منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


wafadz70

wafadz70

عضو نشيط
رقم العضوية :
576
البلد/ المدينة :
ولاية بسكرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1201
نقاط التميز :
1659
التَـــسْجِيلْ :
29/04/2010
بـسـم الله الـرحمـن الرحـيـم


قال الإمام الماوردي -رحمه الله-: واعلم أنَّ للكلام

آدابًا إنْ أغفلها المتكلِّم؛ أذهب رَوْنَق كلامه، وطمس بهجة بيانه، وَلَهَا الناس
عن محاسن فضلِهِ بمساوئ أدبه، فعدلوا عن مناقبه بذكر مثالبه.

ومن

آدابه:
أولا: أن لا
يتجاوز في مدح، ولا يسرف في ذمٍّ، وإن كانت النزاهة عن الذّمِّ كرمًا،
والتجاوز في المدح قلقًا يَصْدُرُ عن مهانةٍ، والسَّرفُ في الذّمِّ انتقامٌ
يَصْدُرُ عن شرٍّ، وكلامها شينٌ، وإن سَلِمَ من الكذب.
°°°
ان للكلام اداب 14271

ثانيا :
أن لا تبعثه الرغبة في الرهبة في وعدٍ أو وعيدٍ يعجز عنهما،
ولا يقدر الوفاء بهما، فإنَّ من أطلق بهما لسانَهُ، وأرسل فيهما عنانه، ولم
يستثقل من القول ما يستثقله من العمل؛ صارَ وَعْدُهْ نكثًا، ووعيده
عجزًا.
°°°
ان للكلام اداب 14271

ثالثا:
أنّه إن قال قولًا حقَّقَهُ بفِعلِهِ، وإذا تكلَّم بكلام صدَّقَهُ
بعَمَلِهِ، فإن إرسال القول اختيارٌ، والعمل به اضطرارٌ، ولأن يفعل ما لم
يقل، أجمل من أن يقول ما لم يفعل.
°°°
ان للكلام اداب 14271

رابعًا:
أن يراعي مخارج كلامه بحسب
مقاصده وأَغراضِهِ، فإن كان ترغيبًا قرنَهُ باللين واللطف، وإن كان ترهيبًا
خلطه بالخشونة والعنف، فإنَّ لين اللفظ في الترهيب، وخشونته في الترغيب، خروج عن
موضعهما، وتعطيل للمقصود بهما، فيصير الكلام لغوًا، والفرض المقصود
لهوًا.
°°°

ان للكلام اداب 14271
خامسًا:
ألَّا يرفع بكلامه صوتًا مستكرهًا، ولا ينزعج له انزعاجًا مستهجنًا،
وليكُفًّ عن حركة تكونُ طيشًا، وعن حركة تكون عيًّا، فإن نقص الطيش أكثر من
فَضْل البلاغة.
°°°
ان للكلام اداب 14271
سادسا: أن يتجافى هُجْرَ القولِ
ومستقبح الكلام، وليَعْدِلْ إلى الكناية عما يستقبح صريحة، ويستهجن فصيحة،
ليبلغ الغرض ولسانُهُ نَزِهٌ، وأدبُهُ مصونٌ، وكما أنّه يصون لسانه عن ذلك، فهكذا
يصون عنه سمعَهُ، فلا يسمع خَنّى ولا يُصْغِي إلى فُحْشٍ، فإن سماعَ الفحشِ داعٍ
إلى إظهارِهِ، وذريعةٌ إلى إنكارِهِ، وإذا وُجدَ عَنِ الفَحشِ مُعْرِضًا، كفَّ
قائِلُهُ وكان إعراضُهُ أحَدُ النكيرَيْنِ، كما أَنَّ سَماعَهُ أحَدُ
الباعثينَ.
°°°

ان للكلام اداب 14271
سابعًا:
يجتنب أمْثالَ العامة الغوغاءِ، ويتخصص بأمثال العلماء الأُدباءِ
.فإن لِكُلِّ صِنْفٍ من النّاس أمثالًا تُشاكِلُهُمْ، فلا تجدُ لساقِطٍ إلّا
مثلًا ساقطًا، وتشبيهًا مستقبحًا، وللأمثالِ من الكلام موقعٌ في الأسماع، وتأثيرٌ
في القلوب، لا يكاد المرسلُ يبلغ مبلغها، ولا يُؤَثِّرُ تأثيرها، لأنَّ المعاني بها
لائحة، والشواهد بها واضحةٌ، والنفوسُ بها واقِعَةٌ، والقلوب بها واثِقةٌ، والعقول
لها موافِقَةٌ، فلذلك ضرب الله الأمثال في كتابه العزيز، وجعلها من دلائل رُسُلِهِ،
وأوضح بها الحجة على خَلْفه، لأنَّها في العقول معقولةٌ، وفي القلوب مقبولة.

ان للكلام اداب 36604

 
salim

salim

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
531
المُسَــاهَمَـاتْ :
2244
نقاط التميز :
2838
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
ان للكلام اداب 631904


جزاك الله خيرا اختي الكريمة وفاء على هذا الموضوع
القيم

سبحان الله
ما شاء الله على نعمة الاسلام

الحمد لله
على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة

جزاك الله خيرا أختي على موضوعك
المفيد والذي يجب ان نقف على أحرفه وعباراته علنا نتعظ

فإذا كنا في حياتنا العامه نتواصل مع الآخرين بالكلام المسموع الملفوظ

ففي عالمنا المنتدياتي نتواصل مع بعضنا بالكلام المكتوب المقروء

فلا بارك الله في ألسن لاتخاف الله في ماتقول

ولابارك الله في أيد لاتخاف الله فيما تكتب


دمتم بحفظ الرحمن
بارك الله فيك واحسن اليك وجزاك احسن جزاء


أن
يتجافى هُجْرَ القولِ
ومستقبح الكلام، وليَعْدِلْ إلى الكناية عما
يستقبح صريحة، ويستهجن فصيحة،
ليبلغ الغرض ولسانُهُ نَزِهٌ، وأدبُهُ
مصونٌ، وكما أنّه يصون لسانه عن ذلك، فهكذا
يصون عنه سمعَهُ، فلا يسمع
خَنّى ولا يُصْغِي إلى فُحْشٍ، فإن سماعَ الفحشِ داعٍ
إلى إظهارِهِ،
وذريعةٌ إلى إنكارِهِ، وإذا وُجدَ عَنِ الفَحشِ مُعْرِضًا، كفَّ
قائِلُهُ
وكان إعراضُهُ أحَدُ النكيرَيْنِ، كما أَنَّ سَماعَهُ أحَدُ
الباعثينَ.

حفظ اللسان
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ عُقْبَةَ
بْنِ عَامِرٍ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا النَّجَاةُ

قَالَ أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ
وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ

(سنن الترمذي:2586)
اليك مني اختي الفاضلة الف تحية ولكل

اعضاء المنتدى
والسلام


ان للكلام اداب 037
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى