منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+14
عاشقة القرءان
ملاك النجوم
la fleure de bledi
ALi TELLi
محبةالله والرسول
براء
ziba1111
نجم الإسلام
ريحان
نور الحكمة
طير الجنة
جنة87
ابو الحارث الاثري
لؤلؤة الجنوب
18 مشترك
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :



هذه مسابقة لاحكام التجويد
للكل الحق في المشاركة ليس فيها جوائز
الافادة فقط اتمنى التفاعل احبتي
[/size
السؤال الاول
ما معنى علم التجويد لغة و اصطلاحا ؟ مسابقة في علم التجويد - صفحة 2 85
أنا سأضع آية وأنتم ستقولون الحكم الموجود في الآيه

هل هو{} اظهار {} اخفاء {} اقلاب {} ادغام {}وعندما تقولون ادغام رجاءاً تحدوون

يعني ادغام ناقص ام كامل ام بغنة ام بغير غنة

وضحت بما فيه الكفايه

الي ماوصلته الفكره يقول

واشرحله مره اخره

والايه لهذا اليوم هي


{{أَن يُترَكُوا}} هيا ماهو الحكم

والفائدة عزيزاتي من المسابقة هي تتعرفي على أحكام التجويد وتتقنيها جيداً

من خلال مشاركات الأعضاء

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
تقييم المساهمة: 50% (2)
إقتباسرد

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
كم عدد مخارج الحروف؟
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
طير الجنة

طير الجنة

عضو متميز
رقم العضوية :
26148
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة ثانية ثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
2224
نقاط التميز :
2105
التَـــسْجِيلْ :
24/10/2011
مخارج الحروف5
الجوف
الحلق
اللسان
الشفتين
الخيشوم
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
صح
من اي مخرج تخرج حروف الاظهار؟
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
معلومة
مخارج الحروف ها هي
مسابقة في علم التجويد - صفحة 2 1234484997
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
ارجوا من الاعضاء ان يدخلوا للاستفادة يعني مش لازم تكون الاجابة صحيحة
ومن هنا حتى نهاية شهر رمضان ان شاء الله نكونوا استفدنا من بعضنا البعض جميعا انا وانتم
وباذن الله ان شئتم سنكمل حتى بعد رمضان
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
السلام عليكم
اختي لؤلؤة ارجو ان تضعي سؤال
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
وينذر الذين قالو اتخذ الله ولدا
استخرج حكم النون
 
جنة87

جنة87

عضو نشيط
رقم العضوية :
44534
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
1257
نقاط التميز :
986
التَـــسْجِيلْ :
10/05/2012
اخفاء
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
صح
شكرا لك
 
طير الجنة

طير الجنة

عضو متميز
رقم العضوية :
26148
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة ثانية ثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
2224
نقاط التميز :
2105
التَـــسْجِيلْ :
24/10/2011
لؤلؤة الجنوب كتب:
صح
من اي مخرج تخرج حروف الاظهار؟


تخرج من الحلق
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
اي سؤال ؟
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
صحيح طير الجنة
شكرا لك
ماهو الحكم في هذه الآية
ويل لكل همزة لمزة
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
جنة87

جنة87

عضو نشيط
رقم العضوية :
44534
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
1257
نقاط التميز :
986
التَـــسْجِيلْ :
10/05/2012
هو ادغام
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
نعم ولكن بغنة او بغير غنة
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
جنة87

جنة87

عضو نشيط
رقم العضوية :
44534
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
1257
نقاط التميز :
986
التَـــسْجِيلْ :
10/05/2012
على ما اظن بلا غنة
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
صحيح ربي يبارك اختي
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
إنا أنزلناه
ما هو الحكم؟
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
بعض أحكام المد وأقسامه حسب رواية ورش عن نافع

- معنى المد

المد لغة هو المط أو الزيادة، و اصطلاحا هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف،
و ذلك إذا جاء بعده أحد حروف المد الثلاثة و هي: الألف الساكنة المفتوح ما
قبلها، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها، و الياء الساكنة المكسور ما
قبلها.
و هذه الحروف مجموعة في كلمة " نُ وحِ يهَ ا"

أقسامه:

ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي و المد الفرعي.

1- المد الأصلي أو الطبيعي:

المد الأصلي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، و يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة المذكورة. مثلا: قال، غ فور، ح كيم،
و يمد مقدار حركتين.


كيف نقدر زمن الحركة؟

عند
النطق بحرف واحد غير ممدود، مثلا "بَ"، فإن ذلك يعادل حركة واحدة، و إذا
كررنا هذا الحرف مثلا "بَبَ" فإن الزمن المستغرق يعادل مقدار حركتين و هو
مقدار المد الطبيعي.
و نقيس بنفس الطريقة مقدار أربع و ست حركات، لكن
زمن نطق الحرف المتحرك هو نفسه يتغير حسب سرعة القراءة بحياث يكون في
الترتيل أطول منه في الحدر. و أرجو الاطلاع على ملف الفيديو التالي لأن فيه
شرحا وافيا للشيخ أيمن سويد بارك الله فيه.

تلحق بالمد الطبيعي ثلاث حالات تمد كل منها مقدار حركتين فقط، وهي:

أ. مد العوض:

هو إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف، ما لم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة.
مثال: مقتدرًا تقرأ وقفا: مقتدرا
ما ءً.........ما ءَا
عزي زًا........عزي زَا

ملحوظة : الوقف على التاء المربوطة يكون بنطقها هاء ساكنة، مثل قريةً -- <-قريهْ

ب. الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور:
إذا جاء أحد الأحرف المكونة لعبارة " حي طهر" في إحدى فواتح السور فإنه يمد مقدار حركتين،
أمثلة: حم: ---> حاميم، دون تشديد الميم
يس : ---> ياسين
طه: ---> طاها

ج. مد الصلة الصغرى:

و
يكون بإشباع هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين،
بزيادة حرف مد لفظي بعدها و مدها حركتين ما لم تكن بعدها همزة قطع.
أمثلة:
إن ه هو---> إن هو هو
له ما في السماوات : ---> لَ هُو ما في السماوات
و من اياته خلق : ---> و من ايات هي خلق
أرجه و أخاه : ---> أرج هي و أخاه

الموضع الوحيد في القرآن الذي لا يكون فيه مد صلة صغرى رغم توفر شروطه هو
في قوله تعالى: يَرْضَهُ لكم" فلا نقرأ "يرضهو لكم" و إنما "يَرْ
ضَهُلَكُمْ".


كان هذا المد الطبيعي الذي يمد حركتين و يلحق به
كل من مد العوض و الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور و
مد الصلة الصغرى.
الآن نبين أنواع القسم الثاني من المد و هو المد الفرعي.


2- المد الفرعي:

المد الفرعي هو المد الزائد على المد الأصلي بسبب همز أو سكون، و أنواعه سبعة:


المد المتصل:

شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به في نفس الكلمة.
مقداره: يمد ست حركات
أمثلة: س اء، س يئت، سُ وء

ب- المد المنفصل:

شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى.
مقداره: ست حركات
أمثلة: إ نا أنزلناه، تو بوا إلى الله، في أيام

قاعدة : صلة ميم الجمع

إذا
جاء بعد ميم الجمع همزة قطع ، مثلا : عليك مْ أنفسكم ، فإن ورشا يصل ميم
الجمع بواو لفظية، فتصير: عليك مُو أنفسكم ، و بهذا يصير آخر الكلمة الأولى
حرف مد فشابهت هذا الوضعية حال المد المنفصل و بالتالي نطبق عليه حكمه و
نمده ست حركات.

ج- مد البدل:

شرطه : إذاجاء حرف المد مباشرة
بعد الهمز محقق أو مغير بنقل أو تسهيل أو إبدال )سوف نرى هذه التغييرات
التي تدخل على الهمز في الدرس القادم إن شاء الله(
مقداره: المختار في طريق الأزرق : أربع حركات.
أمثلة: ءامن، أوتي، إيمان

استثناءات :

1- إذا كان قبل الهمز سكون صحيح: قرءان، مسؤولا...
2- عند إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف: كالوقف على دعاء ، نداء...
3- إذا كانت همزته همزة الوصل و جاء ابتداء، مثل: اؤتمن، ائتنا و تقرأ اُوتمن، اِيتنا
4- كلمتي "إسرائيل" و يؤاخذ و ما جاء منها – تقرأ: يواخذ –

حالات خاصة :

"عادا الاولى" في سورة النجم و "ءالان" في موضعين من سورة يونس:
لورش فيهما وجهان
1-أن يكونا كباقي مدود البدل أي أربع حركات.
2-قصرهما دائما مقدار حركتين


د- المد العارض للسكون:

شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن وقفا.
مقداره: يجوز فيه المد و التوسط و القصر، أي ست حركات و أربع حركات و حركتين.
أمثلة: رب العال مين، غفور ر حيم، قد افلح الموم نون.

هـ - مد اللين:

شرطه : إذا جاء قبل الواو الساكنة أو الياء الساكنة حرف مفتوح
مقداره: يجوز فيه أربع و ست حركات.
أمثلة: ش يء، سَ وء، هي ئة

استثناءات :

استثنى ورش كلمتي" الموءودة" و "موئلا" فلا مد لحرف اللين فيهما.


و- مد الصلة الكبرى:

شرطه
: مشابه لمد الصلة الصغرة، غير أنه إذا وقعت هاء الضمير الغائب المفرد
المذكر الواقعة بين حرفين متحركين ثانيهما همزة قطع فإنها تشبع و تمد ست
حركات
مقداره: بمد ست حركات
أمثلة: وهو يحاور ه أنا ، و ل ه أجر ، ب ه أحداً


ز- المد اللازم:

شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن أصلا،

وينقسم
المد اللازم إلى قسمين: المد اللازم الكلمي، و ينقسم إلى مثقل و مخفف و
المد اللازم الحرفي و نميز فيه أيضا بين المثقل و المخفف.

و بهذا تكون لدينا أربعة أنواع:

1. المد اللازم الكلمي المثقل:

و هو ان يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة (لأن الحرف المشدد أصله حرفان، الأول ساكن و الثاني متحرك)
أمثلة: ال ضالّين، ال صاخّة، ال حاقّة، يت ماسَّا

2. المد اللازم الكلمي المخفف:

و هو ان يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا و غير مشدد. و يجوز فيه المد و التوسط و القصر.
أمثلة: "مح يايْ" لدى إسكان الياء (هناك وجه آخر و هو فتح الياء)، آ لانْ (و هذه الكلمة وحدها لديها العديد من الوجوه و الحالات)

3. المد اللازم الحرفي المثقل:

و
يقع في حروف فواتح السور المجموعة في العبارة التالية: "نقص عسلكم"، بحيث
إذا جاء حرف من هذه المجموعة متبوع بحرف مشدد منها فإن الأول يمد ست حركات،
باستثناء حرف العبن الذي يجوز فيه أيضا أربع حركات و حركتين.
أمثلة: : الم ---> ألف لامْ مِيم ---> ألف لامِّيم
طسم ---> طا سين ميم ---> طا سيمِّيم

4. المد اللازم الحرفي المخفف:

و
هو مد حرف من حروف : "نقص عسلكم" في فواتح السور أيضا و لكن غير متبوع
بحرف مشدد. و يمد ست حركات وجوبا، باستثناء حرف العين فيجوز فيه أربع حركات
و حركتين و إن كانت الست حركات أفضل.
أمثلة: : الم ---> ألف لا مِّيم
و كذلك هجاء: " ن" و " ق" و " ص"

ارجوا الاستفادة
اي يجب ان يكون هناك اسئلة ومعلومات ودروس
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
جنة87

جنة87

عضو نشيط
رقم العضوية :
44534
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
1257
نقاط التميز :
986
التَـــسْجِيلْ :
10/05/2012
السلام عليكم
تقبل الله صيام الجميع
شكرا عزيزتي على هذا التوضيح

إنا أنزلناه الحكم هنا مد متصل ب6 حركات



 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
لا اختي ليس مد متصل
ارجوا التركيز في درس المدود الموجود في الاعلى
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
ALi TELLi

ALi TELLi

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالب جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
388
نقاط التميز :
322
التَـــسْجِيلْ :
24/10/2011
بارك الله فيك اختي لؤلؤة
اتمنى من كل من لايعرف احكام التجويد
الدخول هنا والاستفادة
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
شكرا لك اخي الصغير علي
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
مد منفصل ؟
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
نعم برافووووووووووو
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
هااااااااااااااااااي
شكرا لك اختي
ممكن سؤال اخر
 
جنة87

جنة87

عضو نشيط
رقم العضوية :
44534
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
1257
نقاط التميز :
986
التَـــسْجِيلْ :
10/05/2012
مسابقة في علم التجويد - صفحة 2 391153
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
معليهش اختي
MIMA.LOLA
من لا يخطا لا يتعلم

 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
قم فانذر
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
اخفاء
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
صحيح اختي
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
اختي لؤلؤة
ارجو المزيد من الاسألة
 
la fleure de bledi

la fleure de bledi

عضو نشيط
رقم العضوية :
44838
البلد/ المدينة :
تلمسان
العَمَــــــــــلْ :
éducation
المُسَــاهَمَـاتْ :
388
نقاط التميز :
303
التَـــسْجِيلْ :
12/05/2012
هل يمكن ان اضع سؤال مسابقة في علم التجويد - صفحة 2 247792367
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
بالتاكيد اختي
ساترك لك السؤال
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
la fleure de bledi كتب:
هل يمكن ان اضع سؤال مسابقة في علم التجويد - صفحة 2 247792367

نحن في الانتظار اختي
مسابقة في علم التجويد - صفحة 2 247792367
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
في انتظار اختي la fleure de bledi

وسؤالي هو

من اين تخرج الحروف التالية
م *و*ب*ف
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
طير الجنة

طير الجنة

عضو متميز
رقم العضوية :
26148
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة ثانية ثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
2224
نقاط التميز :
2105
التَـــسْجِيلْ :
24/10/2011
من الشفتين
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
من اين تخرج الحروف التالية
و * ى * ا
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
من الجوف
ماذا يخرج من الخيشوم
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
ملاك النجوم

ملاك النجوم

عضو نشيط
رقم العضوية :
29650
البلد/ المدينة :
الجزائر-غليزان.جديوية
العَمَــــــــــلْ :
تلميذة 4متوسط
المُسَــاهَمَـاتْ :
1311
نقاط التميز :
1569
التَـــسْجِيلْ :
12/12/2011
الغنة
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
صح
الراء ترقق او تفخم في هذه الآية
من شر الوسواس الخناس
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
جنة87

جنة87

عضو نشيط
رقم العضوية :
44534
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
1257
نقاط التميز :
986
التَـــسْجِيلْ :
10/05/2012
السلام عليكم صح فكوركم
الراء ترقق هنا
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
برافووووووووووو
يسلمك صح فطورك
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
من المعلوم أن رواية ورش من طريق الأزرق من الروايات المنتشرة في عصرنا هذا
وتحتوي هذه الرواية على أحكام كثيرة
منها
ما يتعلق بالراء
لذا رأيت أن أتكلم بما يحضرني حول مذهبه فيها معتمدا على ما جاء في الشاطبية
فأقول مستعينا بالله
لنعلم بارك الله فيكم أن ورشا يرقق الراء في مواضع مخصوصة
ومعرفتها من الأهمية بمكان حتى تسهل علينا قراءة هذه الرواية
فالراء ترقق لورش إذا كانت مسبوقة بياء ساكنة سواء أكانت مدية أم لينة
نحو: :
بصيرة،
لَكبيرةً،
وخبيرا.
وقس عليها
ونحو:
سيرا، و"خيرا)،
و"غَيْرُ صالحٍ).
وترقق كذلك إذا سبقها كسر وكانت أي الراء مفتوحة أو مضمومة نحو:
قردة، يُدَبِّرُ الأمر،
وإذا حجز بين الكسرة أو الحرف المكسور والراء حرف ساكن فالسكون لا يمنع الترقيق بشرط أن يكون الساكن حرف استفال
أو حرف الخاء نحو:
كِبْرٌ، إكراه، إجرامي، إخراج.
أما نحو:
مِصْرَ،
قِطْرَا، وِقْراً.
فالراء مفخمة لأن الساكن الذي قبلها أحد الحروف الآتية
الصاد، والقاف، والطاء.
هذه إجمالا كانت مواضع ترقيق الراء عند ورش
تنبيهات
الأول: بعد أن عرفنا قاعدة ورش في الراء ينبغي علينا معرفة بعض الأمور المهمة
الأصل في القراءات هو التلقي والمشافهة والرواية
وبما أن الأمر كذلك فالأصل هو النص وليس القياس أو القياس الممنوع بعبارة أصح

قال الإمام الشاطبي رحمه الله:
وَمَا لِقيَاسٍ في القراءة مَدْخَلٌ،
فَدُوْنَكَ ما فيه الرِّضَا مُتَكَفِّلاً.
والسؤال الذي يطرح نفسه:
هل لو توافرت الشروط في كلمة ما هل يجرى الحكم عليها؟
الأصل هو إجراء الحكم
ولكن قد لا يجرى الحكم مع أن الشروط موجودة لعدم ثبوته رواية
ولننظر في مذهب ورش في الراء التي أنا وإياكم في صددها
فخم ورش الراء في مواضع مع وجود شرط الترقيق وهي
الأسماء الأعجمية وإرم
والأسماء الأعجمية هي: إبراهيم، إسرائيل، عِمران.
فالراء فصل بينها وبين الكسرة ساكن في هذه الأسماء فمقتضى هذا الشرط تطبق قاعدة الترقيق عليها
وبما أن الترقيق لم يثبت رواية في هذه الأسماء فإنها تفخم والأصل كما عرفنا هو الرواية لا القياس
والقراءة سنة متبعة يأخذها الآخر عن الأول،
وتفخم الراء كذلك عند ورش إذا كانت مكررة نحو:
الفرار.
وهو بذلك يوافق بقية القراء.
واتفق أهل الأداء عن ورش على ترقيق: بشرر بسورة المرسلات.
أما راء "حيران) فورد عن ورش وجهان:
التفخيم والترقيق.
الثاني: اختلف أهل الأداء عن ورش في كلمات وهي:
ذكرا، سِتْراً.
وبابهما مما كانت راؤه منونة بالفتح وصلا
وكان الساكن الذي قبلها حرف استفال
وهي

وِزْراً، حِجْراً، صِهْراً، إِمْراً
فورد عن الجمهور تفخيمها
وورد عن بعض أهل الأداء ترقيقها
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:
وَتَفْخِيْمُهُ ذِكْراً وَسِتْراً وَبَابَهُ،
لدى جِلَّةِ الأصحابِ أَعْمَرُ أَرْحُلاً.
فهذا البيت مفيد بأن التفخيم في ذكرا وسترا وما شابههما
هو مذهب الأكثرية
وفيه إشارة إلى أن بعض أهل الأداء رققها.
ويترتب على القراءة بترقيقها أو تفخيمها مسألة مهمة
وهي اجتماعها مع البدل
فإذا قرأنا قول الله تعالى "فإذا قضيتم مناسككم) إلى قوله: "ذِكْراً) ففيها ما يلي:
قصر البدل "آباءكم) وعليه فإنه يجوز ترقيق وتفخيم راء ذكرا،
كذلك في حال إشباع البدل
ويمتنع ترقيق راء ذكرا
مع توسط البدل
وقس على ذكرا:سِتْراً. وبابها.
الثالث: إذا قرأنا بتقليل نحو: الدارِ، والنارِ
فيتعين ترقيق الراء وقفا.
وكذلك يتعين ترقيق راء أدراكم
وما شابهها في حال التقليل
علما بأن ورشا يقلل ذوات الراء قولا واحدا إلا
"أراكهم) فله التقليل والفتح
وكذلك يقلل ما كانت راؤها مكسورة متطرفة سوى: والجار.
فحكمها حكم راء أراكهم.
هذا ما حضرني حول مذهب ورش في الراء وأسأل الله الكريم أن يوفقني وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه
فإن كان ما قلته صوابا فمن الله
وإن كان خطأً فمن نفسي القاصرة.
وأسأل الله أن يغفر لنا ذنوبنا وأن يتجاوز عن سيئاتنا وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

هذه احكام الراء في رواية ورش
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
ما هو حكم الراء
يومئذ تحدث اخبارها
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
جنة87

جنة87

عضو نشيط
رقم العضوية :
44534
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
1257
نقاط التميز :
986
التَـــسْجِيلْ :
10/05/2012
في هذه الحالة ترقق لانه قبلها الف ممالة
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
صحيح اختي
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
الراء في كلمة مرصادا
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
أحكام اللام في لفظ الجلالة (الله) ..



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


أحكام اللام في لفظ الجلالة (الله) ..


عندما
نستمع لأي مقرئ للقرآن الكريم ، نلاحظ بأنه عندما ينطق لفظ الجلالة (الله)
ينطقها أحيانًا بشكل مفخم ، وأحيانًا أخرى بشكلٍ مرقق ، وهذه الكيفية في
النطق ليست عشوائية وإنما هي قائمة على قواعد معينة ..

فما هي هذه
القواعد ؟ أو بتعبيرٍ آخر ، ما هي الحالات التي نغلظ (نفخم) فيها اللام في
لفظ الجلالة ، وما هي الحالات التي نرققها فيها ؟ ..


للإجابة على هذا السؤال ، لا بد لنا أن نبين أولاً نقطتين مهمتين سنطرحهما على شكل سؤال وجواب :

السؤال الأول: ما المراد بالتفخيم والترقيق ؟ !!

أولاً ـ معنى التفخيم

لغة : التسمين ..
واصطلاحًا : سمنٌ يدخل على الحرف عند النطق به ؛ فيملأ الفم بصداه ..
والتفخيم والتغليظ والتسمين ألفاظ مترادفة بمعنى واحد والمستعمل منها في اللام التغليظ وفي الراء التفخيم ..


ثانيًا ـ معنى الترقيق

لغة : التنحيف .
واصطلاحًا : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه .


السؤال الثاني: هل جميع الحروف الهجائية قابلة للتفخيم والترقيق ؟ !!

وفي الجواب على هذا السؤال نقول : تنقسم الحروف الهجائية من حيث التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام:

1 ـ حروف تفخم دائمًا: وهي حروف الاستعلاء (خ ، ص ، ض ، غ ، ط ، ق ، ظ ).
2 ـ حروف تفخم تارةً وترقق أخرى : الألف، الراء، لام لفظ الجلالة، غنة الإخفاء.
3 ـ حروف مرققة دائمًا : وهي باقي الحروف الهجائية.


عرفنا
من خلال التقسيم السابق للحروف الهجائية بأن اللام من الحروف التي تفخم
تارةً وترقق تارة أُخرى ، والآن نعود لموضوع الدرس والسؤال المطروح : ما هي
الحالات التي نغلظ (نفخم) فيها اللام في لفظ الجلالة ، وما هي الحالات
التي نرققها فيها ؟ ..


أولاً : حالات تفخيم اللام في لفظ الجلالة :

1/ لام لفظ الجلالة إذا تقدمها فتح أو كان مبدوء بها. مثل:

- ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ [الإخلاص :1]
استماع


- ﴿ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴾ [الإخلاص :2] .
استماع


2/ لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ضم. مثل:

- ﴿ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ﴾ [الهمزة :6]
استماع


3/ لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ساكن قبله فتح. مثل:

- ﴿ وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا ﴾ [الجن :4]
استماع


4/ لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ساكن قبله ضم. مثل:

- ﴿ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ ﴾ [نوح :3]
استماع

***

ثانيًا : حالات ترقيق اللام في لفظ الجلالة :

1/ لام لفظ الجلالة إذا تقدمها كسر أصلي. مثل:

- ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [الزمر :46]
استماع


- ﴿ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ ﴾ [الأنفال :10]
استماع


2/ لام لفظ الجلالة إذا تقدمها كسر عارض. مثل:

- ( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ ) [الأنعام:19]
استماع
والكسر العارض في فعل الأمر (قُلْ) حيث كان أصلها السكون ولكنها حُرِّكت بالكسرة منعًا لالتقاء الساكنين ..


- ﴿ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمـًا اللّهُ مُهْلِكُهُمًْ ﴾ [الأعراف : 164]
استماع

وتُقرأ
(قَوْمًا اللّهُ) : (قَوْمَنِ الله) حيث أن التنوين عبارة عن نون ساكنة ، و
اللام الأولى في لفظ الجلالة ساكنة أيضًا ، فحُرِّكت النون بالكسرة منعًا
لالتقاء الساكنين ، و تبعًا لذلك تُقرأ لام لفظ الجلالة بالترقيق لأنها
مسبوقة بكسرٍ عارض ..


3/ لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ساكن قبله كسر. مثل:

- ﴿ وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ ﴾ [الزمر :61]
استماع

وصلَّى الله على محمد وآل محمد ..
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
جنة87

جنة87

عضو نشيط
رقم العضوية :
44534
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
1257
نقاط التميز :
986
التَـــسْجِيلْ :
10/05/2012
مرصادا هنا الراء مفخمة لانه يليها حرف استعلاء

 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
صح
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
طير الجنة

طير الجنة

عضو متميز
رقم العضوية :
26148
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة ثانية ثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
2224
نقاط التميز :
2105
التَـــسْجِيلْ :
24/10/2011
ماحكم اللام في

وما ربك بظلام للعبيد"
في الوصل والوقف
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
التفخيم في الوصل والوقف
ارجوا من الاعضاء اعانتي في وضع الاسئلة
للاستفادة
 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى