منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


samah

samah

عضو نشيط
رقم العضوية :
442
البلد/ المدينة :
ولاية بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
897
نقاط التميز :
1119
التَـــسْجِيلْ :
17/02/2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 125175

لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار
جَمْعاً فِي القُرْآن ؟


السؤال:
الآية:{ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ
والأَبْصَارَ....}، كلمة السمع مفردة مع أنن

ا نسمع بأذنين اثنتين، كلمتا الأبصار ( وكذلك الأفئدة، في
آيات أخرى )

جمع مع أننا نرى بعينين
اثنتين ؟

الإجابة:

لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 125175


الآية في سورة يونس (31):
{قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ
السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ
الْحَيَّ

مِنَ
الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ
فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ
}...

لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 125175
أما الجواب: فلأمرين اثنين:
لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 125175
الأول: لأن السمع لا يمكن أن
يدرك عدداً من المسموعات ـ إدراكاً معه فهم وضبط

في وقت واحد
أبداً، فلا يمكن للسمع أن يسمع كلمتين في وقت واحد ويفهمهم

اجميعاً فهماً واضحاً كما هو معلوم ظاهر، ومن أراد أن
يجرب فليضع في أذنيه

سماعتين اثنتين
وليحاول أن يفهم في وقت واحد كلا الكلامين فهماً واضحاً.

لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 125175
أما البصر؛ فيمكن أن يدرك
بوضوح أكثر من شيء واحد في الوقت نفسه، فيمكن

أن يرى شخصين أو سيارتين في الوقت نفسه فيميز هذا من ذاك
دون عناء.

لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 125175
أما
الفؤاد ـ
وهو العقل القلبي الذي له ارتباط بالعقل في الدماغ ـ؛ فكذلك
أيضاً،

بدليل أن الإنسان يؤدي عدداً من
الأعمال في وقت واحد، فيتكلم ويتحرك وينظر

ويسمع ونحو ذلك في وقت واحد دون تداخل، فسبحان من أتقن كل
شيء خلقه تعالى.

ولعل هذا كاف في إيضاح
الفارق بينهما، ولمن أراد التوسع أذكر الأمر الثاني.


لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 125175
الثاني
ـ من جهة اللغة
ـ: فلأن السمع مصدر، والمصدر لا يجمع، أما
الأبصار

والأفئدة فأسماء مجموعة، ولعل
هذا التغاير بينهما من جهة اللغة في التعبير

عن السمع بالمصدر وعن البصر والفؤاد بالاسم؛ إشارة إلى
التغاير بينهما من

جهة الخلق، فإن حاسة
البصر والفؤاد إرادية راجعة إلى اختيار الإنسان، فهو

يبصر ويفكر بما شاء دون إجبار في الأحوال الاعتيادية،
فيستطيع أن يغمض

بصره عن هذا ويترك
التفكير في ذاك غالباً.

لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 125175

أما السمع فهي حاسة لا إرادية، فالإنسان لا يستطيع أن يُصِّم
سمعه كما يستطيع

أن يغمض عينيه، بل يسمع
جميع الأصوات التي حوله إجباراً لا اختياراً، والله
أعلم.


لِمَاذَا أَتَى السَّمْع مُفْرَداً وَالأَبْصَار جَمْعاً فِي القُرْآن ؟ 728578
 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
روعه اختي سماح موضوع غاية في الروعه والله افدتني كثيرا به
و أغلب المعلومات التي في الموضوع لم اكن اعلمها
سبحان الله الخالق

 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى