منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+2
طالب العلم
salim
6 مشترك
salim

salim

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
531
المُسَــاهَمَـاتْ :
2244
نقاط التميز :
2838
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
المعلم بين المهنة والرسالة .. 631904

المعلم بين المهنة والرسالة


المعلم بين المهنة والرسالة
تُجمع كل الأنظمة التعليمية بأن المعلم أحد العناصر الأساسية للعملية التعليمية التعلمية، فبدون معلم مؤهل أكاديمياً ومتدربٍٍ مهنياً يعي دوره الكبير والشامل لا يستطيع أي نظام تعليمي الوصول إلى تحقيق أهدافه المنشودة . ومع الانفجار المعرفي الهائل ودخول العالم عصر العولمة والاتصالات والتقنية العالية، أصبحت هناك ضرورة ملحة إلى معلم يتطور باستمرار متمشياً مع روح العصر؛ معلمٍ يلبي حاجات الطالب والمجتمع .
إن الحاجة ماسة لتدريب المعلمين على مواكبة التغييرات والمستجدات المتلاحقة، ولتحقيق ذلك تتبني بعض الدول مفهوم " التعلم مدى الحياة " , هذا المفهوم الذي جعل المعلم منتجاً مهنياً للمعرفة, ومطوراً باستمرار لكفاياته المهنية .
إن مهنة المعلم عظيمة لأنه الشخص الذي يقوم بعملية التعليم المنهجية, والتي يمر فيها معظم فئات المجتمع, حيث يلقى كل فرد نوعاً ما من التعليم. إن للمعلم رسالة هي الأسمى, وتأثيره هو الأبلغ والأجدى؛ فهو الذي يشكل العقول والثقافات من خلال هندسة العقل البشري , ويحدد القيم والتوجهات, ويرسم إطار مستقبل الأمة .
إن رسالة المعلم تعتبر لبنة هامة في المنظومة التعليمية، تناط به مسئوليات جمة حتمها عليه تنامي هيكلية التعليم واتساع نطاقه من طرق تدريس ووسائل متنوعة ناتجة عن ثورة المعلومات, والانفجار المعرفي الهائل الذي يمخر المعلم أمواجه بهدف إيصال الطالب لمواكبة عصره .
إن الرسالة الكبرى للمعلمين تتطلب جهداً كبيراً في تنمية معلوماتهم واكتساب مهارات متنوعة ليتمكنوا عن طريقها من التأثير على من يعلمونهم وخلق التفاعل الإيجابي بين الطلاب ومعلميهم فعلى المعلمين أن يكونوا قدوة حسنة في سلوكهم وأخلاقهم وأداء رسالتهم من أجل خلق جيل متعلم واع مفكر مبدع .
لكن هذا المعلم المؤمن برسالته له حقوق لا ينبغي تجاهلها ومنها :

• من حق المعلم ان يؤهل تأهيلاً يمكِّنه من أداء رسالته التربوية باقتدار ويتحقق ذلك عن طريق التدريب المستمر وتطوير المناهج وإكساب المعلم تلك المهارات .
• رفع مستوى أداء المعلم وتطويره من خلال الدورات التدريبية اللازمة وإطلاعه على كل جديد في مجال التربية والتعليم, وتدريبه على استخدام الطرق الحديثة والتقنيات التربوية الميسِّرة لعملية التعليم .
• تشجيع البحث العلمي والتجريب: يجب تشجيع المعلم على البحث العلمي والتجريب في مجال الإعداد، وطرائق التدريس، والادارة الصفية و التقويم...الخ .
• رعاية المعلمين المتميزين والعمل على تنمية مواهبهم وتوثيق إنجازاتهم ونشاطاتهم المتميزة في الدراسات والأبحاث وتعريف الآخرين بها .
• تحديد الأنظمة الوظيفية والجزائية تحددياً دقيقاً حتى يعرف المعلم ما له وما عليه .
• معالجة مشكلات المعلم بأسلوب تربوي بعيداً عن التسلط والتشهير .
• تمكين المعلم من تدريس موضوع تخصصه .
• توفير البيئة المدرسية المناسبة حتى يعمل المعلم براحة وأمان .
- 2. حقوق المعلم المادية :
• إعطاء المعلم المكانة التي يستحقها في السلم التعليمي وإعلان الضوابط التي تحكم الرواتب ليعيش بكرامة وضبط عمليات النقل والترفيع والترقية .
• تقديم الحوافز والمكافآت المادية لتنمية دافعية المعلم وحبه لمهنته والانتماء لها .
• تحقيق الشعور بالأمن والرضى الوظيفي للتفرغ لرسالته وعدم الاندفاع لممارسة أعمال أخرى .
- 3. حقوق المعلم المعنوية :
• تغيير النظرة النمطية للمعلم في أذهان المجتمع وإبراز الصورة المشرقة له ودوره في بناء الأجيال وزيادة وعي أولياء الأمور والطلاب بأهمية احترام المعلم وتقديره .
• منح المعلم الثقة والتعاون معه على تحقيق رسالته السامية ورفع روحه المعنوية وتقدير جهوده .
• وضع نظام يحفظ للمعلم كرامته من الاعتداءات المختلفة .
• احترام المعلم وتقديره والاستماع له ومساعدته في حل المشاكل التي تواجهه .
لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم، بل تعداها إلى دائرة التربية، فالمعلم مرب أولاً, وقبل كل شيء، والتعليم جزء من العملية التربوية . ويتأكد هذا الدور في ظل المشتتات العديدة وفي ظل تقنية المعلومات المتنوعة التي نشهدها هذه الأيام. مما يفرض على المعلم أن يواكب عصره فكما أن له حقوق عليه أيضاً واجبات .
-1. واجبات المعلم المهنية:
ومن أهم هذه الواجبات :
- 1. على المعلم أن يكون مطلعاً على سياسة التعليم وأهدافه ساعياً إلى تحقيق هذه الأهداف المرجوة وأن يؤدي رسالته وفق الأنظمة المعمول بها .
- 2. الانتماء إلى مهنة التعليم وتقديرها والإلمام بالطرق العلمية التي تعينه على أدائها وألا يعتبر التدريس مجرد مهنة يتكسَّب منها .
- 3. الاستزادة من المعرفة ومتابعة كل جديد ومفيد وتطوير إمكاناته المعرفية والتربوية .
- 4. الأمانة في العلم وعدم كتمانه ونقل ما تعلمه إلى المتعلمين .
- 5. معرفة متطلبات التدريس: على المعلم أن يحلل محتوى المنهج من بداية العام الدراسي ليحدد على أساسه طرائق تدريسه حتى تتناسب مع أنماط تعلم طلابه .
- 6. المشاركة في الدورات التدريبية وإجراء الدراسات التربوية والبحوث الإجرائية .
- 2. واجبات المعلم نحو مدرسته :
- 1. الالتزام بواجبه الوظيفي واحترام القوانين والأنظمة .
- 2. تنفيذ المناهج والاختبارات حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها .
- 3. التعاون مع المجتمع المدرسي .
- 4. المساهمة في الأنشطة المدرسية المختلفة .
- 5. المساهمة في حل المشكلات المدرسية .
- 6. توظيف الخبرات الجديدة .
- 3. واجبات المعلم نحو الطلاب :
• غرس القيم والاتجاهات السليمة من خلال التعليم .
• القدوة الحسنة لطلابه في تصرفاته وسلوكه وانتمائه وإخلاصه .
• توجيه الطلاب وإرشادهم وتقديم النصح لهم باستمرار .
• تشجيع الطلاب ومكافأتهم .
• مراعاة الفروق الفردية والوعي بطبيعة المتعلمين وخصائصهم النمائية المختلفة .
• المساواة في التعامل مع الطلاب .
• تعريف الطلاب بأهمية وفائدة ما يدرس لهم وأهمية ذلك في حياتهم .
- 4. واجبات المعلم نحو المجتمع المحلي :
• القيام بدور القائد الواعي الذي يعرف القيم والمثل والأفكار التي تحكم سلوك المجتمع .
• توافق قوله مع تصرفاته وإعطاء المثل الحي لتلاميذه ومجتمعه .
• على المعلم أن يكون على علم بقضايا شعبه المصيرية وبالمتغيرات والتحديات التي يمر بها المجتمع، والتفاعل مع المجتمع والتواصل الإيجابي معه .
• أن تتكامل رسالة المعلم مع رسالة الأسرة في التربية الحسنة لأبنائها .
صفات المعلم المنشود الذي يؤمن برسالته :
إن هناك صفات يجب أن تتوفر في المعلم المؤمن برسالته حتى يكون عنصراً فاعلاً في عملية التغيير الاجتماعي التي نسعى إلى تحقيقه :-
• الإخلاص في العمل والولاء للمهنة والالتزام بها والاهتمام بنمو طلابه من جميع النواحي المختلفة .
• التعليم رسالة وليس مجرد مهنة: يعي المعلم دوره ويتحرك بدافع ذاتي داخلي مدركاً لرسالته ويسعى لتحقيقها .
• يحمل هموم شعبه: المعلم المؤمن برسالته يتفاعل مع قضايا شعبه ومعاناتهم ولا يغفل عنها عند القيام بواجبه الوظيفي، إنه المعلم الذي يستطيع دمج فنه وتدريسه بهذه المعاناة وتوجيه طلابه إلى الاهتمام بها والتفاعل معها .
• عطاء لا ينتظر العطاء: المعلم المؤمن برسالته لا يربط بين جهده وعطائه وبين ما يحصل عليه من مردود مادي ومعنوي، بل السير نحو تحقيق هدفه الرسالي وتسخير كل طاقاته وإمكاناته لذلك .
• المعلم القدوة: المعلم صاحب الرسالة يعمل بما يعلم ويُعلِّم ، فهو صورة ينعكس فيها ما يعلمه لطلابه .
• المظهر الحسن: على المعلم أن يحسن هندامه ومظهره بعيداً عن الإسراف ولكن في حدود الاعتدال، فذلك أدعى للقبول والتقدير له .
• النمو الأكاديمي في مادة تخصصه: على المعلم أن يتابع نموه الأكاديمي جنباً إلى جنب مع النمو المهني حتى يتابع كل جديد ويكون مرجعاً لطلابه وزملائه مع الاهتمام بالتخصصات الأخرى خاصة ذات العلاقة بموضوع تخصصه حتى يقدم لطلابه نسيجاً متناسقاً وكاملاً من المعلومات .
• العدل والانصاف: على المعلم أن يحترم آداب المهنة وأخلاقياتها ويقوم بالعدل والقسط بين طلابه، يقوِّمهم حسب ما يستحقون دون أي اعتبارات أخرى .
• التعليم مشاركة: إن العملية التعليمية جهد مشترك لها مدخلات كثيرة من أهمها المعلم والمتعلم والكتاب والمنهج.....، ولكلٍّ دوره الذي لا يخفى، ولكن يجب الاهتمام بدور المتعلم وإشراكه في التخطيط والتعليم والتقويم وتتسع هذه المشاركة كلما تقدم الطالب من مرحلة إلى أخرى .
• معلم ومتعلم في نفس الوقت : المعلم صاحب رسالة لا ينقطع عن طلب العلم مهما بلغت معرفته وتقدم به العمر، ولا يجد حرجاً في التعلم حتى من طلابه .
• اسكتشاف المواهب ورعايتها: النبوغ ليس قصراً على التفوق الدراسي بل له جوانب شتى من شعر وخطابة وقدرات علمية وإبداعية وإمكانيات قيادية، تحتاج هذه الجوانب إلى معلم يكتشفها ويصقلها وينميها ويعمل على إشباعها من خلال الرعاية والأنشطة المدرسية المتنوعة .
• مراعاة الفروق الفردية: على المعلم الاهتمام بالفروق الفردية بين طلابه وأنماط تعلمهم المتعددة وإعداد أنشطة وطرائق تناسب مستوياتهم وقدراتهم وحاجاتهم ودوافعهم .
إن رسالة المعلم من أسمى وأشرف الرسالات، وأمانة من أعظم وأثقل الأمانات، لأن المعلم يتعامل مع النفس البشرية التي لا يعلم إلا الله بُعد أعماقها واتساع آفاقها، فالمعلم يحمل رسالة سامية يعد فيها جيلاً صالحاً مسلحاً بالعلم والمعرفة .
ولكن المعلم في يحمل عبء رسالة خاصة، فهو ليس منْ يدِّرس في مدرسة.. بل الذي يمتلك القدرات في أن يجعل مجتمعه قادراً على الصمود وعلى امتلاك المعارف وقادراً على الصمود والتحدي، إنه المعلم الذي يحمل رسالته يعلِّم الأجيال قضية وطنه وجوهر الصراع مع المشروع المعادي .
لعب المعلم دوراً قيادياً وإنتاجياً، فقد أنتج قيادات خيرة انخرطوا في قوى حركات التحرر العربي، حيث كان المعلم وما يزال المدرس, والموجِّه والمربي والزارع والحريص.
ولقد صدق الشاعر عبد الغني أحمد الحداد في قصيدته "رسالة المعلم" حيث خاطب المعلم صاحب الرسالة قائلاً :
القصيدة
تحيا وتحملُ للوجودِ رسالةً قُدُسِيَّةً يسمو بها الأطهارُ
ما أنت إلا النبعُ فيضُ عطائِهِ خيرٌ يفيضُ وهاطلٌ مِدرارُ
يكفيكَ فخراً ما صَنَعْتَ على المدى تَشْقَى وَغَيْرُكَ مُتْرَفٌ مِهْذَارُ
يُعطي الكريمُ وأنْتَ أكرمُ مانحٍ هيهاتَ لَيْسَ تُثَمَّن الأعمارُ
هذِي الحضاراتُ التي تزهو بها لولا المعلمُ هَلْ لها إثمارُ؟

شكــــــــــــــــــــــــــــرا للجمبع

اخوكم:سليم
 
طالب العلم

طالب العلم

عضو نشيط
رقم العضوية :
795
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي -بسكرة-
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
775
نقاط التميز :
733
التَـــسْجِيلْ :
23/07/2010
:بسملة وسلام:
شكرا جزيلا أخي سليم على هذا الموضوع الرائع الذي يحمل في طياته المعنى الحقيقي لكلمة أستاذ أو معلم.
حقا ان رسالة العلم تكاد أن تكون في مرتبة رسالة الانبياء .كيف لا و العلماء هم ورثة الانبياء
شكرا مرة ثانية أخي الكريم
:thank you 1:
 
ياسمين05

ياسمين05

عضو نشيط
رقم العضوية :
5567
البلد/ المدينة :
batna
المُسَــاهَمَـاتْ :
865
نقاط التميز :
939
التَـــسْجِيلْ :
12/11/2010
شكرا جزيلا على هذه الالتفاتة الطيبة نرجو ان نقوم بدورنا على اكمل وجه :تحية:
 
فارسة الاسلام

فارسة الاسلام

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2996
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4059
نقاط التميز :
-4
التَـــسْجِيلْ :
12/10/2010
شكرا جزيلا لك
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
شكرا لك اخي سليم على هذا الموضوع القيم والذي نرجوااخذه بعين الاعتبار
رغم ان الاستاذ او المعلم في وقتنا الحالي لم يعد له مكانه رفيعة كالسابق
ولكن يجب علينا ان نبق احسن مثال يقتدي به افراد المجتمع
مهما كانت الظروف ونصبر على المحن التي نعيشها ونقدم ما استطعنا
وما كان بامكاننا

 
salim

salim

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
531
المُسَــاهَمَـاتْ :
2244
نقاط التميز :
2838
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
المعلم بين المهنة والرسالة .. 631904

اشكركم شكرا يليق بمقامكم ومقام تدخلاتكم وآرائكم البناءة
والقيمة

بارك الله فيكم واحسن اليكم وجزاكم كريم الجزاء

طالب العلم
samira
فطيمــــــــة

اعقب قليلا على ما جاء في ردودكم

لآقول كما تفظلت به اختي الكريمة فطيمة
لم تعد مكانة المعلم والأستاذ في هذا الزمان مثلما كانت عليه
في زمن ماء

لكن المعلم و الأستاذ رغم قصوة المجتمع وضروف المعيشة الظنكة
الا انه لن يراعي كل ما حيك فيه او قيل
بل زاده اصرارا وواصل تقديم كل ما هو مفيد وجميل
ليصنع العقول التي تنهل منه كل ما يقدمه
المعلم لم يراعي كل هذه الإعتبارات وخاض معركته بكل صبر بمراعاة الضمير والضمير فقط
وما زال يتطلع الى كل ما هو مفيد وجميل ليقدم للبراعم والطلاب والمجتمع كل ما يودون او يطلبون
ويقدم كل يوم ودوما وللأبد جميع الدروس في الأخلاف

لا اطيل لآن الموضوع له عدة زوايا وفروع ولا نلم به في سطور بل ربما
مهمى كتبنا لا نوفي فظل المعلم أوالأستاذ ...

ويبقى المعلم معلما يقدم ويبني العقول
ليحي الضمائر
لتتحلى بالخلال الكريمة
ليكون مجتمعا راقيا يسوده الرخاء ويعتلي للأرقى في اطار المبادئ المثلى
لننعم بحياة اخوية للريادة في المصاف العليا...

والمعلم مهما قدم واعطى يبقى دائما متعطشا للمزيد والأحسن والأرقى
شكرا للجميع

 
avatar

halim_222000

عضو جديد
البلد/ المدينة :
algerie
المُسَــاهَمَـاتْ :
1
نقاط التميز :
1
التَـــسْجِيلْ :
07/12/2010
شكرا اخي على هذا الموضوع القيم
اتمنى ان كل مدرس ان يفهم و يعي حقا واجباته قبل حقوقه
فالرسالة مسؤولية و الطالب امانة
 
salim

salim

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
531
المُسَــاهَمَـاتْ :
2244
نقاط التميز :
2838
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
المعلم بين المهنة والرسالة .. 315340
اشكرك اخي halim222000
على ردك الذي يعتبر اول تفاعل معنا في المنتدى

فأقول لك اخي الكريم اهلا وسهلا والف الف مرحبا
انت بين اخوانك واخواتك كالزهور في بستاننا..
وان شاء الله تجد ما يروق لك في المنتدى
وبينك وبين الأعضاء الكــــــــــــــــــــــرام
ان شاء المولى تستفيد وتفيدنا بتطلعاتك واظافاتك
واجرنا على الله
لك مني ولكل اعضاء منتدى وادي العرب الجزائري الكرام اجمل تحية وارق
ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
شكرا
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى