Mr-bra
طاقم الإدارة
- رقم العضوية :
- 1
- البلد/ المدينة :
- الجزائر
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 6459
- نقاط التميز :
- 8835
- التَـــسْجِيلْ :
- 08/06/2008
اختبار الثلاثي الاول في مادة: اللغة العربية للسنة الثانية متوسط اكمالية: يوسف العمودي-بسكرة
النص:
إن الوطنية في الإسلام هي التي تحافظ على الأسرة بجميع مكوناتها،و على الأمة بجميع مقوماتها،و تحترم الإنسانية في جميع أجناسها و أديانها،فهي تخاطب البشرية كلها في جميع أجناسها من هذا المنطلق يجب على كل واحد منا أن يعلم انه على حب الوطن ينشأ رجال الدنيا قاطبة، فهم في سبيل أوطانهم يعيشون،و فداء لأوطانهم يستشهدون. ولقد وهبك الله وطنا من خير ما وهب الأمم،من أوطان طابت أرضه مناخا. فلتكن أيها المواطن الجزائري بوطنك فخورا، و لتكن به مغرما و انه لجدير بحبك،و انه لفي حاجة إلى علمك و عملك، يرجو منك أن تعمل لرقيه و ازدهاره ليسير الحثيث في ركب الحضارة الزاحف، وليصير في طليعة الدول المتقدمة . فما أعظمك أيها الوطن ،و ما ابهاك و أبناؤك يعيشون بين أحضانك في الحرية و سلام.
احمد توفيق المدني –بتصرف-
الأسئلة:
البناء الفكري :(06نقاط)
01 - اقترح فكرة عامة للنص.
02 - ماهي الوطنية في الإسلام؟
03 - ما واجبك نحو وطنك؟
04 - اشرح الكلمتين ووظفهما في جمل من إنشائك : وهب- قاطبة.
البناء اللغوي:04 نقاط
01-أعرب ما تحته خط في النص.
02- اسند الفعل (وهب) في المضارع مع الضميرين (هو) (انتن) مع الشكل.
البناء الفني:02نقاط
استخرج من النص:
01-طباقا واذكر نوعه؟
02-اسلوبا انشائيا و بين نوعه؟
الوضعية الادماجية:08 نقاط
السند :حب الوطن من الايمان.
التعليمة: انطلاقا من هذا القول ،اكتب فقرة(لا تقل عن عشرة اسطر) تبين فيها واجبك نحو وطنك موظفا :مفعول مطلق- طباق
********************************************************************
الامتحان الثاني
أقبل الشاب آخر اليوم كعادتهباسما،فلاطف أمه وهدأ من روعها وقال: لم تسجل في المدينة اليوم إلا عشرين إصابة، وقد أخذتوطأة الوباء تخف. ولكنه مع ذلك شكا من بعضالاضطرابالنفسي، وخرج إلىأبيه فجلس وحدثه كعادته. فلما كان الليل، عاد وقضى ساعة في ضحك وعبث مع إخوته. وعندما انتصف الليل،بينما كانت الدار هادئة مغرقة في النوم عـلت صيحة غريبة ملأتهذاالجو الهادئ، فهب لها القوم جميعا إلا الصغار.
كان مصدر هذا، صوت الفتى وهو يعالج القيء، وكانالفتى قد قضى ساعة أو ساعتين يخرج من الحجرة على أطراف قدميه، ويمضي إلى الخلاءليقيء، مجتهدا ألا يوقظ أحدا حتى إذا بلغت العلة منه أقصاها، لم يملك نفسهولم يستطع أن يقيء في لطف، فسمع أبواه هذه الحشرجة ففزعا لها وفزع معهما أهل الدارجميعا.
الأسئلـــــــــــة:
1 – ضع عنوانا مناسبا للنص.
2 – علاقة الشاب بوالديه طيبة. بين ذلك.
3 – لمادا كان الشاب يخرج من الغرفة على أطرافقدميه؟
4 – اشرح مايلي:
لاطف أمه – هدأ منروعها – وطأة الوباء - بلغت العلة منه أقصاها.
بناء النص :
1 – اكتب جملة مفيدة مستعملا فيها : .... إلا ......
2 – استخرج من النصثلاث كلمات تستعمل للمرض.
لغة النص:
1 – استخرج من النص: صفة – فعلا ناقصا – فعلا أجوف – اسما مقصورا – ظرفزمان.
2 – اعرب الكلماتالمسطرة في النص.
3 – أسندالعبارة التالية إلى المثنى ثم إلى الجمع:
أقبل الشاب آخر اليوم كعادته باسما، فلاطفأمه.
الوضعيةالإدماجية:
أصبت بمرض شديدفسهرت أمك إلى جانبك.
اكتبفقرة لا تتجاوز 12 سطرا تصف فيها حالتك أثناء المرض وما قامت به أمك من أجلكمستعملا:
- 4 كلمات دالةعلى المرض..
- الحال
- الصفة.
وتعيينهابالتسطير
********************************************************************
الامتحان الثاني
أقبل الشاب آخر اليوم كعادتهباسما،فلاطف أمه وهدأ من روعها وقال: لم تسجل في المدينة اليوم إلا عشرين إصابة، وقد أخذتوطأة الوباء تخف. ولكنه مع ذلك شكا من بعضالاضطرابالنفسي، وخرج إلىأبيه فجلس وحدثه كعادته. فلما كان الليل، عاد وقضى ساعة في ضحك وعبث مع إخوته. وعندما انتصف الليل،بينما كانت الدار هادئة مغرقة في النوم عـلت صيحة غريبة ملأتهذاالجو الهادئ، فهب لها القوم جميعا إلا الصغار.
كان مصدر هذا، صوت الفتى وهو يعالج القيء، وكانالفتى قد قضى ساعة أو ساعتين يخرج من الحجرة على أطراف قدميه، ويمضي إلى الخلاءليقيء، مجتهدا ألا يوقظ أحدا حتى إذا بلغت العلة منه أقصاها، لم يملك نفسهولم يستطع أن يقيء في لطف، فسمع أبواه هذه الحشرجة ففزعا لها وفزع معهما أهل الدارجميعا.
الأسئلـــــــــــة:
1 – ضع عنوانا مناسبا للنص.
2 – علاقة الشاب بوالديه طيبة. بين ذلك.
3 – لمادا كان الشاب يخرج من الغرفة على أطرافقدميه؟
4 – اشرح مايلي:
لاطف أمه – هدأ منروعها – وطأة الوباء - بلغت العلة منه أقصاها.
بناء النص :
1 – اكتب جملة مفيدة مستعملا فيها : .... إلا ......
2 – استخرج من النصثلاث كلمات تستعمل للمرض.
لغة النص:
1 – استخرج من النص: صفة – فعلا ناقصا – فعلا أجوف – اسما مقصورا – ظرفزمان.
2 – اعرب الكلماتالمسطرة في النص.
3 – أسندالعبارة التالية إلى المثنى ثم إلى الجمع:
أقبل الشاب آخر اليوم كعادته باسما، فلاطفأمه.
الوضعيةالإدماجية:
أصبت بمرض شديدفسهرت أمك إلى جانبك.
اكتبفقرة لا تتجاوز 12 سطرا تصف فيها حالتك أثناء المرض وما قامت به أمك من أجلكمستعملا:
- 4 كلمات دالةعلى المرض..
- الحال
- الصفة.
وتعيينهابالتسطير
الاستاد جمال حساونية
قالمة
قالمة
بالتوفيق للجميع