سفيان خروبي
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- alger
- العَمَــــــــــلْ :
- موظف
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 268
- نقاط التميز :
- 407
- التَـــسْجِيلْ :
- 14/01/2014
السّنــــــد:
بمناسبة عيد الثورة، سألنا أنا وأختي والدنا: ماهي الحرّية ؟ فأجابنا قائلا: إنّ الحرّية أن يعيش الإنسان في وطنه حرّا كريما، وهي حق من حقوقه.( فمن كان محروما منها عاش ذليلا مستعبدا) ليت الناس يعلمون علم اليقين، أن الحرّية لاتعطى بدون مقابل، بل تؤخذ بالكفاح والصبر ومن ظلّ يطلبها أملا في العيش الكريم، صار الله عونا له حتّى ينالها، ومن تخلّى عنها رغبة في حياة الذّل والمهانة عاش شقيّا أبديا ....أنت يا أنوار وأنت يا نور عليكما كمواطنين أن تتمتّعا بحياة الحرّية والعيش الكريم.
الأسئلة :
البناء الفكري:
1- ضع عنوانا مناسبا للنّص.
2 - كيف يعيش الإنسان المحروم من الحرية حسب النص؟.
3 – استخرج مرادف الكلمتين التاليتين مهانا = ........ النّضال = ..........
4 – استخرج ضد الكلمتين التّاليتين : سعيدا ǂ............، حرّا ǂ ..........
البناء اللغوي:
1- أعرب ماتحته خط في النص.
حـــــال | فعـل من الأفعـال الخمسـة | فعـل معتــــل |
3- حول مابين قوسين في السند إلى الجمع.
4- علل سبب كتابة الهمزة على الواو في كلمة : تؤخذ
الوضعية الادماجية:
- عانى الشّعب الجزائريّ أثناء الاحتلال الفرنسي من القتل والتشريد والبطالة، معتمدا على مشاهدتك للأفلام الثورية، وقراءتك لموضوع احتلال فرنسا للجزائر.
أكتب فقرة من 8 إلى 10 أسطر تتحدث فيها عن معاناة الأطفال الجزائريين، موظفا الصفة، إنّ
أوإحدى أخواتها.