التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي

التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي


avatar

الفارس الملثم


البلد/ المدينة :
barika
المُسَــاهَمَـاتْ :
3599
نقاط التميز :
7496
التَـــسْجِيلْ :
01/01/2013
التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي

تمهيد: لكل بناء تخطيط وتصميم , ولوازم وأدوات , ومراحل , فإذا ما توفرت هذه المتطلبات


شرع في البناء ليصبح بعد فترة[ شهور أو سنوات] جاهزا شامخا متين اللبنات , مرصوص البناء , صلب  القاعدة , لا تزعزعه ولا تؤثر فيه الزلازل , هذا شأن الماديات .. فما بالك ببناء فكر وصقل عقل وترويض جوارح.


إن رسالة التربية  فعل لا يقوم به الا من رضي وارتضى به , لا لشيئ الا لكونه رسالة شاقة لكنها مقدسة في السماء قبل الأرض , أمر بها رب العالمين (( اقرأ باسم ربك الذي خلق , خلق الإنسان من علق , اقرأ وربك الأكرم , الذي علم بالقلم , علم الإنسان ما لم يعلم)) العلق1/5


التأخر الدراسي:[ مفهومه]


التأخر الدراسي مشكلة تربوية اجتماعية يعاني منها الآباء والمعلمون, في المنزل والمدرسة على حد سواء , وهو نتيجة صعوبات تعلمية  تواجه بعض التلاميذ , بحيث يكون التلميذ المتأخر دراسيا دون مستوى أترابه  الذين هم في سنه  من جانب التحصيل الدراسي  أو يكون مستوى تحصيله أقل من مستوى ذكائه عامة , وقد اختلف العلماء في تعريف المتأخر دراسيا , وعرفوه بعدة تعريفات , وخلاصة فإنه يمكن تعريفه بأنه التلميذ الذي يواجه صعوبات في تعلمه [ تلقيه للدروس] .


أنواع التأخر الدراسي:


1/ يختلف المتخلف دراسيا عن المتخلف عقليا , فالأول هو الذي يكون عمره الزمني أكبر بكثير من أقرانه في نفس السنة الدراسية .


أما الثاني – المتخلف عقليا- فهو الذي يكون عمره العقلي أقل من عمره الزمني , ويصعب عليه بالتالي التعليل والتفكير المجرد والتعامل مع الرموز .


2/ يعد التأخر العقلي من عوامل التأخر الدراسي بسبب انخفاض الذكاء [ إن نمو الصفات التي يتميز بها الإنسان يرافقه نشوء الذكاء عنده , والذكاء عبارة عن قابلية الإنسان في أن يواجه المواقف المحيطة الجديدة , حيث يتمكن من إيجاد الحلول الممكنة لما فيها من مشاكل وصعوبات


فيستثمرها لمنفعته أو يكيف حياته بموجبها , من اجل أن يضمن لحياته النجاح والفوزوالإستمرار]


فبالذكاء ينظم الإنسان حياته الإجتماعية , كما يستفيد من خبراته السابقة في مواجهة المواقف  


الجديدة في المحيط .


ومن المهم أن نعلم أن حسن التصرف والقدرة على حل مشاكلنا لا يعتمدان على مقدار ذكائنا بقدر ما يعتمد على كيفية استعمالنا لهذا الذكاء بصورة نافعة سليمة .


وقد أثبت الأخصائيون أن أكثر الناس يملكون من الذكاء أكثر مما يستطيعون استغلاله بشكل فعال , ومما توصل إليه الأخصائيون أيضا ما يلي:


*- المهارة اليدوية والذكاء متلازمان , فالبارع في العمل اليدوي يغلب أن تكون نسبة ذكائه أعلى ممن يمتلك تلك البراعة بمقدار محسوس


*- الذكاء يتغير بتغير الفصول , فإن الدماغ يعمل في الفصل البارد أحسن منه في الفصول المعتدلة والحارة , والتي يكون الذهن فيها أبطأ في الاستجابة  , فالفصل الأول إذا فرصة هامة للحصول على أحسن العلامات .


*- اكتساب الذكاء وتثمين القابلية الذهنية للحصول على أفضل الإجازات يتعمد بدرجة كبيرة


على مقدار الممارسة والتمرن , والمشاركة بشكل فعال في الأنشطة الفكرية بكل اهتمام


فالتلميذ إذا ينبغي أن يكون ذكيا فطنا يستفيد من خبراته وخبرات غيره , ويحاول إيجاد الحلول الممكنة للمشاكل والصعوبات التي يتعرض لها خلال حياته الدراسية , كأن ينتبه لمواطن


ضعفه في مختلف المواد التي يدرسها , فيسارع إلى إيجاد حلولها المناسبة لها , ويعلم الأسباب المساعدة على اكتساب الذكاء , ويبتعد عما يعيقه عن الاستفادة من قواه العقلية (*)


وبعض القدرات الخاصة اللازمة لعملية التحصيل الدراسي مثل القدرة على التذكر أو القدرة اللغوية أو الحسابية.


ابراهيم تايحي


تذكير: ترقبوا البقية إن شاء الله.



 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -- - - - - - - - - -


(*) عن كتاب – أنيس الدارس – عبد الحكيم مناصريه



 
 
حروف على ورق الزهر

حروف على ورق الزهر

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
بلد المحبة
العَمَــــــــــلْ :
بائعـة في صيدليّـة
المُسَــاهَمَـاتْ :
415
نقاط التميز :
337
التَـــسْجِيلْ :
08/01/2012
أولآ قبل أن أكمل قراءة الموضوع


بصراحـة هذه العبارة جعلتني أرتجف

الفارس الملثم كتب:إن رسالة التربية  فعل لا يقوم به الا من رضي وارتضى به , لا لشيئ الا لكونه رسالة شاقة لكنها مقدسة في السماء قبل الأرض

ربّـما خوفاً من هذه المسؤوليّـة


سأعود لإكمال الموضوع

**

و نحن مترقّبون بإذن الله



و الله كان عندي نقص في فهم الفيزياء في الثانويّـة لكنّي لآ أدري لمـآ لم أتحسّن فيها أبداً و لم أحاول حتّى لأني كنت أكرههـآ أو هكذا أقنعت نفسي

الحمد لله على كلّ حال

باركـ الله فيكـ و جزاكـ خيرً أستاذي
 
المتفائلة

المتفائلة


التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي Stars5
رقم العضوية :
25848
البلد/ المدينة :
الجزائر.ولاية يشار
المُسَــاهَمَـاتْ :
1656
نقاط التميز :
2236
التَـــسْجِيلْ :
19/10/2011
التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي Attachment
 
avatar

الفارس الملثم


البلد/ المدينة :
barika
المُسَــاهَمَـاتْ :
3599
نقاط التميز :
7496
التَـــسْجِيلْ :
01/01/2013
.. تقبّل الله منك الدعاء أختاه
سعيد بمرورك
 
عذب الكلام

عذب الكلام

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
المُسَــاهَمَـاتْ :
651
نقاط التميز :
340
التَـــسْجِيلْ :
26/08/2014
وفقك الله وفتح عليك وبلغك مناك فيما يرضاه
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى