منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


amani mimi

amani mimi

عضو جديد
البلد/ المدينة :
algeria
العَمَــــــــــلْ :
pupile
المُسَــاهَمَـاتْ :
13
نقاط التميز :
20
التَـــسْجِيلْ :
12/07/2015
اريد مذكرات العلوم 1ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا احتاجها هذا الاسبوع من فضلكم انتظر الردود عاجل  ارجوكم ساعدوني  3659675552
 
avatar

djoudi hachemi

عضو متميز
رقم العضوية :
2696
البلد/ المدينة :
setif
المُسَــاهَمَـاتْ :
1665
نقاط التميز :
2554
التَـــسْجِيلْ :
07/10/2010


* المجال الأول: استعمال المادة وتحويل الطاقة * المجال الثاني: تحويل المادة وتدفق الطاقة في نظام بيئي





*المجال الثالث: تحسين إنتاج الكتلة الحيوية * المجال الرابع : وحدة العضوية







































هيكلة دروس السنة الأولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا


مجالات التعلم الوحدات النشاطات
العدد العناوين


1












2

استعمال المادة وتحويل الطاقة
















تحويل المادة ودفق الطاقة في نظام بيئي









1-استعمال المادة ومصدرها







2-تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية



1-دخول الطاقة الضوئية للعالم الحي.









2-تحويل المادة والطاقة في نظام بيئي







09







02




06








05 -مظاهر النمو
-مناطق النمو
-التجديد الخلوي
-الانقسام الخلوي
-مصدر المادة عند النبات
مصدر المادة عند الحيوان
-التركيب الحيوي

-التنفس
-التخمر



-العاصر النسيجية لنقل النسغ الخام
-مصدر الكربون في المادة العضوية
-الثغور الورقية.
-التركيب الضوئي
-دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي.
-تأثير الإضاءة على شدة التركيب الضوئي.

-الكتلة الحيوية للمنتجين
-تحويل المادة والطاقة في سلسلة غذائية
-الإنتاجية في الأنظمة البيئية الطبيعية.
-العوامل المتحكمة في الإنتاجية للأنظمة البيئية
-دورة الكربون في الطبيعة








مجالات التعلم الوحدات النشاطات
العدد
العناوين


3












4

تحسين إنتاج الكتلة الحيوية














وحدة العضوية









1-تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية







2- تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية


1- استجابة العضوية للجهد العضلي

2-التحكم العصبي.








3-التحكم الهرموني.







03








05



01


07








04 -تأثير العوامل الترابية على إنتاج الكتلة الحيوية
- تأثير العوامل المناخية على إنتاج الكتلة الحيوية
- مفهوم العامل المحدد.

- انتاج أفراد مرغوبة عن طريق التهجين
-انتقاء الافراد المرغوبة
-تكثير النباتات المرغوبة
-تكثير الحيوانات المرغوبة
-العواقب السلبية لهذه التطبيقات

-تأثير الجهد العضلي على الدوران والتنفس.

-الحركة الذاتية للقلب.
-تأثير الجهاز العصبي الاعاشي على النشاط القلبي.
- تأثير الجهاز العصبي الاعاشي على النشاط التنفسي.
-بنية العصب والليف العصبي
-الإدماج العصبي.
-الدعامة الخلوية للرسالة العصبة.

-العلاقة بين الغدد الجنسيةوالصفات الجنسية الثانوية.
-مفهوم الهرمون والغدة الصماء.
-تأثير الغدة النخامية وتحت سرير البصري على وظيفة الخصية والمبيض.







تنظيم الوحدات
الكفاءة المرحلية
(مجال التعلم) الكفاءات القاعدية (الوحدات) (الأهداف التعلمية) الوحدات التعلمية ( العناوين ) ونشاطاتها
العناوين عدد النشاطات المدة الزمنية للحصة نوع الحصة(الدرس)
استعمال المادة وتحويل الطاقة الوحدة1 استعمال المادة 1 ـ آليات النمو والتجديد الخلوي عند لكائن الحي
1ـ1 ـ مظاهر النمو والتجديد الخلوي
اـ مظاهر النمو عند الحيوان
ب ـ مظاهر النمو عند النبات




















09
ساعتان
تركيبية
وثائق

1ـ2ـ مناطق النمو ساعتان تركيبية وثائق
1 ـ 3 ـ آلية التجديد الخلوي ساعتان
تركيبية وثائق
1ـ4 ـ آليات النمو ساعتان تطبيقية
1ـ5ـ الانقسام الخيطي
أ ـ مظاهر الانقسام الخيطي المتساوي
ب ـ المراحل الأساسية للانقسام الخيطي المتساوي
ساعتان


تطبيقية


2 ـ مصدر المادة
2ـ1ـ مصدر المادة عند النبات
أ ـمصدر المادة اللازمة للنمو(إشكالية)
ب ـ تطور مدخرات البذرة أثناء الإنتاش
جـ ـ التركيب الكيميائي لمدخرات البذرة والنسغ الكامل
ج1 ـ التركيب الكيميائي لمدخرات البذرة
ج2 ـ التركيب الكيميائي للنسغ الكامل
*** مقارنة بين التركيب الكيميائي



ساعتان







تطبيقية





د ـ مظهر حبات النشاء في بداية وأثناء الإنتاش
هـ ـ دور النسغ الكامل
هـ1 ـ إظهار دوران النسغ الكامل
هـ 2 ـ الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
( اللحاء)
ساعتان


تطبيقية




2ـ2ـ مصدر المادة عند الحيوان
***التذكير بمكتسبات السنة الرابعة
أ ـ الأغذية الأساسية عند الإنسان
ب ـ تصنيف الأغذية
جـ ـ نتائج الهضم

ساعتان



تركيبية وثائق

3 ـ التركيب (البناء) الحيوي ساعتان
تركيبية وثائق
ملاحظة : . لكل عنصر حصيلته المعرفية ، وتنتهي كل وحدة بحوصلة (نص قصير + وثيقة مدمجة)
بطاقة تقنية تربوية


الفئة المستهدفة : السنة الأولى علوم وتكنولوجيا

الكفاءة المرحلية : يبرهن أن العضوية تستعمل باستمرار المادة والطاقة لتعيش
الكفاءة القاعدية( الهدف التعلمي) :يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي ومصدرها

المجال التعلمي 1 : استعمال المادة وتحويل الطاقة .
الوحدة 1 : استعمال المادة ومصدرها.
الدرس:I-آليات النمو والتجديد الخلوي عند الكائن الحي.
I-1 :مظاهر النمو والتجديد الخلوي.
*المعارف المبنية : . ـــ يتمثل النمو في تزايد كتلة وقد العضوية .
ــ عند الحيوان لا يشمل النمو إلا مجموعة متخصصة من الخلايا التي تتميز بقدرتها على الانقسام تدع الخلايا الإنشائية ، والتي تسمح بالتجديد المتواصل للأنسجة.
- الخلية الإنشائية هي خلية ثنائية الصيغة الصبغية2ن تتضاعف بالانقسام الخيطي .
-ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا وتزايد أبعادها وتركيب المادة.

**الأهداف المنهجية : .
ـ تجنيد المكتسبات القبلية.
ـ إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات
ـ التمثيل البياني.
ـ التعبير العلمي واللغوي الدقيق.
ـ توظيف المعارف.
***تنظيم وسبر الدرس
الأدوات وثائق من الكتاب المدرسي ،جهاز الإسقاط +شفافيات.
وضعية الانطلاق ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
ـ مراحل تطور الجنين عند الكائنات الحية الحيوانية والنباتية .مكتسبات التعليم المتوسط.
الإشكاليات ــ ماهي مظاهر النمو عند الكائنات الحية الحيوانية والنباتية؟
ــ كف يتم تجديد الخلايا الميتة وكيف يحافظ الجسم على عدد ثابت من الخلايا؟
ــ ماهي الآلية الخلوية التي تميز نشاط قمم الجذور ؟
صياغة الفرضيات ـ اقتراح فرضيات من طرف التلاميذ وتسجل .
* الفرضيات الصحيحة المتوقعة :
ــ الزيادة في الطول والوزن.
ــ تجديد الخلايا الميتة واستبدالها بخلايا جديدة.
ــ الانقسام والزيادة في الطول .
التقصي إثبات الفرضيات انطلاقا من : ـ
ــ يذكر بمراحل تطور الجنين عند الكائنات الحية(الحيوانية والنباتية) .
ــ يحلل ويفسر منحنيات نمو كائن حي (القد والوزن) .
ــ يقارن صورة إشعاعية ليد طفل ويد شخص بالغ.
ــ يقترح تركيب تجريبي لاضهار نمو ساق نبات .
ــ يظهر آلية التجديد الخلوي عل مستوى نسيج.
ــ يستخرج مما سبق آليات النمو.
الخلاصة ـــ يتمثل النمو في تزايد كتلة وقد العضوية .
ــ عند الحيوان لا يشمل النمو الا مجموعة متخصصة من الخلايا التي تتميز بقدرتها على الانقسام تدع الخلايا الإنشائية ، والتي تسمح بالتجديد المتواصل للأنسجة.
- الخلية الإنشائية هي خلية ثنائية الصيغة الصبغية2ن تتضاعف بالانقسام الخيطي .
-ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا وتزايد أبعادها وتركيب المادة.

التقييم التقويم 5،ص48-3ص47
 
avatar

djoudi hachemi

عضو متميز
رقم العضوية :
2696
البلد/ المدينة :
setif
المُسَــاهَمَـاتْ :
1665
نقاط التميز :
2554
التَـــسْجِيلْ :
07/10/2010
السلام عليكم
اليك الرابط التالي
منتدى جريدة الشروق
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى