التسرب المدرسي

التسرب المدرسي


avatar

الفارس الملثم


البلد/ المدينة :
barika
المُسَــاهَمَـاتْ :
3599
نقاط التميز :
7496
التَـــسْجِيلْ :
01/01/2013
.....[التسرب المدرس]].....

ظاهرة التسرب:إن ظاهرة التسرب المدرسي ليست ظاهرة محلية ولا جهوية ولا وطنية بل هي ظاهرة عالمية , تكاد تكون مسبباتها واحدة , مع اختلاف في درجة حدتها وطبيعتها وانعكاساتها


بين بلد وآخر , وحتى داخل البلد الواحد.


والجزائر شأنها شأن هذه الدول , فكل المجهودات التي بذلتها تبقى رهينة لهذه الظاهرة , إلى جانب ظاهرة العزوف عن التمدرس التي يتوجب تداركها قبل استفحالها .


وحسب التجربة وما أثبتته  فإن لهذه الظاهرة ثلاث فئات:


1- هم أولئك الذين تخلوا عن الدراسة بمحض إرادتهم قبل بلوغ السن الإلزامي ( 16 سنة)


خاصة الإناث في الوسط الريفي 


2- الذين      .تجاوزوا سن (16 ) بسبب نتائجهم الدراسية ,[ رغم مجهودات 


الدولة السماح قدر الإمكان لإعادة  السنة, محاربة لهذه الظاهرة وحماية لهم من آفات تنتظرهم , وما أكثرها].


3- تخص مختلف المستويات  وهذا لأسباب مادية واجتماعية, بل ولعقليات متحجر ة  سيما لدى بعض الآباء في الوسط الريفي.


التسرب لغة: جاء في لسان العرب لصاحبه ابن المنظور : السارب هو الذاهب على وجهه  في الأرض.قال تعالى ( ... ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار) الرعد /10 . أي ظاهر في النهار في سربه.


مفهـــومــــه :حسب منظمة – اليونسكو- [ يخص التلاميذ الذين لا ينهون دراستهم في عدد من السنوات المحددة لها, إما أنهم ينقطعون عنها نهائيا , أو لكونهم يعيدون السنة , أو سنوات معينة]  أوبعبارة أوضح فهو[ عبارة عن الفرق بين عدد التلاميذ الذين يباشرون دراستهم


[ طور- سنة- وحدة تعليمية – درس ] وعدد أولئك الذين ينهونها في الآجال المحددة].


العوامل المتسببة في التسرب المدرسي:


*- أسباب ذاتية [ صحية] : (1 )


- المؤهلات العقلية[ التخلف العقلي – الإعاقة الذهنية]


- جسمانية[ الاضطراب في الكلام – تأتأة – إعاقة بدنية]


- نفسية [ العزلة والإنطواء – الشرود ... ]


(2 ) الأسباب الموضوعية [ اجتماعية]:


- الأسرة ( العائلة) ... إذا كان الجو العائلي يسوده الاضطراب والتهاون واللامبالاة وعد الاحترام والتقدير , فهذا سبب مباشر ومشجع لغرس بذرة النفور من المدرسة .


- إذاما كانت علاقة الأسرة بالمدرسة منعدمة من قريب أو من بعيد , أو كان تحامل الولي على المدرسة [ مربين وإدارة] سلبا فهذا أيضا سبب ثان للتخلي عن الدراسة.


- إذا لم يستجب الولي لدعوات المدرسة , وراح يكيل التهم لها وينقص من شأنها أمام الأطفال أو ينقص من رسالة التعليم والمعلمين  ويحتقرهم حتى وإن كان هذا الولي ينتمي لجهاز التعليم , فهذا سبب ثالث , وعلى كل فالضحية هناهو الطفل , حيث يجد ما يشجعه ويدفعه للابتعاد والانقطاع عن الدراسة  , ولنتذكر قول الفيلسوف التجريبي / جون ستيوارت ميل /


[ الطفل كالإسفنجة يمتص كل شيئ] .


أنــواع التســرب :للتسرب المدرسي مصطلحات تتفق في معناها العام ولا تختلف الا في جزيئات دقيقة , وهذا ما يفسر الخلط بينهما عند الكثير من الناس , وسنحاول إبراز هذه الجزيئات فيما يلي:- الفشل المدرسي  : يطلق هذا المصطلح على النتائج السلبية التي يحصل عليها المتعلم خلال مساره الدراسي , سواء كان ذلك عبر الاختبارات  الفصلية  أو الانتقالية


فكلما أخفق المتعلم في الحصول على النتائج المنتظرة منه سمي ذلك بــ الفشل.


التخلي عن الدراسة:هو الانقطاع الإرادي عن المدرسة , وذلك لأسباب عديدة , قد تكون اجتماعية أو اقتصادية أو نفسية أو صحية .


التسرب المدرسي: مصطلح عام يطلق على كل ما تلفظه المنظومة التعليمية [ لا تربوية]


ويشمل أيضا التخلي عن الدراسة والنفور المدرسي , وحتى الذين يوجهون إلى التكوين المهني


ونتيجة لهذا العموم نجد في معناه زوايا غامضة مثل


- هل نعتبر من توقف عن الدراسة وتوجه إلى التكوين المهني متسربا؟


- هل نعتبر من أخفق في امتحان شهادة البكالوريا أو شهادة التعليم المتوسط  متسربا؟


- هل يرتبط التسرب بالمرحلة الأساسية [ ابتدائي ومتوسط] والمرحلة الثانوية فقط؟


نعود لتوضيح بعض العوامل السابقة الذكر


- العوامل الاقتصادية : جاذبية السوق- الحاجة إلى المساهمة في دخل إضافي للأسرة – الرغبة في تكوين ثروة - ....


- العوامل المتعلقة بالنظام التربوي: السياسات المتعلقة بشروط النجاح والانتقال من مستوى لآخر – التقييم – قانون الالتحاق بالمدرسة- قيم وتوجيهات النظام التربوي


- العوامل المتعلقة بثقافة الشباب: المصالح والقيم – الأذواق – أنماط الاتصال


- العوامل الذاتيـــــة:وهي نوعان.


ا- خصائص التلاميذ ومواقفهم الذاتية  -ب- خصائص التلاميذ المدرسية.


- الظروف البيئيــــة: في بعض المناطق التي يعيش فيها المتعلم قد تكون سببا للتسرب


كالمناطق النائية التي تنعدم فيها الوسائل المساعدة على التمدرس , الأمر الذي يؤدي
إلى نفور المتعلم وعدم الإقبال على الدراسة .



الشاهد فيما سبق

لا بد من ربط المدرسة بالبيت , ولا بد من إيجاد جسور بين الأسرة وجهاز التعليم


ونقطة البداية في هذا التعاون :


 الاحترام المتبادل بين الجهازين [ جهاز الأسرة وجهاز التعليم ] وهو – وللأسف – ملا يتوفر


في أغلب الأحيان في حياتنا التعليمية. شريحة من  الأولياء لا يحترمون المعلمين ولا المدرسة ولا يشعرون بأية مسؤولية في تقديم العون للمدرسة وللمعلم , وغالبا ما يتحاملون عليهما


بانتقادات واتهامات واهية , أيضا المعلمون يتحاملون على الأولياء ويتهمونهم باللامبالاة  وعدم العناية بأولادهم , دون أن يحاول هؤلاء المعلمين دراسة الأسباب التي تحول دون متابعة هؤلاء الأولياء لأولادهم . والنتيجة وإن شئت فقل هناك شهادة عالمية عظيمة تضاهي أو تزيد قيمة عن جائزة نوبل , الا وهي مغارات الشارع , ذاك الإخطبوط المهول الفتاك الذي لا وطن له ولا دين فهو يلتهم كل من دنا حول حماه.


وندائي للجميع 1- المنظومة التربوية منظومة أجيال لا تخضع للارتجال والاستعجال


2- الرجل المناسب في المكان المناسب لا في مكان المكاسب .



 


 

ابراهيم تايحي
 
حروف على ورق الزهر

حروف على ورق الزهر

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
بلد المحبة
العَمَــــــــــلْ :
بائعـة في صيدليّـة
المُسَــاهَمَـاتْ :
415
نقاط التميز :
337
التَـــسْجِيلْ :
08/01/2012
باركـ الله فيكـ


أرى أن كلّ هذه المواضيع متـصلة ببعضهـآ

*


دائماً أقول إن شاء تؤخذ هذه النصائح و الدراسات على محمل الجد و تجد لهـآ آذاناً صاغية واعية مطبّقة


جُزيت خيراً
 
avatar

الفارس الملثم


البلد/ المدينة :
barika
المُسَــاهَمَـاتْ :
3599
نقاط التميز :
7496
التَـــسْجِيلْ :
01/01/2013
.. وهذا الجزء أيضا سيدتي سبق  لي وأن جرى حوار بيني وبين ممثل مركز التوجيه المدرسي بباتنة وكذا مدير إبتدائية  على امواج قناة إذاعة الأوراس سنة 2004
 وكما قلت سيدتي وكأني والمثال القالئل : صيحة في واد ونفخة في رماد.
طيب  يا أصيلة مرورك هذا.
 
حروف على ورق الزهر

حروف على ورق الزهر

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
بلد المحبة
العَمَــــــــــلْ :
بائعـة في صيدليّـة
المُسَــاهَمَـاتْ :
415
نقاط التميز :
337
التَـــسْجِيلْ :
08/01/2012
الفارس الملثم كتب:.. وهذا الجزء أيضا سيدتي سبق  لي وأن جرى حوار بيني وبين ممثل مركز التوجيه المدرسي بباتنة وكذا مدير إبتدائية  على امواج قناة إذاعة الأوراس سنة 2004
 وكما قلت سيدتي وكأني والمثال القالئل : صيحة في واد ونفخة في رماد.
طيب  يا أصيلة مرورك هذا.



لآ إله إلآ الله

هذه هي الدّنيـآ لآ يخافُ إلآ من لم يقم بواجبه

أما أنت أستاذي فقد فعلتـه و أكثر

سيأتي يومٌ يتفطّن فيه الجميع و يتحسرون فيه على ما ضيّعوا

و إن لم يأتي فإنّهم يؤخّرون ليومٍ تشخصُ فيه الأبصار

حفظكـ الله
 
avatar

الفارس الملثم


البلد/ المدينة :
barika
المُسَــاهَمَـاتْ :
3599
نقاط التميز :
7496
التَـــسْجِيلْ :
01/01/2013
.. وحفظك واهلك سيدتي الحافظ  القدير
 تقديري وتحيتي سيددتي
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى