منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


mohamed kechad

mohamed kechad

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
ز.الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
728
نقاط التميز :
2187
التَـــسْجِيلْ :
10/10/2010
هَارُوتَ وَمَارُوتَ
{ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } البقرة (103)
قوله عز وجل { وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ } أي ويعلمون الذي أنزل على الملكين [أي إلهاما وعلما، فالإنزال بمعنى الإلهام والتعليم، وقيل: واتبعوا ما أنزل على الملكين] وقال ابن عباس: هما رجلان ساحران كانا ببابل، وقال الحسن: علجان لأن الملائكة لا يعلمون السحر.
وبابل هي بابل العراق سميت بابل لتبلبل الألسنة بها عند سقوط صرح نمرود أي تفرقها، قال ابن مسعود: بابل أرض الكوفة، وقيل جبل دماوند، فإن قيل كيف يجوز تعليم السحر من الملائكة؟ قيل: له تأويلان:
أحدهما، أنهما لا يتعمدان التعليم لكن يصفان السحر ويذكران بطلانه ويأمران باجتنابه، والتعليم بمعنى الإعلام، فالشقي يترك نصيحتهما ويتعلم السحر من صنعتهما.
ثانيا: وهو الأصح: أن الله تعالى امتحن الناس بالملكين في ذلك الوقت فمن شقى يتعلم السحر منهما [ويأخذه عنهما ويعمل به] فيكفر به، ومن سعد يتركه فيبقى على الإيمان، ويزداد المعلمان بالتعليم عذابا، ففيه ابتلاء للمعلم [والمتعلم] ولله أن يمتحن عباده بما شاء، فله الأمر والحكم.
قوله عز وجل { هَارُوتَ وَمَارُوتَ } اسمان سريانيان وهما ، وكانت قصتهما على ما ذكر ابن عباس والمفسرون أن الملائكة رأوا ما يصعد إلى السماء من أعمال بني آدم الخبيثة في زمن إدريس عليه السلام فعيروهم وقالوا: هؤلاء الذين جعلتهم في الأرض خليفة واخترتهم فهم يعصونك فقال الله تعالى: لو أنزلتكم إلى الأرض وركبت فيكم ما ركبت فيهم لركبتم مثل ما ركبوا فقالوا: سبحانك ما كان ينبغي لنا أن نعصيك قال لهم الله تعالى: فاختاروا ملكين من خياركم أهبطهما إلى الأرض، فاختاروا هاروت وماروت وكانا من أصلح الملائكة وأعبدهم، وقال الكلبي: قال الله تعالى لهم: اختاروا ثلاثة فاختاروا عزا وهو هاروت وعزايا وهو ماروت -غير اسمهما لما قارفا الذنب -وعزائيل، فركب الله فيهم الشهوة وأهبطهم إلى الأرض وأمرهم أن يحكموا بين الناس بالحق ، ونهاهم عن الشرك والقتل بغير الحق والزنا وشرب الخمر، فأما عزائيل فإنه لما وقعت الشهوة في قلبه استقبل ربه وسأله أن يرفعه إلى السماء، فأقاله فسجد أربعين سنة لم يرفع رأسه، ولم يزل بعد مطأطئا رأسه حياء من الله تعالى.
وأما الآخران: فإنهما ثبتا على ذلك وكانا يقضيان بين الناس يومهما، فإذا أمسيا ذكرا اسم الله الأعظم وصعدا إلى السماء، قال قتادة: فما مر عليهما شهر حتى افتتنا. قالوا جميعا إنه اختصمت إليهما ذات يوم الزهرة وكانت من أجمل النساء، قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: وكانت من أهل فارس وكانت ملكة في بلدها فلما رأياها أخذت بقلوبهما فراوداها عن نفسها فأبت وانصرفت ثم عادت في اليوم الثاني ففعلا مثل ذلك فأبت وقالت: لا إلا أن تعبدا ما أعبد وتصليا لهذا الصنم وتقتلا النفس وتشربا الخمر فقالا لا سبيل إلى هذه الأشياء فإن الله تعالى قد نهانا عنها، فانصرفت ثم عادت في اليوم الثالث ومعهأ قدح من خمر، وفي أنفسهما من الميل إليها ما فيها فراوداها عن نفسها فعرضت عليهما ما قالت بالأمس فقالا الصلاة لغير الله عظيم، وقتل النفس عظيم، وأهون الثلاثة شرب الخمر، فشربا الخمر فانتشيا ووقعا بالمرأة، فزنيا فلما فرغا رآهما إنسان فقتلاه، قال الربيع بن أنس وسجدا للصنم فمسخ الله الزهرة كوكبا .
وقال بعضهم: جاءتهما امرأة من أحسن الناس تخاصم زوجها فقال أحدهما للآخر: هل سقط في نفسك مثل الذي سقط في نفسي( من حب هذه ) ؟ قال: نعم فقال: وهل لك أن تقضي لها على زوجها بما تقول؟ فقال له صاحبه: أما تعلم ما عند الله من العقوبة والعذاب؟ فقال له صاحبه: أما تعلم ما عند الله من العفو والرحمة فسألاها نفسها، فقالت: لا إلا أن تقتلاه فقال أحدهما: أما تعلم ما عند الله من العقوبة والعذاب؟ فقال صاحبه: أما تعلم ما عند الله من العفو والرحمة فقتلاه ثم سألاها نفسها، فقالت: لا إن لي صنما أعبده، إن أنتما صليتما معي له: فعلت، فقال: أحدهما لصاحبه مثل القول الأول فقال صاحبه مثله، فصليا معها له فمسخت شهابا.
قال ابن أبي طالب رضي الله عنه والكلبي والسدي: إنها قالت لهما حين سألاها نفسها: لن تدركاني حتى تخبراني بالذي تصعدان به إلى السماء فقالا باسم الله الأكبر، قالت: فما أنتم تدركاني حتى تعلمانيه، فقال أحدهما لصاحبه: علمها فقال: إني أخاف الله رب العالمين، قال الآخر: فأين رحمة الله تعالى؟ فعلماها ذلك فتكلمت، فصعدت إلى السماء فمسخها الله كوكبا، فذهب بعضهم إلى أنها الزهرة بعينها وأنكر الآخرون هذا وقالوا: إن الزهرة من الكواكب السبعة السيارة التي أقسم الله بها فقال "فلا أقسم بالخنس الجواري الكنس"( 15-التكوير ) والتي فتنت هاروت وماروت امرأة كانت تسمى الزهرة لجمالها فلما بغت مسخها الله تعالى شهابا، قالوا: فلما أمسى هاروت وماروت بعدما قارفا الذنب هما بالصعود إلى السماء فلم تطاوعهما أجنحتهما، فعلما ما حل بهما( من الغضب ) فقصدا إدريس النبي عليه السلام، فأخبراه بأمرهما وسألاه أن يشفع لهما إلى الله عز وجل وقالا له: إنا رأيناك يصعد لك من العبادات مثل ما يصعد لجميع أهل الأرض فاستشفع لنا، إلى ربك ففعل ذلك إدريس عليه السلام فخيرهما الله بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، فاختارا عذاب الدنيا إذ علما أنه ينقطع فهما ببابل يعذبان.
واختلفوا في كيفية عذابهما فقال عبد الله بن مسعود: هما معلقان بشعورهما إلى قيام الساعة، وقال عطاء بن أبي رباح: رءوسهما مصوبة تحت أجنحتهما، وقال قتادة( كبلا ) من أقدامهما إلى أصول أفخاذهما، وقال مجاهد: جعلا في جب ملئت نارا، وقال عمر بن سعد: منكوسان يضربان بسياط من الحديد.
وروي أن رجلا قصد هاروت وماروت لتعلم السحر فوجدهما معلقين بأرجلهما، مزرقة أعينهما، مسودة جلودهما، ليس بين ألسنتهما وبين الماء إلا أربع أصابع وهما يعذبان بالعطش، فلما رأى ذلك هاله مكانهما فقال: لا إله إلا الله، فلما سمعا كلامه قالا له: من أنت؟ قال: رجل من الناس، قالا من أي أمة أنت؟ قال: من أمة محمد صلى الله عليه وسلم قالا أو قد بعث محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم قالا الحمد لله، وأظهر الاستبشار فقال الرجل: ومم استبشاركما؟ قالا إنه نبي الساعة وقد دنا انقضاء عذابنا.
قوله تعالى: { وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ } أي أحدا، و"من" صلة { حَتَّى } ينصحاه أولا و { يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ } ابتلاء ومحنة { فَلا تَكْفُرْ } أي لا تتعلم السحر فتعمل به فتكفر، وأصل الفتنة: الاختبار والامتحان، من قولهم: فتنت الذهب والفضة إذا أذبتهما بالنار، ليتميز الجيد من الرديء وإنما وحد الفتنة وهما اثنان، لأن الفتنة مصدر، والمصادر لا تثنى ولا تجمع، وقيل: إنهما يقولان "إنما نحن فتنة فلا تكفر" سبع مرات.
قال عطاء والسدي: فإن أبى إلا التعلم قالا له: ائت هذا الرماد( وأقبل عليه ) فيخرج منه نور ساطع في السماء فذلك نور المعرفة، وينزل شيء أسود شبه الدخان حتى يدخل مسامعه وذلك غضب الله تعالى، قال مجاهد: إن هاروت وماروت لا يصل إليهما أحد ويختلف فيما بينهما شيطان في كل مسألة اختلافة واحدة، { فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ } أن( يؤخذ ) (1) كل واحد عن صاحبه، ويبغض كل واحد إلى صاحبه قال الله تعالى: { وَمَا هُمْ } قيل أي: السحرة وقيل: الشياطين { بِضَارِّينَ بِهِ } أي بالسحر { مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ } أي: بعلمه وتكوينه، فالساحر يسحر والله يكون.
قال سفيان الثوري: معناه إلا بقضائه وقدرته ومشيئته، { وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ } يعني: أن السحر يضرهم { وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا } يعني اليهود { لَمَنِ اشْتَرَاهُ } أي اختار السحر { مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ } أي في الجنة من نصيب { وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُم } باعوا به حظ أنفسهم، حيث اختارواالسحر والكفر على الدين والحق { لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } فإن قيل: أليس قد قال "ولقد علموا لمن اشتراه" فما معنى قوله تعالى "لو كانوا يعلمون" بعدما أخبر أنهم علموا؟ قيل: أراد بقوله "ولقد علموا" يعني الشياطين وقوله "لو كانوا يعلمون" يعني اليهود وقيل: كلاهما في اليهود يعني: لكنهم لما لم يعلموا بما علموا فكأنهم لم يعلموا
{ وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { وَاتَّقَوْا } اليهودية والسحر { لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ } لكان ثواب الله إياهم خيرا لهم { لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }
__________
(4) في أ يأخذ، ويقال: أخذه تأخيذا، والتأخيذ: حبس السواحر أزواج النساء عن غيرهن من النساء.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع: كتاب التفسير : معالم التنزيل
المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (المتوفى : 510هـ)
المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش
 
تقييم المساهمة: 50% (2)
إقتباسرد
فارسة الاسلام

فارسة الاسلام

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2996
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4059
نقاط التميز :
-4
التَـــسْجِيلْ :
12/10/2010
يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِبِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىيَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَمِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْبِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَايَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَالَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْلَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْالَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }البقرة (103)
قوله عز وجل { وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِبِبَابِلَ } أي ويعلمون الذي أنزل على الملكين [أي إلهاما وعلما، فالإنزالبمعنى الإلهام والتعليم، وقيل: واتبعوا ما أنزل على الملكين] وقال ابنعباس: هما رجلان ساحران كانا ببابل، وقال الحسن: علجان لأن الملائكة لايعلمون السحر.
وبابل هي بابل العراق سميت بابل لتبلبل الألسنة بها عندسقوط صرح نمرود أي تفرقها، قال ابن مسعود: بابل أرض الكوفة، وقيل جبلدماوند، فإن قيل كيف يجوز تعليم السحر من الملائكة؟ قيل: له تأويلان:
أحدهما،أنهما لا يتعمدان التعليم لكن يصفان السحر ويذكران بطلانه ويأمرانباجتنابه، والتعليم بمعنى الإعلام، فالشقي يترك نصيحتهما ويتعلم السحر منصنعتهما.
ثانيا: وهو الأصح: أن الله تعالى امتحن الناس بالملكين في ذلكالوقت فمن شقى يتعلم السحر منهما [ويأخذه عنهما ويعمل به] فيكفر به، ومنسعد يتركه فيبقى على الإيمان، ويزداد المعلمان بالتعليم عذابا، ففيهابتلاء للمعلم [والمتعلم] ولله أن يمتحن عباده بما شاء، فله الأمر والحكم.
قولهعز وجل { هَارُوتَ وَمَارُوتَ } اسمان سريانيان وهما ، وكانت قصتهما علىما ذكر ابن عباس والمفسرون أن الملائكة رأوا ما يصعد إلى السماء من أعمالبني آدم الخبيثة في زمن إدريس عليه السلام فعيروهم وقالوا: هؤلاء الذينجعلتهم في الأرض خليفة واخترتهم فهم يعصونك فقال الله تعالى: لو أنزلتكمإلى الأرض وركبت فيكم ما ركبت فيهم لركبتم مثل ما ركبوا فقالوا: سبحانك ماكان ينبغي لنا أن نعصيك قال لهم الله تعالى: فاختاروا ملكين من خياركمأهبطهما إلى الأرض، فاختاروا هاروت وماروت وكانا من أصلح الملائكةوأعبدهم، وقال الكلبي: قال الله تعالى لهم: اختاروا ثلاثة فاختاروا عزاوهو هاروت وعزايا وهو ماروت -غير اسمهما لما قارفا الذنب -وعزائيل، فركبالله فيهم الشهوة وأهبطهم إلى الأرض وأمرهم أن يحكموا بين الناس بالحق ،ونهاهم عن الشرك والقتل بغير الحق والزنا وشرب الخمر، فأما عزائيل فإنهلما وقعت الشهوة في قلبه استقبل ربه وسأله أن يرفعه إلى السماء، فأقالهفسجد أربعين سنة لم يرفع رأسه، ولم يزل بعد مطأطئا رأسه حياء من اللهتعالى.
وأما الآخران: فإنهما ثبتا على ذلك وكانا يقضيان بين الناسيومهما، فإذا أمسيا ذكرا اسم الله الأعظم وصعدا إلى السماء، قال قتادة:فما مر عليهما شهر حتى افتتنا. قالوا جميعا إنه اختصمت إليهما ذات يومالزهرة وكانت من أجمل النساء، قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: وكانت منأهل فارس وكانت ملكة في بلدها فلما رأياها أخذت بقلوبهما فراوداها عننفسها فأبت وانصرفت ثم عادت في اليوم الثاني ففعلا مثل ذلك فأبت وقالت: لاإلا أن تعبدا ما أعبد وتصليا لهذا الصنم وتقتلا النفس وتشربا الخمر فقالالا سبيل إلى هذه الأشياء فإن الله تعالى قد نهانا عنها، فانصرفت ثم عادتفي اليوم الثالث ومعهأ قدح من خمر، وفي أنفسهما من الميل إليها ما فيهافراوداها عن نفسها فعرضت عليهما ما قالت بالأمس فقالا الصلاة لغير اللهعظيم، وقتل النفس عظيم، وأهون الثلاثة شرب الخمر، فشربا الخمر فانتشياووقعا بالمرأة، فزنيا فلما فرغا رآهما إنسان فقتلاه، قال الربيع بن أنسوسجدا للصنم فمسخ الله الزهرة كوكبا .
وقال بعضهم: جاءتهما امرأة منأحسن الناس تخاصم زوجها فقال أحدهما للآخر: هل سقط في نفسك مثل الذي سقطفي نفسي( من حب هذه ) ؟ قال: نعم فقال: وهل لك أن تقضي لها على زوجها بماتقول؟ فقال له صاحبه: أما تعلم ما عند الله من العقوبة والعذاب؟ فقال لهصاحبه: أما تعلم ما عند الله من العفو والرحمة فسألاها نفسها، فقالت: لاإلا أن تقتلاه فقال أحدهما: أما تعلم ما عند الله من العقوبة والعذاب؟فقال صاحبه: أما تعلم ما عند الله من العفو والرحمة فقتلاه ثم سألاهانفسها، فقالت: لا إن لي صنما أعبده، إن أنتما صليتما معي له: فعلت، فقال:أحدهما لصاحبه مثل القول الأول فقال صاحبه مثله، فصليا معها له فمسختشهابا.
قال ابن أبي طالب رضي الله عنه والكلبي والسدي: إنها قالت لهماحين سألاها نفسها: لن تدركاني حتى تخبراني بالذي تصعدان به إلى السماءفقالا باسم الله الأكبر، قالت: فما أنتم تدركاني حتى تعلمانيه، فقالأحدهما لصاحبه: علمها فقال: إني أخاف الله رب العالمين، قال الآخر: فأينرحمة الله تعالى؟ فعلماها ذلك فتكلمت، فصعدت إلى السماء فمسخها اللهكوكبا، فذهب بعضهم إلى أنها الزهرة بعينها وأنكر الآخرون هذا وقالوا: إنالزهرة من الكواكب السبعة السيارة التي أقسم الله بها فقال "فلا أقسمبالخنس الجواري الكنس"( 15-التكوير ) والتي فتنت هاروت وماروت امرأة كانتتسمى الزهرة لجمالها فلما بغت مسخها الله تعالى شهابا، قالوا: فلما أمسىهاروت وماروت بعدما قارفا الذنب هما بالصعود إلى السماء فلم تطاوعهماأجنحتهما، فعلما ما حل بهما( من الغضب ) فقصدا إدريس النبي عليه السلام،فأخبراه بأمرهما وسألاه أن يشفع لهما إلى الله عز وجل وقالا له: إنارأيناك يصعد لك من العبادات مثل ما يصعد لجميع أهل الأرض فاستشفع لنا، إلىربك ففعل ذلك إدريس عليه السلام فخيرهما الله بين عذاب الدنيا وعذابالآخرة، فاختارا عذاب الدنيا إذ علما أنه ينقطع فهما ببابل يعذبان.
واختلفوافي كيفية عذابهما فقال عبد الله بن مسعود: هما معلقان بشعورهما إلى قيامالساعة، وقال عطاء بن أبي رباح: رءوسهما مصوبة تحت أجنحتهما، وقال قتادة(كبلا ) من أقدامهما إلى أصول أفخاذهما، وقال مجاهد: جعلا في جب ملئت نارا،وقال عمر بن سعد: منكوسان يضربان بسياط من الحديد.
وروي أن رجلا قصدهاروت وماروت لتعلم السحر فوجدهما معلقين بأرجلهما، مزرقة أعينهما، مسودةجلودهما، ليس بين ألسنتهما وبين الماء إلا أربع أصابع وهما يعذبان بالعطش،فلما رأى ذلك هاله مكانهما فقال: لا إله إلا الله، فلما سمعا كلامه قالاله: من أنت؟ قال: رجل من الناس، قالا من أي أمة أنت؟ قال: من أمة محمد صلىالله عليه وسلم قالا أو قد بعث محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم قالاالحمد لله، وأظهر الاستبشار فقال الرجل: ومم استبشاركما؟ قالا إنه نبيالساعة وقد دنا انقضاء عذابنا.
قوله تعالى: { وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْأَحَدٍ } أي أحدا، و"من" صلة { حَتَّى } ينصحاه أولا و { يَقُولا إِنَّمَانَحْنُ فِتْنَةٌ } ابتلاء ومحنة { فَلا تَكْفُرْ } أي لا تتعلم السحرفتعمل به فتكفر، وأصل الفتنة: الاختبار والامتحان، من قولهم: فتنت الذهبوالفضة إذا أذبتهما بالنار، ليتميز الجيد من الرديء وإنما وحد الفتنة وهمااثنان، لأن الفتنة مصدر، والمصادر لا تثنى ولا تجمع، وقيل: إنهما يقولان"إنما نحن فتنة فلا تكفر" سبع مرات.
قال عطاء والسدي: فإن أبى إلاالتعلم قالا له: ائت هذا الرماد( وأقبل عليه ) فيخرج منه نور ساطع فيالسماء فذلك نور المعرفة، وينزل شيء أسود شبه الدخان حتى يدخل مسامعه وذلكغضب الله تعالى، قال مجاهد: إن هاروت وماروت لا يصل إليهما أحد ويختلففيما بينهما شيطان في كل مسألة اختلافة واحدة، { فَيَتَعَلَّمُونَمِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ } أن( يؤخذ) (1) كل واحد عن صاحبه، ويبغض كل واحد إلى صاحبه قال الله تعالى: { وَمَاهُمْ } قيل أي: السحرة وقيل: الشياطين { بِضَارِّينَ بِهِ } أي بالسحر {مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ } أي: بعلمه وتكوينه، فالساحر يسحروالله يكون.
قال سفيان الثوري: معناه إلا بقضائه وقدرته ومشيئته، {وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ } يعني: أن السحر يضرهم { وَلايَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا } يعني اليهود { لَمَنِ اشْتَرَاهُ } أياختار السحر { مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ } أي في الجنة من نصيب{ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُم } باعوا به حظ أنفسهم، حيثاختارواالسحر والكفر على الدين والحق { لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } فإنقيل: أليس قد قال "ولقد علموا لمن اشتراه" فما معنى قوله تعالى "لو كانوايعلمون" بعدما أخبر أنهم علموا؟ قيل: أراد بقوله "ولقد علموا" يعنيالشياطين وقوله "لو كانوا يعلمون" يعني اليهود وقيل: كلاهما في اليهوديعني: لكنهم لما لم يعلموا بما علموا فكأنهم لم يعلموا
{ وَلَوْأَنَّهُمْ آمَنُوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { وَاتَّقَوْا }اليهودية والسحر { لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ } لكان ثوابالله إياهم خيرا لهم { لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }
__________
(4) في أ يأخذ، ويقال: أخذه تأخيذا، والتأخيذ: حبس السواحر أزواج النساء عن غيرهن من النساء.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع: كتاب التفسير : معالم التنزيل
المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (المتوفى : 510هـ)
المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش
 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
اختي محبة خالق الكون لو سمحتي لا تقومي بنسخ ولصق ما سبق للمحافظة على نظام وتنظيم المواضيع
بارك الله فيك
 
د.بوترعة بلال

د.بوترعة بلال

عضو متميز
رقم العضوية :
4072
البلد/ المدينة :
وادي العرب
المُسَــاهَمَـاتْ :
2087
نقاط التميز :
2645
التَـــسْجِيلْ :
21/10/2010
بارك الله فيك أخي محمد على الموضوع وجزاك خيرا
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى