dahmo
عضو جديد
- رقم العضوية :
- 55060
- البلد/ المدينة :
- alger ba
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 17
- نقاط التميز :
- 37
- التَـــسْجِيلْ :
- 22/07/2012
01المدرسة الابتدائية عمار ساحلي العام الدراسي : 2011/2012
بولفرايس القسم :
الاسم :....................... اللقب :.................................. المدة :.............................. المعلم :.......................
الفقرة :
عصام وغازي تلميذان في مدرسة واحدة ورفيقان في نفس القسم ، يحب كل منهما الآخر كثيرا ، يذهبان معاإلى المدرسة ويعودان منها إلى المنزل لأنهما كانا جارين .
ذات يوم اختلفا على شيء بسيط وتنازعا ودخلا القسم مضطربين حتى أنهما نسيا ماحفظاه .
وعلمت المعلمة بأمرهما فدعتهما إليها وقالت لهما ،أنتما تلميذان ذكيان ورفيقان وجاران كيف تتنازعان ؟ أرأيتما ماسبب لكما النزاع من عدم انتباه للدرس وسرعة نسيان ماحفظتماه . هيا ليعتذر كل منكما لصاحبه . التفت عصام إلى غازي
وقال له : عفوا ياصديقي سامحني . فضمه غازي إلى صدره وقال له : لن نتنازع أبدا يارفيقي .
الأسئلة :
أسئلة الفهم : 2.5ن
01 شطب على كل عنوان غير مناسب في الجدول :
التسامح خصام في السوق عتاب المعلمة الرفيقان
02 يؤدي الخصام إلى نتائج سلبية بين الأصدقاء أستخرج من السند مايشير إلى ذلك ؟
...........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
03 رتب الجمل التالية حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الرقم المناسب
التفت عصام إلى غازي وطلب منه العفو .........
عصام وغازي تلميذان في مدرسة واحدة ..........
ذات يوم اختلفا على شيء بسيط ...........
أسئلة اللغة : 4.5ن
01 اكمل الفراغات في الجدول بما يناسب :
المثنى المذكر المفرد المذكر الجمع المذكر الحمع المؤنث
أنتما تلميذان ذكيان ........................................ ......................................... ...............................................
02 لاحظ الجملة ثم أكمل الجدول التالي :
الجملة مفعول به حال فعل ماضي
تنازعا ودخلا القسم مضطربين
الوضعية الادماجية : 3ن
وقع شجار في ساحة المدرسة بين سمير وعلي ، فتدخلت لتصلح بينهما
اكتب موضوعا لايقل عن ثمانية أسطر تتحدث فيه عن سبب الشجار ، وكيف أصلحت بينهما مستعملا فعل الأمروأسلوب
التعجب .
ع/ح
02
المدرسة الابتدائية عمار ساحلي العام الدراسي :2009/2010
بولفرايس القسم : 05 إبتدائي
الاسم :............. اللقب ............................ المدة :............. المعلم :..........................
الفقرة :
سمير تلميذ مجتهد ،إنه لا يرضى أن ينام قبل أن يحفظ جميع دروسه ، ويكتب جميع وظائفه ، وليس سمير مجتهدا فقط بل هو حسن الأخلاق مطيع لأبويه ولمعلميه .
حسن المعاشرة لأبناء صفه، في آخر العام المدرسي أخذ سمير دفتر علاماته من المدرسة، إنه الأول في صفه، إن جميع المعلمين مسرورون من اجتهاده وسلوكه .
البناء الفكري :
01 هات عنوانا مناسبا للفقرة ؟ الإجابة :................................................
01 عم يتحدث الكاتب في النص ؟ ............................................................
........................................................................................
02 ابحث عن العبارة الدالة على نجاح سمير ؟
.......................................................................................
03 ايت بضد : تلميذ مجتهد ، حسن الأخلاق ،انه الأول في صفه.
.......................................................................................
البناء اللغوي :
01 حول الجملة التالية من صيغة المفرد المذكر إلى المفردة المؤنثة :
سمير تلميذ مجتهد لايرضى أن ينام قبل أن يحفظ دروسه ، ويكتب جميع وظائفه
..................................................................................................
02 أعرب ماتحته خط في النص ؟
• ..................................................................................................
• .................................................................................................
• ...................................................................................................
• ....................................................................................................
• ...................................................................................................
• ..................................................................................................
الوضعية الإدماجية :
أكتب موضوعا تتحدث فيه عن استعدادك للامتحانات واجتهادك في نيل الرتب ألأولى
* وظف في نصك الحال والمفعول لأجله وأبرزهما بلون مخالف .
ع/ح
المدرسة الابتدائية عمار ساحلي العام الدراسي :2011/2012
بولفرايس القــــــــــــسم : 05إبتدائي
الفقرة : قرية بولفرايس
تقع قريتي على سهل منبسط يحاصرها واديان أحدهما عن جنوبها والأخر عن شمالها وهي بوابة الولايـة مـــن الشــرق. أحببتها منذ صغري(( وكم حاولت أن أتغنى بها في قصائدي الشعرية بالمدرسة فكنت أركب كلمــات فيسطلتفها معـلمي)) ويصفق لها زملائي ويحاول أقراني مجاراتي فيحررون نصوصا ولكن أبدا لن يبرزوا محاسن وجمال قريتي أوأن يصفوا شارعها الرئيسي ويتحدثوا عن اتساعه وتناسق أشجار جوانبه وعلوها ،أو عن سوقه الأسبوعية واكتظاظه بالباعة والزبائن أو عـن حقوله التي تحوّطه باخضرارها و تدفع عنها السأم والملل ،سعيد أنا في قريتي .....
الاســئلة : ع /ح
البناء الفكري
01 هات عنوانا مناسبا للفقرة ؟
02 من خلال الفقرة ماهي هواية الكاتب ؟
03 أشرح المفردات التالية: أقراني = ............... *اكتظاظ : ...........
يحررون :................... * يبرزون :.................
04 أبحث في الفقرة عن أضداد الكلمات التالية :
أفكك =..................... * شقي =.............. * رفاقي :..................
البناء اللغوي :
01 ـ أعرب ماتحته خط في النص ؟
• ....................................................................................
• .....................................................................................
• ....................................................................................
• ....................................................................................
02 ـأسند العبارة بين قوسين إلى الضمير ( نحن ) وغير مايجب تغيره ؟
..............................................................................................................
....................................................................................................................
03 أستخرج من الفقرة ستة أسماء جمع تكسير وفعلين من ألأفعال الخمسة
الوحدة الإدماجية :
أكتب فقرة تحث فيها أصدقاءك والسياح على زيارة منطقتك مبرزا جمالها .
[center]04لسم الله الرحمن الرحيم
المدرسة الابتدائية عمار ساحلي القـــــسم :الخامسة إبتدائيبولفرايس القسم :
الاسم :....................... اللقب :.................................. المدة :.............................. المعلم :.......................
الفقرة :
عصام وغازي تلميذان في مدرسة واحدة ورفيقان في نفس القسم ، يحب كل منهما الآخر كثيرا ، يذهبان معاإلى المدرسة ويعودان منها إلى المنزل لأنهما كانا جارين .
ذات يوم اختلفا على شيء بسيط وتنازعا ودخلا القسم مضطربين حتى أنهما نسيا ماحفظاه .
وعلمت المعلمة بأمرهما فدعتهما إليها وقالت لهما ،أنتما تلميذان ذكيان ورفيقان وجاران كيف تتنازعان ؟ أرأيتما ماسبب لكما النزاع من عدم انتباه للدرس وسرعة نسيان ماحفظتماه . هيا ليعتذر كل منكما لصاحبه . التفت عصام إلى غازي
وقال له : عفوا ياصديقي سامحني . فضمه غازي إلى صدره وقال له : لن نتنازع أبدا يارفيقي .
الأسئلة :
أسئلة الفهم : 2.5ن
01 شطب على كل عنوان غير مناسب في الجدول :
التسامح خصام في السوق عتاب المعلمة الرفيقان
02 يؤدي الخصام إلى نتائج سلبية بين الأصدقاء أستخرج من السند مايشير إلى ذلك ؟
...........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
03 رتب الجمل التالية حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الرقم المناسب
التفت عصام إلى غازي وطلب منه العفو .........
عصام وغازي تلميذان في مدرسة واحدة ..........
ذات يوم اختلفا على شيء بسيط ...........
أسئلة اللغة : 4.5ن
01 اكمل الفراغات في الجدول بما يناسب :
المثنى المذكر المفرد المذكر الجمع المذكر الحمع المؤنث
أنتما تلميذان ذكيان ........................................ ......................................... ...............................................
02 لاحظ الجملة ثم أكمل الجدول التالي :
الجملة مفعول به حال فعل ماضي
تنازعا ودخلا القسم مضطربين
الوضعية الادماجية : 3ن
وقع شجار في ساحة المدرسة بين سمير وعلي ، فتدخلت لتصلح بينهما
اكتب موضوعا لايقل عن ثمانية أسطر تتحدث فيه عن سبب الشجار ، وكيف أصلحت بينهما مستعملا فعل الأمروأسلوب
التعجب .
ع/ح
02
المدرسة الابتدائية عمار ساحلي العام الدراسي :2009/2010
بولفرايس القسم : 05 إبتدائي
الاسم :............. اللقب ............................ المدة :............. المعلم :..........................
الفقرة :
سمير تلميذ مجتهد ،إنه لا يرضى أن ينام قبل أن يحفظ جميع دروسه ، ويكتب جميع وظائفه ، وليس سمير مجتهدا فقط بل هو حسن الأخلاق مطيع لأبويه ولمعلميه .
حسن المعاشرة لأبناء صفه، في آخر العام المدرسي أخذ سمير دفتر علاماته من المدرسة، إنه الأول في صفه، إن جميع المعلمين مسرورون من اجتهاده وسلوكه .
البناء الفكري :
01 هات عنوانا مناسبا للفقرة ؟ الإجابة :................................................
01 عم يتحدث الكاتب في النص ؟ ............................................................
........................................................................................
02 ابحث عن العبارة الدالة على نجاح سمير ؟
.......................................................................................
03 ايت بضد : تلميذ مجتهد ، حسن الأخلاق ،انه الأول في صفه.
.......................................................................................
البناء اللغوي :
01 حول الجملة التالية من صيغة المفرد المذكر إلى المفردة المؤنثة :
سمير تلميذ مجتهد لايرضى أن ينام قبل أن يحفظ دروسه ، ويكتب جميع وظائفه
..................................................................................................
02 أعرب ماتحته خط في النص ؟
• ..................................................................................................
• .................................................................................................
• ...................................................................................................
• ....................................................................................................
• ...................................................................................................
• ..................................................................................................
الوضعية الإدماجية :
أكتب موضوعا تتحدث فيه عن استعدادك للامتحانات واجتهادك في نيل الرتب ألأولى
* وظف في نصك الحال والمفعول لأجله وأبرزهما بلون مخالف .
ع/ح
المدرسة الابتدائية عمار ساحلي العام الدراسي :2011/2012
بولفرايس القــــــــــــسم : 05إبتدائي
الفقرة : قرية بولفرايس
تقع قريتي على سهل منبسط يحاصرها واديان أحدهما عن جنوبها والأخر عن شمالها وهي بوابة الولايـة مـــن الشــرق. أحببتها منذ صغري(( وكم حاولت أن أتغنى بها في قصائدي الشعرية بالمدرسة فكنت أركب كلمــات فيسطلتفها معـلمي)) ويصفق لها زملائي ويحاول أقراني مجاراتي فيحررون نصوصا ولكن أبدا لن يبرزوا محاسن وجمال قريتي أوأن يصفوا شارعها الرئيسي ويتحدثوا عن اتساعه وتناسق أشجار جوانبه وعلوها ،أو عن سوقه الأسبوعية واكتظاظه بالباعة والزبائن أو عـن حقوله التي تحوّطه باخضرارها و تدفع عنها السأم والملل ،سعيد أنا في قريتي .....
الاســئلة : ع /ح
البناء الفكري
01 هات عنوانا مناسبا للفقرة ؟
02 من خلال الفقرة ماهي هواية الكاتب ؟
03 أشرح المفردات التالية: أقراني = ............... *اكتظاظ : ...........
يحررون :................... * يبرزون :.................
04 أبحث في الفقرة عن أضداد الكلمات التالية :
أفكك =..................... * شقي =.............. * رفاقي :..................
البناء اللغوي :
01 ـ أعرب ماتحته خط في النص ؟
• ....................................................................................
• .....................................................................................
• ....................................................................................
• ....................................................................................
02 ـأسند العبارة بين قوسين إلى الضمير ( نحن ) وغير مايجب تغيره ؟
..............................................................................................................
....................................................................................................................
03 أستخرج من الفقرة ستة أسماء جمع تكسير وفعلين من ألأفعال الخمسة
الوحدة الإدماجية :
أكتب فقرة تحث فيها أصدقاءك والسياح على زيارة منطقتك مبرزا جمالها .
[center]04لسم الله الرحمن الرحيم
بولفرايس الحجم الساعي : ساعة ونصف
إمتحان الفصل الثاني ألاختبار الثاني في مادة : اللغة العربية
الفقرة :
دخلنا حجرة الدرس صباح هذا اليوم وكلنا أمل في أن نجد إجابة لما يحيّرنا وما إن دخلنا القسم حتى بادرنا المعلم بالسؤال عن الملصقات الإشهارية التي تملأ الجدران في هذه الأيام .
ابتسم المعلم، وشكرنا عن اهتمامنا بم يعرض وحبنا للإطلاع والمعرفة وقال: هل تعلمون معنى الانتـخاب ؟! إنــــــها عملية مهمة في مسيرة المجتمع، إنه حق من حقوق المواطن يعبر من خلاله عن اختياره لمن يمثله ،وبذلك يشارك في تسيّير البلاد ،وعلى كل مواطن المشاركة في العملية لأنها مسؤولية ،وواجب وطني . وأستدرك المعلم قائلا: هذا هـــو موضوع الإشهاريات والملصقات وعليكم البحث والمطالعة لإثراء معارفكم
البناء الفكري :
• هات عنوانا مناسبا للنص ؟ ( 0.5ن)
• من خلال النص عرف الإنتخابات ؟ (1ن)
• أشرح المفردات التالية وضعها في جمل مفيدة ؟ (1.5ن)
* نجد * إثراء
• هات من النص أضداد الكلمات التالية : ( 1.5ن)
خرج تفرغ تجهلون
البناء اللغوي :
* أعرب ماتحته خط في النص ؟ ( 1.5ن)
* أسند الجملة التالية إلى ضمير المخاطب المفردالمذكر ( إنه حق من حقوق المواطن يعبر من خلاله عن اختياره) (1ن)
الوضعية الإدماجية : ( 3ن)
رافقت أباك يوم الانتخاب إلى مكتب الإجراء ،أكتب في أسطر لاتقل عن (12) ماشاهدت وما فعل أبوك .موظفا في ذلك اسم إشارة ، والصفة ، ثم سطر تحت كل واحد منهما.
بالتوفيق إن شاء الله