منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرحبة

الرحبة

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
548
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ
المُسَــاهَمَـاتْ :
8556
نقاط التميز :
25056
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2010
المشوار السياسي06-08-2016
http://www.alseyassi-dz.com/ara/download/1762.pdf
المشوار السياسي06-08-2016 1762
لا للمساس بمواد الهوية‮.. ‬وهذه وصفتنا لإصلاح البكالوريا‮ ‬ ::: يوم :2016-08-03 22:03:44
رئيس نقابة‮ ‬إينباف‮ ‬صادق دزيري‮ ‬لـ السياسي‮ :‬
‮ ‬لا للمساس بمواد الهوية‮.. ‬وهذه وصفتنا لإصلاح البكالوريا‮ ‬

المشوار السياسي06-08-2016 1470279824

‭- ‬الجيل الثاني‮ ‬من الإصلاحات لبن‮ ‬غبريط محكوم عليه بالفشل



‭- ‬الدخول الاجتماعي‮ ‬المقبل سيكون ساخنا‮.. ‬ونحن جاهزون لخيار الاحتجاجات



أعلن رئيس الاتحاد الوطني‮ ‬لعمال التربية والتكوين،‮ ‬صادق دزيري،‮ ‬عن رفضه القاطع للمساس بمواد الهوية الوطنية،‮ ‬على رأسها التربية الإسلامية،‮ ‬كما كشف في‮ ‬حوار خصّ‮ ‬به‮ ‬السياسي‮ ‬عن وصفة‮ ‬إينباف‮ ‬لإصلاح نظام امتحان البكالوريا وإعادة هيكلة التعليم الثانوي‮ ‬بشكل عام،‮ ‬فيما تطرق لورشة الجيل الثاني‮ ‬من الإصلاحات التربوية ومسألة إلغاء التقاعد المسبق،‮ ‬وخاض في‮ ‬عديد الملفات الملغمة التي‮ ‬تتربص بالدخول الاجتماعي‮ ‬المقبل‮.  ‬ ‭                                                   ‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬تخوض الحكومة،‮ ‬قريبا،‮ ‬في‮ ‬مسألة إصلاح نظام امتحان البكالوريا،‮ ‬مثلما أكده مؤخرا الوزير،‮ ‬حجار،‮ ‬أولا،‮ ‬ما هي‮ ‬الاقتراحات التي‮ ‬أثريتم بها الورشة؟ وما هي‮ ‬توقعاتكم للنقاط التي‮ ‬ستشهد تعديلات؟


‭-‬‮ ‬أولا،‮ ‬أريد الإشارة إلى أمر مهم وهو أننا كنقابة،‮ ‬نرى ان الأولوية ليست لإعادة النظر في‮ ‬تنظيم امتحان البكالوريا،‮ ‬بل هي‮ ‬لإعادة هيكلة التعليم الثانوي‮ ‬بشكل عام بما في‮ ‬ذلك رد الإعتبار للشعب التي‮ ‬ألغيت سابقا مثل شعبة الشريعة الإسلامية التي‮ ‬حذفت بدون مبرر بيداغوجي،‮ ‬وكذلك نحن نطالب بإعادة الإعتبار للتعليم التقني‮ ‬حيث أن آلاف الملايير مكدسة في‮ ‬المتقنات المغلقة التي‮ ‬يمكن الاستفادة منها‮. ‬أما ما تعلق باقتراحاتنا التي‮ ‬جاءت نتيجة نقاش واسع،‮ ‬حيث شاركنا في‮ ‬اللجنة المشتركة بين وزارة التربية والنقابات ورافعنا من أجل،‮ ‬أولا‮: ‬الإبقاء على نفس المصفوفة في‮ ‬رزنامة الامتحانات،‮ ‬يعني‮ ‬عدم المساس بأي‮ ‬مادة من المواد لمختلف الشعب،‮ ‬على ان‮ ‬يتركز التغيير المقترح على تقليص أيام المتحانات من خمسة الى ثلاثة أيام ونصف حسب الشعب،‮ ‬مع التخفيف في‮ ‬التوقيت المخصص للمواد الثانوية‮ ‬غير المواد المميزة للشعبة،‮ ‬مثلا امتحان الفرنسية‮ ‬يجرى في‮ ‬ساعتين ونصف،‮ ‬نجعله في‮ ‬ساعة ونصف وكذلك التربية الإسلامية والإنجليزية،‮ ‬مع إعادة النظر في‮ ‬معاملات المواد الأساسية،‮ ‬فمثلا في‮ ‬شعبة العلوم التجريبية،‮ ‬اقترحنا ان تكون معاملات العلوم والفيزياء والرياضيات متساوية بمعامل سبعة،‮ ‬والهدف من رفع المعامل هو إعطاء الهوية العلمية لهذه الشعبة،‮ ‬حيث أن النظام الحالي‮ ‬فيه مجموع معاملات المواد الأساسية‮ ‬16‮ ‬ومجموع المواد المكملة او الثانوية‮ ‬15‮ ‬ما‮ ‬يجعلها بمثابة بكالوريا عامة‮. ‬نطالب أيضا باعتماد بطاقة التقييم المستمر في‮ ‬السنة الثانية والثالثة ثانوي،‮ ‬وهذا المطلب التفت حوله جميع النقابات المجتمعة،‮ ‬حيث‮ ‬يطبق هذا النظام باحتساب امتحانات المواد كاملة للسنتين ثم نخرج متوسط المعدلين ونعطي‮ ‬له معامل معين ونجعل منه مادة تسمى التقويم المستمر‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬هذا النظام‮ ‬يشبه إلى حد ما بطاقة الإنقاذ التي‮ ‬كانت سارية المفعول في‮ ‬الماضي،‮ ‬أليس كذلك؟



‭-‬‮ ‬لا،‮ ‬هي‮ ‬ليست بطاقة للإنقاذ لأنها تظهر في‮ ‬كشف النقاط وبمعامل‮ ‬2‮ ‬أو‮ ‬3،‮ ‬كما أنها تعطي‮ ‬انضباطا أكثر للتلاميذ داخل مؤسساتهم وهم الذين ألفوا،‮ ‬خلال السنوات الأخيرة،‮ ‬التسيب والغياب خلال الفصل الثالث،‮ ‬خصوصا،‮ ‬أين‮ ‬يتوجهون للدروس الخصوصية ويقل اهتمامهم بحضور الحصص المدرسية‮. ‬أما الشق الثاني،‮ ‬فطالبنا بأن‮ ‬يمتحن تلاميذ البكالوريا في‮ ‬المواد الأساسية زائد كل مواد الهوية الوطنية،‮ ‬ممثلة في‮ ‬العربية،‮ ‬الأمازيغية،‮ ‬التاريخ والتربية الإسلامية‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬أنتم بهذا ضد جعل التربية الإسلامية اختيارية في‮ ‬امتحان التربية الإسلامية،‮ ‬وهو الاقتراح الذي‮ ‬فجّر الرأي‮ ‬العام مؤخرا؟


‭-‬‮ ‬نحن نرفض المساس بمواد الهوية الوطنية في‮ ‬امتحان البكالوريا،‮ ‬وخصوصا مادة التربية الإسلامية،‮ ‬ونحن سنقف بكل قوتنا ضد الشكل الذي‮ ‬تم تداوله مؤخرا حول الامتحان في‮ ‬المواد الأساسية زائد اللغة العربية وجعل مواد الهوية الأخرى اختيارية،‮ ‬ونستغرب كذلك مواصلة تهميش المجلس الأعلى للتربية الذي‮ ‬يبقى‮ ‬غير منصب،‮ ‬رغم انه الأولى بمناقشة مثل هذه الملفات الشائكة الخاصة بالمنظومة التربوية‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬موضوع آخر لا‮ ‬يقل أهمية وهو الاتجاه نحو تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية،‮ ‬ما رأيكم في‮ ‬هذا الطرح؟


‭-‬‮ ‬نحن ضد تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية،‮ ‬لأن اللغة الرسمية في‮ ‬دستور الجزائر هي‮ ‬العربية،‮ ‬فضلا عن الأمازيغية التي‮ ‬نطالب بتطويرها أكثر،‮ ‬والحديث عن فرض هذا القرار في‮ ‬الوقت الراهن بمثابة جنون،‮ ‬بفعل نقص التأطير المسجل في‮ ‬اللغة الفرنسية عبر الوطن،‮ ‬فما بالك التدريس بها،‮ ‬كما أن أي‮ ‬سير في‮ ‬هذا الاتجاه‮ ‬غير ممكن لأن الأساتذة والمفتشين مكونون بالعربية،‮ ‬لذلك،‮ ‬فأنا أراه جدلا عقيما لا‮ ‬يفضي‮ ‬إلى أي‮ ‬نتيجة مرجوة‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬على ذكر اللغة الفرنسية،‮ ‬طفت إلى السطح مطالب شعبية بجعل الإنجليزية اللغة الأجنبية الأولى في‮ ‬الجزائر،‮ ‬خلفا للغة فولتير التي‮ ‬تراجعت عالميا،‮ ‬حسبما‮ ‬يؤكده خبراء ومختصون،‮ ‬ما رأي‮ ‬نقابة‮ ‬إينباف‮ ‬في‮ ‬هذه المطالب؟



‭-‬‮ ‬طبعا،‮ ‬فاللغة الفرنسية تراجعت عالميا وليست اللغة الأولى في‮ ‬العلوم،‮ ‬كما أن فرنسا نفسها اقتنعت بالأمر وباتت،‮ ‬منذ‮ ‬5‮ ‬سنوات،‮ ‬تدرس الإنجليزية بدءا من السنة الثانية ابتدائي،‮ ‬ونحن ساندنا هذا المطلب منذ بداية التسعينيات في‮ ‬عهد الوزير السابق،‮ ‬بن محمد،‮ ‬أين اختار أولياء التلاميذ اللغة الإنجليزية لتدريس أبنائهم،‮ ‬وحينها،‮ ‬بدأت هذه اللغة في‮ ‬أخذ حجم بيداغوجي‮ ‬هام،‮ ‬لكن التجربة ألغيت فيما بعد بفعل ضغوط التيار الفرنكوفوني‮ ‬التغريبي،‮ ‬لذلك فنحن مع هذا الخيار من جديد،‮ ‬لكن بشرط أن نذهب إليه بالتدريج،‮ ‬لأنه ليس لدينا عدد كاف من المؤطرين والأساتذة المختصين فيها‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬دعنا نخوض في‮ ‬ملف إصلاحات الجيل الثاني‮ ‬والكتب والمناهج الجديدة التي‮ ‬تعتزم الوزيرة بن‮ ‬غبريط طرحها بداية من الموسم الدراسي‮ ‬المقبل،‮ ‬كيف ترونها؟

‮ ‬ ‭-‬‮ ‬أرى أن مصير إصلاحات الجيل الثاني‮ ‬لبن‮ ‬غبريط سيكون الفشل مشابها لإصلاحات‮ ‬2003‭ ‬وذلك نتيجة عدم التحضير الجيد،‮ ‬وبالتالي‮ ‬سيكون مضيعة للوقت والجهد والمال،‮ ‬أذكّركم أننا طالبنا الوزيرة بن‮ ‬غبريط،‮ ‬في‮ ‬بيان رسمي‮ ‬وقعته‮ ‬5‮ ‬نقابات للتربية ومنظمة أولياء التلاميذ،‮ ‬بإرجاء تطبيق المناهج الجديدة إلى الموسم الدراسي‮ ‬2017‮/‬2018‮ ‬وذلك من أجل منح الوقت للمختصين في‮ ‬القطاع لإثرائه وكذلك التحضير الكافي‮ ‬لتطبيق المناهج من خلال تكوين الأساتذة والمفتشين التربويين،‮ ‬لكن الوزارة لم تسمع كلامنا وأتوقع أن تقع ضحية للاستعجال‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬كيف ستتصرفون في‮ ‬حال لم تنل المناهج الجديدة رضاكم؟


‭-‬‮ ‬أولا،‮ ‬أود الإشارة الى ان وزارة التربية أخلت بوعدها ولم تعطنا،‮ ‬لحد الساعة،‮ ‬نسخا من البرامج والكتب الجديدة،‮ ‬لكن رغم ذلك،‮ ‬سنقيم المخرجات وقت حدوثها،‮ ‬فإذا رأينا أنها إيجابية،‮ ‬سنساعد على تطبيقها بتجنيد كافة قواعدنا،‮ ‬أما إذا رأينا أنها سلبية،‮ ‬وهو الأرجح،‮ ‬فسنقف في‮ ‬وجهها بكل السبل القانونية المتاحة‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬تبدو‮ ‬غير راض عن‮  ‬سياسات الوزيرة بن‮ ‬غبريط،‮ ‬وهي‮ ‬التي‮ ‬أثارت موجة جدل منذ تعيينها خلفا لبابا أحمد؟


‭-‬‮ ‬معروف عن الشعب الجزائري‮ ‬أنه‮ ‬يتخوف من التغييرات نتيجة للتجارب السابقة،‮ ‬كما أنه‮ ‬يقف في‮ ‬وجه أي‮ ‬مساس بالهوية وجذور المجتمع،‮ ‬ومعروف عن الوزيرة بن‮ ‬غبريط توجهها التغريبي‮ ‬بدليل تكوينها الفرنكوفوني،‮ ‬فهي‮ ‬لا تحسّن اللغة العربية،‮ ‬وأظن أن هذا التوجه قد ترك بصماته في‮ ‬سياساتها بالوزارة،‮ ‬أين أقدمت على استقدام إطارات على منهجها وأولتهم مناصب حساسة،‮ ‬لذلك نطالبها بالتخلي‮ ‬عن ذاتية التوجه والبحث عن مصلحة المدرسة الجزائرية من خلال ثنائية الحفاظ على المقومات والتفتح على العلم واللغات والتجارب الناجحة لمختلف شعوب العالم‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬ما حقيقة التيار الفرنكوفوني‮ ‬الذي‮ ‬تحدثتم عنه؟ وما مدى نفوذه في‮ ‬دوائر صنع القرار في‮ ‬الوزارة؟

‮ ‬ ‭-‬‮ ‬الذي‮ ‬نقوله كنقابة مستقلة،‮ ‬أنه آن الأوان لإبعاد المدرسة الجزائرية عن الصراعات الإيديولوجية وأن ندرس الملفات الشائكة والتحديات بموضوعية وعلمية ومهنية،‮ ‬فالحجة تقارع الحجة وليس الصراع الإيديولوجي‮ ‬محل مفاضلة،‮ ‬أؤكد لكم أنه لو تخلصنا من الصراع،‮ ‬تنتعش المدرسة الجزائرية وتتقوى أركانها وتشهد قفزة نوعية في‮ ‬مختلف الميادين،‮ ‬كون الإصلاحات الفاشلة المتكررة هي‮ ‬نتيجة حتمية لبقاء الصراع داخل المنظومة التربوية‮.‬



‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬قضية أخرى أثارت الطبقة العمالية وخلّفت فوضى وخوفا في‮ ‬صفوف منتسبي‮ ‬التربية،‮ ‬ألا وهي‮ ‬إلغاء التقاعد المسبق وتضارب الأنباء حول إدراج مهنة الأستاذ ضمن المهن الشاقة،‮ ‬ما تحليلكم للوضع؟


‭-‬‮ ‬مجلس الوزراء الأخير أقر إلغاء التقاعد النسبي‮ ‬والتقاعد دون شرط السن دون سابق إنذار أو استشارة ممثلي‮ ‬العمال،‮ ‬الذين همّشوا كذلك في‮ ‬إثراء قانون العمل،‮ ‬والحديث عن جعلها مهنة شاقة كلام نظري،‮ ‬لحد الآن،‮ ‬لأن قانون‮ ‬83‮/‬12‮ ‬تكلم فقط عن عمال قطاع المناجم،‮ ‬ثم أننا في‮ ‬إطار تكتل نقابي،‮ ‬ندافع عن حقوق كل العمال وليس عمال التربية وحدهم ونرفض المساس بمكتسباتهم ونتضامن معهم‮. ‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬يعيش المئات من عمال التربية المتقاعدين وعائلاتهم حالة مزرية،‮ ‬بفعل إقدام السلطات على طرد بعضهم من مساكنهم الوظيفية،‮ ‬ما تعليقكم كنقابة تدافع عن العمال؟


‭-‬‮ ‬نحن ضد طرد الإطارات والأساتذة الذين لا‮ ‬يملكون سكنات تأويهم،‮ ‬وأي‮ ‬قرار في‮ ‬هذا السياق‮ ‬يعتبر تعسفيا،‮ ‬لأن القانون واضح في‮ ‬هذا المجال،‮ ‬أما الأساتذة الذين‮ ‬يملكون سكنات أخرى،‮ ‬فيسقط حقهم لأنها سكنات إلزامية الأولوية في‮ ‬الاستفادة منها هي‮ ‬لمختلف الأسلاك التي‮ ‬تؤطر المراكز التربوية،‮ ‬لذلك فعليهم مغادرة السكنات الوظيفية بقوة القانون‮.‬


‭ ‬‮ ‬السياسي‮: ‬أخيرا،‮ ‬كيف ترون الدخول المدرسي‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬يفصلنا عنه سوى أسابيع معدودة،‮ ‬في‮ ‬ظل الأزمات والملفات الملغمة سالفة الذكر،‮ ‬فضلا عن جملة من المطالب العالقة للشركاء الاجتماعيين؟


‭-‬‮ ‬الدخول المدرسي‮ ‬سيكون ملغما فعلا،‮ ‬بفعل الملفات الشائكة التي‮ ‬ذكرتها،‮ ‬فضلا عن ملف التقاعد النسبي‮ ‬وقانون العمل الجديد،‮ ‬لذلك فنحن كنقابة نجد أنفسنا،‮ ‬مجددا،‮ ‬في‮ ‬موقف صعب وضعتنا فيه وزارة التربية والحكومة التي‮ ‬فرضت علينا قوانين وهمّشت دورنا،‮ ‬وبالتالي‮ ‬أعتقد أن الدخول الاجتماعي‮ ‬2016‮/‬2017‮ ‬سيكون ساخنا،‮ ‬ونحن جاهزون لخيار الاحتجاج القانوني‮ ‬بكل أنواعه من إضرابات واعتصامات ومسيرات‮.
 
‭ ‬حاوره‮: ‬إسماعيل ض
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى