كيميستري
عضو جديد
- البلد/ المدينة :
- تبوك
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 4
- نقاط التميز :
- 11
- التَـــسْجِيلْ :
- 07/10/2010
طريقة تدريس المنهج
أولاً ـ لاحظوا مع بداية كل فصل هناك صوره وعلى يمينها عبارة بعد دراستك لهذا الفصل ستكون قادرا على ( مايكتب هنا هوالأهداف العامة لهذا الفصل) .
ـ كما تلاحظون (كلمة فكر أسفل الصورة حيث يطرح فيها سؤال ) .. حيث يستطيع المعلم من خلال إجابات الطالبات / الطلبة على هذه الأسئلة تحديد ملامح خبراتهم السابقة (الخبرة العلمية التراكمية لديهم)
ثانياً : التجربة الاستهلالية أو الافتتاحية وهدفها (الاستكشاف) وتبدأ بسؤال استقصائي مثل : ( كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه؟ )
ثالثاً ـ هناك أهداف في بداية كل درس عليكم إخواني (المعلمين / المعلمات) تحقيقها .. كما وأن بكل درس مفاهيم عليكم أن تحثوا طلابكم على استنباطها .
رابعاً ـ يطلب المعلم / المعلمة من (طلابه / طلابها) قراءة المفردات ، و التأكد من فهمهم لها ، وتوجيههم للبحث عما أشكل عليهم في نهاية المسرد بآخر الكتاب .
خامساً ـ يكتفي المعلم بتسجيل المفردات على السبورة دون ان يشرح اي منها . وعلى الطالب أن يبحث عن مفاهيمها ، ومدلولاتها .
سادساً - التحفيز للدرس ، يكون من خلال سؤال البداية ، لاحظوا ( شرح الدرس يبدأ بسؤال وليس سرد للمعلومات ، كما كان متبع مثال ( مالذي يخطر ببالك.........؟تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
سابعاً - يحاور المعلم تلاميذه لاستنباط مفاهيم المفردات ، ثم يدون أفضلها ، الذي يوافق المعنى الصحيح لكل مفردة ، وهنا يكون الطالب هو محور العملية التعليمية .
8-يوضح كل معلم / معلمة لتلاميذهم العلاقة بين الرياضة والفيزياء ، ويربط بينهما في كل درس حسب موضوعه .
تاسعاً : التقويم البنائي ، ويقصد به أن يطلب المعلم من تلاميذه حل المسائل التدريبية .
عاشراً -يكون دور المعلم هو تقديم المساندة للطلاب وتوجيههم لتحليل الوحدات التي يستخدموها في كل درس ، مع بيان أنها وحدات عالمية في النظام الدولي للوحدات ، وهو ما يوحد معايير القياس .
ثاني عشر : - يبدأ بشرح الطريقة العلمية ويمكن الأستعانة بخريطة المفاهيم ( الخريطة الذهنية ) صــــ24ــ بحيث يكملها الطلاب لانها معلومة سابقة . كما يشرح المعلم باقي المفردات بنفس طريقة شرح مفردة الفيزياء ، أي عن طريق سؤال التلاميذ عنها ، وتوجيههم للبحث عنها في المسرد ، أو الاستعانة ببعض مصادر التعلم .تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
ثالث عشر- يوضح ان النظريات ليست مقدسة فبالرغم من خضوعها للتجريب قبل اعتمادها الا انها معرضة للنقض والتعديل . لأنها من استنتاج البشر .
و أخيراً ـ المراجعة أو التحليل الختامي : وأسئلته تقسم بين المدرسة حيث يتعاون المعلم مع تلاميذه في تفسيرها ووتبسيطها ثم حلها ، كما ويطلب حل بعضها في البيت حتى يبحث الطالب ، ويتعلم حلها من خلال البحث والتحري .
أولاً ـ لاحظوا مع بداية كل فصل هناك صوره وعلى يمينها عبارة بعد دراستك لهذا الفصل ستكون قادرا على ( مايكتب هنا هوالأهداف العامة لهذا الفصل) .
ـ كما تلاحظون (كلمة فكر أسفل الصورة حيث يطرح فيها سؤال ) .. حيث يستطيع المعلم من خلال إجابات الطالبات / الطلبة على هذه الأسئلة تحديد ملامح خبراتهم السابقة (الخبرة العلمية التراكمية لديهم)
ثانياً : التجربة الاستهلالية أو الافتتاحية وهدفها (الاستكشاف) وتبدأ بسؤال استقصائي مثل : ( كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه؟ )
ثالثاً ـ هناك أهداف في بداية كل درس عليكم إخواني (المعلمين / المعلمات) تحقيقها .. كما وأن بكل درس مفاهيم عليكم أن تحثوا طلابكم على استنباطها .
رابعاً ـ يطلب المعلم / المعلمة من (طلابه / طلابها) قراءة المفردات ، و التأكد من فهمهم لها ، وتوجيههم للبحث عما أشكل عليهم في نهاية المسرد بآخر الكتاب .
خامساً ـ يكتفي المعلم بتسجيل المفردات على السبورة دون ان يشرح اي منها . وعلى الطالب أن يبحث عن مفاهيمها ، ومدلولاتها .
سادساً - التحفيز للدرس ، يكون من خلال سؤال البداية ، لاحظوا ( شرح الدرس يبدأ بسؤال وليس سرد للمعلومات ، كما كان متبع مثال ( مالذي يخطر ببالك.........؟تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
سابعاً - يحاور المعلم تلاميذه لاستنباط مفاهيم المفردات ، ثم يدون أفضلها ، الذي يوافق المعنى الصحيح لكل مفردة ، وهنا يكون الطالب هو محور العملية التعليمية .
8-يوضح كل معلم / معلمة لتلاميذهم العلاقة بين الرياضة والفيزياء ، ويربط بينهما في كل درس حسب موضوعه .
تاسعاً : التقويم البنائي ، ويقصد به أن يطلب المعلم من تلاميذه حل المسائل التدريبية .
عاشراً -يكون دور المعلم هو تقديم المساندة للطلاب وتوجيههم لتحليل الوحدات التي يستخدموها في كل درس ، مع بيان أنها وحدات عالمية في النظام الدولي للوحدات ، وهو ما يوحد معايير القياس .
ثاني عشر : - يبدأ بشرح الطريقة العلمية ويمكن الأستعانة بخريطة المفاهيم ( الخريطة الذهنية ) صــــ24ــ بحيث يكملها الطلاب لانها معلومة سابقة . كما يشرح المعلم باقي المفردات بنفس طريقة شرح مفردة الفيزياء ، أي عن طريق سؤال التلاميذ عنها ، وتوجيههم للبحث عنها في المسرد ، أو الاستعانة ببعض مصادر التعلم .تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
ثالث عشر- يوضح ان النظريات ليست مقدسة فبالرغم من خضوعها للتجريب قبل اعتمادها الا انها معرضة للنقض والتعديل . لأنها من استنتاج البشر .
و أخيراً ـ المراجعة أو التحليل الختامي : وأسئلته تقسم بين المدرسة حيث يتعاون المعلم مع تلاميذه في تفسيرها ووتبسيطها ثم حلها ، كما ويطلب حل بعضها في البيت حتى يبحث الطالب ، ويتعلم حلها من خلال البحث والتحري .