منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


avatar

djoudi hachemi

عضو متميز
رقم العضوية :
2696
البلد/ المدينة :
setif
المُسَــاهَمَـاتْ :
1665
نقاط التميز :
2554
التَـــسْجِيلْ :
07/10/2010
[rtl]              صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي: التخطيط والمراقبة والتقييم وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي[/rtl]
[rtl]1.التخطيط[/rtl]
[rtl]-  تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها[/rtl]
[rtl] -  اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته[/rtl]
[rtl]  -  ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات[/rtl]
[rtl] -   تحديد العقبات والأخطاء المحتملة[/rtl]
[rtl]-  - تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء[/rtl]
[rtl] التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة[/rtl]
[rtl]02المراقبة والتحكم[/rtl]
[rtl]- الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام[/rtl]
[rtl]- الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات[/rtl]
[rtl]- معرفة متى يتحقق هدف فرعي[/rtl]
[rtl]¨ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية[/rtl]
[rtl]- اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق[/rtl]
[rtl]- اكتشاف العقبات والأخطاء[/rtl]
[rtl]- معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء[/rtl]
[rtl]1. التقييم[/rtl]
[rtl]- تقييم مدى تحقق الهدف[/rtl]
[rtl]- الحكم على دقة النتائج وكفايتها[/rtl]
[rtl]- تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت[/rtl]
[rtl]- تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء[/rtl]
[rtl]   - تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها[/rtl]
[rtl]    ثانيا: مهارات التفكير المعرفية[/rtl]
[rtl]   - مهارات التركيز[/rtl]
[rtl]    - تعريف المشكلة[/rtl]
[rtl]    - وضع الأهداف[/rtl]
[rtl]. مهارات جمع المعلومات[/rtl]
[rtl] الملاحظة: الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس[/rtl]
[rtl]-    التساؤل: البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة[/rtl]
[rtl]3 - . مهارات التذكر[/rtl]
[rtl] الترميز: تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد[/rtl]
[rtl]-   الاستدعاء: استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد[/rtl]
[rtl]2 - . مهارات تنظيم المعلومات[/rtl]
[rtl]-      المقارنة: ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر[/rtl]
[rtl]-     التصنيف: وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة[/rtl]
[rtl]-     الترتيب: وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين[/rtl]
[rtl]3. مهارات التحليل:[/rtl]
[rtl] تحديد الخصائص والمكونات[/rtl]
[rtl]   -تحديد العلاقات والأنماط[/rtl]
[rtl]4    . المهارات الإنتاجية / التوليدية..[/rtl]
[rtl]-          الاستنتاج: التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها..[/rtl]
[rtl]-          التنبؤ: استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة..[/rtl]
[rtl]-          الإسهاب: تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة[/rtl]
[rtl]-      التمثيل: إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية..[/rtl]
[rtl]      5. مهارات التكامل والدمج[/rtl]
[rtl]-        التلخيص: تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية[/rtl]
[rtl]-       إعادة البناء: تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة[/rtl]
[rtl]6 -     . مهارات التقويم..[/rtl]
[rtl]-          وضع محكات: اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات[/rtl]
[rtl]-          الإثبات: تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات[/rtl]
[rtl]-          التعرف على الأخطاء: الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات، والتفريق بين الآراء والحقائق[/rtl]
 
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى