو :
" يعجبني
سعيد لأنه مجتهد
" .

ب- تؤول بمصدر منصوب في ثلاثة مواضع :
1- أن تكون هي وما بعدها في
موضع المفعول به
نحو : " علمت أنك مجتهد " ، ومن القرآن :
" ولا
تخافون أنكم أشركتم بالله
" . ومن ذلك
أن تقع بعد القول المتضمن معنى الظن ، كما سبق
.
2- أن تكون هي
وما بعدها في موضع خبر لكان أو احدى أخواتها ، بشرط أن يكون اسمها اسم معنى

نحو
: " كان علمي ، أو يقيني ، أ،ك تتبع الحق " .
3- أن تكون هي وما بعدها في
موضع تابع لمنصوب ، بالعطف أو البدلية
، فالأول نحو : " علمت مجيئك وأنك منصرف " ، ومنه في القرآن :
" اذكروا
نعمتي التي انعمت عليكم ، وأني فضلتكم على العالمين
" ، والثاني نحو " احترمت خالداً أنه حسن الخلق " .

ج - تؤول بمصدر مجرور في موضعين :
1- أن تقع بعد حرف الجر ، فما
بعدها في تأويل مصدر مجرور به
نحو : " عجبت من أنك مهمل " .
2- أن تقع مع ما بعدها في موضع
المضاف اليه
نحو : " جئت قبل أن الشمس تطلع " .




ثالثاً : يجوز الأمران
:
الفتح والكسر ، حيث لا يصح الاعتباران ، تأويل ما بعدها بمصدر ، وعدم
تأويله وذلك في اربعة مواضع
:

1- بعد " اذا "
الفجائية
نحو : " خرجت فاذا إن سعيدج واقف " .
2- أن تقع بعد فاء الجزاء نحو : " ان تجتهد فانك تكرم ".
3- أن تقع مع ما بعدها في موضع
تعليل
نحو : " اكرمه ، انه مستحق الكرم " .
4- ان تقع بعد " لا جرم " نحو : " لا جرم انك على حق " .

__________________
 
أمل الحياة

أمل الحياة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
14420
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية/sience de matier
المُسَــاهَمَـاتْ :
2275
نقاط التميز :
2651
التَـــسْجِيلْ :
04/04/2011
بارك الله فيك اخي الكريم
 
sahoura

sahoura

عضو متميز
رقم العضوية :
25616
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1946
نقاط التميز :
1341
التَـــسْجِيلْ :
15/10/2011
جزاك الله خيرا أخي
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
شكرا
لك اخي الطيب
هشام
على دالك
............
والدال على الخير كفاعليه

 
سر اليقين

سر اليقين

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
983
نقاط التميز :
842
التَـــسْجِيلْ :
21/06/2012
جزاك الله خيرا ان شاء الله
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى