منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+2
تيمزيت
said targui
6 مشترك
avatar

said targui

عضو جديد
البلد/ المدينة :
djanet
المُسَــاهَمَـاتْ :
12
نقاط التميز :
16
التَـــسْجِيلْ :
29/09/2010
-الموقع الجغرافي و الفيزيقي
تقع منطقة جانت في الجنوب الشرقي الجزائري ، وهي عبارة عن واحة صغيرة في إقليم تاسيلي نأزجر ،" وتقع بين خطي عرض 21 و29 شمالا ، وخطي طول 6 و12 شرقا " وبذلك " يحدها من الشمال دائرة إليزي ومن الشرق فزان بالجماهيرية الليبية ومن الغرب تمنراست ومن الجنوب منطقة أو صحراء تنيري و جمهورية النيجر و تبلغ مساحة دائرة جانت حوالي 8300 كلم2 " وتعتبر جانت أهم مركز سكاني بالتاسيلي و هي تستقطب الحضر ،على غرار مركز أخرى من الولاية مثل " إهرير ، امهروا ، أهرهر "
"وتبعد منطقة جانت عن الجزائر العاصمة بحوالي 2300 كلم" وعن مقر الولاية بحوالي 412 كلم2 .
ويتخلل منطقة جانت مرتفعات جبلية تحتوي على بعض الوديان ، كما تتسم مساحتها بأراضي الرق و مجموعة الكثبان الرملية ،أما مناخها فيتميز بخصائص المناخ الصحراوي الجاف و القليل الأمطار وذو حرارة مرتفعة و غطاء نباتي نادر .
أما فيما يتعلق بالخصائص الفيزيقية للمنطقة، فإنها تتكون من ثلاثة أحياء قديمة وهي ( أجاهيل ، الميهان ، زلواز ) لم يحسم بعد في تاريخ نشأتها . وتتشابه هذه الأحياء من ناحية البناء السكني ، الذي يتميز بالنمط التقليدي فهي مبنية بحجارة القرانيت وجذوع النخيل التي نجدها في السقف ،وتتوزع هذه القصور على ضفتي واد " أجرو " ( أجرو بمعنى البحر ) فعلى الضفة الشمالية يوجد "قصر زلواز" والى الجنوب منها يوجد "قصر الميهان " بينما يوجد "قصر اجاهيل" على الضفة اليمنى منه إلا انه ونظراً للتطور الذي عرفته المنطقة أدى إلى ظهور أحياء جديدة وهي ( تين خاتمة ، إن ابغبغ ، اغوم ، افري )
2-الوجود التاريخي للمنطقة واصل سكانها
يعود تاريخ استيطان منطقة جانت حوالي ستة آلاف سنة قبل الميلاد (6000 ق م ) بالاستناد إلى تاريخ النقوش والرسومات الصخرية » أي العصر الحجري الحديث ( النيولتيك ) إلا أن هناك من يجزم بان المنطقة أقدم من ذلك بكثير حيث أنها وجدت في فترة العصر الحجري القديم الأوسط باعتبارها مركز للانتشار الحضاري ، فجميع الدراسات التي تناولت موضوع تلك النقوش و الرسومات الحجرية تجمع على أن منطقة التاسيلي كانت منذ القدم ملتقى الحضارات الإنسانية القديمة « فقد خوَل لهذه المنطقة أن تلعب دوراً هاماً بحيث أنها كانت تتوسط المراكز الحضارية الموجودة آنذاك » و بالإضافة إلى هذه الاستشارات عن أثار ما قبل التاريخ فانه توجد معالم أثرية أخرى تدل على استمرارية حضارية بالمنطقة وتتمثل في الحفريات التي وجدت في أماكن مختلفة ( غير جبلية ) وهي أثار بناءات أقدم من الأحياء القديمة الثلاثة الموجودة الآن و التي تم العثور من خلالها على بعض القبور المترسبة فوق بعضها على ثلاثة أو أربعة طبقات . أما تاريخ بناء المدينة فهو قديم نسبيا ولكن لا احد يعرف وقته بالتحديد .
و أما عن أصل سكان منطقة جانت ، فانه عبارة عن لوحة فسيفسائية جمعت أعراق متعددة وثقافات متنوعة فهم « مزيج من تبَو التَبستي وزنوج إفريقيا المدارية الفرنسية وعلاوة على هذه النواة البدائية ، انضم السود عبيد الغزوات من إفريقيا الغربية هذا من جهة وذلك عن طريق قبيلة ( اهضانارن ) الحرة ، وتوارق الآجر ، امغاد المتمثلين في (ازجاجاتن ) من جهة أخرى »
أما Aiguier فقد أكد قبل ذلك بكثير على المزيج السكاني لجانت قائلا « أحرار منذ وصولنا إلى البلاد ،لا يدفعون أي ضريبة للقبائل النبيلة ،تكونوا من مزيج عناصر سودانية و أسرى اخذوا قديما من الغزوات و الذين اختلطوا ببقايا سكانية ( قصورية ) سابقة ، اجتمعوا في القصور الثلاثة ( زلواز ، المهيان ، أجاهيل ) مقسمين هم أنفسهم على مجموعات متنازعة »
إن تباين المجموعات السكانية لمنطقة جانت لا يمكن نكرانه ، لكن الإشكال الموجود في أصل السكان صعب الحسم فيه ، حيث أن البقايا القصورية ( السكان الذين وجدوا قبلا ) لا يمكن تحديد هويتهم ، ولا يمكن إعطائهم تسمية قبلية محددة ، غير تلك التي تنعتهم بالقصورية ،هذا من جهة كذلك لا يعرف ما إذا وجدوا في مراكز استقرار قبل القصور أو مع نشأتها من جهة أخرى و الأكثر من هذا أن المعلومات التي استند إليها هؤلاء الفرنسيين في تحديد هوية سكان جانت كانت مأخوذة على لسان شيوخ قبيلة الاهضانارن الوافدة من الآير إلى الواحة ويمكن تحديد و ضبط المجموعات المكونة للقصور الثلاثة كما يلي
أ-قصر اجاهيل : نجد فيه كيل درون ، كيل تجيرت ، كيل بري ، كيل ايت مالك وتعني كلمة (كيل ) أهل فسكان المنطقة يطلقون تسمية كيل بمعنى أهل أو ناس أو أصحاب
ب-قصر الميهان : نجد فيه: كيل تغورفيت كيل اجدل كيل تمملين
ج- قصر زلواز :نجد فيه :كيل أجيف كيل تربونه كيل ارأبن إضافة إلى كيل اسغ
وكما هو متعارف عليه عند مجتمعات التوارق عامة فان الانتساب إلى الأم هو ميزة هذه المجتمعات أي أن أصل كل مجموعة هو الجدة فالجدات هن المؤسسات الفعليات لكل مجموعة من المجموعات المذكورة والاهم من هذا أن ذلك الأصل المتمثل في الجدة هو ميزة كل القبائل والمجموعات ذات السيادة أو التابعة أو تلك التي بين السيادة وتكون تابعة بالولاء القبلي أو الرمزي .
 
avatar

تيمزيت

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر جانت التاسيلي
المُسَــاهَمَـاتْ :
47
نقاط التميز :
113
التَـــسْجِيلْ :
25/09/2010
بارك الله فيك اخي سعيد على هذا ا لتعريف القيم جانت عاصمة التاسيلي 601903 مشكور
 
فارسة الاسلام

فارسة الاسلام

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2996
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4059
نقاط التميز :
-4
التَـــسْجِيلْ :
12/10/2010
شكرا والف شكرلك على الموضوع الشيق والممتع
 
د.بوترعة بلال

د.بوترعة بلال

عضو متميز
رقم العضوية :
4072
البلد/ المدينة :
وادي العرب
المُسَــاهَمَـاتْ :
2087
نقاط التميز :
2645
التَـــسْجِيلْ :
21/10/2010
جانت عاصمة التاسيلي Ipnd4s29hpfn
 
ايمن عبد الباسط

ايمن عبد الباسط

عضو جديد
البلد/ المدينة :
الجزائر الحبيبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
16
نقاط التميز :
22
التَـــسْجِيلْ :
26/11/2011
بارك الله فيك اخي الفاضل سعيد على هذا التعريف الجميل والاجمل منه هو زيارة المنطقة والتعرف عن قرب سحر جمالها

جزاك الله خيرا
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
جزاك الله خيرا اخي المحترم سعيد اكيد بلادنا جميلة جدا
ماشاء الله
شكرا لك
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى