انا ايضا مشاركة فهادي المسابقة على هدا المنصب وماعنديش معلومات الا نمادج اسئلة تفضل اخي واي معلومة عندك انشاء الله تفيدنا بيها
نماذج أسئلة مسابقة توظيف عون اداري
برنامج المسابقة على أساس الإختبارات لرتبة عون إداري
*1* الثقافة العامة :
وقد يشمل اختبار الثقافة على
** إقتصاد السوق والسياسة الإجتماعية .
** الحوار جنوب - جنوب / وشمال - جنوب .
** العولمة .
** المنظمات غير الحكومية .
** المنظومة التربوية في الجزائر .
** التحديات الكبرى للألفية الثالثة .
** التكنولوجيات الجديدة في الإعلام والإتصال .
** مكانة ودور المرأة في التربية والتعليم .
** التنمية والمحيط .
** منظمة الدول المصدرة للنفط - الرهانات السياسية والإقتصادية .
** المنظمة الدولية وعلاقتها مع التربية والتعليم والثقافة .
** البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر .
** المؤسسات السياسية في الجزائر .
** المؤسسات النقدية الدولية .
** الخوصصة في ظل إقتصاد السوق .
*2* إختبار في التحرير الإدري :
وقد يشمل
** المحررات والوثائق الإدارية - المحضر - عرض الحال - تقرير - القرار - الأمر -...
*3* إختبار في القانون أو الإقتصاد العام:
وقد يشمل
ـ مبادئ التنظيم الإداري: المركزية، عدم التركيز و اللامركزية،
ـ الأعمال التشريعية و التنظيمية،
- القرارات الإدارية،
- العقود الإدارية،
- الجوانب القانونية للصفقات العمومية
- الدولة و الجماعات الإقليمية،
- الإدارات المركزية،
- علاقات الوصاية،
- العلاقات السلمية،
- الضبط الإداري،
- المرفق العام،
- مختلف طرق تسيير المرفق العام: الاستغلال المباشر و الامتياز،
- المنازعات الإدارية،
- المسؤولية الإدارية،
- المؤسسات العامة : المفاهيم، الأصناف و النظام القانوني،
-تشريع الوظيفة العمومية (المبادئ العامة، حقوق و واجبات الموظف، الوضعيات القانونية الأساسية...
-أي موضوع آخر له علاقة بالمادة.[0] =cb8ee719e7c2052ad132dfd72fbfa283&cvf[1]=33c2e0de9825883f99446ddd20fb3f9d&eval=plus&p_vote=31908]+----=cc7e0dc2d3cd53b6accc73fdc67607ae&cvf[1]=99a0e3f26a955868f5cd210a5136a644&eval=minus&p_vote=31908]-اسئلة عون ادارة وعون ادارة رئيسي مسابقات التوظيفنبدأ بعون ادارة رئيسي
مسابقة على أساس الإختبار للإلتحاق برتبة عون إدارة رئيسي (مسابقة خارجية) - (دورة أكتوبر 2009).
المادة: تحرير نص.
المدة: ساعتان.
المعامل: 2.
الموضوع:
قال الإمام علي بن أبي طالب:
لا يكون المحسن والمسيئ عندك بمنزلة سواء، فإن في ذلك تزهيدا لأهل الإحسان تدريبا لأهل الإساءة على الإساءة.
المطلوب: أثبت صواب هذا الرأي، وعدٌٍٍٍٍُُُِِْد فوائد المنزلة الإجتماعبة التي تدركها الأمة إذا سار أفرادها وفق هذا الرأي الثمين.
المادة: تاريخ وجغرافيا.
المدة ساعتان.
المعامل: 2.
أجب عما يلي:
أولا: التاريخ:
إذا كان الوعي الوطني والقومي لكل أمة يولد مع ولادتهاثم ينمو ويتطور
تبعا للظروف المحيطة بها، وهو وعي لا يمحي ضمير الشعب ولا ينفصل عنه أبدا.
المطلوب:
1/ ما هي مظاهر الحركة الوطنية (الإتجاهات السياسية 1945-1954).
2/ أذكر أسباب اندلاع الثورة التحريرية الكبرى.
ثانيا: الجغرافيا:
يمكن للجزائر بحكم موقعها الطبيعي ومساحتها الواسعة وإمكانيتها المادية والبشرية أن تكون قوة اقتصادية بارزة.
المطلوب:
1/ ما هي أهم مواردها الطاقوبة والمعدنية؟
2/ ما هي المشاكل التي تعيق تنميتها؟.
المادة: دراسة نص.
المدة: ثلاث ساعات.
المعامل: 3.
الموضوع: لو كنا نقرأ.
قليل منا الذين يقرؤون الكتاب المثقف، والقراءة الحقة هي الكاشف الصحيح عن مكانة الأمة من التربية السليمة، والرقي الصحيح. وما دمنا لا نرى الكتاب ضرورة للروح كما نرى الرغيف ضرورة للبدن، فنحن مع الخليقة الدنيا على هامش العيش، أو على سطح الوجود.
تتطور المذاهب والآراء كما تتطور الحلي والأزياء، فإذا لم تتقص بالقراءة المتجددة أخبار هذا التطور في أطراف
الأرض، عشت في في عصرك غريبة العقل، أجنبي الشعور، وحشي الثقافة، كالذي يلبس في الناس زيا مضى بدل زي حضر.
إن من وظائف المدرسة أن تعودك القراءة وتعلمك كيف تقرأ، وإن من وظائفك أن تقرأ، وأن تعرف ماذا تقرأ، فإن لم تفعل هي فقد قصرت في رسالة، وإذا لم تفعل أنت، فقذ فرطت في واجب.
ليت الذين يذلبون من الأدباء أن ينتجوا ويجيدوا الإنتاج، يطلبون من القراء أن يقرؤوا ويحسنوا القراءة، فلو كنا نقرأ أخلقنا الكاتب والكتاب، ولو كنانقرأ لأخصبناحقول المعرفة، فأزهرت في كل مكان وأثمرت في كل نفس، ولوكنا نقرأ، لما كان بينناهذا التفاوت الغريب، الذي تتذبذب فيه الأفكار، بين عقلية بدائية وعقلية نهائية.
أحمد جسن الزيات.
الأسئلة:
1/ متى نكون في مرتبة الخليقة الدنيا؟
2/ ماذا تمنى الكاتب؟.
3/ يرى الكاتب ضرورة الجمع بين ضرورتين، ما هما؟.
4/ دل على معاني الكلمات التالية حسب النص: (الخليقة الدنيا، تقصي الشيء، فرط به، عقلية نهائية).
5/ هات من النص ثلاث كلمات متقاربة المعنى.
6/ أعرب ما تحته خط في النص.
7/ هات من النص تعبيرا مجازيا.
---------------------------
الآن أسئلة عون ادارة
مادة :تاريخ وجغرافية الجزائر
مادة:تحرير نص واليكم نموذج عن مسابقة عون ادارة دورة اكتوبر 2009
المادة : تحرير نص المدة : ساعتان المعامل :2الموضوع :قال احمد شوقي :أنا من بدل بالكتب الصحابا ****** لم أجد لي وفيا إلا الكتاباالمطلوب:استنادا إلى قول الشاعر تحدث عن قيمة الكتاب، وبين انه المؤنس في الوحشة، والصاحب في الغربة، والمعين في الضراء، والسلاح على الأعداء.ملاحظة: يتراوح تحرير الموضوع بين 30 و 40 سطرا.- -------------------المادة : دراسة نص المدة : ساعتان المعامل :2الإنسان الصالحلا يستطيع (أن ينفع الناس من اهمل أمر نفسه) فعناية المرء بنفسه – عقلا و روحا و بدنا- لازمة له ، ليكون ذا أثر نافع في الناس على منازلهم منه في القرب والبعد . . و مثل هذاكل شعب من شعوب البشر ، لا يستطيع أن ينفع البشرية مادام مهملا مشتتا، لا يهديه علم و لا يمتنه خلق ، ولا يجمعه شعور بنفسه ولا بمقوماته ولا بروابطه .
وإنما ينفع المجتمع الإنساني و يؤثر في سيره من كان من الشعوب قد شعر بنفسه : فنظر إلى ماضيه ،وحاله ، ومستقبله ، فأخذ الأصول الثابتة من الماضي ، وأصلح من شانه في الحال ، ومد يده لبناء المستقبل ، يتناول من زمنه وأمم عصره ما يصلح لبناء لبنائه ، معرضا عما لا حاجة له به ، أو ما يناسب شكل بنائه الذي وضعه على مقتضى ذوقه و مصلحته .
عبد الحميد بن باديسالأسئلة:
1. متى يكون المرء نافعا للناس ؟
2. علام يعتمد الإنسان في بناء مستقبله؟
3. دل على معاني الكلمات التالية حسب موقعها في النص: أهمل- لا يمتنه- مقومات- معرضا .
4. اشرح العبارة التالية: لا يستطيع أن ينفع البشرية مادام مهملا مشتتا.
5. أعرب ما تحته خط في النص.
6. ما وظيفة الجملة المحصورة بين قوسين في النص.
7. هات من النص طباقا و بين نوعه.
-----------------------------------------------------------------------المادة : تاريخ وجغرافيا المدة : ساعتان المعامل :2أجب عما يلي :أولا ، في التاريخ:إن نهاية الحرب العالمية الثانية كشفت عن الوجه الوحشي الذي ظهرت به فرنسا تجاه الشعب الجزائري.
المطلوب :
1 . ما هي النتائج المترتبة عن حوادث 8 ماي 1945 ؟
2 . اشرح الكلمتين التاليتين:
- المنظمة السرية
- مجموعة 22 عضوا.------------------------------ثانيا : في الجغرافيا :
تقاس الدولة بما تملكه من إمكانيات و موارد طبيعية تمكنها من تحقيق الاكتفاء الذاتي .
المطلوب :
1 . ما هي العوامل المساعدة على الزراعة في الجزائر؟
2. ما هي المشاكل التي تعيقهاوفي الاخير نشكر كل المشرفين على هذا المنتدىولا انسى الاخ لطفي الذي لا يتأخر ابدا على اعطاء الاجابات الغنية بالمعلومات والتي زادت من رصيدنا الثقافي فجزاك الله جنة الفردوس ان شاء اللهاسئلة مسابقة عون الإدارة و عون الإدارة الرئيسي
عون الإدارة و عون الإدارة الرئيسي:
1ـ اختبار في تحرير نص:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في تحرير نص يتكون من 30 إلى 40 سطرا حول موضوع ذي طابع عام.
يهدف الاختبار إلى تقدير درجة التحكم في اللغة، المفردات و التركيب السليم للجمل.
2- اختبار في التحرير الإداري )الامتحانات المهنية(:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في تحرير مذكرة، عرض حال، محضر و كل وثيقة أخرى ذات صلة بالمادة.
يهدف الاختبار إلى تقييم قدرات المترشح في التحكم في اللغة و النحو و الصرف و الأسلوب الإداري .
3ـ اختبار في دراسة نص:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في دراسة نص أدبي أو غيره يتناول المسائل الآتية:
ـ الجانب اللغوي، المفردات و معاني الكلمات،
ـ شرح العبارات و الكلمات،
ـالبحث عن المفردات و الأضداد،
ـ التحاليل النحوية،
ـ تصريف الأفعال،
- فهم النص.
يهدف الاختبار إلى فحص درجة تحكم المترشح في اللغة و النحو و تركيب الجمل و فهم النص.
4 - اختبار في تاريخ و جغرافية الجزائر:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة يستلزم على المترشح إعطاء إجابات قصيرة أو مستفيضة عليها، حسب الحالة.
يهدف الاختبار إلى فحص المعارف العامة للمترشح في التاريخ المعاصر للجزائر و جغرافيتها.
هههههههههههههههههههه خايفة ربي يستر