الشهيد مزغيش محمد ــــــــــــــحصري ــــــــــ،

الشهيد مزغيش محمد ــــــــــــــحصري ــــــــــ،


ياسمين ياسمين ياسمين

ياسمين ياسمين ياسمين

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
...
المُسَــاهَمَـاتْ :
206
نقاط التميز :
307
التَـــسْجِيلْ :
21/01/2011
الشهيد مزغيش محمد ــــــــــــــحصري ــــــــــ، 3666719324 
مولده ونشأته:
ولد الشهيد مزغيش محمد في الثالث عشر فيفري 1930 بدوار لفريقات في ولاية سطيف بلدية عين ولمان والده الشريف و أمه حاجي دلولة نشأ في بيئة ريفية وسط عائلة فقيرة الحال  حفظ القرآن الكريم بكتائب القريةعلى يد مشايخها اتقن العمل اليدوي اليومي ومنه تعلم الاعتماد على النفس وحب الوطن فكان نعم الشاب بأخلاقه الحميدة .حاولت السلطات الاستعمارية إلحاقه بصفوفها لتأدية الخدمة العسكرية الاجبارية فامتنع عن ذلك .
ونتيجة لظروفه المعيشية الصعبة هاجر إلى فرنسا للعمل لإعالة أسرته ثم عاد منها سنة 1939 فتزوج وأنجب بنت وذكرين من بينهما والدي.
بعد عودته من فرنسا و احساسه بالظلم والاستبداد الاستعماري المستغل على ابناء وطنه ونتيجة للفقر والجوع الذي الم بعائلته التحق مباشرة بصفوف الثورة فعين مسبلا سنة 1959.
كان الشهيد يتصف بالشجاعة والحيوية والذكاء وبحكم تجربته التي عاشها بفرنسا وتعلمه عين مسبلا بقريته يقوم بجانب اخوانه المسبلين بجمع الاشتراكات والتبرعات والاعانات من مؤونة ولباس و أدوية وغير ذلك لفائدة الثورة .كما كان يقوم بمراقبة تحركات العدو ومساعدة الفدائيين أثناء قيامهم بالعمليات التخريبية ضد منشآت المستعمر .وواصل نشاطه بكل اتقان وإخلاص بتقديم المساعدات اللازمة للثورة إلى غابة توقيف القتال.
استشهاد البطل:
بعد توقيف القتال مباشرة سافر الشهيد إلى الجزائر العاصمة طلبا للعمل فاشتغل بالميناء وشاء القدر في يوم 20 مارس 1962 حيث قامت المنظمة السرية للجيش الفرنسي بوضع سيارة مفخخة فانفجرت وأسفرت عن مقنل عدد كبير من العمال الجزائريين وسقط على اثرها الشهيد في ميدان الشرف وارتفعت روحه إلى بارئها وذهب لينحشر في موكب الشهداء تاركا بصماته الثورية التي تبقى راسخة في أعماق الجماهير الشعبية على مر العصور التاريخية وانظم إلى قافلة الشهداء الابرار الذين بشرهم العلي القدير بالخلود في الجنة الى جانب الخلفاء الراشدين والانبياء المرسلين فرحين بما آتاهم الاه من فضله و الله ذو الفضل العظيم.
إن هذا الموضوع حصري لأني احضرته من ورقة توجد واحدة منها فقد وهي في الحقيقة ملك لي فمن فضلكم ساهموا بتعليقاتكم من اجل المليون ونص مليون شهيد.
 الشهيد مزغيش محمد ــــــــــــــحصري ــــــــــ، 453372 
 
kamalesam

kamalesam


الشهيد مزغيش محمد ــــــــــــــحصري ــــــــــ، Stars6
رقم العضوية :
1
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
6460
نقاط التميز :
8835
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2008
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اختي ياسمين على تعريفنا باحد شهداء الثورة الجزائرية المجيدة
جميل ان نؤرخ وندون بطولات شهداءنا الابرار 
رحم الله الشهيد مزغيش محمد واسكنه فسيح جنّاته وبارك الله في اولاده واحفاده

حبذا لو تضيفين صورة للشهيد ان وجدت حتى يكون الموضوع متكامل
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى