منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015
 المشكلة التي نطلب من أولي الألباب حلها هي معالجة نفر من الناس يرون الحق حكراً عليهم وحدهم، وينظرون إلى الآخرين نظرة انتقاص واستباحة!
الواقع أن الأمراض النفسية عند هؤلاء المتعصبين للفرعيات تسيطر على مسالكهم وهم- باسم الدين- ينفسون عن دنايا خفية! وعندما يشتغل بالفتوى جزار فلن تراه أبداً إلا باحثاً عن ضحية!!
وقريب من ذلك ما أقصه على ضيق وتردد! إن البعض ينكر المجاز، أو يستهجن القول به ويغمز إيمان الجانحين إليه، سألني سائل: تذكر حديث الإبراد بصلاة الظهر، لأن شدة الحر من فيح جهنم؟ قلت: نعم! قال: جاء في الكلام عن فيح جهنم أن النار اشتكت إلى الله، قائلة: أكل بعضي بعضاً.. فأذن لها بنفسين في الصيف والشتاء، فأشد ما تجدون من الحر في الصيف فهو من أنفاس جهنم، وأشد ما تحسون من برد في الشتاء فهو من زمهرير النار!!.
قلت: ذلك تقريباً معنى حديث! قال: أوتؤمن به؟ قلت: لا أدري ماذا تريد؟ الإبراد بالظهر مطلوب تجنباً لوقدة الحر ولا غضاضة في ذلك، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر!
قال: أسألك عن المعنى المذكور في الحديث؟ أتؤمن بأن جهنم شكت بالفعل وأن الله استمع إليها، ونفس عنها..
قلت في برود: كون النار تكلمت بلسان فصيح وطلبت ما طلبت فهم لبعض الناس، ولهم أن يقفوا عند الظاهر الذي لا يتصورون غيره، وهناك رأي آخر أنا أميل إليه،
وهو أن هذا أسلوب في تصوير المعاني يعتمد على المجاز والاستعارة..
وهنا تنمر السائل وبدأ في التشنج وقال: أكثير على قدرة الله أن تتكلم النار؟ أما يقدر ربنا أن تتكلم الحجارة؟
وأجبته ببرود أكثر: ما دخل القدرة الإلهية هنا؟ إن العلماء يفهمون النصوص على ضوء اللغة العربية، وما نقل إلينا من تراكيبها، وقدرة الله فوق الظن والتهم! إن العرب الأقدمين أجروا على ألسنة الجماد والحيوان كلاماً ما نعلم نحن أنه على ظاهره، وقد ذكرت في مكان آخر المثل العربي (قال الجدار للوتد: لم تشقني؟ قال: سل من يدقني)..
وجاء مثل آخر على لسان الثور المخدوع: (أكلت يوم أكل الثور الأبيض).
والجدار ما تكلم، والثور ما نطق!..
ثم قلت يائساً: ومع ذلك فإذا كنت ترى أن الجدار نطق والثور تكلم فلك مذهبك، ولا دخل للسلف أو ا لخلف في الموضوع كله!
وعاد الشاب يقول: هل في القرآن مجاز؟
وكتمت الغيظ الذي يغلي في دمي، وقلت: ما لاكه بعض العلماء في القرون الوسطى، ثم انتهوا منه وانتهى أهله، تريدون اليوم إحياءه وشغل الناس به؟ مرة حديث الفوقية، ومرة حديث المجاز؟
حدثني عن هذه الآيات: (إنا جعلنا في أعناقهمْ أغلالاً فهي إلى الأذقان فهمْ مقمحونَ، وجعلنا من بين أيديهمْ سدَّا ومن خلفهم سدا) (يس: 8، 9).
ترى هذه السدود هي السد العالي أو سد الفرات؟ وهل الأغلال هنا هي القيود والتي توضع أحياناً في أيدي المجاهدين.. أم أن هناك مجازاً في القرآن الكريم..؟
واستأنفت الكلام وأنا أتجه إلى الضحك..
لما سرّ المتنبي بشعب بوان وراقه الهواء والظل، وتسلل الأشعة بين الأوراق والغصون تصنع دوائر شتى على ثيابه، قال:
وألقى الشرق منها في ثيابي

 
 
دنانيراً تفر من البنان!

        
ثم قال في مجون لا يسوغ:



يقول بشعب بوان حصاني

 
 
 أعن هذا يسار إلى الطعان

أبوكم آدم سن المعاصي
ج
 
وعلمكم مفارقة الجنان

 
هل وقف حصان المتنبي وسط الحديقة الغنَّاء وألقى هذه الخطبة العصماء؟ أم أن المتنبي أنطق دابته بهذا الشعر؟ أظن الحكم على مذهبك أن الحصان هو الذي فسق بهذا الكلام ضد الأنبياء ويجب ذبحه!!
 
إن هذا الشاب وأمثاله معذورون، والوزر يقع على من يوجههم، لأنه لا يفقه أزمات ا لحياة المعاصرة، ولا يرتفع إلى مستوى الأحداث، ولا يحس آلام أمته، ولا يخطر بباله ما يبيّت للأمة الإسلامية ودينها العظيم من مؤامرات.
 
إننا نريد ثقافة تجمع ولا تفرّق، وترحم المخطىء ولا تتربص به المهالك، وتقصد إلى الموضوع ولا تتهارش على الشكل..
 
ولا أدري لماذا لا نؤثر العمل الصامت المنتج بدل ذلك الجدل العقيم
 
avatar

saboor

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
ain-arnat
المُسَــاهَمَـاتْ :
446
نقاط التميز :
394
التَـــسْجِيلْ :
03/08/2014
أنا شخصيا أؤمن بهذا الكلام لأنّه من رجل وعالم عظيم الامام محمّد الغزالي رحمه الله  لكن يبدو انك ملخبط شويّه في آرائك وشتّان بين هذا الرجل الذي عاش بيننا قرابة العشرية كاملة وبين  د عدنان ابراهيم 
تحياتي.
 
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015

لا ارى اللخبطة الا فيما كتبت  يا سيدي فاضل

فاين ترى في موضوع ذكر الدكتور عدنان ابراهيم

فانا نقلت كلام شيخ الغزالي رحمه الله ولم اسمه حتى لا يقول الوهابيون وسلفيون نقلت عن اخواني ظال ومبتدع كما هي عادتهم

ولنفترض اني كتبت هنا عن دكتور عدنان ابراهيم

وانت قلت بعظم فيك انك تؤمن بهذا كلام

اما قرات قول الشيخ

المشكلة التي نطلب من أولي الألباب حلها هي معالجة نفر من الناس يرون الحق حكراً عليهم وحدهم، وينظرون إلى الآخرين نظرة انتقاص واستباحة!

الواقع أن الأمراض النفسية عند هؤلاء المتعصبين للفرعيات تسيطر على مسالكهم وهم- باسم الدين- ينفسون عن دنايا خفية! وعندما يشتغل بالفتوى جزار فلن تراه أبداً إلا باحثاً عن ضحية!!


 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى