Malak Rohi
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- annaba
- العَمَــــــــــلْ :
- فالميناء
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 92
- نقاط التميز :
- 219
- التَـــسْجِيلْ :
- 04/04/2013
[rtl]مهام نائب المدير للدراسات في مؤسسات التعليم الثانوي[/rtl]
[rtl] حددت مهام نائب المدير للدراسات بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 .[/rtl]
[rtl] وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي :[/rtl]
[rtl] أ – المهام البيداغوجية[/rtl]
[rtl] ب – المهام التربوية[/rtl]
[rtl] ج – المهام الإدارية والمالية[/rtl]
[rtl] وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة .[/rtl]
[rtl] الأحكام العامة : من الأحكام العامة :[/rtl]
[rtl] 1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربويللمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه .[/rtl]
[rtl] 2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .[/rtl]
[rtl] 3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة .[/rtl]
[rtl] 4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليمالتقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته .[/rtl]
[rtl] 5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، وتنشيطها في المؤسسة .[/rtl]
[rtl] 6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة .[/rtl]
[rtl] 7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياتهباستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .[/rtl]
[rtl] 8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .[/rtl]
[rtl] 9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة .[/rtl]
[rtl] 10 – يمارس في المؤسسة مهام :[/rtl]
[rtl] أ - بيداغوجية .[/rtl]
[rtl] ب - تربوية .[/rtl]
[rtl] ج - إدارية ومالية .[/rtl]
[rtl]أ - المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :[/rtl]
[rtl] 1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.[/rtl]
[rtl] 2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت.[/rtl]
[rtl] 3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها.[/rtl]
[rtl] 4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .[/rtl]
[rtl] 5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات .[/rtl]
[rtl] 6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا [/rtl]
[rtl] 7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية .[/rtl]
[rtl] 8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .[/rtl]
[rtl] 9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .[/rtl]
[rtl] 10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .[/rtl]
[rtl]ب - المهام التربوية : يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية : [/rtl]
[rtl] 1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .[/rtl]
[rtl] 2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ . [/rtl]
[rtl] 3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة .[/rtl]
[rtl] 4 – حماية الوسط المدرسي .[/rtl]
[rtl] 5 – تنظيم الحياة في النظام الداخلي .[/rtl]
[rtl] 6 – تنظيم وإثراء المكتبة ، والمحافظة عليها ، والسهر على أداء عملها .[/rtl]
[rtl] 7 – تمتين العلاقات مع أولياء التلاميذ وتنشيطها .[/rtl]
[rtl] 8 – تفقد التلاميذ الداخليين في قاعات المداومة والمذاكرة والمطعموالمراقد وقاعات التمريض بصفة منتظمة .[/rtl]
[rtl]ج - المهام الإدارية والمالية : تتمثل في الجوانب التالية :[/rtl]
[rtl] 1 – تسجيل التلاميذ ومعاينة حضورهم بمسك سجل خاص بدخول وخروج التلاميذ ، وسجل آخر خاص بتلاميذ كل قسم .[/rtl]
[rtl] 2 – متابعة حضور الأساتذة وموظفي الرقابة ومواظبتهم ، وإعداد الجداول الشهرية لغياباتهم .[/rtl]
[rtl] 3 – إعداد مختلف الوثائق والشهادات التي تتضمن حضور التلاميذ والشروط التي يجري فيها تمدرسهم .[/rtl]
[rtl] 4 – يخول له صلاحية الإمضاء على الوثائق الخاصة بالتلاميذ الذين يزاولون دراستهم بالمؤسسة فقط .[/rtl]
[rtl] 5 – يعد الجداول الخاصة بخدمة الأساتذة والتي تحمل ختم مدير المؤسسة . [/rtl]
[rtl] 6 – يعرض المراسلات التي توجه خارج المؤسسة على المدير ليؤشر عليها . [/rtl]
[rtl] 7 – تخضع غيابات نائب المدير للدراسات إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة ، أو السلطة السلمية وفقا لطبيعة الغيابات ومدتها . [/rtl]
[rtl] 8 – يكون مسؤولا عن المكتبة ، ويحتفظ بالوثائق التعليمية والوسائل السمعية البصرية، بعد أن يقوم المقتصد بإجراء جرد لها .[/rtl]
[rtl] 9 – ضبط مختلف الجداول القانونية الخاصة بالتعويض عن الساعاتالإضافية والإستخلافات التي يقوم بها الأساتذة .[/rtl]
[rtl] 10 – إعداد العقود الإدارية التي تعتمد في تحصيل الإرادات المتعلقة بالرسوم المدرسية ، والأضرار الملحقة بالتجهيزات .[/rtl]
[rtl] 11 – يمارس مهام مالية بصفة غير مباشرة ، ولا يجوز له أن يتداول الأموال الخاصة بالمؤسسة والتلاميذ .[/rtl]
12 – تقوم العلاقات بين نائب المدير للدراسات والمصالح الإقتصادية عن طريق المقتصد أو الموظف المكلف بالتسيير المالي
[rtl] حددت مهام نائب المدير للدراسات بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 .[/rtl]
[rtl] وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي :[/rtl]
[rtl] أ – المهام البيداغوجية[/rtl]
[rtl] ب – المهام التربوية[/rtl]
[rtl] ج – المهام الإدارية والمالية[/rtl]
[rtl] وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة .[/rtl]
[rtl] الأحكام العامة : من الأحكام العامة :[/rtl]
[rtl] 1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربويللمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه .[/rtl]
[rtl] 2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .[/rtl]
[rtl] 3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة .[/rtl]
[rtl] 4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليمالتقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته .[/rtl]
[rtl] 5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، وتنشيطها في المؤسسة .[/rtl]
[rtl] 6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة .[/rtl]
[rtl] 7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياتهباستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .[/rtl]
[rtl] 8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .[/rtl]
[rtl] 9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة .[/rtl]
[rtl] 10 – يمارس في المؤسسة مهام :[/rtl]
[rtl] أ - بيداغوجية .[/rtl]
[rtl] ب - تربوية .[/rtl]
[rtl] ج - إدارية ومالية .[/rtl]
[rtl]أ - المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :[/rtl]
[rtl] 1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.[/rtl]
[rtl] 2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت.[/rtl]
[rtl] 3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها.[/rtl]
[rtl] 4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .[/rtl]
[rtl] 5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات .[/rtl]
[rtl] 6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا [/rtl]
[rtl] 7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية .[/rtl]
[rtl] 8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .[/rtl]
[rtl] 9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .[/rtl]
[rtl] 10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .[/rtl]
[rtl]ب - المهام التربوية : يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية : [/rtl]
[rtl] 1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .[/rtl]
[rtl] 2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ . [/rtl]
[rtl] 3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة .[/rtl]
[rtl] 4 – حماية الوسط المدرسي .[/rtl]
[rtl] 5 – تنظيم الحياة في النظام الداخلي .[/rtl]
[rtl] 6 – تنظيم وإثراء المكتبة ، والمحافظة عليها ، والسهر على أداء عملها .[/rtl]
[rtl] 7 – تمتين العلاقات مع أولياء التلاميذ وتنشيطها .[/rtl]
[rtl] 8 – تفقد التلاميذ الداخليين في قاعات المداومة والمذاكرة والمطعموالمراقد وقاعات التمريض بصفة منتظمة .[/rtl]
[rtl]ج - المهام الإدارية والمالية : تتمثل في الجوانب التالية :[/rtl]
[rtl] 1 – تسجيل التلاميذ ومعاينة حضورهم بمسك سجل خاص بدخول وخروج التلاميذ ، وسجل آخر خاص بتلاميذ كل قسم .[/rtl]
[rtl] 2 – متابعة حضور الأساتذة وموظفي الرقابة ومواظبتهم ، وإعداد الجداول الشهرية لغياباتهم .[/rtl]
[rtl] 3 – إعداد مختلف الوثائق والشهادات التي تتضمن حضور التلاميذ والشروط التي يجري فيها تمدرسهم .[/rtl]
[rtl] 4 – يخول له صلاحية الإمضاء على الوثائق الخاصة بالتلاميذ الذين يزاولون دراستهم بالمؤسسة فقط .[/rtl]
[rtl] 5 – يعد الجداول الخاصة بخدمة الأساتذة والتي تحمل ختم مدير المؤسسة . [/rtl]
[rtl] 6 – يعرض المراسلات التي توجه خارج المؤسسة على المدير ليؤشر عليها . [/rtl]
[rtl] 7 – تخضع غيابات نائب المدير للدراسات إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة ، أو السلطة السلمية وفقا لطبيعة الغيابات ومدتها . [/rtl]
[rtl] 8 – يكون مسؤولا عن المكتبة ، ويحتفظ بالوثائق التعليمية والوسائل السمعية البصرية، بعد أن يقوم المقتصد بإجراء جرد لها .[/rtl]
[rtl] 9 – ضبط مختلف الجداول القانونية الخاصة بالتعويض عن الساعاتالإضافية والإستخلافات التي يقوم بها الأساتذة .[/rtl]
[rtl] 10 – إعداد العقود الإدارية التي تعتمد في تحصيل الإرادات المتعلقة بالرسوم المدرسية ، والأضرار الملحقة بالتجهيزات .[/rtl]
[rtl] 11 – يمارس مهام مالية بصفة غير مباشرة ، ولا يجوز له أن يتداول الأموال الخاصة بالمؤسسة والتلاميذ .[/rtl]
12 – تقوم العلاقات بين نائب المدير للدراسات والمصالح الإقتصادية عن طريق المقتصد أو الموظف المكلف بالتسيير المالي