حور العين
عضو نشيط
- البلد/ المدينة :
- الجزائر
- العَمَــــــــــلْ :
- طالبة جامعية
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 310
- نقاط التميز :
- 487
- التَـــسْجِيلْ :
- 02/10/2010
العبـــــارات المنّهيُّ عنها
ســــــبب النــــــــهيّ
/ الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.
/سوء أدب مع الله تتضمن الإعلان التامّ بأنّك تكره ما قضى الله به، وكان الرسول صلّى الله عليه وسلم يقول : (( الحمد لله على كل حال)).
إلا أن الأفضل أن يقول العبد إذا رأى ما يكره: الحمد لله على كل حال، لأن ذلك هو الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، رواه ابن ماجه وغيره.
/ اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
/فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)).
/ قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا.
/ لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى : ) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ( .
/ الله يكفينا شرّ هذا الضحك.
/لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث .
/ قول البعض: خير يا طير .
/ من صور التطيّر والعياذ بالله .
/ قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين).
/ اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
/فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)).
/ قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا.
/ لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى : ) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ( .
/ الله يكفينا شرّ هذا الضحك.
/لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث .
/ قول البعض: خير يا طير .
/ من صور التطيّر والعياذ بالله .
/ قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين).
قال الأنصاري في أسنى المطالب:ويكره أن يقال بالرفاء والبنين لخبر ورد بالنهي عنه، لأنه من ألفاظ الجاهلية
/ لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات.
/ قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا..
/ وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك.
/ لا حول الله .
/ لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات.
/ قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا..
/ وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك.
/ لا حول الله .
لا حول الله، عبارة خاطئة، والناس يقولونها على أنها اختصار لعبارة: لا حول ولا قوة إلا بالله، وهذا اختصار يعكس المعنى تماماً.
/ وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عن الله جلّ جلاله والعياذ بالله .
/ لعن الدين والوالدين أو الأشخاص .
/ من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله .
/ قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور).
/ لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
/ قولهم : فلان شكله غلط.
/ لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ( .
/قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير.
/ لأنّه يتضمن إنكاراً للبعث والنشور.
/ قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا).
/ لأنّه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقد تؤدي إلى الكفر.
العبـــــارات المنّهيُّ عنها
ســــــبب النــــــــهيّ
/ قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت).
/ ولا أدري متى اتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ) ولكل أجلٍ كتـاب (.
/ قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني )
/ لأنّ فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : ) ولايظلم ربّك أحداً( .
/ قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ).
/ لأنّ فيها اعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك.
/ قولهم: مات فلان شهيد .
/ لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق.
/ قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً)
/ لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345.
/ مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر.
/ لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن.
/ قول بعضهم : ياتيس،ياحمار،ياكلب .
/ لأنّه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام.
/ تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ).
/ لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم .
/ تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ).
/ لأنّه لا يوجد حرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً.
/ تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة (حجر إسماعيل عليه السلام).
/ لأنّه لم يثبت أنّ له علاقة بإسماعيل فقد بُني بعده بقرونٍ طويلة.
/ قول بعضهم : ( لعنة الله على المرض ).
/ لأنّ الله تعالى هو الذي قدّر المرض ومن سبّبه فكأنّه يسبّ الله تعالى .
/ قولهم: ( شاء القدر أن أفعل كذا )
/ لأنّ الذي يشاء هو الله عزّ وجلّ ولا يصح خص القدر بالمشيئة دون الله عزّ وجلّ.
/ قولهم : يا ساتر ...
/ لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير ) .
-تسمية بعض الزهور بعباد الشمس لا يجوز، لأن كل خلق الله عبيد لله، وهذا النبت عبد لله، وليس عبداً للشمس، ويمكن أن يسمى بدوار الشمس أو نحو ذلك.
-عبارة: ربنا افتكر فلان، لا تجوز أيضاً لأنه يفهم منها أنه كان ناسياً له ثم تذكره، والله تعالى تقول: وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً(مريم: من الآية64).
-عبارة: فلان ما يستاهل، عند إصابته بمصيبة لا تجوز أيضاً، لأنه اعتراض على قدر الله واتهام الله بالظلم عياذاً بالله.
-تسمية الأحكام الشرعية (عادات وتقاليد) خطأ لأن الأحكام الشرعية من عند الله، وليست مأخوذة من العادات والتقاليد، وقد صارت بعض الأحكام الشرعية عادات للمجتمعات المسلمة كالحجاب وعدم الاختلاط ونحو ذلك، وإنما يؤجر الشخص على فعل ذلك إذا قصد به وجه الله، لا المسايرة للمجتمع.
وننصح السائل و السائلة بمراجعة كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر أبو زيد، ففيه ذكر الكثير من العبارات الدارجة على الألسن وهي مما ينهى عنه.
والله أعلم.
[rtl]
[/rtl]
[/rtl]
[b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"][b style="font-size: 16px; font-weight: bold;"]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
عدل سابقا من قبل حور العين في السبت 20 يوليو - 1:21 عدل 1 مرات