منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+2
نور الحياء
نورس09
6 مشترك
نورس09

نورس09

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
48517
البلد/ المدينة :
آفلو
المُسَــاهَمَـاتْ :
2023
نقاط التميز :
1969
التَـــسْجِيلْ :
12/06/2012
تحريم القذف وعقوبته 739317

تحريم القذف وعقوبته

قال

الله تعالى:
{والَّذين

يرمونَ المُحْصناتِ ثمَّ لم يأتوا

بأربعةِ شهداءَ فاجلِدُوهم ثمانينَ

جلدةً ولا تقْبَلوا لهم شهادةً أبداً

وأولئك همُ الفاسقون
(4)

إلاَّ الَّذين تابوا من بعدِ ذلك

وأصلحوا فإنَّ الله غفورٌ رحيم
(5)}





ومضات:




ـ إنَّ

تَرْكَ الألسنة تنهش في أعراض الناس،

دون دليل قاطع وشهادة

بيِّنة
، يُنذِرُ بتفشي

حالة من الشكِّ والريبة بين أفراد

الأسر الشريفة، ويهدِّد بانهيارها.





ـ لقد

حمى الإسلام أعراض الناس وأموالهم

وحريَّاتهم الشخصية،
فأحاطها

بسياج كثيف من الضمانات والزواجر

الرادعة
، وجعل أيَّ

اعتداء عليها
سبباً

للعقاب الشديد
، والحرمان

من بعض الحقوق المدنية
.





ـ على

الرغم من فداحة ذنب التعدِّي على

حرمات الناس،
فقد ترك

الله تعالى باب التوبة مفتوحاً
،

لمن تاب من أولئك المعتدين،
وأصلح

ما أفسده
واستقام في

سيرته.





في

رحاب الآيات:





اعتاد

كثيرون من عامَّة الناس وجهلائهم أن

يقضوا أوقات التقائهم وسهراتهم في

التحدُّث عن الآخرين، وتعرية

أخطائهم وانتقاد تصرُّفاتهم

الشخصية، ونادراً ما تخلو أحاديثهم

من الإضافات والمبالغات بغرض

الإثارة والتشويق.
وهذه

التُرَّهات من الكلام محرَّمة شرعاً

وتدخل تحت مصطلح الغيبة والنميمة
،

فلا يجوز حضور هذه المجالس حتَّى

يخوض أصحابها في أحاديث مثمرة مفيدة

لمصلحة الفرد والجماعة.





ويتمادى

الناس في تلك المجالس في انتهاك

أعراض الآخرين، وتشويه سمعتهم

الأخلاقية، ويبلغ تماديهم ذروته
عندما

يرمي بعضهم رجلاً أو امرأة بتهمة

الزنى
، سواء كان رَميه

لهما
مباشراً كأن

يقول: فلان رجل زان، أو فلانة امرأة

زانية، أو كان
رميه غير

مباشر
كأن ينسب شخصاً إلى

غير أبيه، أو يشتمه بقوله:
أنت

ابن حرام
. فمن صدر منه هذا

التصرف
اعتبر قاذفاً،

وجزاؤه أن يُجلد ثمانين جلدة
،

ما لم يأت بأربعة شهداء، رأوا

المتَّهم بأعينهم وهو يزني،
وإلا

فيُقامُ عليه الحَدُّ، رجلاً كان

القاذف أو امرأة
. ولا

يخفى أنه يُشترط في هذه الشهادة من

التثبُّت واليقين
ما

يُشترط لإثبات الزنى
،

وإلا عُدَّ الشهود جميعاً
قاذفين،

ويجب على القاضي
إقامة

حدِّ القذف عليهم
، كلُّ

ذلك ضماناً للأعراض وعدم تركها

ألعوبة تلوكها ألسنة السفهاء

وتشوِّهها النيَّات الخبيثة.





وقد

أشارت الآية الكريمة إلى شرط من

أهمِّ الشروط الَّتي توجب العقوبة؛
وهو

أن يكون المقذوف مُحْصَناً
؛

ذَكراً كان أم أنثى.
ومعنى

الإحصان هنا
أن لا يكون

المتَّهم قد ارتكب جريمة الزنى قبل

أن يُقذف بها،
بل كان

عفيفاً طاهراً
. أمَّا إن

ثبت عنه ذلك فلا يكون محصناً،

وبالتالي تسقط العقوبة الدنيوية عن

القاذف، ولا يخلو اتِّهامه هذا من

إثم يستحقُّ عليه العقوبة في الدار

الآخرة.





وقد

خصَّ الله تعالى المقذوفات من النساء

بالذِّكر في الآية بقوله:
{المُحْصَنات}

لأن قذف المرأة والنَّيلَ من سمعتها
يتعدَّى

ضرره إلى جميع أفراد أسرتها
،

فيُلْحِق بهم عاراً كبيراً بخلاف

الرجل. أمَّا تخصيصه للقاذفين من

الرجال بقوله:
{والَّذين

يرمون}
لأن صنف النساء يغلب

عليهن الحياء عادة
فلا

يقذفن الرجل بالزنى.





ولم

يكتف الإسلام بعقوبة الجَلْدِ في

حقِّ القاذفين، بل إنه
أقام

حَجْراً مدنياً على هؤلاء المتهتكين
،

فلم يقبل لهم شهادة بعدها أبداً،

وهذا العقاب
أشدُّ

إيلاماً للنفس وأوجع
.

وهناك عقوبة ثالثة هي
وصمهم

بالفسق
، والانحراف عن

طريق الله المستقيم. وقد نهى الرسول

صلى الله عليه وسلم عن تتبُّع عورات

المسلمين وإفشاء سرِّهم فقال:
«يامعشر

من أسلم بلسانه ولم يُفْضِ الإيمان

إلى قلبه! لا تؤذوا المسلمين ولا

تتبَّعوا عوراتهم، فإن من تتبَّع

عورة أخيه المسلم تتبَّع الله عزَّ

وجل عورته، ومن تتبَّع الله عورته

يفضحه ولو في جوف رحله»
(رواه

الترمذي وغيره مرفوعاً) وقال أيضاً:
«من

علم من أخيه سيئة فسترها ستر الله

عليه يوم القيامة»
(رواه

الطبراني).





وتبقى

مِظلَّة الإسلام الرحيم، تشمل

التائب بظلالها وبركاتها، فتنشر

عليه عفو الله ومغفرته، فمن اعترف

بذنبه من بعد معاقبته، والتزم بشروط

التوبة الحقيقية،
وأصلح

الضرر الحاصل عن شهادته الكاذبة
،

فإن الله تعالى غفور رحيم.





ونستنتج

من ذلك كلِّه أن الإسلام قد حرص أشدَّ

الحرص على تمتين الروابط الاجتماعية

والأخلاقية في المجتمع الإسلامي،
وصان

سمعة الناس بصيانة أعراضهم وخاصَّةً

النساء
؛ لأن سمعة المرأة

الأخلاقية أثمن شيء تملكه، فجاء

زَجْرُ السُّنَّةِ عن انتهاك

الأعراض كما مرَّ في الحديث السابق؛

وهاهو ذا كتاب الله الخالد
يهدِّد

هؤلاء المجرمين بحقِّ
?أعراض

غيرهم، بأشد تهديد
يمكن

أن يسمعه أولئك المغفَّلون، الَّذين

أطلقوا لألسنتهم العنان تنهش في

أعراض إخوانهم، فقال تعالى:
{إنَّ

الَّذين يرمونَ المُحْصَناتِ

الغافلاتِ المؤمناتِ لُعِنوا في

الدُّنيا والآخرةِ ولهم عذابٌ عظيم}


(24 النور آية 23).
 
نور الحياء

نور الحياء

عضو متميز
رقم العضوية :
13850
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2022
نقاط التميز :
2162
التَـــسْجِيلْ :
21/03/2011
بارك الله فيك اخي الكريم
وجزاك الله كل خير
 
>>بنت البادية>>

>>بنت البادية>>

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
91
نقاط التميز :
67
التَـــسْجِيلْ :
07/08/2012
بارك الله فيك على الطرح القيم
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
بارك الله فيك
 
fleur s

fleur s

عضو نشيط
رقم العضوية :
55835
البلد/ المدينة :
Telemcen
العَمَــــــــــلْ :
etudiente
المُسَــاهَمَـاتْ :
437
نقاط التميز :
301
التَـــسْجِيلْ :
02/08/2012
بارك الله فيك على الموضوع القيم
 
أمل الحياة

أمل الحياة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
14420
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية/sience de matier
المُسَــاهَمَـاتْ :
2275
نقاط التميز :
2651
التَـــسْجِيلْ :
04/04/2011
بارك الله فيك
 
نورس09

نورس09

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
48517
البلد/ المدينة :
آفلو
المُسَــاهَمَـاتْ :
2023
نقاط التميز :
1969
التَـــسْجِيلْ :
12/06/2012
تحريم القذف وعقوبته Images?q=tbn:ANd9GcSxEP0GSes-8YYlD3Uou_5Lp8_prTBfTzNM8DeqGjM8akg_JYX8
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى