طريقة تدريس منهج اول ثانوي

طريقة تدريس منهج اول ثانوي


avatar

كيميستري

عضو جديد
البلد/ المدينة :
تبوك
المُسَــاهَمَـاتْ :
4
نقاط التميز :
11
التَـــسْجِيلْ :
07/10/2010
طريقة تدريس المنهج

أولاً ـ لاحظوا مع بداية كل فصل هناك صوره وعلى يمينها عبارة بعد دراستك لهذا الفصل ستكون قادرا على ( مايكتب هنا هوالأهداف العامة لهذا الفصل) .

ـ كما تلاحظون (كلمة فكر أسفل الصورة حيث يطرح فيها سؤال ) .. حيث يستطيع المعلم من خلال إجابات الطالبات / الطلبة على هذه الأسئلة تحديد ملامح خبراتهم السابقة (الخبرة العلمية التراكمية لديهم)

ثانياً : التجربة الاستهلالية أو الافتتاحية وهدفها (الاستكشاف) وتبدأ بسؤال استقصائي مثل : ( كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه؟ )

ثالثاً ـ هناك أهداف في بداية كل درس عليكم إخواني (المعلمين / المعلمات) تحقيقها .. كما وأن بكل درس مفاهيم عليكم أن تحثوا طلابكم على استنباطها .

رابعاً ـ يطلب المعلم / المعلمة من (طلابه / طلابها) قراءة المفردات ، و التأكد من فهمهم لها ، وتوجيههم للبحث عما أشكل عليهم في نهاية المسرد بآخر الكتاب .

خامساً ـ يكتفي المعلم بتسجيل المفردات على السبورة دون ان يشرح اي منها . وعلى الطالب أن يبحث عن مفاهيمها ، ومدلولاتها .

سادساً - التحفيز للدرس ، يكون من خلال سؤال البداية ، لاحظوا ( شرح الدرس يبدأ بسؤال وليس سرد للمعلومات ، كما كان متبع مثال ( مالذي يخطر ببالك.........؟تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
سابعاً - يحاور المعلم تلاميذه لاستنباط مفاهيم المفردات ، ثم يدون أفضلها ، الذي يوافق المعنى الصحيح لكل مفردة ، وهنا يكون الطالب هو محور العملية التعليمية .

8-يوضح كل معلم / معلمة لتلاميذهم العلاقة بين الرياضة والفيزياء ، ويربط بينهما في كل درس حسب موضوعه .

تاسعاً : التقويم البنائي ، ويقصد به أن يطلب المعلم من تلاميذه حل المسائل التدريبية .

عاشراً -يكون دور المعلم هو تقديم المساندة للطلاب وتوجيههم لتحليل الوحدات التي يستخدموها في كل درس ، مع بيان أنها وحدات عالمية في النظام الدولي للوحدات ، وهو ما يوحد معايير القياس .
ثاني عشر : - يبدأ بشرح الطريقة العلمية ويمكن الأستعانة بخريطة المفاهيم ( الخريطة الذهنية ) صــــ24ــ بحيث يكملها الطلاب لانها معلومة سابقة . كما يشرح المعلم باقي المفردات بنفس طريقة شرح مفردة الفيزياء ، أي عن طريق سؤال التلاميذ عنها ، وتوجيههم للبحث عنها في المسرد ، أو الاستعانة ببعض مصادر التعلم .تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
ثالث عشر- يوضح ان النظريات ليست مقدسة فبالرغم من خضوعها للتجريب قبل اعتمادها الا انها معرضة للنقض والتعديل . لأنها من استنتاج البشر .

و أخيراً ـ المراجعة أو التحليل الختامي : وأسئلته تقسم بين المدرسة حيث يتعاون المعلم مع تلاميذه في تفسيرها ووتبسيطها ثم حلها ، كما ويطلب حل بعضها في البيت حتى يبحث الطالب ، ويتعلم حلها من خلال البحث والتحري .
 
LOTFI

LOTFI


طريقة تدريس منهج اول ثانوي Stars6
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
شكرا اخي الكريم على هذه النصائح
نأمل النجاح للطلبة السعوديين والجزائرين وكل المسلمين
 
شمس الأصيل

شمس الأصيل

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أستاذة
المُسَــاهَمَـاتْ :
183
نقاط التميز :
167
التَـــسْجِيلْ :
23/12/2010
طريقة تدريس منهج اول ثانوي 575885
طريقة تدريس منهج اول ثانوي 601903
 
avatar

ازمة عمل

عضو متميز
رقم العضوية :
6763
البلد/ المدينة :
المُسَــاهَمَـاتْ :
2162
نقاط التميز :
2601
التَـــسْجِيلْ :
02/12/2010
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا اخي الكريم

تم نقل الموضوع الى القسم المناسب
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى