salah3531
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 30284
- البلد/ المدينة :
- ain el hamam
- العَمَــــــــــلْ :
- prof
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 580
- نقاط التميز :
- 1368
- التَـــسْجِيلْ :
- 20/12/2011
3 - السيدة عائشة بنت أبي بكر زواجها :
هي : عائشة
بنت أبي بكر بن أبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن
سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي ، وأمها : أم رومان
بنت عمير ابن عامر . قال أبو عمر : كانت عائشة تذكر
لجبير بن مطعم وتسمى له ( 1 )
وروى ابن سعد عن أبي مليكة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما خطب
عائشة. قال أبو بكر : إني كنت أعطيتها مطعما " لإبنه
جبير . فدعني حتى أسلها منهم . فاستسلها منهم فطلقها .
فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 2 )
وفي وراية
: إن أبا بكر إستسلها منهم قبل أن تخطبها خولة بنت
حكيم السلمية امرأة عثمان بن مظعون لرسول الله صلى
الله عليه وسلم .
وروي أن النبي صلى الله عليه وآله
تزوج عائشة بمكة قبل الهجرة بسنتين وقيل : بثلاث سنين
. وابتنى بها بالمدينة .
وفي رواية : تزوجها النبي صلى
الله عليه وآله في السنة الثانية أو الثالثة للهجرة
وتوفي عنها وهي ابنة ثماني
عشرة سنة ، وروي عن عباد بن حمزة عن عائشة قالت : قلت
يا
|
- ص 48 - |
رسول الله إن النساء قد إكتنين فكنني . قال : تكنى
بإبنك عبد الله بن الزبير . يعنى ابن أختها ( 1 ) .
بإبنك عبد الله بن الزبير . يعنى ابن أختها ( 1 ) .
من
وصايا النبي صلى الله عليه وآله وسلم : عن عطاء بن
يسار . إن النبي صلى الله وسلم قال لأزواجه ( أيتكن
إتقت الله ولم تأت بفاحشة مبينة ولزمت ظهر مصيرها فهي
زوجتي في الآخرة ) ( 2 )
وأخرج ابن سعد عن عروة عن
عائشة انها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه
وسلم : يا عائشة إن أردت اللحوق بي فليكفيك من الدنيا
كزاد الراكب . وإياك ومجالسة الأغنياء . ولا تستخلفي
ثوبا " حتى ترقعيه ( 3 ) .
وأخبر النبي صلى الله عليه
وآله وسلم بالغيب عن ربه . وبين ما يستقبل للناس من
أحداث . حتى يأخذوا بأسباب الحياة السعيدة . لأن الله
تعالى ينظر إلى عباده كيف يعملون . وأن العباد لا يجب
عليهم إلا الأخذ بتعاليم الدين وهم يسلكون في الحياة .
وما يستقبل احدهم من أحداث ما هو إلا نتيجة لما
قدموه من أعمال ، وهذه
النتيجة أخبر بها الله تعالى العليم المطلق سبحانه
رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ومن أحاديث الإخبار
بالغيب ما روي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم لأزواجه : أيتكن صاحبة الجمل الأدبب
يقتل حولها قتلى كثير . وتنجو بعد ما كادت قال أبو عمر
في هذا الحديث : وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله
عليه وسلم ( 4 )
وذلك لأن ما أخبر به النبي صلى الله
عليه وسلم تحقق على عهد الإمام علي بن أبي طالب .
عليه وسلم تحقق على عهد الإمام علي بن أبي طالب .
وروى
الإمام أحمد عن قيس
|
- ص 49 - |
قال : لما أقبلت عائشة وبلغت مياه بني عامر ليلا "
نبحت الكلاب . قالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : ماء الحوأب
قالت : ما أظنني إلا إني راجعة فقال بعض من كان معها :
بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم . قالت
: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها ذات يوم (
كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب ) ( 1 )
نبحت الكلاب . قالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : ماء الحوأب
قالت : ما أظنني إلا إني راجعة فقال بعض من كان معها :
بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم . قالت
: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها ذات يوم (
كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب ) ( 1 )
وعلى هذه
المقدمة كان يوم الجمل ما كان . قطوف من سيرتها رضي
الله عنها : عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة .
فيحسن الثناء عليها . فذكرها يوما " من الأيام فأدركتني الغيرة . فقلت : هل كانت إلا عجوزا " ، فقد
أبدلك الله خيرا " منها ، فغضب ، ثم قال : لا والله ما
أبدلني الله خيرا " منها ، آمنت بي إذ كفر الناس .
وصدقتني إذ كذبني الناس ، وواستني في مالها إذ حرمني
الناس . ورزقني الله منها أولادا " إذ حرمني أولاد
النساء ، قالت عائشة : فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئة
أبدا " ( 2 ) .
المقدمة كان يوم الجمل ما كان . قطوف من سيرتها رضي
الله عنها : عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة .
فيحسن الثناء عليها . فذكرها يوما " من الأيام فأدركتني الغيرة . فقلت : هل كانت إلا عجوزا " ، فقد
أبدلك الله خيرا " منها ، فغضب ، ثم قال : لا والله ما
أبدلني الله خيرا " منها ، آمنت بي إذ كفر الناس .
وصدقتني إذ كذبني الناس ، وواستني في مالها إذ حرمني
الناس . ورزقني الله منها أولادا " إذ حرمني أولاد
النساء ، قالت عائشة : فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئة
أبدا " ( 2 ) .
وعن عائشة . قالت : أستأذنت هالة بنت
خويلد أخت خديجة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فعرف إستئذان خديجة وتذكره ، فإرتاع لذلك . فقال :
اللهم هالة بنت خويلد . فغرت . فقلت : وما تذكر من
عجوز من عجائز قريش . حمراء الشدقين هلكت في الدهر
فأبدلك الله خيرا " منها ( 3 )
قال صاحب التاج الجامع
للأصول : هالة أخت خديجة . إستأذنت هالة على النبي صلى
الله عليه وآله وسلم . فتذكر خديجة لشبه
للأصول : هالة أخت خديجة . إستأذنت هالة على النبي صلى
الله عليه وآله وسلم . فتذكر خديجة لشبه
|
- ص 50 - |
صوتهما . فقال : اللهم هذه هالة . فغارت عائشة فقالت
: وما تذكر إلا عجوزا " من عجائز قريش . حمراء الشدقين
: أي سقطت أسنانها وبقيت حمرة اللثاث . ماتت وذهبت
وأبدلك الله خيرا " منها . تريد نفسها لصغر سنها ،
فغضب النبي صلى الله عليه وآله وسلم . حتى قالت له :
لا أذكرها بعد هذا إلا بخير ( 1 ) .
: وما تذكر إلا عجوزا " من عجائز قريش . حمراء الشدقين
: أي سقطت أسنانها وبقيت حمرة اللثاث . ماتت وذهبت
وأبدلك الله خيرا " منها . تريد نفسها لصغر سنها ،
فغضب النبي صلى الله عليه وآله وسلم . حتى قالت له :
لا أذكرها بعد هذا إلا بخير ( 1 ) .
وفي الصحيح عن
عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
ذبح الشاة يقول : أرسلوا إلي أصدقاء خديجة . قالت
عائشة . فذكرت له يوما " . فقال : إني لأحب حبها ( 2 )
.
وأخرج ابن سعد عن القاسم قال : كانت عائشة استقلت
بالفتوى في عهد أبي بكر وعمر وعثمان ( 3 ) ومما أرسله
أصحاب الحديث وأصحاب التواريخ والسير إرسال المسلمات .
أن عائشة شاركت في الحرب وقادت المعارك والرجال .
وكانت تبعث بالرسائل لرؤساء القبائل . وكانت تأمر
وتنهى . وعمل طلحة والزبير تحت قيادتها في معركة الجمل
. ومما روي في هذه الأحداث
.
روى البيهقي عن الحسن البصري : أن الأحنف بن قيس قال
لأم المؤمنين عائشة : يا أم المؤمنين هل عهد إليك رسول
الله صلى الله عليه وسلم هذا المسير ؟ قالت : اللهم لا
. قال : فهل وجدته في شئ من كتاب الله جل ذكره ؟ قالت
: ما نقرأ إلا ما تقرؤون . فقال : فهل رأيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم ستعان بشئ من نسائه إذا كان في قلة
والمشركين في كثرة ؟ قالت : اللهم لا . فقال الأحنف :
فإذا ما هو ذنبنا ( 4 )
وروي أن أبا الأسود الدؤلي قال
لها : ما أنت من السوط والسيف . إنما أنت حبيس رسول
الله صلى الله عليه وسلم . أمرك الله أن تقري في بيتك
|
- ص 51 - |
وتتلي كتاب ربك . وليس على النساء قتال . ولا لهن
الطلب بالدماء . وإن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
لأولى بعثمان منك وأحسن رحما " . فإنهما أبناء عبد
مناف . قالت : لست بمنصرفة حتى أمضي لما قدمت إليه . أفتظن يا أبا الأسود أن أحدا " يقدم على قتالي . فقال
: أما والله لنقاتلنك قتالا " أهونه لشديد ( 1 )
الطلب بالدماء . وإن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
لأولى بعثمان منك وأحسن رحما " . فإنهما أبناء عبد
مناف . قالت : لست بمنصرفة حتى أمضي لما قدمت إليه . أفتظن يا أبا الأسود أن أحدا " يقدم على قتالي . فقال
: أما والله لنقاتلنك قتالا " أهونه لشديد ( 1 )
وروي
أن زيد بن صوحان كتب إلى أم المؤمنين عائشة : أما بعد
. فأنا ابنك المخلص إن اعتزلت هذا الأمر ورجعت إلى
بيتك . وإلا فأنا أول من نابذك . وقال زيد بن صوحان :
رحم الله أم المؤمنين . أمرت أن تلزم بيتها . وأمرنا
أن نقاتل ، فتركت ما أمرت به وأمرتنا به . وصنعت ما
أمرنا به ونهتنا عنه ( 2 ) .
وكانت رضي الله عنها
تتصدق على الفقراء والمساكين حتى توفاها الله . وكانت
تظهر النعمة وتتحدث بها . فعن ذكوان مولى عائشة قال :
قدم درج من العراق فيه جواهر إلى عمر بن الخطاب . فقال
لأصحابه : أتدرون ما ثمنه . فقالوا : لا . ولم يدروا
كيف يقسمونه . فقال : أتأذنون أن أرسل به إلى عائشة
لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم اياها . قالوا : نعم
. فبعث به إليها ( 3 )
وأخرج ابن سعد عن مصعب بن سعد
قال : . فرض عمر لأمهات المؤمنين عشرة آلاف . وزاد
عائشة ألفين . وقال : إنها حبيبة رسول الله صلى الله
عليه وسلم ( 4 ) .
وفي عهد معاوية بن أبي سفيان . تعهد
معاوية أم المؤمنين بالعطايا . روى عن عروة أن معاوية
بعث إلى عائشة بمائة ألف ( 5 )
|
- ص 52 - |
وأخرج ابن كثير عن عطاء . قال : بعث معاوية إلى عائشة وهي بمكة بطوق
قيمته مائة ألف فقبلته ( 1 )
وروى ابن كثير عن سعيد بن
العزيز قال : قضى معاوية عن عائشة أم المؤمنين ثمانية
عشر ألف دينار . وما كان عليها من الدين الذي كانت
تعطيه للناس ( 2 ) .
وأخرج أبو نعيم عن عبد الرحمن بن
القاسم قال : أهدى معاوية لعائشة ثيابا " وورقا "
وأشياء توضع في أسطوانتها ( 3 ) .
وكما ذكرنا إنها رضي
الله عنها كانت قد إستقلت بالفتوى في عهد أبي بكر وعمر
وعثمان . وكما ذكرنا إنها رضي الله عنها كانت تتحدث
بالنعمة . ومن ذلك ما أخرجه ابن سعد عن القاسم بن محمد
قال : إن عائشة كانت تلبس الأحمر المذهب والمعصفر وهي
محرمة ( 4 )
الله عنها كانت قد إستقلت بالفتوى في عهد أبي بكر وعمر
وعثمان . وكما ذكرنا إنها رضي الله عنها كانت تتحدث
بالنعمة . ومن ذلك ما أخرجه ابن سعد عن القاسم بن محمد
قال : إن عائشة كانت تلبس الأحمر المذهب والمعصفر وهي
محرمة ( 4 )
وعن عمرو بن أبي عمرو قال : سألت القاسم
بن محمد . إن ناسا " يزعمون إن رسول الله صلى الله
عليه وسلم نهى عن الأحمرين العصفر والذهب . فقال :
كذبوا . والله لقد رأيت عائشة تلبس المعصفرات
وتلبس خواتم الذهب ( 5 )
وعن حبيبة بنت عباد عن أمها قالت : رأيت على عائشة
درعا " أحمرا " وخمارا " أسود ( 6 )
وعن عبد الرحمن بن
القاسم عن أمه قالت : رأيت على عائشة ثيابا " حمرا
كأنها شرر وهي محرمة ( 7 ) .
وفاتها :
عن قيس بن أبي
حازم . قالت عائشة : إني أحدثت بعد رسول الله
حازم . قالت عائشة : إني أحدثت بعد رسول الله
|
- ص 53 - |
صلى الله عليه وسلم حدثا " . أدفنوني مع أزواجه ( 1
)
)
وعن عيسى بن دينار قال . سألت أبا جعفر عن عائشة
فقال : استغفر لها . أما علمت ما كانت تقول : يا ليتني
كنت شجرة . يا ليتني كنت حجرا " . يا ليتني كنت مدرة .
قال قلت : وما ذاك منها ؟ قال : توبة ( 2 )
وعن عمارة
بن عمير قال : كانت عائشة إذا قرأت هذه الآية : (
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ
) بكت حتى تبل خمارها ( 3 ) .
قال أبو عمر :
وتوفيت عائشة سنة سبع وخمسين . وقيل : سنة ثمان وخمسين
. ودفنت من ليلتها بعد الوتر بالبقيع وصلى عليها أبو
هريرة ( 4 ) .
|