منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


avatar

Hypothalamus

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
55
نقاط التميز :
120
التَـــسْجِيلْ :
13/12/2012
أريد من الإخوة أعضاء النادي ولكل من يهمه أمر التربية أن يفسر لنا الوضعية الإدماجية ويذكر لنا آلية تطبيفها داخل الفصل الدراسي
 
avatar

djoudi hachemi

عضو متميز
رقم العضوية :
2696
البلد/ المدينة :
setif
المُسَــاهَمَـاتْ :
1665
نقاط التميز :
2554
التَـــسْجِيلْ :
07/10/2010
الوضعيةالإدماجية

تعريفها:
الوضعيةالإدماجية :هيوضعية تحيل الفرد ( أثناء الامتاحانات ) أو مجموعة أفراد ( في القسم أو الحصص المخبرية و العمل في مجموعات ) ، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماته (هم)( المعرفية ، المهارية ، والوجدانية ) و استثمارها في معالجة إشكالية محددة ( إنجاز مهمة مركبة) أو حل مشكل ما والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة أو تخطيحاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي .وهي نوعان :
الوضعية التعلمية : وضعيات الإشكالية التعلمية
الوضعية المستهدفة:
مكوناتها:تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي : 
السياق :تطرح الإشكالية خلال السياق
السند : عبارة عن صور ، نصوص ، جداول ، منحنيات أو مخططات تعين المتعلم على انجاز المهام [
b]يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية [/b]
التعليمة : مجموعة توجيهات صريحة أو التعليمات التي تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب ، من المفروض لا تتعدى الثلاثة ، و هي عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطبالمتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم.

خصائصها: للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها:
خاصّة:متّصلة بوحدة أو مجال تعلمي محدد ، مستمدّة من الحياة اليومية و محيط المتعلم . 
vمركّبةتستدعي تعبئة مجموعة من الموارد بحيث كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل المتعلم إلى مواردسابقة . 
vوجيهة:التعليمة تكون دقيقة و لا تقبلالتأويل . 
vهادفةتتغيّى إنتاجا منتظرا
متناسقة : وجوب تناسق بين السياق والتعليمة . 
vمحفّزة:بمعنى دالة بالنسبة للمتعلّموذات وظيفة اجتماعية ، تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكونالوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم . 
مخلخلة/ مفقدة للتوازن:لا يعرف المتعلّم مسبقا أيّة موارد سيوظّف وأيّة تمفصلات سيعتمد ، تقدم في وضعية جديدة 
قابلة للتقويم 

/
الهدف منها:
إنماء الكفاءات 
oتعلم دمج الموارد
§التمرس على دمج الموارد ضمن وضعية 
§التمرس على حلّ مهمّة مركبة 
التمرس على التقويم الذاتي : عبر شبكة التحقق الذّاتي للتثبّت من توّفر مواصفات الجودة المطلوبة في إنتاج التّلميذ مثل الملاءمة وسلامة أدوات المادة 
إشعار المتعلم بأن الحصص التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي 
استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الحصص التعلمية السابقة 
تركيب ودمج الكفاءات المحصل عليها خلال مجموعة الحصص التعلمية حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة

الوضعية التقويمية:· التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة
الوضعية الإدماجية يمكن أن تكون محل اختبار كفاءة المتعلم حينئذ تسمى: وضعية تقويمية ( تعتمد شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا ). ) انظر شكل 1(
الوضعية التقويمية تعتمد لتقييم مكتسبات المتعلمين يتمتع فيها التلميذ بالاستقلالية ( تقييم ما إذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا )
معايير التقويم 
- إن التقويم في أداة بيداغوجية . الغرض منه ليس انتقاء أحسن التلاميذ، بل مساعدة أكبر عدد ممكنمنهم على بلوغ الأهداف و التمكن من الكفاءات المسطرة
- يتمثل التقويم، حسب منظور المقاربة بالكفاءات،في اقتراح وضعية إدماجية ثم دراسة إنتاج التلميذ وفق معايير محددة تسمى معاييرالتقويم أو معايير التصحيح .
ونعني بالمعايير، المعلومات والضوابط التي تسمحبالتحقق من وجود أو غياب النوعية في العمل المقوّم .
ينبغي أن تكون هذهالمعايير:
قليلة يمكن اختيار ثلاثة معاييرأساسية، هي:
م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة . 
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائجالعمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص
م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....
هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا
م4 : الابداعية في المنتوج :و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس 
شبكة التقويم :
عتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على الأستاذ إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على :
- رقم التعليمة ( السؤال )
المعيار
المعيار خاصية عامة و مجردة، يجب احترامها ، يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة يتم التركيز عليها لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد نجح أو اخفق. 
oتمكن المعايير من الإدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أوالمطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل الذي تم انجازه. 
oتصاغ تلك الخاصية إما باستعمال اسم : (الملاءمة ، الانسجام، الدقة….)
إن كل تعليمية ( سؤال ) يجب أن تظهر في شبكة التقويم بمعايرها ( م1 م2 م 3 و م4 ) 
- المؤشر 
هو أجرأة للمعايير، ، يتم اللجوء إلى المؤشر كعلامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها و تقييما بعلامة رقمية ، وبمعنى أخر فان المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره .
الوضعيةالإدماجية : ( 5 نقاط ) 
معايير التقويم: 
م1 : الوجاهة (الملائمة)
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.
م3 : نوعية و انسجام المنتوج
م4 : الابداعية في المنتوج


             منقول
 
الرحبة

الرحبة

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
548
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ
المُسَــاهَمَـاتْ :
8556
نقاط التميز :
25056
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2010
Hypothalamus كتب:
أريد من الإخوة أعضاء النادي ولكل من يهمه أمر التربية أن يفسر لنا الوضعية الإدماجية ويذكر لنا آلية تطبيفها داخل الفصل الدراسي

ماهي الوضعية الإدماجية 315340

تعرف على كيفية انجاز  الوضعية الادماجية
الوضعية الادماجية : هي دمج معلومات سابقة مع معلومات تستمد من السندات المعطاة تكوِِن بها موضوعا ( انتاجا )
مكونات الوضعية :
أ- السياق : مقدمة السؤال للتمهيد للأسئلة المطلوبة ( موضوع الاشكالية )
ب- السندات : تبين العناصر التي ستعالج في الموضوع .
ج- التعليمة : المطلوب لانجاز مقال  او موضوع او فقرة.
كيفية إنجاز المقال ، الموضوع ، الفقرة
1-المقدمة : تمهيد للدخول للموضوع
2-العرض : تعالج فيه الإجابة على الاشكاليات منظمة ومرتبة ومرقمة وتوظيف السندات ومفاهيم المادة ومراعاة الانسجام والدقة في عرض المعلومات
في شكل نقاط او شرح ان طلب منك
3-الخاتمة : الحوصلة - الاستنتاج – ابداء الرأي
ملاحظة: التقيد بالتعليمة وعدد الاسطر المطلوبة08-10-15
ومراعاة النظافة واللغة السليمة و الخط الواضح
------------------------------------------------


وضعيات إدماجية                                              المستوى 4م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 *أولا التاريخ:

الوضعية :1

    أجرت إحدى الجرائد الوطنية حوارا مع شخصية وطنية سياسية عايشت أحداث الثورة ، حيث استعرض خلاله موقف الجزائر بعد الاستقلال من القضايا العادلة في العالم داخل المنظمات العالمية والإقليمية .

السندات :

     1ــ   ″ ... بل انه يستلزم تنظيما ديمقراطيا للعلاقات الدولية ويفترض توفر إرادة حقيقية في إجراء تغيير عادل على العلاقات القائمة بين البلدان المصنعة وبلدان العالم الثالث ...″                                                                                      

    2ــ  ″الجزائر بصفتها بلدا إفريقيا تندرج سياستها الخارجية في نطاق التضامن الإفريقي من اجل التحرر السياسي للقارة والتطور الاقتصادي والاجتماعي ...  ″                                                                                                         

    3 ـــ  ″ ... وبهذا الصدد فإن الجامعة العربية تمثل إطارا مناسبا للتعاون بين الأعضاء . وهي تعمل منذ نشأتها لدعم أسس التضامن العربي الثقافية والاقتصادية والتجارية ...″                                                                                    

   4 ـــ ″  إن عدم الانحياز خط سياسي تلتزم به الجزائر ... وهذا ما جعل الجزائر تتضامن مع الشعوب المكافحة ضد السيطرة الاستعمارية والتسلط العنصري والهيمنة الخارجية ″.                                                            ــــ   مقتطفات من الميثاق الوطني 1976    ــــ

   5 ـــ ″ تحسين أواصر الأخوة التي تربط الدول الأعضاء وشعوبها ، وإنشاء مشروعات مشتركة بين الدول الأعضاء . ″

                                                                                                              ـــ من معاهدة الاتحاد ألمغاربي ـــ

 التعلـــيمة :

     على ضوء ما درسته ، واعتمادا على السندات المرفقة . أكتب فقرة لا تتعدى 10 أسطر تبرز فيها دور الجزائر بعد الاستقلال في إطار منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ، وموقفها من القضايا العادلة في العالم .

الوضــعية :2

   جرى حوار بين شخصين حول الإصلاحات التي أصدرتها فرنسا في الجزائر بين سنة 1919 ــ 1939 حيث رحّب بها أحدهما ورفضها الآخر .

الســند : 1 ــ من بين ما جاء في إصلاحات فيفري 1919 :

             *ألا يقل سن المصوت على 25 سنة   *أن لا يكون قد ارتكب مخالفة أو قام بعمل معاد لفرنسا  * أن يكون قد خدم الجيش الفرنسي

             *أن يعرف القراءة والكتابة باللغة الفرنسية ...

السنـــد 2:  ــ أهم بنود مشروع بلوم فيوليت :

            * إصلاح محتوى التعليم *القيام بإصلاح زراعي  * إلغاء المحاكم الخاصة بالجزائريين *تأمين الحقوق والواجبات للجزائريين ...

التعليــمة :

     على ضوء ما درست وبناءا على السندين 1 ،2 ، أكتب فقرة من 10 أسطر توضح فيها رأيك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ثانيا الجغرافيا

 الوضعية : 1

     سمعت حوارا بين زميلين لك دار حول تباين توزيع السكان في الجزائر بين إقليم الشمال وإقليم الجنوب ، والعوامل المتحكمة في ذلك، وقد اختلفت آراؤهما حول هذا الموضوع .

 السند:

  الإقليم الشريط الساحلي المنطقة التلية والسهبيةمنطقة الجنوب
 نسبة المساحة       1.7 %   14.3 %   84 %
  نسبة السكان        39.82 %53.10  %7.08 %

التعليمة :

      على ضوء ما درسته واعتمادا على السند المعطى ، أكتب فقرة من 8 أسطر تبين فيها تدرج الكثافة السكانية من الشمال إلى الجنوب موضحا العوامل المتحكمة في ذالك .

*الموضوع :2

         الجفاف يهدد 60% من الأراضي الزراعية في الجزائر

    السند :

               من المشكلات الطارئة على الاقتصاد الجزائري ،والتي سيكون لها انعكاسات خطيرة أيضا مشكلة الجفاف التي تضرب البلاد هدا العام ، والتي وصفتها مصادر جزائرية بالكارثة الاقتصادية ، حيث لم تشهد الجزائر لها مثيلا مند أكثر من 25 عاما ، فالجفاف ألحق خسائر في اكثرمن4.92 مليون هكتار ،مما يعني خسارة تقدر بنحو 4 ملايين طن من الحبوب ،وسيزداد العجز هدا العام عن 10 ملايين طن من الحبوب .

                                                                                                                       ـ نقلا عن / قدس براس ــ

 التعليمة :

بناءا على الوثيقة المعطاة واعتمادا على ماد رست . حرر فقرة تعرّ ف فيها بظاهرة الجفاف مبينا أسبابها وكيفية التخفيف منها .



                                                                                                                  إعداد الأستاذ قادري بدرالدين
 
avatar

imene12

عضو جديد
البلد/ المدينة :
Constantine
المُسَــاهَمَـاتْ :
47
نقاط التميز :
42
التَـــسْجِيلْ :
28/01/2014
merci
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى