منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
علامات الإعراب فى اللغه العربية

بحث في مادة النحو

مقــدمة

نظرالأهمية النحو فى اللغه وارتباطاتهاالمتفرعه جعلت هذا البحث فى بعض خصائص اللغه وتم التركيز على مواطن الإعراب فىاللغه وأهميتها وبعض الأمثله المناسبةلذلك والمصطلحات التى تقرب المعنى وتوضح المسائل

فعملت على اختصار الإعراب في العربية وتصنيفهتحت علاماته فتم التفصيل حول المنصوباتمثل :المفعول فيه والظرفوالمفعول معه والمفعول لأجله والمفعول المطلق ثم تم التطرق إلى الحال والمستثنى والمنادى وكذلك توابع المنعوت وغيرهاثم التطرق إلى المرفوعات ثم المجرورات وانهينا البحث بالمجزومات وأمثلتها ،وقبلذلك أحببت أن أتدرج فى الكلام عن أقسام اللغه وكذلك علامات الأعراب فى اللغه .

أقسام الكلمة في اللغة العربيــة


1- اسم :
وهوما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ : الجر ، التنوين ، النداء ،قبول أل ، الإسناد إليه مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ .
2-فعل :
وهوما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ : تاء الفاعل ، تاء التأنيثالساكنة ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد بنوعيها مثل : قال ، استذكر، ليس ، بئس .
3-حرف :
وهوما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ،
ويتميزبـ أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال
مثل: يا ، على ، هل



علامات الإعراب في اللغة العربية
تنقسمعلامات الإعراب في العربية إلى قسمين :
1. علامات أصلية
الفتحة:
للاسم والفعل ، في حالة النصب ، نحو : علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا .
الضمة:
للاسم والفعل ، في حالة الرفع ، نحو : يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ .
الكسرة:
للاسم فقط ، في حالة الجر ، نحو : المعلمُ في الفصلِ .
السكون:
للفعل فقط ، في حالة الجزم ، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك .

2.علامات فرعية :
أ. في الأسماء :
الأسماءالخمسة:
ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء ، وتُجْمع هذه العلامات في قولنا ( واي) نحو : هذا أبوك يهنئُ أخاك على عملٍ ذي قيمةٍ .
والأسماءالخمسة هي :
أب - أخ - حم - فو - ذو ( بمعنى صاحب ).
المثنىوما يلحق به :
يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء . نحو : ( المدرسانِ يلوحانِ للمتفوقَيْنِمهنئَيْنِ
فنونالمثنى مكسورة ، في حين أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة ، وكلاهما يحذف عندالإضافة ، في نحو : جاءَ طالبو العلمِ ، وتفوقَ طالبا العلم "
جمعالمذكر السالم وما يلحق به :
يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء . نحو : المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ.
جمعالمؤنث السالم وما يلحق به :
ينصب بالكسرة ، نحو : ( رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ ) .
الممنوعمن الصرف :
يجر بالفتحة .نحو : اللهمَّ صلِّ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ .
ب.في الأفعال :
الأفعالالخمسة :
ترفعبثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها ، نحو : الطلابُ يستشعرون المسئوليةَ ولميتهاونوا ولن يتهاونوا .
الفعلالمعتل :
يجزم بحذف حرف العلة . نحو : أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ ، ولم يرمِ محصنةً ، ولميدعُ إلا ربَّه . وحروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( واي ) .

المنصوبات في اللغة العربية
المفعولبه :
لتحديدالمفعول به ، نسأل : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي المفعول به الفعل .
أمثلةعلى المفعول به:
- كتب الولد الدرس .
- حدثني جدي .
- أكلت اليوم التفاح .
- تعلمت في الصغر أحكام التلاوة .
- من يزرع الشـوك يجني الجــراح .
- لقنت أخاك القراءة والكتابـة .
-( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقــه من حيث لا يحتسب) .
لنسأل: من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي فُعِل به ؟
الذي وقع عليه الفـعل في الجــمل السابقــة بالترتيب : ـ الدرس - ياء المتكلم في(حدثني )- التفاح- أحكــام - الشوك - الجراح - أخاك - القراءة- الله - مخرجا -الهاء في ( يرزقه ) .

قاعدة الضمائر المتصلة :
أ. الضمائر مع الأسماء :
كلالضمائر مع الأسـماء- والظروف أسماء - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه :في مثل : كتاب - كتابك - كتابي - كتابكم ـ كتابكن - كتابـها - كتابـه ـ كتابهم -عندهن .. إلخ .
ب. الضمائر مع الأفعال:
-1ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل) :
وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة-ياء المخاطبة . في نحو : ضربتُ - ضربْنا - يضربان - اضربوا - اضربْن - اضربـي.
-2ضمائر تعرب مفعولا به :
وهي أربعـة ضمائر مجموعة في كلمة: (هناكي ) ، وهي : الهاء و الكاف بجميع صورهما ،ياء المتكلم ، نا الدالة على الفاعل. ولابد من التفريق بين (ياء المخاطبة)وبين(ياءالمتكلم) ، وكذلك بين (نا الفاعلين ) وبين (نا المفعولين ) . ومن أمثلة ذلك :ضَرَبَه- ضَرَبَها- ضَرَبك-ضَرَبَكن- ضَرَبَنـي- ضَرَبَنا.
ج. الضمائر مع النواسخ :
كلضمير يتصل بالناسخ حرفا كان أو فعلا يعرب
{ضميرا مبنيا في محل ( رفع / نصب)اسم لهذا الناسخ } نحو : كنتن ، إنكن .
د. الضمائر مع الحروف :
عندماتتصل الضمائر بحروف الجر تعرب : { ضميرا مبنيا في محل جر } . نحو : عليكم - بنا -فينا - لكما ..
2.المفعول فيه (الظرف) :
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟ سمي هذا المفعول المفعول فيه ؛ لتضمنه معنى" في " ، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف ، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئآخر.
وهو : اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، متضمن معنى (في) .
مثل : جئت صباحا ، وجلست وسط الأزهار .
فكلمة ( صباحـا ) تدل على زمن معروف ، وتتضمن معنى ( في) فيمكن أن أقول : جئت فيالصباح ، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف ، وتتضمن معنى ( في ) فيمكن أن أقول :وجلست في وسط الأزهار .
الظرف نوعان : متصرف ، وغير متصرف .
1 - فالمتصرف : لا يلزم النصب على الظرفية ، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى :فمثلا كلمة ( الليلة ) : لو قلنا : جئنا الليلة ، أعربت ظرفا ، ولو قلنا : الليلةجميلة ، أعربت مبتدأ ، ولو قلنا : سعدنا بالليلة الماضية ، أعربت اسما مجرورا ، ..وهكذا .
2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية
فليسله إلا الجر بحرف الجر ( من) أو (إلى) ،
ومنهذه الظروف : قبل - بعد - عند ....
3.المفعول معه :
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟ لأنه يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) ، مسبوقة بجملةفيها فعل أو ما يشـبه الفعـل -كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسمالذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث .
المفعولمعه: اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل .
مثل : سر وهذا الطريقَ تصل إلى المسجد العتيق .
فالمعنى: سر مع هذا الطريق .
ومثالهكذلك : استيقظنا وطلوع الفجر .
فالمعنى: استيقظنا مع طلوع الفجر .
ومثاله: اتركْ الناقة وولدها يرضعْ منها .
فالمعنى: اترك الناقة مع ولدها .
فنلاحظأن(الواو) يمكن أن تستبدل بـ(مع) دون أن يختل المعنى .
4.المفعول لأجله :
وهو : مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله .
لمسمي المفعول لأجله بهذا الاسم ؟ لأنه يبين سبب حدوث الفعل ، فهو إجابة عن سؤالمعناه : لِمَ فُعل الفعل ؟ أو ما الداعي منه ؟ مثل :
-وبختك تأديبا لك .
-نصلي تقربا إلى الله .
-وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق)
-ألتحق بعملي مبكرا حبا في العمل .
أحثأصدقائي على المثابرة و الكد حرصا مني على مستقبلهم ـ .
فظاهرأن كلا من ( تأديبا- تقربا- خشية- حبا- حرصا) قد بينت سبب حدوث الفعل قبلها
5. المفعول المطلق :
وهو : اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده ، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.
مثل: ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين .
وقديكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا ، في نحو:
ضربتكضربتين قاسيتين.
-وينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء ، من ذلك : ـ صفةالمصــدر ، مثل : تأدبت أحسـن التأدب .
-مرادف المصــدر ، مثل : جلست قعودا طويلا .
-العـدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة - .
نوعالمصدر: جلست القرفصاء ، ورجعت القهقرى .
-لفظتا : كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّالتسرع ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق:
مرة- مرتين - مرارا - جدا - تارة - طورا - جزافا .
وهناككلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف :
مثل:حقا- عفوا - شكرا - مهلا - بُعدا - تعسا -مثلا -أيضا
6. اسما : (إن و لا النافية للجنس ):
ماأصل اسمي ( إن ولا النافية للجنس ) ؟ أصـل كل من اسمي إن وأخواتها ، ولا النافيةللجنس هو المبتدأ ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمىاسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .
وهذهالحروف هي : - إن - أن - كأن - لكن - ليت- لعل .
-لا النافية للجنس .
فلوتأملنا ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :
-إن في القـرآن حكما كثيرة .
-علمت أن جامعة القرويين رائدة .
-لعل محمـدا ابنــه يشفى .
-ليت السماء تمطـر ذهبــا.
-لا مؤمن غشــــــاش .
لاطالب علم يهمل دروسـه .
-لا طــالب علم مقصــر .
لوجدناأن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة ، مفردا ، ومضافا ،
وشبيهابالمضاف
7. خبر كان و كاد و أخواتهما :
ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما ؟ أصـل كل من خبري كان ، وكاد ، وأخواتهما هو خبرالمبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصبالخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات -صـار - ليس - زال - برح - فتئ - انفك - دام . كاد - كرب - أوشك - عسـى - حـرى -اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق . مثل كانت الشمس مشرقة - أصبح الولد شاباً
8.الحال :
لم سميت الحال بهذا الاسم ؟ لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل .
وهيإجابة عن سؤال مؤداه : كيف .. ؟ وبمعنى في حال كذا .
الحال: وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى .
مثل: جاء محمد مستبشرا ،
ضربتفاطمة مخطئة ،
سلمتعلى زينب واقفة ،
شاهدناالمباراة جالسين أمام التلفاز ،
لاتطلب العلم خاملا ،
بلاطلبه مجدا ،
لاخير في العلم محطما للقيم .
*منالظاهر في الأمثلة السابقة أن الكلمات : ( مستبشرا - مخطئة - واقفة - جالسين -خاملا - مجد - محطما ) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التواليمحمد- فاطمة- زينب- نا الفاعلين- ضمير الغائب : هو- ضمير الغائب :هو- العلم ) ،والحال دائما منصوبة ، وصاحبها في الغالب معرفة ، مرفوع أو منصوب أو مجرور .
9.التمييز :
لمسمي التمييز بهذا الاسم ؟ لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما ؛
فإذاقلنا ( اشتريت عشرين ) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر ، كأننقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟ التمييز : اسم نكرة بمعنى من ، مبين لإبهام اسم أونسبة .
والاسمالمبهم أربعة أنواع
1-العدد : نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا .
2- المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن) : نحو : اشتريت مترا قماشا ، وقدحين شعيرا ، وأوقيتين ذهبا .
3- ما يشبه المقدار : نحو : ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ،
( ولو جئنا بمثله مددا ) 4 - ما كانفرعا للتمييز : نحو : اشتريت خاتما حديدا.
*والنسبةالمبهمة نوعان : نسبة الفعل للفاعل نحو اشتعل الرأس شيبا ) ونسبة الفعل للمفعولنحو : ( وفجرنا الأرض عيونا ) .
يجوز( في تمييز الاسم فقط ) جـر التمييز بالإضافة ، إلا إذا كان المميز عددا محصورابين ( 11-99 ) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر ( من ) مطلقا .
ولايجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة .
10. المستثنى :
لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟ لأنه استَثني من حكم ما قبله ،
فإذاقلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا،فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ولكنااستثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم...مم يتكون أسلوب الاستثناء؟
يتكونأسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء - المستثنى نفسه )
فلونظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو (الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) .
إذاوجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعدإلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب مابعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه .
ولكينعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، نضع( خطا مائلا) أمام (إلا)ثم نقرأ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجودالمستثنى منه،وإلا فالكلام ناقص،وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب.
هناكأدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا)،وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصبما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرها حروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا .
أماإذا سبقت بـ(ما المصدرية)،فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا،وما بعدها مفعول به .
(غير - سوى)،وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا)،وما بعدهما مجرور على أنه مضافإليه.
11. المنادى :
المنادى- في الأصل - مفعول به .
فعندمانقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .
- من حروف النداء : الهمزة - أيْ -يا - أيا - هيا - وا .
*هناكبعض المصطلحات في باب النداء ، منها : .
النكرةالمقصودة ، والنكرة غير المقصودة
-النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالبة معينة :
ياطالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ. - النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غيرمعين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ،يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود بهشخص معين.
*المنادىفي الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب،فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أنيبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب:- فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ،والمضاف ، والشبيه بالمضاف .
-والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل .
أمثلةتوضيحية :
مثالالنكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا .
مثالالمضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له .
مثالالشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له .
مثالالعَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي .
مثالالنكرة المقصودة: يا طالباتُ لقاؤنا غدا بالمسرح.
مثالنداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل .
12. توابعالمنعوت :
النعت( الصفة )
وهوالتابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به:
مثل: - رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه .
-كرم مدير المدرسة الطلبة المتفوقين . - إن العلم النافع يبني الأمم .
العطف
وهوتابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو -أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله .
وقولنا: رأيتك أنت وأخاك بالأمس .
وقولنا: قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .
التوكيدالتوكيدنوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ،
نحو: لعل محمدا محمدا ناجح .
ومعنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة.نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .


البدل
وهوالتابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال
-مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .
-بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .
-اشتمال نحو : قدرت الرجل مروءته .
12.توابع المنصوب : المنصوبات من الأفعال الفعل المضارع فقط


إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربيةلوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، فيرفع وينصب ويجزم ، أما الماضيوالأمر فمبنيان .
*الماضي- كما قلنا - يبنى كما ينطق :
مثل ضـربَ - ضربَا- ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثانيوالثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السـكون ،
أما السادس فمبني على الضم .
*والأمـر: يبنى -كما قلنا - على مايجزم به مضارعه ، على السكون ، نحو:
اضربْ ، اضربْن، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا -ارموا - ارمي .
*والمضارع : ينصب إذا سبق بناصب :
مثـل ( أنْ - لنْ - كي - لام التعليل- حتى- فاء السببية- لام الجحود- واو المعية..) . فينصب بالفتحة نحـو : المسلم لن يؤذيَ جاره ، وبحذف النون ، وذلك مع الأفعالالخمسة ، نحو : يجب أن تتراحما ، ونحو قوله تعالى :( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوافاتقوا النار .. )- المرفوعات من الأفعال الفعل المضارع فقط


إذا نظرنا إلى الأفعالفي اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضيوالأمر فمبنيان .
*الماضي يبنى كما ينطق :
مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثانيوالثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السكون ، أماالسادس فمبني على الضم .
*والأمـر:
يبنى على ما يجزم به مضارعه ، فيبنى على السـكون ، نحو: اضربْ ، اضربْن ، أو حذفحرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي .
*والمضارع :
ما لم يسبق بناصب أوجازم فيرفع بالضمة ، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه ، أو بثبوت النون ، وذلك في الأفعالالخمسـة ، وهي : كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبةنحو : هما يلعبان ، وهم يلعبون ، وأنت تلعبين .
المرفوعاتمن الأسماء
المبتدأ و الخبر : نحو : الفلاحُ نشيطٌ
اسم كان و كاد و أخواتهما :نحو :أصبح الفلاحُ قويا
خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس : نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ .
الفاعل :نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ .
نائب الفاعل : نحو :ضُرِبَ اللصُ
توابع المرفوع : النعت - التوكيد - البدل - العطف .
أولا :المبتدأ والخبر كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكماعليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط: تمام المعنى .
ثانيا :اسما كان وكاد وأخواتهما ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما ؟ أصـل كل من اسم ( كان ،وكاد ) وأخواتهما هو المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها
وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار - ليس - زال - برح - فتئ -انفك - دام . كاد - كرب - أوشك - عسـى - حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل -علق


ثالثا : خبر(إن ولا النافية للجنس)
ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافيةللجنس) ؟ أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها ، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذهحـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمىخبرها .
وهذه الحروف هي : - إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ - ليت - لعل ـ و (لا النافية للجنس )
رابعا : الفاعل
ما الفاعـل ؟ هو من فعل الفعل أو اتصف به. ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟ انظر المثالين الآتيين :جاء محمد . مات أحمد . في المثال الأول : محمد هو الذي فعل الفعل . أما في المثالالثاني فنرى أن : " أحمد " لم يفعل الفعل بل اتصف به ، ولو فعله لقلنا :انتحر أحمد . مثال تطبيقي : أكل التفاحة علي . لو سألنا أنفسنا السؤال السابق ،لعرفنا أن (عليا ) هو الفاعل .
*ولنلاحظ الفاعل في الأمثلة التالية :
ـ عبر السباح النهـر ، فنال الجائزة .
ـ تناول الخمر المدمن ، فضاع عقله .
ـ الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام.
ـ استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا.
ـ أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم .
ـ ضربـَنا أخـوك ، فضربْـنا أخاك .
* نلاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل ،تعرب فاعلا إلا ( أربعة ضمائر وملحقاتها ) ، جمعتها لك في قولي ( هكي نا ) ، وهيالهاء والضمائر المشتملة عليها : مثل : هـ - هما - .. ، والكاف والضمائر المشتملةعليها : مثل : كما - كم .. ، وياء المتكلم : في نحو ضربني أحمد ، ونا المفعولين :في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء) . فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعولبه ) . وهذا ماعرضت له بشيء من التوضيح في عرضي لقاعدة الضمائر .
خامسا:نائب الفاعل
قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرضلفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة :
1- المفعول به : في نحو : ( ضُرِب أخوك).
2- الجار والمجرور : في نحو : ( فُـرحبقدومك) .
3- المصدر :كقوله تعالى :( فإذا نُفخ فيالصور نفخة واحدة ) .
4- الظرف المتصرف المختص : في نحو : (صيمَ رمضان ) .
* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة ) .
حدد نائب الفاعل - إن وجد - في الجملالآتية :
- يُضْرَب بالعصا المخطئ . - قيل الحقواجْتُنِب الباطل .
- طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْبأيدينا.
- تَعلم الفتى السباحة . - تُعُوهد علىتحرير الوطن.
- ( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ) -جُلس أمام الأمير.
- يُستخرج النفط من باطن الأرض . -عُظِّمت شعائر الله .
- ( جاء الحق وزهق الباطل ) - عُلِّمْتُالعربية منذ الصغر

سادسا : توابعالمرفوع
(النعت الصفة) وهو التابع الذي يكملمتبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، أوالمثاليُّ أبوه . وقال تعالى : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلونرجلا أن يقول ربي الله )
العطف وهوتابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية :
الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل -لكنْ - لا…كقوله تعالى :
( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ وقولهسبحانه :( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة )
وقوله : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين فيالجنة) .
التوكيد
التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عنإعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد .
ومعنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضميرالمؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع - عامة . نحو : جاء مدرسنا نفسهومعه الخير كله . قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم
البدل وهوالتابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال. مطابق نحو : نجح أخوك محمد . بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها . اشتمال نحو :أعجبتني الفتاة حياؤها المـــجـــرورات


1.المجرور بحرف الجر :
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا اللهعليـه
2. المجرور بالإضافة :
( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)
3. توابع المجرور : النعت -التوكيد البدل - العطف
1 . المجرور بحروف الجر
أشهر حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن-على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-
( خلا ، عدا ،حاشا؛إذا اعتبرت حروفا ) . .
* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصلبحرف النفي لا أو كان الزائدة ، في نحو : الله مع المتقين بلا شكٍّ ، الحضارة تنسبإلى كانت أجدادِنا - .


2 . المجرور بالإضاقة :
يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروفالجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام .
* ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية :
هذا خاتم ذهبٍ
- هذا مكر الليلِ والنهار
- هذا كتاب إسماعيلَ .
في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذاخاتم من ذهب ) .
وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذامكر في الليل ) .
وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذاكتاب لإسماعيل )
* يحذف من المضاف للإضافة : التنوين ،نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو :هـذا القاتلُ أخيه . من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ - رأيتطالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين .
* لعله من الملاحظ أن المضاف إليه مجرور،وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة- الفتحة- الياء .
3 . توابع المجرور : النعت ( الصفة ) وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أوفيما يتعلق به : مثل : - أعجبت بالطالب المثاليِّ ، أو المثاليِّ أبوه . -سر مديرالجامعة بأعمال الطالباتِ المتفوقاتِ .
التوكيد
التوكيد نوعان :
لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمتعلى محمدٍ على محمدٍ .
ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .
نحو : أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ .
ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما.
- البدل وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهوثلاثة أنواع : مطابق -بعض من كل- اشتمال .
- مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ .
- بعض من كل نحو: جلست على الأريكةطرفِها .
- اشتمال نحو : أعجبت بالفتاةِ حيائِها .
المجزومات :
( و لا يجزم إلا الفعل المضارع فقط )
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربيةلوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان .
*الماضي يبنى
- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ-ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كماينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون ، أما السادس فمبني علىالضم .
*والأمـر:
يبنى على ما يجزم به مضارعه ، السكون ،نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، حذف النون ، نحو :اسعيا -ارموا - ارمي.
*والمضارع : يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم- لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل : إنْ- مَنْ - ما -مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ ) ، فيجزمبالسكون ، نحـو : لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ ، أي خير تقدمْه خالصاتؤجـرْ عليه ، وبحذف حـرف العلة ، نحو: لم يرم ،( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ،وبحـذف النون ، إذا كان من الأفعال الخمسة ،نحو:الطالبان لم يهملا دروسهما ، ونحوقوله تعالى: ( أينما تكونـوا يدركم الموت ) ، وقوله سبحانه: ( فأينماتولوا فثم وجه الله ) ، وقولنا:إن تتنافسي في الخير تظفري .
انتهى

مراجع هذا البحث / كانت متفرقه من كتب النحو القديمة والحديثةو بعض الدراسات اللغويه للنحو والصرف .
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى