منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


avatar

fathyatta

عضو جديد
البلد/ المدينة :
مصر الإسكندرية
المُسَــاهَمَـاتْ :
9
نقاط التميز :
35
التَـــسْجِيلْ :
02/05/2011


[center]
[center]نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا
في الثلث الأخير من الليل


فتاوى :
فتاوى لفضيلة الشيخ /
عبد العزيز بن عبد الله بن باز



رحمه الله
كيف نرد على من قال:


إنكم تقولون:

إن الله ينـزل إلى السماء الدنيا بالثلث الأخير من الليل
فإن ذلك يقتضي تركه العرش؛


لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض؟[1]

هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القائل عليه الصلاة والسلام:

((ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة

حين يبقى ثلث الليل الآخر

فيقول:

من يدعوني فأستجيب له،

من يسألني فأعطيه،

من يستغفرني فأغفر له،

حتى ينفجر الفجر))[2].

متفق على صحته،

وقد بين العلماء أنه نزول يليق بالله وليس مثل نزولنا،

لا يعلم كيفيته إلا هو سبحانه وتعالى،

فهو ينـزل كما يشاء ولا يلزم من ذلك خلو العرش
فهو نزول يليق به جل جلاله،

والثلث يختلف في أنحاء الدنيا وهذا شيء يختص به تعالى
لا يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال سبحانه:

لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[3]،

وقال جل وعلا:

يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا[4]

وقال عز وجل في آية الكرسي:

وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء[5]

والآيات في هذا المعنى كثيرة وهو سبحانه أعلم بكيفية نزوله،

فعلينا أن نثبت النـزول على الوجه الذي يليق بالله،

ومع كونه استوى على العرش،

فهو ينـزل كما يليق به عز وجل ليس كنـزولنا،

إذا نزل فلان من السطح خلا منه السطح،
وإذا نزل من السيارة خلت منه السيارة،

فهذا قياس فاسد له؛ لأنه سبحانه لا يقاس بخلقه،
ولا يشبه خلقه في شيء من صفاته.

كما أننا نقول:

استوى على العرش على الوجه الذي يليق به سبحانه
ولا نعلم كيفية استوائه،

فلا نشبهه بالخلق ولا نمثله

وإنما نقول:

استواء يليق بجلاله وعظمته.

ولما خاض المتكلمون في هذا المقام بغير حق

حصل لهم بذلك حيرة عظيمة،

حتى آل بهم الكلام إلى إنكار الله بالكلية،

حتى قالوا:

لا داخل العالم ولا خارج العالم ولا كذا ولا كذا،

حتى وصفوه بصفات معناها العدم وإنكار وجوده سبحانه بالكلية،

ولهذا ذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل السنة والجماعة

تبعاً لهم فأقروا بما جاءت به النصوص من الكتاب والسنة،

وقالوا:

لا يعلم كيفية صفاته إلا هو سبحانه،

ومن هذا ما قاله مالك رحمه الله:

(الاستواء معلوم، والكيف مجهول،
والإيـمان به واجب والسؤال عنه بدعة)

يعني: عن الكيفية

ومثل ذلك ما يروى عن أم سلمة رضي الله عنها

وعن ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيخ مالك رحمهما الله:

(الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول والإيـمان بذلك واجب)

ومن التزم بهذا الأمر سلم من شبهات كثيرة،

ومن اعتقادات لأهل الباطل كثيرة عديدة

وحسبنا أن نثبت ما جاء في النصوص وألا نزيد على ذلك.

وهكذا نقول:

يسمع ويتكلم ويبصر ويغضب ويرضى على وجه يليق به سبحانه

ولا يعلم كيفية صفاته إلا هو،

وهذا هو طريق السلامة وطريق النجاة وطريق العلم

وهو مذهب السلف الصالح،

وهو المذهب الأسلم والأعلم والأحكم،

وبذلك يسلم المؤمن من شبهات المشبهين، وضلالات المضللين،

ويعتصم بالسنة والكتاب المبين،

ويرد علم الكيفية إلى ربه سبحانه وتعالى،

والله سبحانه ولي التوفيق.
****
[1] نشر في مجلة الدعوة، العدد 1655، بتاريخ 28 ربيع الآخر 1419هـ.
[2] أخرجه البخاري في كتاب الجمعة،
باب الدعاء في الصلاة من آخر الليل، برقم 1145،
ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها،
باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة، برقم 758.
[3]سورة الشورى، الآية 11.
[4] سورة طه، الآية 110.
[5] سورة البقرة، الآية 255.



فتحــــى عطـــــــــا
FATHY – ATTA [/center][/center]
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
فعلن وهدا هم منهج اهل السنة والجماعة ومن سار على دالك وهدا هو معتقد الانسان المؤمن في دالك وهو حق ان شاء الله تعالى وهده هي عقيدتهم في دالك من الرسل والانبياء والصحابة والتابعين والائمة الاربعة رضوان الله عليهم اجمعين
جعلني الله واياك متبعين ومعتقدين هدا المنهج النير الدي لا يتبعه الا زائغ وكما او ان تضع لنا مثل دالك لاننا محتاجون امور في العقيدة لانها مهما للانسان المؤمن
جزاك الله خيرا
على دالك
اخي الطيب
فتحي
..................
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى