منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرحبة

الرحبة

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
548
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ
المُسَــاهَمَـاتْ :
8556
نقاط التميز :
25056
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2010
أساتذة "السلفية" يرفضون رفع العلم في المدارس! جريدة الشروق اليومي19-10-2014 نشيدة قوادري

أساتذة "السلفية" يرفضون رفع العلم في المدارس! جريدة الشروق اليومي19-10-2014 Rentree__Scolaire_drapeaux_774966215
ترفع، اليوم، مديريات التربية لولايات الوسط، إلى وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، خلال ترؤسها أشغال الندوة الجهوية، حول تقييم الدخول المدرسي بولاية الجلفة، عدة تقارير حول وضعية الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف الأخيرة، حيث أشارت الإحصائيات أن 80 بالمائة منهم يفتقدون للمستوى القاعدي المعرفي المطلوب لعملية التعليم، والغريب في الأمر هو أن التحقيقات كشفت فئة جديدة من الأساتذة الجدد هم "ذوو التوجه السلفي"، الذين يرفضون قطعا رفع العلم الوطني على غرار باقي الأساتذة في إطار التقليد المتعارف عليه في مختلف المؤسسات التعليمية، فيما ضرب آخرون عرض الحائط التعليمات المانعة لاستعمال الضرب كوسيلة لمعاقبة التلميذ، إذ استأنفوا مهمتهم بضرب المتمدرسين وردعهم.
علمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن معظم الولايات قد رفعت تقارير "سوداء" عن الأساتذة الجدد الملتحقين مؤخرا بمناصبهم بعد نجاحهم في مسابقات التوظيف المنظمة شهر جويلية الماضي، بعد ما كانوا قد استفادوا من تكوين بيداغوجي تحضيري إلزامي لمدة 15 يوما، أين بينت التحقيقات الميدانية بأن 80 بالمائة منهم لا يتمتعون بالمستوى القاعدي المعرفي المطلوب لعملية التعلم، ويجهلون أبسط قواعد التشريع المدرسي، وعليه فقد وجد مديرو المؤسسات التربوية أنفسهم أمام إطارات "مملوءة بالشهادات" وخالية من مضامينها، حيث اتضح بأن هناك أساتذة اقتحموا الأقسام بثقافة زرع الرعب والترهيب وسط التلاميذ المتمدرسين، وردع المتعلم بالضرب، خاصة على مستوى المؤسسات الابتدائية، وأساتذة آخرين يرفضون الالتزام بالنظام الداخلي للمؤسسة التربوية فمنهم أساتذة بتوجهات "سلفية"، يدرسون مادة اللغة العربية حاملين اختصاص شريعة إسلامية، قد أكدت التقارير بشأنهم، بأنهم يرفضون رفع وإنزال العلم الوطني بحجة أن فكرهم السلفي لا يعترف بالعلم، كما تبين أيضا بأن هناك أساتذة مادة التربية البدنية يرفضون الالتحاق بالملاعب الجوارية بحجة عدم تأمينهم.   
وفي نفس السياق، أسرت مصادرنا بأن مديريات التربية للولايات المعنية، ستعرض على وزيرة التربية الوطنية، ملف الأساتذة القدامى من ذوي الخبرة المهنية الطويلة، الذين تم قبول ذهابهم في تقاعد مسبق، حيث أحدثوا هزة لدى القطاع، وتم اقتراح ضرورة عودتهم للميدان للاستفادة من خبراتهم في مجال التدريس، من خلال إعادة استدعائهم وتكليفهم بمرافقة الأساتذة الجدد، وبرمجة أيام تكوينية لفائدتهم.   
كما ستفتح مديريات التربية المعنية، ملف "التوظيف"، باقتراح ضرورة العودة إلى نظام "الاختبار الكتابي" في تنظيم مسابقات التوظيف الخارجية للالتحاق برتب التدريس، خاصة بعد ما اتضح في الميدان بأنه يستحيل تقييم أي مرشح لمنصب أستاذ في دقائق معدودة، من خلال دراسة ملفه فقط. 
وأكدت التقارير في السياق بأنه في حال إذا تم اعتماد "الاختبار الكتابي" في تنظيم المسابقة فإنه سيسهل التعرف على المستوى المعرفي الحقيقي للمرشح، لكن دون الاستغناء عن "الاختبار الشفهي" المتمثل في المقابلة الذي يبقى جد مهم، والذي بواسطته يمكن التعرف على قدرات المرشح الذهنية والبدنية، بشرط إشراك المصالح المختصة على مستوى الوظيفة العمومية في الرقابة، فيما أكدت مصادرنا بأن الميدان قد بين بأن مسابقات التوظيف التي تنظم على أساس الشهادة، تعد مجحفة، خاصة باعتماد شهادة الماستر وإلغاء شهادة الماجستير.
 
نقابات التربية: عدم الوقوف للعلم مساس بالسيادة الوطنية
استنكرت، النقابة الوطنية لعمال التربية، التصرف الذي بدر عن بعض الأساتذة الجدد الذين لديهم انتماءات وتوجهات سلفية، الذين يرفضون رفع وإنزال العلم الوطني، فيما طلب المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، ضرورة استدعاء هؤلاء الأساتذة قبل اتخاذ أية إجراءات ضدهم، لفتح النقاش معهم قصد توضيح الممارسات.
أوضح، الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، في تصريح لـ"الشروق"، أن قضية الراية الوطنية هي رمز من رموز السيادة، والمساس بها هو مساس بالسيادة الوطنية، داعيا إلى ضرورة إبعاد المدرسة الجزائرية عن التجاذبات السياسية، وبالتالي فمن الأفضل على أية نقابة أو أستاذ الانتباه للبرامج والمناهج وإصلاح المنظومة التربوية، بدل الدخول في هذه النقاشات التي وصفها "بالبيزنطية"، التي ليست لا ترجى منها أي فائدة من ناحية التربية والتكوين، مؤكدا بأن الهدف الأول من وجود المدرسة هو التربية والتعليم وغرس روح المواطنة وحب الوطن في التلاميذ.
واستنكر، الأمين الوطني المكلف بالتنظيم التصرف الذي بدر من هؤلاء الأساتذة الجدد، لأنه بمجرد التفكير في مناقشة أمر له صلة بالسيادة الوطنية سيدخل المدرسة الجزائرية في السياسة، على اعتبار إذا أردنا إنجاح المدرسة يجب الاهتمام بالأمور التربوية، البيداغوجية والاجتماعية، وترك السياسة لأهلها.
ومن جهته، طلب الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، ضرورة فتح النقاش مع هؤلاء الأساتذة الجدد الذين امتنعوا عن رفع وإنزال العلم، قبل اتخاذ أي إجراءات ضدهم، لا بد من توضيح المفاهيم وتحديد المصطلحات لعدم الخلط مستقبلا بين ما هو عقائدي، وبين ما هو يرمز لبناء واحترام الدولة الجزائرية، ويؤسس للوطنية والمواطنة، على اعتبار أن "العلم الوطني" هو رمز من رموز الدولة، واحترام العلم هو احترام للدولة الجزائرية.
وأما، رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، أحمد خالد، استنكر في تصريحه لـ"الشروق"، التصرف الذي بدر عن هؤلاء الأساتذة، وطالب بضرورة التحقيق في القضية وإحالتهم على مجلس التأديب وتوجيه "إنذارات" لهم، لكي يرجعوا إلى الخط الوطني، في الوقت الذي دعا إلى أهمية برمجة أيام تكوينية لفائدتهم لتوضيح المفاهيم بالتفريق بين ما هو عقائدي وبين ما له علاقة بالوطنية.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


اعترف عائض القرني في حوار خاص لجريدة الشروق ، أن عينيه دمعتا عندما سمع النشيد الوطني ''قسما''. وقال :فاضت دموعي في الجزائر يوم أنشدوا نشيدهم الوطني في جامعة الأمير عبد القادر الجزائري بقسنطينة، فقام الناس كما الغمام احتراماً للجزائر فقمتُ معهم أنا والمشايخ معي الدكتور يحيى الهنيدي والدكتور عبد الرحمن القحطاني والشيخ محسن الزهراني من السعودية، وتذكرتُ وأنا واقف جهاد الجزائريين وتضحياتهم وأمامنا ألوف الرجال والنساء. وقد رفعوا هاماتهم في السماء، وكان النشيد مؤثراً مبكيا مشجيا لشاعر الثورة الجزائرية مفدي زكرياء''.

**************************

 الداعية الإسلامي "وجدي غنيم" يدعو الحكومة الجزائرية الى تعديل المقطع الأول من نشيد "قسمــًا"


دعا الداعية الإسلامي وحجدي غنيم الحكومة الجزائرية و على رأسها القاضي الأول في البلاد عبد العزيز بوتفليقة بضرورة تعديل المقطع الأول من النشيد الوطني " قسمًا" على أساس أن هذا المقطع يبدأ بالشرك و هو يدعو الى الكفر بالله



وأوضح الداعية وجدي غنيم على هامش ملتقى الشيخ محمد الغزالي الذي انعقد مؤخرا بالجامعة الإسلامية قسنطينة أن دعوته إلى تصحيح المقطع الأول من النشيد القائل: "قسما بالنازلات الماحقات.. و الدماء الزاكيات الطاهرات" ليس انتقادا لتاريخ الثورة و أبطالها أو التقليل من شأن كاتبه و ملحنه، بل قراءة هذا المقطع هو ضرب من الشرك و الكفر، لأنه لا يجوز حسبه "القسم" بغير الله ، موضحا أنه من حَلـَفَ بغير الله فقد كفر و أشرك بالله، و من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله، و عليه قال الداعية الإسلامي وجدي غنيم حبذا لو تـُعَدِّلُ الحكومة الجزائرية هذا المقطع و ذلك بالقول: "قسما برب النازلات الماحقات"..
إنني أرى ببلدي الجزائر الأول بلد الجهاد و الشهداء أن تبدأ شعارها بذكر الله الواحد، هكذا عبر الداعية الإسلامي وجدي غنيم الذي اشار الى أن وقوفه الى النشيد الوطني كان تقديرا للحكومة الجزائرية و شعبها الأصيل و لرئيسها عبد العزيز بوتفليقة، و إجلالا لأرواح الشهداء، و قد سبقه الى ذلك الداعية الإسلامي "عائض القرني" عند زيارته الى الجزائر و قراءته النشيد الوطني "قسمًـا" بمقاطعه الخمس مثنيا على كاتب القصيدة شاعر الثورة مفدي زكريا و كان هذا النشيد بالنسبة لهذا الداعية أجمل ما قرأه في حياته و هو المولوع بالشعر، و اعتبر القرني أن نشيد قسما يهز الوجدان و يخاطب العاطفة و العقل معًا، و أن عزفه يذكر الأمة العربية بمراحل نضال و كفاح الشهداء و المجاهدين من أجل استقلال الجزائر و يعطي دفعا قويا لتحرير الشعوب، و هنا نقف على نقاط الإختلاف بين الداعيتين في وجهات نظر كل واحد، بين مؤيد و معارض و بين محلل و مكفر(أو محرم)، سيما و قضية النشيد الوطني الجزائري أعطيت لها أبعادا و دار حولها جدلا كبيرا، خاصة بعد الحادثة الأخيرة عندما لجأت بعض الأطراف المعادية الى بتر جزء من هذه "الرائعة" و هي عبارة "يا فرنسا" وتضمنت كتاب السنة الخامسة ابتدائي من مادة التربية المدنية، و أثارت ضجة كبرى أمام الجهات المسؤولة و على رأسها وزارة المجاهدين التي اعتبرت النشيد الوطني قسما نشيدًا رسميا مؤسسا بقانون و هو يدخل في خانة المقدسات و طالبت وزارة التربية الوطنية الإسراع الى تصحيح الخطأ..
الأهم في الأمر هو أن النشيد الوطني تعرض للكثير من الهزات و محاولات حذف بعض مقاطعه أيام الرئيس الشاذلي بن جديد و كانت ضغوطات لحذف مقطع "يا فرنسا"، كما أن بعض الجماعات السلفية راحت هي الأخرى بالقول الى تكفير عازفي النشيد الوطني و مردديه، لأن النازلات الماحقات هي قنابل فرنسا، و هذا يعني أن الجزائريين يقسمون بفرنسا العدو اللذوذ و يؤكدون على تبعيتهم لها، الأمر الذي يدفع الى التساؤل و الحيرة ، حول إذا ماكانت الجزائر و شعبها طيلة الـ: 54 سنة غارقون في الشرك و هم يرددون هذا النشيد الذي نظمه الشاعر مفدي زكريا بتاريخ 23 أفريل 1955 بسجن بربروس في الزنزانة رقم 69 الجزائر و لحنه الموسيقار محمد فوزي، و السؤال يطرح نفسه هل تعديل مقطع النشيد الوطني قسما سيحتاج الى استفتاء شعبي و مراسيم قانونية أم أنه يحتاج إلى فتاوي أخرى ومناضرات للوقوف على مدى تحليله و تحريمه و تلك هي المشكلة.. !

علجية عيش12-06-2009
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأئمة الموقوفون:الوقوف للنشيد الوطني ليس شركا بالله

قادة‭ ‬مزيلة   الشروق اليومي

2011/11/20 (آخر تحديث: 2011/11/20  على 23:08)
أساتذة "السلفية" يرفضون رفع العلم في المدارس! جريدة الشروق اليومي19-10-2014 Imam_01_731732462
في خضم المستجدات الحاصلة في قضية امتناع ثلاثة أئمة عن الوقوف لتحية العلم الوطني أثناء عزف النشيد بمدرسة تكوين الأئمة في سعيدة خلال لقاء تاريخي نظم بالمدرسة عشية الإحتفال بالذكرى 57 لعيد الثورة الجزائرية، علمت الشروق أن إدارة المدرسة أحالت الأئمة الثلاثة على‭ ‬المجلس‭ ‬التربوي،‭ ‬وهي‭ ‬هيئة‭ ‬تأتي‭ ‬في‭ ‬مرتبة‭ ‬المجلس‭ ‬التأديبي،‭ ‬في‭ ‬إدارات‭ ‬أخرى،‭ ‬حيث‭ ‬تم‭ ‬توجيه‭ ‬استفسارات‭ ‬كتابية‭ ‬وشفهية‭ ‬للمعنيين‭ ‬بخصوص‭ ‬امتناعهم‭ ‬عن‭ ‬الوقوف‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يقرّر‭ ‬المجلس‭ ‬فصلهم‭ ‬من‭ ‬التكوين‭.‬

  • وذكرت مصادر مسؤولة، أن المجلس التربوي ينظر في القضايا التأديبية الحاصلة داخل المدرسة وأنه ليس من اختصاصها النظر في الفصل من مناصبهم، مشيرا الى أن قرار الفصل من الوظيفة يكون لهيئة أخرى خارج المدرسة.
  • وقال المصدر إن الأئمة أجبروا على مغادرة الموقع في نفس اليوم نحو ولاية بجاية التي ينحدرون منها ويشتغلون فيها كأئمة أساتذة، وقد تمت مراسلة وصايتهم وهي مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية بجاية بملف كامل "الإداري والتأديبي" التي ستعقد مجلسا تأديبيا ثانيا للنظر‭ ‬في‭ ‬القضية‭ ‬وهي‭ ‬الهيئة‭ ‬التي‭ ‬بيدها‭ ‬مصير‭ ‬الأئمة‭ ‬الثلاثة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إصدار‭ ‬قرارات‭ ‬الفصل‭ ‬من‭ ‬الوظيفة‭ ‬أو‭ ‬تركهم‭.‬
  • وقال المصدر ذاته في حديث لـ"الشروق"، إن أحد الأئمة يبلغ من العمر 23 سنة ويبلغ الثاني 26 سنة، فيما يبلغ رابعهم من العمر 34 سنة، يحمل اثنان منهم  شهادة ليسانس ويحضر آخر لشهادة الماجستير، وقد صرحوا خلال استجوابهم من طرف المجلس التأديبي أن امتناعهم عن الوقوف أثناء عزف النشيد الوطني قبيل انطلاق اللقاء التاريخي الذي كان ينشطه مجاهد ودكاترة في التاريخ ليس من باب التشدد أو التطرف أو الإعتقاد، انطلاقا من منهجهم السلفي الذي يرى فيه البعض بأن في الوقوف شرك اعتبارا من أن الوقوف، إلا لله سبحانه، بل أن سبب ذلك حسبهم هو استصغار للأمر، وعدم إيلائه الأهمية الكبيرة، مضيفين بأنهم لم يتعودوا على مثل هذا من قبل ولم يسبق لهم أن وقعوا في خيار مثل الذي وقعوا فيها مؤخرا، لذلك فإنهم لم يكونوا يعرفون تبعات ما اختاروه.
  • ومعلوم أن الأئمة الثلاثة كانوا ضمن فوج يضم حوالي 120 إمام أستاذ يتلقون تكوينا تحضيريا بمدرسة تكوين الإطارات الدينية في سعيدة، ويشار إلى أن الشروق أجرت اتصالا مع أحد الأئمة للحديث إليه بخصوص الحادثة، غير أنه امتنع عن التصريح، وقال بانه لا يمكنه ذلك في الوقت‭ ‬الحالي‭ ‬على‭ ‬الأقل،‭ ‬مضيفا‭ ‬بأنه‭ ‬قد‭ ‬صرح‮ ‬للمجلس‭ ‬التأديبي‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬التصريحه‭ ‬به‭.‬

******************************************************************************************
النّشيد الوطني الجزائري.. هل يمكن إعادة كتابته؟


سلطان بركاني الشروق اليومي 2014/04/24

النّشيد الوطنيّ عند كثير من دول العالم يمثّل النّظْم البشريّ الأوجز والأكثر تعبيرا عن هوية البلد ومقوّمات الشّعب، وعن ماضيه وحاضره ومستقبله الذي يرنو إليه، ولذلك نجد النّشيد الرّسميّ لدولة الاحتلال الإسرائيليّ الذي يحمل عنوان "هاتيكفاه" أي: "الأمل"، يشير إشارات واضحة إلى يهودية الدّولة وإلى الحلم الأبديّ الذي يعيش لأجله الصّهاينة ويتحرّقون لتحقيقه، فتقول كلماته: طالما في القلب داخلَنا، روح يهوديّة ما زالت تتحرّق شوقا، وما دام صوبَ نهاية الشّرق، عين ما زالت تتطلّع صوب صهيون؛ فأملنا لم ينتهِ بعد، أمل عمره ألفي عام، أن نصبح أحرارا في أرضنا، أرض صهيون وأورشليم (القدس).
وهكذا النّشيد الإيرانيّ الذي اعتُمدَ بعد نجاح الثّورة الخمينية، يعبّر عن هوية الدّولة الإيرانية الفارسية المعتزّة بانتمائها إلى "بهمن" أحد أكثر ملوك الفرس شأنا وأفضلهم تدبيرا، والمصطبغة بالصّبغة الشّيعية الإمامية، حيث تقول كلماته: «بزغت من الأفق، شمس الشّرق، تلك التي تستنير بها أبصار المؤمنين بالحقّ. "بهمن" هو رمز إيماننا، ونداؤك أيّها الإمام، للاستقلال والحرية، منقوشٌ في أرواحنا. أيها الشهداء، لا زالت صيحاتكم تملأ مسامع الزّمن، فلتبقيْ خالدةًً وأبية، أيتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية». 
وبين الدّول العربيّة المسلمة، نجد كثيرا من الدّول يعبّر نشيدها الوطنيّ في عبارات موجزة عن هوية البلد ومقوّمات شعبه، فتقول كلمات النّشيد القطريّ مثلا: «قسما قسما قسماً بمن رفع السّماء *  قسماً بمن نشر الضّياء، قطَرُ ستبقى حرّة * تسمو بروح الأوفياء، سيروا على نهج الألى سيروا * وعلى ضياء الأنبياء، قطر بقلبي سيرة * عزّ وأمجاد الإباء، قطر الرّجال الأولين * حماتنا يوم النّداء، وحمائم يوم السّلام * جوارح يوم الفداء».
وهذا النّشيد يتناغم في مقدّمته مع النّشيد الجزائريّ الذي تبدأ كلماته بالقسم، ولكنّ النّشيد القطريّ يقسم بالخالق، في حين يقسم النّشيد الجزائريّ بالمخلوق، وهو ما نبّه كثير من العلماء إلى أنّه يناقض تعاليم دين الإسلام الذي يمثّل الدّين الرّسميّ للبلد حسب المادّة الثانية من الدّستور.
وإن كان النقّاد يثمّنون اهتمام النّشيد الوطنيّ بالثّورة التّحريرية المباركة، ودعوته إلى نقل مآثرها للأجيال، إلا أنّهم يأخذون عليه طوله الذي لا يضاهيه فيه إلا النّشيد الوطني الفرنسيّ "لامارسييز".
كما أخذ بعض النقاد على النّشيد خلوّه من إشارات صريحة إلى هوية البلد، وإلى مقوّمات شعبه المتمثّلة في الإسلام والعربيّة والأمازيغيّة، على خلاف الأبيات المشهورة التي كتبها إمام النّهضة الإصلاحية عبد الحميد بن باديس، وأشار فيها إلى أنّ الشّعب الجزائريّ مسلم وإلى العروبة ينتسب، وأنّه لم ولن يحيد عن أصله.
النّشيد الوطنيّ الجزائريّ وإرهاصات مؤتمر الصّومام
من المعروف تاريخيا أنّ النّشيد الوطنيّ الجزائريّ كتبه شاعر الثّورة مفدي زكريا رحمه الله في سجن بربروس، بطلب من عبّان رمضان في الـ25 أفريل 1956م، أياما قلائل قبل انعقاد مؤتمر الصّومام، الذي كان عبان رمضان أحد مهندسيه، وهو المؤتمر الذي رأى غير واحد من أعضاء مجموعة الـ22 التاريخية أنّه جاء للالتفاف حول بيان أوّل نوفمبر الذي أكّد أنّ الهدف الأوّل للثّورة هو "إقامة الدّولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية ذات السّيادة في إطار المبادئ الإسلاميّة".
ولعلّ هذا ما يفسّر خلوّ النّشيد الوطنيّ من أيّ إشارة إلى أهمّ هدف نصّ عليه بيان أوّل نوفمبر، ما يؤكّد أنّ عبّان رمضان يكون قد وضع لمفدي زكرياء –الشّاعر المزابي المتشبّع بالقيم الإسلاميّة والعربية- الإطار العامّ لكلمات النّشيد الذي يريده.
بومدين أمر بإعادة كتابة النّشيد الوطنيّ
جرى اعتماد النّشيد الذي كتبه مفدي زكريا نشيدا رسميا للجزائر سنة 1963م في عهد الرّئيس أحمد بن بلّة، وبعد عام من الانقلاب الذي نفّذه الرّاحل هواري بومدين على بن بلّة قرّر إعادة كتابة النّشيد الوطني الجزائريّ      سنة 1966م، على خلفية خلاف نشأ بينه وبين الشّاعر مفدي زكرياء، وأوعز إلى مستشاره مولود قاسم نايت بلقاسم بإجراء مسابقة للشّعراء الجزائريين لكتابة كلمات نشيد آخر، ولكنّ مولود قاسم استغلّ علاقته الوطيدة بمفدي زكريا؛ وأقنعه بالمشاركة في المسابقة، التي استطاع أن يفوز فيها بنشيد "قسما"، وهو ما جعل الرّئيس بومدين يرضخ للأمر الواقع، ويوافق على الاستمرار في اعتماد النّشيد.
دول عربية وغربية تعيد كتابة أناشيدها الوطنيّة
عمدت أكثر من دولة غربية وعربيّة إلى تغيير نشيدها الوطنيّ تماشيا مع تغيّر النّظم وتبدّل الأوضاع، ولعلّ من أبرز الدّول الغربية التي غيّرت نشيدها الرّسميّ، تبرز أستراليا التي أعادت صياغة كلمات نشيدها الوطني سنة 1984م.
أمّا في أوساط الدّول العربية، فقد شهدت ليبيا بعد ثورة العقيد معمّر القذافي تغييرا لنشيدها الوطنيّ سنة 1969م، وبعد الثّورة الليبية الأخيرة التي أطاحت بنظام القذافي، أعاد المجلس الوطنيّ الانتقالي العمل بالنّشيد الأوّل الذي اعتمد سنة 1955م إبان الفترة الملكية.
وفي مصر تمّ تغيير النّشيد الوطني سنة 1952م بعد الإطاحة بالنّظام الملكيّ، وغيّر مرّة أخرى سنة 1960م ليتحوّل إلى سلام وطنيّ، ثمّ أعيدت صياغته مرّة ثالثة سنة 1979م وتمّ اعتماد النّشيد المعروف حاليا: «بلادي بلادي بلادي * لك حبّي وفؤادي... »
وفي العراق أكّدت لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان العراقي الحاليّ أنّ العديد من المثقفين والشّعراء اقترحوا أن تكون القصيدة التي كتبها الشّاعر الرّاحل محمّد مهدي الجواهري سنة 1947م مضمونا للنّشيد الوطني السّادس منذ تأسيس الدولة العراقية، كونها توضّح هوية العراق ووطنية الفرد العراقي، وقد صوّت البرلمان العراقي على هذا الاقتراح.
إعادة كتابة النّشيد الوطنيّ الجزائريّ هل ستظلّ من الطّابوهات؟
في الجزائر، وباستثناء الخطوة التي أقدم عليها الرّئيس الرّاحل هواري بومدين سنة 1966م، فإنّ إعادة كتابة النّشيد الوطنيّ لم تطرح للنّقاش في الأوساط الثّقافية والسّياسيّة، ولعلّه قد آن الأوان لطرح هذه المسألة لتأخذ حقّها من الأخذ والردّ، خاصّة وأنّ الجهات الرّسمية قد أعطت الضّوء الأخضر لكسر كثير من الطّابوهات التي لم يكن أوّلها طابو قانون الأسرة الذي سُمح لبعض الأطراف بطرحه للنّقاش بكلّ جرأة، دون مراعاة للحساسية التي يمثّلها للشّعب الجزائريّ المسلم.
ومن يدري لعلّ الأوساط الدينيّة والثّقافية والسّياسية تصل إلى كلمة سواء لفتح المجال أمام المواهب الشّعرية الجزائرية لجيل ما بعد الاستقلال، للتّنافس في كتابة نشيد وطنيّ جديد يجمع في أبيات قليلة بين تمجيد ثورة التّحرير المباركة والتغنّي بالماضي التّليد لهذا البلد، وبين التّأكيد الواضح على التشبّث بمقوّمات هذا الشّعب المتمثّلة في الإسلام والعربية والأمازيغية؛ فالجزائريون ليسوا أقلّ حرصا على ثوابتهم ومقوّماتهم من الصّهاينة، ولا من الإيرانيين والقطريين وغيرهم من المسلمين والعرب الذين عبّروا في أناشيدهم الوطنيّة عن هويتهم ووجهتهم.



 أساتذة "السلفية" يرفضون رفع العلم في المدارس! جريدة الشروق اليومي19-10-2014 نشيدة قوادري
ان اصحاب التوجه السلفي في قطاع التعليم بجميع مراحله في الجزائر من لهم ولاء تام للسلفيين في دول الخليج وخاصة السعودية والكويت فعلا مقتنعون بفتاوي السلفيين الوهابيين ويطبقونها ومنها:



الاجابة عن حكم القسم في النشيد الوطني

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام غلى نبيه المصطفى وبعد،

اعلم أخي العزيز رحمك الله

أن الغاية من خلق الخلق هو التعبد لله على نحو ما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم على وجه المحبة له والإجلال و التعظيم لشأنه والخوف من سخطه ومقته والرجاء لرحمته وثوابه ، ولما كان الحلف بغيره سبحانه رفع للمحلوف به إلى درجة لا تليق الا بالله العظيم الجليل، فقد حرَّم الإسلام هذا ، واعتبر من يحلف بغير الله آثمًا معرضًا نفسه لغضبه تعالى .

قال صلى الله عليه وسلم :( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ) رواه البخاري .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

( لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَلَا بِأُمَّهَاتِكُمْ وَلَا بِالْأَنْدَادِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللهِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا وَأَنْتُمْ صَادِقُونْ )

أخرجه أبو داود والنسائى ، وصححه الألباني " رحمه الله " في " الإرواء " .

(الأنداد ) ما جعل لله ندا أي شريكا (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا).

والحلف بغير الله يشمل الحلف بالنبي ، وبالكعبة والمصحف ، والولي ، والضريح ... إلخ

سئل الوالد العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى : ما حكم الحلف بغير الله ؟ .

فأجاب رحمه الله : لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات ، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بالكعبة ، ولا بالأمانة ، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم .

وجاء في جواب مركز الفتوى في موقع الإسلام السؤال والجواب الأتي

السؤال

المعروف أن النشيد الوطني الجزائري يبدأ بقسم "قسما بالنازلات الماحقات ....." وهناك من قال إن هذا غير جائز، فهل هذه الفتوى صحيحة وإن كان صحيحا فماذا نفعل أنكف عن ترديد النشيد الوطني أم ماذا، الرجاء الإجابة؟ وشكراً مجدداً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن المقرر شرعاً أن الحلف لا يكون إلا بالله تعالى، لأن الحلف تعظيم،والتعظيم لا يكون إلا لله، فلا يجوز للمسلم أن يحلف بغير الله، أو أن يردد قولاً متضمناً الحلف بغير الله، روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمررضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت. وروى أبو داود والترمذي عن ابن عمرأيضاً أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:من حلف بغير الله فقد أشرك.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى من موقع طريق الإسلام.

وجاء في فتوى الشيخ عبد الرحمان السحيم في بيان حكم القسم الوارد في النشيد الوطني ما يأتي:

في كلمات النشيد المذكور حلف بِغير الله ، وهو شِرك ، وذلك في قوله :

قسما بالنازلات الماحقات

والدماء الزاكيات الطاهرات

والبنود اللامعات الخافقات

فلا يجوز القسم بِغير الله، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ . رواه البخاري ومسلم .

والقسم بغير الله شرك، لقوله عليه الصلاة والسلام :مَن حلف بغير الله فقد كَفر أو أشرك. رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .انتهى

قلت ( أبو ليث): والمراد بالشرك هنا هو الشرك الأصغر الغير مخرج من الملة، إلا إذا استحل الحلف بغير الله بعقيدة أن للمحلوف به من الأولياء أو المخلوقات أحياء كانوا أم أموات له في ذلك ما لا يكون إلا لرب الأرض والسموات من العبادات.
التعليق:
وبالتالي فهم في ساحة العلم لايعترفون بالنشيد الوطني الجزائري في مقطعه

قسما بالنازلات الماحقات

والدماء الزاكيات الطاهرات
والبنود اللامعات الخافقات
لانها في نظر مفتيهم شرك وكفر بالله

وبالتالي لاتجوز تحية العلم الجزائري الا اذا حذف هذا القسم
والسؤال المطروح اين فتاوي وزارة الشؤون الدينية والاوقاف في الجزائر والدعاة الجزائريون للرد على فتاوي السلفيين؟
ان عدد اصحاب الفكر السلفي والمتخرجين من جامعات جزائرية وخليجية يزداد عددهم في كل المؤسسات التربوية والاقتصادية والادارية المختلفة والمساجد وغالبيتهم لهم نفس التوجه

يبدؤون بالتنظير لفكرهم ثم التكفير لمن خالفهم وفي النهاية يدفعون اتباعهم للتفجير والارهاب والدمار لتاسيس دولتهم...وهذا ماحدث في التسعينات وقد يتكرر في ضل فقدان الدولة لهيبتها.


فقد اصبح التلاميذ في ساحة العلم لايحترمون اداء  النشيد الوطني ولا رفعه ومعظمهم يلزم الصمت اوياتي متاخراحتى لايحظر رفع العلم والنشيد الوطني بالمتوسطات والثانويات خاصة وهذا التصرف لانراه الا في الجزائر


لانه ليس هناك روح وطنية ولا رادع صارم يعاقب من يستهتر بالرموز الوطنية وفي مقدمتها العلم والنشيد الوطني.
----------------------------------------------------------------------------
النشيد الوطني الجزائري:


أساتذة "السلفية" يرفضون رفع العلم في المدارس! جريدة الشروق اليومي19-10-2014 Kassam10
http://download804.mediafire.com/xcd6jj267u6g/2cm0kekyd0c8ud1/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A+%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84+%D9%85%D9%84%D9%81+MP3.rar
مقطع النشيد الوطني السعودي:

http://dc04.arabsh.com/files/2/2x6htoyqmj2r77/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A.mp3
-----------------------------------------
النشيد الوطني الكويتي:
http://dc93.4shared.com/download/6VnggNjQ/___.mp3?tsid=20141019-111220-f51e8c85&lgfp=2000
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى