سفيان خروبي
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- alger
- العَمَــــــــــلْ :
- موظف
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 268
- نقاط التميز :
- 407
- التَـــسْجِيلْ :
- 14/01/2014
قال أحمد أمين :
و يظهر لي أن نسبة النحو إلى أبي الأسود لها من الصحة، و ذلك أن الرواة يكادون يتفقون على أن أبا الأسود قام بعمل من هذا النمط، و هو من ابتكر شكل المصحف......و كان هذا الصنيع الخطير الذي سمي باسم رسم العربية سببا في أن يختلط الأمر فيما بعد على الرواة فتفطن طائفة منهم أن أبا الأسود رسم النحو و شيئا من أبوابه ، هو إنما رسم إعراب القرآن الكريم عن طريق نقط أواخر الكلمات فيه ." انتهى.
و حمل هذا الصنيع عن أبي الأسود تلاميذه من قراء الذكر الحكيم و في مقدمتهم نصر بن عاصم و عبد الرحمان بن هرمز و يحيى بن يعمر و عنبسة الفيل و ميمون الأقرع .
و أضافوا إلى ذلك عملا جليلا و هو اتخاذ نقط جديد للحروف المعجمة ، إذ كانت الحروف العربية خالية من النقط كالصاد و الضاد و الدال و الذال والراء الزاي ، كل منها تكتب على صورة واحدة من النقط و الإعجام ، فاحتيج إلى تمييز الحروف المتشابهة بعضها من بعض ، فجعل بعضها منقوطا بنقطة أو نقطتين أو ثلاث و البعض الآخر خاليا من النقط وذلك هو الإعجام .
فالإعجام تمييز الحروف المتشابهة بالنقط منعا للبس بينها . و الإعجام من أعجمت الحرف إذا أزلت عجمته و بينته و لهذا تسمى حروف الهجاء العربية حروف المعجم و قد يخصص الإعجام بالحرف المنقوط إذا شاركه في صورته الخطية حرف آخر مهمل فيقال : خاء معجمة و حاء مهملة .
و قد اختلفوا في سبب إعجام الحرف فقيل : أزعج الحجاج ما كان يحدث من لبس في تميز حروف القرآن الكريم ففزع إلى كتابه ليضعوا علامات تميز الحروف المتشابهة بعضها عن بعض و ندب لذلك نصر بن عاصم و يحيى بن يعمر تلميذي أبي الأسود ، فنقطوا المصحف بصبغ من لون المداد الذي استعمل في كتابة المصحف ، أما نقط الشكل فبقيت بالمداد الأحمر كما وضع أبو الأسود الدؤلي .
و يقال : أن النقط كان موجودا من قديم و لكن الناس أهملوه فلما ظهر التصحيف في القرآن الكريم حتى فزع الحجاج إلى نصر بن عاصم فوضع الإعجام .و يروى أن نصر بن عاصم أول من نقط المصاحف و عشرها و خمسها و بعبارة أخرى أول من قسم آيات المصحف أقساما .
و كل من ذكرناهم من تلاميذ أبي الأسود كانوا من قراء الذكر الحكيم ، و كان يأخذ عنهم النقط جميعا ، نقط الإعراب ، و نقط الإعجام وكان ذلك عملا خطيرا جدا ، فقد أحاطوا لفظ القرآن الكريم بسياج يمنع اللحن فيه ، مما جعل بعض القدماء يظن أنهم وضعوا قواعد الإعراب أو أطرافا نمنها ، و هم إنما رسموا نقط الحروف المعجمة من مثل الباء و التاء و الثاء و النون . انتهى
ملاحظة: نعتذر عن عدم وضع الهوامش لضيق الوقت.
إهداء : أهدي هذا العمل لأمي العزيزة و لكل أعضاء منتدى وادي العرب و خاصة الأخت حروف على ورق الزهر .