سفيان خروبي
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- alger
- العَمَــــــــــلْ :
- موظف
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 268
- نقاط التميز :
- 407
- التَـــسْجِيلْ :
- 14/01/2014
لنشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف الأشكال المتداخلة و طرق تركيبها.
ـ موضوع الحصـــة:التركيب الفني ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح1
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على أنواع التراكيب في الأشكال المتداخلة. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اذكر بعض أنواع الأعمال الفنية التي شاهدتها .
ـ ما هو موضوع هذه الأعمال ؟
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ عرض لعمل فني يوضح أشكالا متداخلة متناسقة تبرز أهمية اختيار الشكل الرئيسي المعتمد في هذا العمل.
ـ مناقشة التلاميذ للوصول إلى التعرف على أنواع التراكيب في الأشكال المتداخلة.
ـ الأشكال المتداخلة هي عبارة عن تداخل أشكال فيما بينها في تراكيب عفوية أو منتظمة توحي بأثر العمق في العمل الفني .
يلاحظ
يكتشف
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على اختيار الأشكال من أجل تنفيذ أعمال فنية إبداعية يبرز من خلالها ذوقه الفني في تصوره وتجسيده.
يبدع
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يجسد الأشكال المتداخلة في تركيبات فنية.
ـ موضوع الحصـــة: التركيب الفني ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح2
ـ الكفاءة المستهدفة: استكشاف أنواع التراكيب بتوظيف أشكال متداخلة توحي بأثر العمق الفني.ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي الأشكال المتداخلة ؟
ـ حدّد بعض الأعمال التي استعملت فيها تقنية الأشكال المتداخلة .
يعرف
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ حدّد بعض العناصر الطبيعية التي يمكن استعمالها في تجسيد عمل فني باستعمال تقنية الأشكال المتداخلة.
ـ من أين تحصل على هذه الأشياء ؟
ـ ماذا نسمي هذه العناصر طبيعية أم اصطناعية ؟
ـ حدّد بعض العناصر الاصطناعية التي يمكن استعمالها في تجسيد عمل فني باستعمال تقنية الأشكال المتداخلة.
ـ من أين تحصل على هذه الأشياء ؟
يحدّد
يذكر
يسمي
يحدّد
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف الأشكال المتداخلة في تراكيب متنوعة : ( دائرية ، ثلاثية ، رباعية ، مخروطية ، كروية ، أسطوانية ، مكعبة...) توحي بأثر العمق في إنجاز أعمال فنية.
يوظف
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يحافظ على الأعمال الفنية و يساهم بها في...
ـ موضوع الحصـــة: التركيب الفني ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح3 ، ح4
ـ الكفاءة المستهدفة: تذوق جمال التراكيب الفنية التي توحي بأثر العمق في الأعمال الفنية. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ حدّد بعض الأعمال التي استعملت فيها تقنية الأشكال المتداخلة .
ـ ما هي الأشكال المتداخلة المستعملة في هذه الإنجازات ؟
يحدّد
يسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض تراكيب الأشكال المتداخلة .
ـ اختيار الأشكال .
ـ تذوق جمالية الشكل المستعمل في العمل الفني .
ـ تنوع العناصر التي تم تشكيلها.
ـ فيم يكمن جمال تركيب الأشكال المتداخلة ؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ وحدة الموضوع وتنوع العناصر يضفي جمالا خاصّا للعمل الفني.
ـ تشجيع التلاميذ بعرض بعض الأعمال على جداريه القسم أو المتحف.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف تقنيات الخامات المكتسبة في
ـ موضوع الحصـــة:التقنيات و الخامات مجال الرسم و التلوين.
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على تقنيات الخامات،المكتسبة في مجال الرسم و التلوين. ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح1
ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي التقنية التي تم استعمالها في الأعمال التي قمنا بتنفيذها في الحصص الماضية؟
يتذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ تحديد الموضوع المناسب: ـ عرض صور معبرة تستعمل تقنية التلوين.
ـ ما هي الألوان المستعملة في هذا العمل الفني؟
ـ ما هي التقنية المستعملة في تنفيذ هذا العمل؟
ـ الإشارة إلى المساحة التي تم تطبيق العمل الفني عليها.
مطالبة التلاميذ بفحص الوسائل التي تم عرضها من أجل اكتشاف التقنيات المستعملة في إنجازها.
يسمي
يحدّد
يفحص
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين هي :( اللطخ ، التهشير ، التنقيط ، التخطيط لملء التفريغ...).
يكتشف
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ ينجز أعمال فنية متنوعة الخامات
ـ موضوع الحصـــة: التقنيات و الخامات ـ يتقن المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة.
ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح2
ـ الكفاءة المستهدفة:إنجاز أعمال فنية بتطبيق مختلف تقنيات الخامات المكتسبة والمزج بينها. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين؟
ـ عرف كل تقنية.
يحدّد
يعرّف
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ هل يمكن المزج بين مختلف التقنيات ؟
ـ حاول أن تمزج بين مختلف التقنيات وتنجز عملا فنيا تستعمل فيه الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين.
ـ كيف تمّ المزج؟ * نمزج بين مختلف التقنيات المكتسبة بتوظيف خامات الرسم والتلوين المختلفة:( قلم الرصاص، حبر صيني، أقلام خشبية، أقلام لباد، ألوان مائية، ألوان ترابية،...).
يمزج
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ توظيف تقنية المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة.
ـ الإشارة إلى أهمية دقة الملاحظة و استعمال الحس الفني في اختيار العمل وتنفيذه.
يوظف
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعتني بأدواته المدرسية ويحافظ
ـ موضوع الحصـــة: التقنيات و الخامات عليها من التلف والضياع.
ـ الكفاءة المستهدفة: تذوق جمال الأعمال الفنية المختلفة التقنيات ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح3 ،ح4
وصيانة أدواته المدرسية. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ حدّد بعض التقنيات التي استعملتها في انجاز أعمالك الفنية .
ـ ما هي الألوان التي استعملتها ؟
يحدّد
يسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تشكيلها.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ يكمن جمال العمل الفني المنجز في صيانة الخامات والأدوات الخاصة بالرسم والتلوين. * تشجيع التلاميذ بعرض بعض الأعمال على جداريه القسم أو المتحف.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف مختلف ملامس
ـ موضوع الحصـــة:العناصر التشكيلية الأشياء.
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على مختلف ملامس الأشياء ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح1
ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين؟
ـ سمّ بعض أنواع الخطوط التي تعرفها.
يتذكر
يسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ هل سبق لك أن لمست لوحات فنية منجزة بمختلف التقنيات؟
ـ كيف كان ملمسها؟ *عرض بعض الأعمال الفنية المنجزة ، مناقشة وتحليل.
ـ هل تتشابه الأسطح المستعملة في هذه الأعمال؟
ـ إذن ماذا تقول في ملامس الأشياء؟
* ملامس الأشياء لها صفات مميزة، تختلف من سطح لآخر حسب بنية وخاصية الخامة التي تحدد مظهره.
يلاحظ
يحكم
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على اختيار الأسطح من أجل تنفيذ أعمال فنية إبداعية يبرز من خلالها ذوقه الفني في تصوره وتجسيده.
يبدع
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يحسن توظيف مختلف الخطوط لإبراز
ـ موضوع الحصـــة: العناصر التشكيلية ملمس الأشياء في إنجازاته الفنية.
ـ الكفاءة المستهدفة: توظيف مختلف أنواع الخطوط لإبراز ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح2 ملمس الأشياء في الأعمال الفنية. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ حدّد بعض الأعمال التي استعملت فيها تقنية الأشكال المتداخلة .
ـ ما هي تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين؟
يحدّد
يبدي رأيه
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ سمّ بعض أنواع الخطوط التي تعرفها.
· سنقوم باستعمال مختلف الخامات الخاصة بالرسم والتلوين لإبراز الصفات المميزة لمختلف ملامس الأشياء، وذلك بتوظيف أنواع الخطوط.
ـ يتم توظيف الخامات على أساس خصائصها المظهرية لإبراز الصفات المميزة لمختلف ملامس الأشياء : ( ملساء ، خشنة ، صلبة ، رخوة ، ناعمة ، ...).
يسمي
يكتشف
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ وظف الخامات لإبراز الصفات المميزة لمختلف ملامس الأشياء.
ـ توجيهات عامة لإبراز أهمية اختيار الخامات وتنفيذ العمل الفني المطلوب .
يوظف
ينفذ
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يحافظ على نظافة المساحات الخضراء و
ـ موضوع الحصـــة: العناصر التشكيلية الاهتمام بتشجيرها وريّها وعدم حرقها و...
ـ الكفاءة المستهدفة: المحافظة على جمال البيئة والمحيط. ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح3 ،ح4
ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ أذكر بعض ملامس الأشياء.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني؟
يذكر
يتذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال بنيتها .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تشكيلها.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ جمال العناصر الطبيعية والاصطناعية يكمن في ما توحيه بنية ملامس سطوحها من تأثيرات حسية و انفعالية. ـ عرض بعض الأعمال على المتحف.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف الدرجات اللونية و الانسجام اللوني.
ـ موضوع الحصـــة:علم الألوان ـ الوحــــــــــــدة: 04 ح1
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على الدرجات اللونية و الانسجام اللوني. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين؟
ـ اذكر بعض أنواع الألوان التي تعرفها.
يحدّد
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* دراسة الانسجام اللوني:
ـ يرافق المعلم التلاميذ أثناء العمل الفني الذي يكلفون به وهو :
ـ تقنية تدريج الألوان.
ـ استعمال لونين مختلفين ، حسب اختيار كل تلميذ .
ـ إبراز الانسجام اللوني الناتج عن ذلك التوافق والائتلاف من تدرج هذين اللونين.
ـ ما هو الانسجام اللوني؟
يستعمل
يبرز
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على القيام بعمليات المزج والتدرج لإبراز التوافق والائتلاف بين الألوان.
يبدع
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يوظف الانسجام اللوني في تلوين الأعمال
ـ موضوع الحصـــة: علم الألوان الفنية عل أساس ما يوحيه من أحاسيس جمالية .
ـ الكفاءة المستهدفة: استكشاف الانسجام اللوني بتدريج الألوان ـ الوحــــــــــــدة: 04 ح2
فيما بينها للتعبير عن الفرح. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هو الانسجام اللوني؟
ـ كيف أبرزت الانسجام بين الألوان؟
يعرّف
يتذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ لانجاز عمل فني (رسم) لابد من اختيار المساحة وتحديدها.
· اختر مساحات و أشكال حرّة ولوّنها بدرجات لونية على أساس قاعدة الانسجام اللوني البسيط وفق رغباتك و ميولاتك الشخصية.
ـ يراقب المعلم العمل الفردي الذي ينجزه التلاميذ و يوجههم فيه.
* تنبيه التلاميذ إلى ضرورة توظيف المكتسبات السابقة من أجل تقديم عمل فني
خاص و متقن.
يختار
يلون
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف تقنيات التلوين و المزج في تنفيذ أعمال فنية خارج القسم.
* قم بتحضير عمل ذاتي يراقب ويحلل خلال الحصة القادمة.
يوظف
يحضّر
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يظهر المتعة و يتذوق جمال الانسجام اللوني.
ـ موضوع الحصـــة: علم الألوان ـ الوحــــــــــــدة: 04 ح3 ،ح4
ـ الكفاءة المستهدفة: تذوق جمال الانسجام اللوني في مختلف مظاهر الطبيعة. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ لانجاز عمل فني (رسم) لابد من.......... أكمل العبارة.
ـ التدرج اللوني يبرز .......... بين الألوان. أكمل العبارة.
يكمل
"
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال ألوانه المنسجمة .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تشكيلها.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ يكمن جمال الألوان المنسجمة في ما تظهره من علاقات بين الألوان و الأشكال
مثل ما تبرزه الظواهر الطبيعية والكائنات الحية و الأشكال الاصطناعية.
* تشجيع التلاميذ بعرض بعض الأعمال على جداريه القسم أو المتحف.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
ـ موضوع الحصـــة:الخامات الطبيعية و الاصطناعية ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح1
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ سمّ بعض الأعمال الفنية التي قمنا بانجازها خلال العام الماضي.
ـ ما هي الوسائل المستعملة في الانجاز؟
يسمي
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض بعض الأعمال الفنية المنجزة بتقنيات مختلفة.
ـ حاول أن تكتشف التقنيات المستعملة في انجاز هذه الأعمال.
ـ فن التصميم يحتاج إلى عدّة وسائل عدّدها.
ـ اذكر الوسائل المستعملة في التقنيات التالية:
(القص ، اللصق ، الطي ، التجويف ، التلوين ، العجن ، الضغط ، الحفر ، الخدش).
يلاحظ
يكتشف
يعدّد
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على القيام بتطبيق تقنيات التصميم بانجاز أعمال فنية فرديا وذلك خارج القسم تحضيرا للحصة القادمة .
يطبق
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يختار التقنيات المناسبة التي تتماشى
ـ موضوع الحصـــة: الخامات الطبيعية و الاصطناعية و التصميم الفني وفق رغباته الذاتية .
ـ الكفاءة المستهدفة: تصميم أعمال فنية بمختلف التقنيات ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح2
حسب خصائص ومميزات خامات فن التصميم. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اذكر التقنيات المستعملة في فن التصميم.
ـ ما نوع الخامات المستعملة في انجاز الأعمال الفنية المختلفة؟
يذكر
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يعدّد التلاميذ مختلف المواد التي أحضروها ثم يكلفهم المعلم بعد ذلك باستغلال الخامات الطبيعية و الاصطناعية ، حسب خصائصها و مميّزاتها بتصميم أعمال فنية ، بتطبيق مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
يتم ذلك على أساس الخصائص الملمسية : ملساء ، صلبة ، رخوة ، يابسة ، ناعمة ، شفّافة ، خشنة ، كثيفة ، ...
يعدّد
يصمّم
يكتشف الخصائص
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف تقنيات التصميم في تنفيذ أعمال فنية خارج القسم.
* قم بتحضير عمل ذاتي يراقب ويحلل خلال الحصة القادمة.
يوظف
يحضّر
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (تصميم) ـ مؤشر الكفاءة : ـ يبدي رأيه بكل حرية و يحترم أراء الآخرين.
ـ موضوع الحصـــة: الخامات الطبيعية و الاصطناعية في مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
ـ الكفاءة المستهدفة:مناقشة الزملاء حول مختلف التقنيات الخاصة ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح3 ،ح4
بفن التصميم وطرق اكتسابها والتحكم فيها. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ أين تستعمل التصاميم الفنية المختلفة؟
ـ عل أيّ أساس يتم اختيار نوع التصميم والتقنيات المستعملة في انجازه؟
يذكر
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال التصاميم الفنية .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تصميمها.
ـ فيم يكمن جمال التصميم المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تزيين القسم بمختلف التصاميم التي تم انجازها،
وذلك تعبيرا عن الذوق الجمالي.
يشارك
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف تقنيات الجمع و التلصيق.
ـ موضوع الحصـــة:تقنيات فن التصميم ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح1
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على تقنيات الجمع و التلصيق. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما نوع الخامات المستعملة في انجاز الأعمال الفنية المختلفة؟
ـ عل أيّ أساس يتم اختيار نوع التصميم والتقنيات المستعملة في انجازه؟
يسمي
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض بعض الأعمال الفنية المنجزة بتقنيات التصميم المختلفة.
ـ حاول أن تكتشف التقنيات المستعملة في انجاز هذه الأعمال.
ـ اذكر مختلف التقنيات المستعملة في فن التصميم.
هذه التقنيات هي:
(الجمع ، القص ، اللصق ، الطي ، التجويف ، التلوين ، العجن ، الضغط ، الحفر ، الخدش ، ...).
يلاحظ
يكتشف
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على القيام بتطبيق تقنيات التصميم (الجمع و اللصق) لانجاز أعمال فنية فرديا وذلك خارج القسم تحضيرا للحصة القادمة .
ينجز
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يطبق تقنيات الجمع و التلصيق على أساس
ـ موضوع الحصـــة: تقنيات فن التصميم القواعد الفنية (الوحدة والتنوع)في تصميم أعمال فنية متنوعة.
ـ الكفاءة المستهدفة: تصميم أعمال فنية متنوعة التراكيب بتطبيق ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح2
تقنيات التلصيق و الجمع على أساس القواعد الفنية (الوحدة و التنوع). ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اخترنا خلال الحصة السابقة تقنيتين للتصميم ما هما؟
ـ كيف وجدت تطبيق هاتين التقنيتين؟
يتذكر
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* بعد عرض الوسائل التي تمّ تخضيرها.
ـ تطبق تقنيات الجمع و التلصيق في تصميم أعمال فنية متنوعة التراكيب و بمختلف الخامات الطبيعية و الاصطناعية، على أساس القواعد الفنية ( الوحدة و التنوع )
ـ ماذا تبرز تقنيات الجمع و التلصيق؟
إذن هي تبرز تصاميم فنية متنوعة التراكيب ، وهذا على أساس القواعد الفنية لوحدة الموضوع و تنوع العناصر الطبيعية و الاصطناعية.
يطبق
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف تقنيات التصميم في تنفيذ أعمال فنية خارج القسم.
* قم بتحضير عمل ذاتي يراقب ويحلل خلال الحصة القادمة.
يوظف
يحضّر
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :يتذوق جمال التحف الفنية المنجزة
ـ موضوع الحصـــة: تقنيات فن التصميم على أساس القواعد الفنية.
ـ الكفاءة المستهدفة: تبني القواعد الفنية في الوحدة ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح3 ،ح4
و التنوع و استغلالها في تزيين البيئة و المحيط. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اذكر مختلف التقنيات المستعملة في فن التصميم.
ـ سمّ الوسائل المستعملة في تنفيذ هذه التقنيات.
يذكر
يسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال التصاميم الفنية .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تصميمها.
ـ فيم يكمن جمال التصميم المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ يكمن جمال التصميم في تنوع العناصر و وحدة الموضوع.
* تشجيع التلاميذ بعرض بعض الأعمال و استغلالها في تزيين البيئة.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف المواد المسترجعة
ـ موضوع الحصـــة:المواد المسترجعة الخاصة بمجال فن التصميم.
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على المواد المسترجعة ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح1
الخاصة بمجال فن التصميم. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ سمّ بعض المواد المستعملة في انجاز أعمال فنية متنوعة.
ـ ماذا تبرز تقنيات الجمع و التلصيق؟
يسمي
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض عمل فني منجز بتقنية المواد المسترجعة.
ـ ما هي المواد المستعملة في انجاز هذا العمل؟
ـ اذكر مواد أخرى يتم استرجاعها في انجازات فنية مختلفة.
ـ من المواد المسترجعة الخاصة بفن التصميم نذكر:
الأسلاك المعدنية ، العلب ، أوراق الكارتون ، أوراق المجلات والجرائد ،الزجاج، البلاستيك ، ....
يعدّد
يذكر
يكتشف
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على القيام بتطبيق تقنيات المواد المسترجعة لانجاز أعمال فنية فرديا وذلك خارج القسم تحضيرا للحصة القادمة .
ينجز
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة:ـ يصمم مجسمات و أشكال متنوعة بالمزج بين
ـ موضوع الحصـــة: المواد المسترجعة مختلف تقنيات المواد المسترجعة، تعكس ميولاته و رغباته الذاتية.
ـ الكفاءة المستهدفة: تصميم أعمال فنية بالمزج بين مختلف تقنيات ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح2
المواد المسترجعة على أساس خصائصها الملمسية وبنيتها التشكيلية. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ سمّ الوسائل المستعملة في تنفيذ هذه التقنيات(المواد المسترجعة).
ـ اذكر مواد أخرى نستفيد منها في انجازاتنا الفنية.
يسمي
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يعدّد التلاميذ مختلف المواد التي أحضروها ثم يكلفهم المعلم بعد ذلك باستغلال الخامات الطبيعية و الاصطناعية ، حسب خصائصها و مميّزاتها بتصميم أعمال فنية ، بتطبيق مختلف التقنيات الخاصة بالمواد المسترجعة.
(القص ، اللصق ، الطي ، الخدش ، ...)
يتم ذلك على أساس الخصائص الملمسية : (ملساء ، صلبة ، رخوة ، يابسة ، ناعمة ، شفافة ، خشنة ، كثيفة ، عتمة ، ...).
يلاحظ
يكتشف
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف تقنيات المواد المسترجعة في تنفيذ أعمال فنية خارج القسم.
* قم بتحضير عمل ذاتي يراقب ويحلل خلال الحصة القادمة.
يوظف
يحضّر
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ الاهتمام بالمواد المسترجعة
ـ موضوع الحصـــة: المواد المسترجعة و استغلالها في تزيين البيئة و المحيط.
ـ الكفاءة المستهدفة: تذوق جمال التصاميم الفنية المختلفة التقنيات ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح3 ،ح4
و الخامات ، و المحافظة علة نظافة البيئة و المحيط. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اذكر مواد يتم استرجاعها في انجازات فنية مختلفة.
ـ اذكر بعض الخصائص الملمسية.
يذكر
"
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال التصاميم الفنية .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم استرجاعها.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ إعادة استعمال المواد المسترجعة في منتجات فنية يعطيها قيمة مادية وجمالية على حدّ سواء.
يكتشف
ـ موضوع الحصـــة:التركيب الفني ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح1
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على أنواع التراكيب في الأشكال المتداخلة. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اذكر بعض أنواع الأعمال الفنية التي شاهدتها .
ـ ما هو موضوع هذه الأعمال ؟
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ عرض لعمل فني يوضح أشكالا متداخلة متناسقة تبرز أهمية اختيار الشكل الرئيسي المعتمد في هذا العمل.
ـ مناقشة التلاميذ للوصول إلى التعرف على أنواع التراكيب في الأشكال المتداخلة.
ـ الأشكال المتداخلة هي عبارة عن تداخل أشكال فيما بينها في تراكيب عفوية أو منتظمة توحي بأثر العمق في العمل الفني .
يلاحظ
يكتشف
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على اختيار الأشكال من أجل تنفيذ أعمال فنية إبداعية يبرز من خلالها ذوقه الفني في تصوره وتجسيده.
يبدع
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يجسد الأشكال المتداخلة في تركيبات فنية.
ـ موضوع الحصـــة: التركيب الفني ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح2
ـ الكفاءة المستهدفة: استكشاف أنواع التراكيب بتوظيف أشكال متداخلة توحي بأثر العمق الفني.ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي الأشكال المتداخلة ؟
ـ حدّد بعض الأعمال التي استعملت فيها تقنية الأشكال المتداخلة .
يعرف
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ حدّد بعض العناصر الطبيعية التي يمكن استعمالها في تجسيد عمل فني باستعمال تقنية الأشكال المتداخلة.
ـ من أين تحصل على هذه الأشياء ؟
ـ ماذا نسمي هذه العناصر طبيعية أم اصطناعية ؟
ـ حدّد بعض العناصر الاصطناعية التي يمكن استعمالها في تجسيد عمل فني باستعمال تقنية الأشكال المتداخلة.
ـ من أين تحصل على هذه الأشياء ؟
يحدّد
يذكر
يسمي
يحدّد
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف الأشكال المتداخلة في تراكيب متنوعة : ( دائرية ، ثلاثية ، رباعية ، مخروطية ، كروية ، أسطوانية ، مكعبة...) توحي بأثر العمق في إنجاز أعمال فنية.
يوظف
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يحافظ على الأعمال الفنية و يساهم بها في...
ـ موضوع الحصـــة: التركيب الفني ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح3 ، ح4
ـ الكفاءة المستهدفة: تذوق جمال التراكيب الفنية التي توحي بأثر العمق في الأعمال الفنية. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ حدّد بعض الأعمال التي استعملت فيها تقنية الأشكال المتداخلة .
ـ ما هي الأشكال المتداخلة المستعملة في هذه الإنجازات ؟
يحدّد
يسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض تراكيب الأشكال المتداخلة .
ـ اختيار الأشكال .
ـ تذوق جمالية الشكل المستعمل في العمل الفني .
ـ تنوع العناصر التي تم تشكيلها.
ـ فيم يكمن جمال تركيب الأشكال المتداخلة ؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ وحدة الموضوع وتنوع العناصر يضفي جمالا خاصّا للعمل الفني.
ـ تشجيع التلاميذ بعرض بعض الأعمال على جداريه القسم أو المتحف.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف تقنيات الخامات المكتسبة في
ـ موضوع الحصـــة:التقنيات و الخامات مجال الرسم و التلوين.
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على تقنيات الخامات،المكتسبة في مجال الرسم و التلوين. ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح1
ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي التقنية التي تم استعمالها في الأعمال التي قمنا بتنفيذها في الحصص الماضية؟
يتذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ تحديد الموضوع المناسب: ـ عرض صور معبرة تستعمل تقنية التلوين.
ـ ما هي الألوان المستعملة في هذا العمل الفني؟
ـ ما هي التقنية المستعملة في تنفيذ هذا العمل؟
ـ الإشارة إلى المساحة التي تم تطبيق العمل الفني عليها.
مطالبة التلاميذ بفحص الوسائل التي تم عرضها من أجل اكتشاف التقنيات المستعملة في إنجازها.
يسمي
يحدّد
يفحص
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين هي :( اللطخ ، التهشير ، التنقيط ، التخطيط لملء التفريغ...).
يكتشف
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ ينجز أعمال فنية متنوعة الخامات
ـ موضوع الحصـــة: التقنيات و الخامات ـ يتقن المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة.
ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح2
ـ الكفاءة المستهدفة:إنجاز أعمال فنية بتطبيق مختلف تقنيات الخامات المكتسبة والمزج بينها. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين؟
ـ عرف كل تقنية.
يحدّد
يعرّف
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ هل يمكن المزج بين مختلف التقنيات ؟
ـ حاول أن تمزج بين مختلف التقنيات وتنجز عملا فنيا تستعمل فيه الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين.
ـ كيف تمّ المزج؟ * نمزج بين مختلف التقنيات المكتسبة بتوظيف خامات الرسم والتلوين المختلفة:( قلم الرصاص، حبر صيني، أقلام خشبية، أقلام لباد، ألوان مائية، ألوان ترابية،...).
يمزج
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ توظيف تقنية المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة.
ـ الإشارة إلى أهمية دقة الملاحظة و استعمال الحس الفني في اختيار العمل وتنفيذه.
يوظف
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعتني بأدواته المدرسية ويحافظ
ـ موضوع الحصـــة: التقنيات و الخامات عليها من التلف والضياع.
ـ الكفاءة المستهدفة: تذوق جمال الأعمال الفنية المختلفة التقنيات ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح3 ،ح4
وصيانة أدواته المدرسية. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ حدّد بعض التقنيات التي استعملتها في انجاز أعمالك الفنية .
ـ ما هي الألوان التي استعملتها ؟
يحدّد
يسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تشكيلها.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ يكمن جمال العمل الفني المنجز في صيانة الخامات والأدوات الخاصة بالرسم والتلوين. * تشجيع التلاميذ بعرض بعض الأعمال على جداريه القسم أو المتحف.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف مختلف ملامس
ـ موضوع الحصـــة:العناصر التشكيلية الأشياء.
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على مختلف ملامس الأشياء ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح1
ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين؟
ـ سمّ بعض أنواع الخطوط التي تعرفها.
يتذكر
يسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ هل سبق لك أن لمست لوحات فنية منجزة بمختلف التقنيات؟
ـ كيف كان ملمسها؟ *عرض بعض الأعمال الفنية المنجزة ، مناقشة وتحليل.
ـ هل تتشابه الأسطح المستعملة في هذه الأعمال؟
ـ إذن ماذا تقول في ملامس الأشياء؟
* ملامس الأشياء لها صفات مميزة، تختلف من سطح لآخر حسب بنية وخاصية الخامة التي تحدد مظهره.
يلاحظ
يحكم
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على اختيار الأسطح من أجل تنفيذ أعمال فنية إبداعية يبرز من خلالها ذوقه الفني في تصوره وتجسيده.
يبدع
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يحسن توظيف مختلف الخطوط لإبراز
ـ موضوع الحصـــة: العناصر التشكيلية ملمس الأشياء في إنجازاته الفنية.
ـ الكفاءة المستهدفة: توظيف مختلف أنواع الخطوط لإبراز ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح2 ملمس الأشياء في الأعمال الفنية. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ حدّد بعض الأعمال التي استعملت فيها تقنية الأشكال المتداخلة .
ـ ما هي تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين؟
يحدّد
يبدي رأيه
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ سمّ بعض أنواع الخطوط التي تعرفها.
· سنقوم باستعمال مختلف الخامات الخاصة بالرسم والتلوين لإبراز الصفات المميزة لمختلف ملامس الأشياء، وذلك بتوظيف أنواع الخطوط.
ـ يتم توظيف الخامات على أساس خصائصها المظهرية لإبراز الصفات المميزة لمختلف ملامس الأشياء : ( ملساء ، خشنة ، صلبة ، رخوة ، ناعمة ، ...).
يسمي
يكتشف
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ وظف الخامات لإبراز الصفات المميزة لمختلف ملامس الأشياء.
ـ توجيهات عامة لإبراز أهمية اختيار الخامات وتنفيذ العمل الفني المطلوب .
يوظف
ينفذ
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يحافظ على نظافة المساحات الخضراء و
ـ موضوع الحصـــة: العناصر التشكيلية الاهتمام بتشجيرها وريّها وعدم حرقها و...
ـ الكفاءة المستهدفة: المحافظة على جمال البيئة والمحيط. ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح3 ،ح4
ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ أذكر بعض ملامس الأشياء.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني؟
يذكر
يتذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال بنيتها .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تشكيلها.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ جمال العناصر الطبيعية والاصطناعية يكمن في ما توحيه بنية ملامس سطوحها من تأثيرات حسية و انفعالية. ـ عرض بعض الأعمال على المتحف.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف الدرجات اللونية و الانسجام اللوني.
ـ موضوع الحصـــة:علم الألوان ـ الوحــــــــــــدة: 04 ح1
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على الدرجات اللونية و الانسجام اللوني. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هي تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين؟
ـ اذكر بعض أنواع الألوان التي تعرفها.
يحدّد
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* دراسة الانسجام اللوني:
ـ يرافق المعلم التلاميذ أثناء العمل الفني الذي يكلفون به وهو :
ـ تقنية تدريج الألوان.
ـ استعمال لونين مختلفين ، حسب اختيار كل تلميذ .
ـ إبراز الانسجام اللوني الناتج عن ذلك التوافق والائتلاف من تدرج هذين اللونين.
ـ ما هو الانسجام اللوني؟
يستعمل
يبرز
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على القيام بعمليات المزج والتدرج لإبراز التوافق والائتلاف بين الألوان.
يبدع
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يوظف الانسجام اللوني في تلوين الأعمال
ـ موضوع الحصـــة: علم الألوان الفنية عل أساس ما يوحيه من أحاسيس جمالية .
ـ الكفاءة المستهدفة: استكشاف الانسجام اللوني بتدريج الألوان ـ الوحــــــــــــدة: 04 ح2
فيما بينها للتعبير عن الفرح. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما هو الانسجام اللوني؟
ـ كيف أبرزت الانسجام بين الألوان؟
يعرّف
يتذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـ لانجاز عمل فني (رسم) لابد من اختيار المساحة وتحديدها.
· اختر مساحات و أشكال حرّة ولوّنها بدرجات لونية على أساس قاعدة الانسجام اللوني البسيط وفق رغباتك و ميولاتك الشخصية.
ـ يراقب المعلم العمل الفردي الذي ينجزه التلاميذ و يوجههم فيه.
* تنبيه التلاميذ إلى ضرورة توظيف المكتسبات السابقة من أجل تقديم عمل فني
خاص و متقن.
يختار
يلون
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف تقنيات التلوين و المزج في تنفيذ أعمال فنية خارج القسم.
* قم بتحضير عمل ذاتي يراقب ويحلل خلال الحصة القادمة.
يوظف
يحضّر
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (رسم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يظهر المتعة و يتذوق جمال الانسجام اللوني.
ـ موضوع الحصـــة: علم الألوان ـ الوحــــــــــــدة: 04 ح3 ،ح4
ـ الكفاءة المستهدفة: تذوق جمال الانسجام اللوني في مختلف مظاهر الطبيعة. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ لانجاز عمل فني (رسم) لابد من.......... أكمل العبارة.
ـ التدرج اللوني يبرز .......... بين الألوان. أكمل العبارة.
يكمل
"
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال ألوانه المنسجمة .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تشكيلها.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ يكمن جمال الألوان المنسجمة في ما تظهره من علاقات بين الألوان و الأشكال
مثل ما تبرزه الظواهر الطبيعية والكائنات الحية و الأشكال الاصطناعية.
* تشجيع التلاميذ بعرض بعض الأعمال على جداريه القسم أو المتحف.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
ـ موضوع الحصـــة:الخامات الطبيعية و الاصطناعية ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح1
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ سمّ بعض الأعمال الفنية التي قمنا بانجازها خلال العام الماضي.
ـ ما هي الوسائل المستعملة في الانجاز؟
يسمي
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض بعض الأعمال الفنية المنجزة بتقنيات مختلفة.
ـ حاول أن تكتشف التقنيات المستعملة في انجاز هذه الأعمال.
ـ فن التصميم يحتاج إلى عدّة وسائل عدّدها.
ـ اذكر الوسائل المستعملة في التقنيات التالية:
(القص ، اللصق ، الطي ، التجويف ، التلوين ، العجن ، الضغط ، الحفر ، الخدش).
يلاحظ
يكتشف
يعدّد
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على القيام بتطبيق تقنيات التصميم بانجاز أعمال فنية فرديا وذلك خارج القسم تحضيرا للحصة القادمة .
يطبق
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يختار التقنيات المناسبة التي تتماشى
ـ موضوع الحصـــة: الخامات الطبيعية و الاصطناعية و التصميم الفني وفق رغباته الذاتية .
ـ الكفاءة المستهدفة: تصميم أعمال فنية بمختلف التقنيات ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح2
حسب خصائص ومميزات خامات فن التصميم. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اذكر التقنيات المستعملة في فن التصميم.
ـ ما نوع الخامات المستعملة في انجاز الأعمال الفنية المختلفة؟
يذكر
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يعدّد التلاميذ مختلف المواد التي أحضروها ثم يكلفهم المعلم بعد ذلك باستغلال الخامات الطبيعية و الاصطناعية ، حسب خصائصها و مميّزاتها بتصميم أعمال فنية ، بتطبيق مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
يتم ذلك على أساس الخصائص الملمسية : ملساء ، صلبة ، رخوة ، يابسة ، ناعمة ، شفّافة ، خشنة ، كثيفة ، ...
يعدّد
يصمّم
يكتشف الخصائص
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف تقنيات التصميم في تنفيذ أعمال فنية خارج القسم.
* قم بتحضير عمل ذاتي يراقب ويحلل خلال الحصة القادمة.
يوظف
يحضّر
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (تصميم) ـ مؤشر الكفاءة : ـ يبدي رأيه بكل حرية و يحترم أراء الآخرين.
ـ موضوع الحصـــة: الخامات الطبيعية و الاصطناعية في مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
ـ الكفاءة المستهدفة:مناقشة الزملاء حول مختلف التقنيات الخاصة ـ الوحــــــــــــدة: 01 ح3 ،ح4
بفن التصميم وطرق اكتسابها والتحكم فيها. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ أين تستعمل التصاميم الفنية المختلفة؟
ـ عل أيّ أساس يتم اختيار نوع التصميم والتقنيات المستعملة في انجازه؟
يذكر
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال التصاميم الفنية .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تصميمها.
ـ فيم يكمن جمال التصميم المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تزيين القسم بمختلف التصاميم التي تم انجازها،
وذلك تعبيرا عن الذوق الجمالي.
يشارك
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف تقنيات الجمع و التلصيق.
ـ موضوع الحصـــة:تقنيات فن التصميم ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح1
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على تقنيات الجمع و التلصيق. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ ما نوع الخامات المستعملة في انجاز الأعمال الفنية المختلفة؟
ـ عل أيّ أساس يتم اختيار نوع التصميم والتقنيات المستعملة في انجازه؟
يسمي
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض بعض الأعمال الفنية المنجزة بتقنيات التصميم المختلفة.
ـ حاول أن تكتشف التقنيات المستعملة في انجاز هذه الأعمال.
ـ اذكر مختلف التقنيات المستعملة في فن التصميم.
هذه التقنيات هي:
(الجمع ، القص ، اللصق ، الطي ، التجويف ، التلوين ، العجن ، الضغط ، الحفر ، الخدش ، ...).
يلاحظ
يكتشف
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على القيام بتطبيق تقنيات التصميم (الجمع و اللصق) لانجاز أعمال فنية فرديا وذلك خارج القسم تحضيرا للحصة القادمة .
ينجز
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يطبق تقنيات الجمع و التلصيق على أساس
ـ موضوع الحصـــة: تقنيات فن التصميم القواعد الفنية (الوحدة والتنوع)في تصميم أعمال فنية متنوعة.
ـ الكفاءة المستهدفة: تصميم أعمال فنية متنوعة التراكيب بتطبيق ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح2
تقنيات التلصيق و الجمع على أساس القواعد الفنية (الوحدة و التنوع). ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اخترنا خلال الحصة السابقة تقنيتين للتصميم ما هما؟
ـ كيف وجدت تطبيق هاتين التقنيتين؟
يتذكر
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* بعد عرض الوسائل التي تمّ تخضيرها.
ـ تطبق تقنيات الجمع و التلصيق في تصميم أعمال فنية متنوعة التراكيب و بمختلف الخامات الطبيعية و الاصطناعية، على أساس القواعد الفنية ( الوحدة و التنوع )
ـ ماذا تبرز تقنيات الجمع و التلصيق؟
إذن هي تبرز تصاميم فنية متنوعة التراكيب ، وهذا على أساس القواعد الفنية لوحدة الموضوع و تنوع العناصر الطبيعية و الاصطناعية.
يطبق
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف تقنيات التصميم في تنفيذ أعمال فنية خارج القسم.
* قم بتحضير عمل ذاتي يراقب ويحلل خلال الحصة القادمة.
يوظف
يحضّر
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :يتذوق جمال التحف الفنية المنجزة
ـ موضوع الحصـــة: تقنيات فن التصميم على أساس القواعد الفنية.
ـ الكفاءة المستهدفة: تبني القواعد الفنية في الوحدة ـ الوحــــــــــــدة: 02 ح3 ،ح4
و التنوع و استغلالها في تزيين البيئة و المحيط. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اذكر مختلف التقنيات المستعملة في فن التصميم.
ـ سمّ الوسائل المستعملة في تنفيذ هذه التقنيات.
يذكر
يسمي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال التصاميم الفنية .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم تصميمها.
ـ فيم يكمن جمال التصميم المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ يكمن جمال التصميم في تنوع العناصر و وحدة الموضوع.
* تشجيع التلاميذ بعرض بعض الأعمال و استغلالها في تزيين البيئة.
يكتشف
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ يعرف المواد المسترجعة
ـ موضوع الحصـــة:المواد المسترجعة الخاصة بمجال فن التصميم.
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على المواد المسترجعة ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح1
الخاصة بمجال فن التصميم. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ سمّ بعض المواد المستعملة في انجاز أعمال فنية متنوعة.
ـ ماذا تبرز تقنيات الجمع و التلصيق؟
يسمي
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض عمل فني منجز بتقنية المواد المسترجعة.
ـ ما هي المواد المستعملة في انجاز هذا العمل؟
ـ اذكر مواد أخرى يتم استرجاعها في انجازات فنية مختلفة.
ـ من المواد المسترجعة الخاصة بفن التصميم نذكر:
الأسلاك المعدنية ، العلب ، أوراق الكارتون ، أوراق المجلات والجرائد ،الزجاج، البلاستيك ، ....
يعدّد
يذكر
يكتشف
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ تشجيع التلاميذ على القيام بتطبيق تقنيات المواد المسترجعة لانجاز أعمال فنية فرديا وذلك خارج القسم تحضيرا للحصة القادمة .
ينجز
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية(تصميم) ـ مؤشر الكفاءة:ـ يصمم مجسمات و أشكال متنوعة بالمزج بين
ـ موضوع الحصـــة: المواد المسترجعة مختلف تقنيات المواد المسترجعة، تعكس ميولاته و رغباته الذاتية.
ـ الكفاءة المستهدفة: تصميم أعمال فنية بالمزج بين مختلف تقنيات ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح2
المواد المسترجعة على أساس خصائصها الملمسية وبنيتها التشكيلية. ـ المــــــــــــــدة:.60 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ سمّ الوسائل المستعملة في تنفيذ هذه التقنيات(المواد المسترجعة).
ـ اذكر مواد أخرى نستفيد منها في انجازاتنا الفنية.
يسمي
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يعدّد التلاميذ مختلف المواد التي أحضروها ثم يكلفهم المعلم بعد ذلك باستغلال الخامات الطبيعية و الاصطناعية ، حسب خصائصها و مميّزاتها بتصميم أعمال فنية ، بتطبيق مختلف التقنيات الخاصة بالمواد المسترجعة.
(القص ، اللصق ، الطي ، الخدش ، ...)
يتم ذلك على أساس الخصائص الملمسية : (ملساء ، صلبة ، رخوة ، يابسة ، ناعمة ، شفافة ، خشنة ، كثيفة ، عتمة ، ...).
يلاحظ
يكتشف
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
* وظف تقنيات المواد المسترجعة في تنفيذ أعمال فنية خارج القسم.
* قم بتحضير عمل ذاتي يراقب ويحلل خلال الحصة القادمة.
يوظف
يحضّر
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية تشكيلية (تصميم) ـ مؤشر الكفاءة :ـ الاهتمام بالمواد المسترجعة
ـ موضوع الحصـــة: المواد المسترجعة و استغلالها في تزيين البيئة و المحيط.
ـ الكفاءة المستهدفة: تذوق جمال التصاميم الفنية المختلفة التقنيات ـ الوحــــــــــــدة: 03 ح3 ،ح4
و الخامات ، و المحافظة علة نظافة البيئة و المحيط. ـ المــــــــــــــدة:.120 د
سيرورة الحصة
أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم
أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق
ـ اذكر مواد يتم استرجاعها في انجازات فنية مختلفة.
ـ اذكر بعض الخصائص الملمسية.
يذكر
"
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* عرض الأعمال الفنية التي تمّ تحضيرها .
ـ تحليل بعض التقنيات المستعملة و تذوق جمال التصاميم الفنية .
ـ اختيار التقنية .
ـ تذوق جمالية العمل الفني المنجز .
ـ تنوع العناصر التي تم استرجاعها.
ـ فيم يكمن جمال العمل الفني المنجز؟
يحلل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات
ـ إعادة استعمال المواد المسترجعة في منتجات فنية يعطيها قيمة مادية وجمالية على حدّ سواء.
يكتشف