mohamed kechad
عضو نشيط
- البلد/ المدينة :
- ز.الوادي
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 728
- نقاط التميز :
- 2187
- التَـــسْجِيلْ :
- 10/10/2010
العلاقة بين اعداء الاسلام
قد يتساءل الإنسان: كيف يقول الحق فيهم:{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ }[البقرة: 113]
ويقول سبحانه أيضاً:{ وَقَالَتِ النَّصَارَىا لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ }[البقرة: 113]
ويقول جل شأنه:{ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ }[البقرة: 113]
نحن - إذن - أمام ثلاثة أقسام؛ يهود، ونصارى، ومشركون، وقد قال مشركو قريش
مثل قول أهل الكتاب بشقيهم برغم أنهم في خلاف متضارب وكل منهم ينكر الآخر،
وسبحانه قال:{ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ }[المائدة: 14]
فكيف من بعد ذلك يقول سبحانه: { بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ }؟ وهذا أمر
يحتاج إلى وقفة إيمان لنرى الصورة كاملة، ونعلم أن الذين يخالفون منهج
الحق قد يصح أن يكون بينهم خلاف على السلطات الزمنية، لكنهم عندما يواجهون
عملاقاً قادراً على دحر كل بنيان أكاذيبهم يتفقون معاً. وهذا ما نراه في
الواقع الحياتي: معسكر الشرق - الذي كان - يعادي معسكر الغرب، ولكن ما إن
يجيء شيء يتصل بالإسلام حتى يتفقوا معاً على الرغم من هزيمة المعسكر
الشرقي؛ لأن الإسلام بمنهجه خطر على هؤلاء وهؤلاء وعلى سلطاتهم ولكنه في
الحقيقة رحمة بهم إنه يخرجهم من الظلمات إلى النور وهم يتصرفون في ضوء ما
قاله الحق: { بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ }.
وعندما ينفرد كل منهم بالآخر فإنه ينطبق عليهم قول الحق:{ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَآءَ }[المائدة: 14]
هكذا نفهم طبيعة العلاقات بين أعداء الإسلام.
ويقول الحق: ( وَمَن يَتَوَلَّهُمْ مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ) أي أن
من يتخذهم نصراء ومعينين فلا بد أنّه يقع في شرك النفاق؛ لأنه سيكون مع
المسلمين بلسانه ومع أعداء الإسلام بقلبه.
العلاقة بين اعداء الاسلام
قد يتساءل الإنسان: كيف يقول الحق فيهم:{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ }[البقرة: 113]
ويقول سبحانه أيضاً:{ وَقَالَتِ النَّصَارَىا لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ }[البقرة: 113]
ويقول جل شأنه:{ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ }[البقرة: 113]
نحن - إذن - أمام ثلاثة أقسام؛ يهود، ونصارى، ومشركون، وقد قال مشركو قريش
مثل قول أهل الكتاب بشقيهم برغم أنهم في خلاف متضارب وكل منهم ينكر الآخر،
وسبحانه قال:{ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ }[المائدة: 14]
فكيف من بعد ذلك يقول سبحانه: { بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ }؟ وهذا أمر
يحتاج إلى وقفة إيمان لنرى الصورة كاملة، ونعلم أن الذين يخالفون منهج
الحق قد يصح أن يكون بينهم خلاف على السلطات الزمنية، لكنهم عندما يواجهون
عملاقاً قادراً على دحر كل بنيان أكاذيبهم يتفقون معاً. وهذا ما نراه في
الواقع الحياتي: معسكر الشرق - الذي كان - يعادي معسكر الغرب، ولكن ما إن
يجيء شيء يتصل بالإسلام حتى يتفقوا معاً على الرغم من هزيمة المعسكر
الشرقي؛ لأن الإسلام بمنهجه خطر على هؤلاء وهؤلاء وعلى سلطاتهم ولكنه في
الحقيقة رحمة بهم إنه يخرجهم من الظلمات إلى النور وهم يتصرفون في ضوء ما
قاله الحق: { بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ }.
وعندما ينفرد كل منهم بالآخر فإنه ينطبق عليهم قول الحق:{ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَآءَ }[المائدة: 14]
هكذا نفهم طبيعة العلاقات بين أعداء الإسلام.
ويقول الحق: ( وَمَن يَتَوَلَّهُمْ مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ) أي أن
من يتخذهم نصراء ومعينين فلا بد أنّه يقع في شرك النفاق؛ لأنه سيكون مع
المسلمين بلسانه ومع أعداء الإسلام بقلبه.