djoudi hachemi
عضو متميز
- رقم العضوية :
- 2696
- البلد/ المدينة :
- setif
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 1665
- نقاط التميز :
- 2554
- التَـــسْجِيلْ :
- 07/10/2010
[rtl] صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي: التخطيط والمراقبة والتقييم وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي[/rtl]
[rtl]1.التخطيط[/rtl]
[rtl]- تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها[/rtl]
[rtl] - اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته[/rtl]
[rtl] - ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات[/rtl]
[rtl] - تحديد العقبات والأخطاء المحتملة[/rtl]
[rtl]- - تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء[/rtl]
[rtl]- التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة[/rtl]
[rtl]02المراقبة والتحكم[/rtl]
[rtl]- الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام[/rtl]
[rtl]- الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات[/rtl]
[rtl]- معرفة متى يتحقق هدف فرعي[/rtl]
[rtl]¨ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية[/rtl]
[rtl]- اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق[/rtl]
[rtl]- اكتشاف العقبات والأخطاء[/rtl]
[rtl]- معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء[/rtl]
[rtl]1. التقييم[/rtl]
[rtl]- تقييم مدى تحقق الهدف[/rtl]
[rtl]- الحكم على دقة النتائج وكفايتها[/rtl]
[rtl]- تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت[/rtl]
[rtl]- تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء[/rtl]
[rtl] - تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها[/rtl]
[rtl] ثانيا: مهارات التفكير المعرفية[/rtl]
[rtl] - مهارات التركيز[/rtl]
[rtl] - تعريف المشكلة[/rtl]
[rtl] - وضع الأهداف[/rtl]
[rtl]2 . مهارات جمع المعلومات[/rtl]
[rtl]- الملاحظة: الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس[/rtl]
[rtl]- التساؤل: البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة[/rtl]
[rtl]3 - . مهارات التذكر[/rtl]
[rtl]- الترميز: تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد[/rtl]
[rtl]- الاستدعاء: استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد[/rtl]
[rtl]2 - . مهارات تنظيم المعلومات[/rtl]
[rtl]- المقارنة: ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر[/rtl]
[rtl]- التصنيف: وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة[/rtl]
[rtl]- الترتيب: وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين[/rtl]
[rtl]3. مهارات التحليل:[/rtl]
[rtl]- تحديد الخصائص والمكونات[/rtl]
[rtl] -تحديد العلاقات والأنماط[/rtl]
[rtl]4 . المهارات الإنتاجية / التوليدية..[/rtl]
[rtl]- الاستنتاج: التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها..[/rtl]
[rtl]- التنبؤ: استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة..[/rtl]
[rtl]- الإسهاب: تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة…[/rtl]
[rtl]- التمثيل: إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية..[/rtl]
[rtl] 5. مهارات التكامل والدمج[/rtl]
[rtl]- التلخيص: تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية[/rtl]
[rtl]- إعادة البناء: تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة[/rtl]
[rtl]6 - . مهارات التقويم..[/rtl]
[rtl]- وضع محكات: اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات[/rtl]
[rtl]- الإثبات: تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات[/rtl]
[rtl]- التعرف على الأخطاء: الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات، والتفريق بين الآراء والحقائق[/rtl]
[rtl]1.التخطيط[/rtl]
[rtl]- تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها[/rtl]
[rtl] - اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته[/rtl]
[rtl] - ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات[/rtl]
[rtl] - تحديد العقبات والأخطاء المحتملة[/rtl]
[rtl]- - تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء[/rtl]
[rtl]- التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة[/rtl]
[rtl]02المراقبة والتحكم[/rtl]
[rtl]- الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام[/rtl]
[rtl]- الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات[/rtl]
[rtl]- معرفة متى يتحقق هدف فرعي[/rtl]
[rtl]¨ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية[/rtl]
[rtl]- اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق[/rtl]
[rtl]- اكتشاف العقبات والأخطاء[/rtl]
[rtl]- معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء[/rtl]
[rtl]1. التقييم[/rtl]
[rtl]- تقييم مدى تحقق الهدف[/rtl]
[rtl]- الحكم على دقة النتائج وكفايتها[/rtl]
[rtl]- تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت[/rtl]
[rtl]- تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء[/rtl]
[rtl] - تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها[/rtl]
[rtl] ثانيا: مهارات التفكير المعرفية[/rtl]
[rtl] - مهارات التركيز[/rtl]
[rtl] - تعريف المشكلة[/rtl]
[rtl] - وضع الأهداف[/rtl]
[rtl]2 . مهارات جمع المعلومات[/rtl]
[rtl]- الملاحظة: الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس[/rtl]
[rtl]- التساؤل: البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة[/rtl]
[rtl]3 - . مهارات التذكر[/rtl]
[rtl]- الترميز: تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد[/rtl]
[rtl]- الاستدعاء: استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد[/rtl]
[rtl]2 - . مهارات تنظيم المعلومات[/rtl]
[rtl]- المقارنة: ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر[/rtl]
[rtl]- التصنيف: وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة[/rtl]
[rtl]- الترتيب: وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين[/rtl]
[rtl]3. مهارات التحليل:[/rtl]
[rtl]- تحديد الخصائص والمكونات[/rtl]
[rtl] -تحديد العلاقات والأنماط[/rtl]
[rtl]4 . المهارات الإنتاجية / التوليدية..[/rtl]
[rtl]- الاستنتاج: التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها..[/rtl]
[rtl]- التنبؤ: استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة..[/rtl]
[rtl]- الإسهاب: تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة…[/rtl]
[rtl]- التمثيل: إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية..[/rtl]
[rtl] 5. مهارات التكامل والدمج[/rtl]
[rtl]- التلخيص: تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية[/rtl]
[rtl]- إعادة البناء: تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة[/rtl]
[rtl]6 - . مهارات التقويم..[/rtl]
[rtl]- وضع محكات: اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات[/rtl]
[rtl]- الإثبات: تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات[/rtl]
[rtl]- التعرف على الأخطاء: الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات، والتفريق بين الآراء والحقائق[/rtl]