LOTFI
طاقم المتميزين
- رقم العضوية :
- 2
- البلد/ المدينة :
- الوطن العربي الجريح
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 7902
- نقاط التميز :
- 11950
- التَـــسْجِيلْ :
- 09/06/2008
90 وسيلة لتربية الأبناء:
1) ارتياد المساجد بصحبة الأبناء في سن السابعة .
2) القيام مع الأولاد بصلة الأرحام ، والإحسان الى الجيران .
3) تعليم البنات حب الحجاب منذ الصغر .
4) التخطيط لشغل فراغ الأبناء .
5) تعليم البنات الخياطة أو ما يناسبها .
6) تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة والاهتمام بالمكان والبرنامج .
7) الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد .
8) ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين .
9) اصطحابهم عند فعل الخير ( توزيع الصدقات – جمع التبرعات )
10) إلحاقهم بحلقات تحفيظ مع المراقبة والمتابعة .
11) تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي .
12) التحدث أمامهم بالفصحى ما أمكن .
13) استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة .
14) توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة .
15) ملاحظة أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار .
16) التركيز على موضوع الحب فهو خيط التربية الأصيل .
17) معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة .
18) توحيد الطريقة بين الوالدين .
19) تكوين وتعزيز العادات الطيبة .
20) تدريبهم على العمل النافع .
21) أن يعوّد الأبناء على الأكل مما هو موجود على المائدة .
22) تعوديهم على عدم السهر .
23) غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم( الكرم – الشجاعة )
24) تكوين مكتبة خاصة للأولاد .
25)غرس شيم إكرام الضيف في سن مبكرة بتعويدهم على استقبال الضيوف .
26) التركيز على قراءة السيرة النبوية وقصص الأنبياء .
27) تعليمهم أنه لكي يأتيك الرزق لابد من العمل
28) تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة .
29) تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة وعدم العجلة فيها .
30) تعليمهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدريجياً .
31) عدم إهمال الأخطاء دون معالجة .
32) زرع القناعة في نفوس الأولاد .
33) الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد والإستعانة بالله والدعاء لهم بالصلاح .
34) ضرورة العدالة في المعاملة والأعطيات بين الأولاد .
35) إيجاد المحفزات لأعمال الخير .
36) إيجاد الدروس في المنزل .
37) الإستفادة من الوقت في السيارة .
38) الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية .
39) التدرج والصبر وطول النفس .
40) ايجاد القدوة ، وتنويع الأساليب .
41) ربط القلب بالله –عزوجل- في التربية .
42) التركيز على الولد الأكبر في تربيته ، فهو يمثل قدوة لإخوته.
43) إيضاح دور الأم للبنات ( وهو دور المرأة في الإسلام ) .
44) اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها .
45) ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد .
46) التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المنع من الشر والمعاصي .
47) التوازن في التربية
48) الشمول في التربية .
49) إذا أمرت الأبن بشيء فتابع تنفيذه .
50) القدرة على التحكم في الشخصية .
51) توجيه انفعالات الغضب والحب لله - عزوجل –
52) تنمية الطموحات وتوجيهها .
53) عدم تلبية رغبات الولد كلما طلب شيئاً .
54) تربية البنات بما يناسبهن .
55) تعليمهم فضل الأخوة في الله-عز وجل-
56) مشاورتهم في بعض القضايا، وبالتالي غرس روح المسؤولية فيه
57) ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عز وجل وليس بالعادات والتقاليد .
58) تحبيبهم لله عزوجل بذكر صفاته ، ونسبة النعم الى خالقها .
59) توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب .
60) اختيار المدرسة والحي .
61) حاول أن تعرف رأي ابنك في مسائل معينة حتى تتمكن من توجيهه التوجيه الصحيح .
62) إيجاد الجو الملائم والمرح داخل الأسرة .
63) الدعاء للأولاد وعدم الدعاء عليهم وتلمس أوقات الإجابة 64) احضارهم في مجالس الكبار بالنسبة للذكور .
65) التكليف بمسؤوليات صغيرة والتدرج في ذلك .
66) الإتزان في العقوبة .
67) الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة .
68) استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد .
69) استئصال عادة الحلف دائماً بالله .
70) أن يطالع الأب ويقرأ باستمرار.
71) تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء وتجنب الحديث السلبي .
72) الحذر من الغلو في قضايا معينة .
73) كثرة التحذير يولد الخوف .
74) كثرة الإحتياط تولد الوسوسة .
75) كثرة التدخل تفسد العلاقة .
76) اصطحاب الاولاد في حلقات العلم والمحاضرات . .
77) تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً وللأب وللأم خصوصاً . 78) تعليمهم كلمات في محبة بعضهم لبعض .
79) التربية على الاعتماد على النفس ، وقضاء الأمور بنفسه
80) عدم المقارنة بين الأولاد .
81) عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد .
82) الوقاية خير من العلاج
83) التربية على التواضع وقبول الحق وعدم الكبر .
84) التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية . 85) توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي .
86) الإستشارة لأهل العلم والتخصص .
87) معرفة التركيبة النفسيه لكل إبن .
88) لاعب إبنك سبعاً ( 1- 7 )
89) أدّبه سبعاً ( 7-14 )
90) صاحبه سبعاً ( 14-21 )
90 وسيلة لتربية الأبناء2) القيام مع الأولاد بصلة الأرحام ، والإحسان الى الجيران .
3) تعليم البنات حب الحجاب منذ الصغر .
4) التخطيط لشغل فراغ الأبناء .
5) تعليم البنات الخياطة أو ما يناسبها .
6) تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة والاهتمام بالمكان والبرنامج .
7) الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد .
8) ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين .
9) اصطحابهم عند فعل الخير ( توزيع الصدقات – جمع التبرعات )
10) إلحاقهم بحلقات تحفيظ مع المراقبة والمتابعة .
11) تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي .
12) التحدث أمامهم بالفصحى ما أمكن .
13) استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة .
14) توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة .
15) ملاحظة أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار .
16) التركيز على موضوع الحب فهو خيط التربية الأصيل .
17) معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة .
18) توحيد الطريقة بين الوالدين .
19) تكوين وتعزيز العادات الطيبة .
20) تدريبهم على العمل النافع .
21) أن يعوّد الأبناء على الأكل مما هو موجود على المائدة .
22) تعوديهم على عدم السهر .
23) غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم( الكرم – الشجاعة )
24) تكوين مكتبة خاصة للأولاد .
25)غرس شيم إكرام الضيف في سن مبكرة بتعويدهم على استقبال الضيوف .
26) التركيز على قراءة السيرة النبوية وقصص الأنبياء .
27) تعليمهم أنه لكي يأتيك الرزق لابد من العمل
28) تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة .
29) تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة وعدم العجلة فيها .
30) تعليمهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدريجياً .
31) عدم إهمال الأخطاء دون معالجة .
32) زرع القناعة في نفوس الأولاد .
33) الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد والإستعانة بالله والدعاء لهم بالصلاح .
34) ضرورة العدالة في المعاملة والأعطيات بين الأولاد .
35) إيجاد المحفزات لأعمال الخير .
36) إيجاد الدروس في المنزل .
37) الإستفادة من الوقت في السيارة .
38) الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية .
39) التدرج والصبر وطول النفس .
40) ايجاد القدوة ، وتنويع الأساليب .
41) ربط القلب بالله –عزوجل- في التربية .
42) التركيز على الولد الأكبر في تربيته ، فهو يمثل قدوة لإخوته.
43) إيضاح دور الأم للبنات ( وهو دور المرأة في الإسلام ) .
44) اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها .
45) ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد .
46) التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المنع من الشر والمعاصي .
47) التوازن في التربية
48) الشمول في التربية .
49) إذا أمرت الأبن بشيء فتابع تنفيذه .
50) القدرة على التحكم في الشخصية .
51) توجيه انفعالات الغضب والحب لله - عزوجل –
52) تنمية الطموحات وتوجيهها .
53) عدم تلبية رغبات الولد كلما طلب شيئاً .
54) تربية البنات بما يناسبهن .
55) تعليمهم فضل الأخوة في الله-عز وجل-
56) مشاورتهم في بعض القضايا، وبالتالي غرس روح المسؤولية فيه
57) ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عز وجل وليس بالعادات والتقاليد .
58) تحبيبهم لله عزوجل بذكر صفاته ، ونسبة النعم الى خالقها .
59) توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب .
60) اختيار المدرسة والحي .
61) حاول أن تعرف رأي ابنك في مسائل معينة حتى تتمكن من توجيهه التوجيه الصحيح .
62) إيجاد الجو الملائم والمرح داخل الأسرة .
63) الدعاء للأولاد وعدم الدعاء عليهم وتلمس أوقات الإجابة 64) احضارهم في مجالس الكبار بالنسبة للذكور .
65) التكليف بمسؤوليات صغيرة والتدرج في ذلك .
66) الإتزان في العقوبة .
67) الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة .
68) استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد .
69) استئصال عادة الحلف دائماً بالله .
70) أن يطالع الأب ويقرأ باستمرار.
71) تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء وتجنب الحديث السلبي .
72) الحذر من الغلو في قضايا معينة .
73) كثرة التحذير يولد الخوف .
74) كثرة الإحتياط تولد الوسوسة .
75) كثرة التدخل تفسد العلاقة .
76) اصطحاب الاولاد في حلقات العلم والمحاضرات . .
77) تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً وللأب وللأم خصوصاً . 78) تعليمهم كلمات في محبة بعضهم لبعض .
79) التربية على الاعتماد على النفس ، وقضاء الأمور بنفسه
80) عدم المقارنة بين الأولاد .
81) عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد .
82) الوقاية خير من العلاج
83) التربية على التواضع وقبول الحق وعدم الكبر .
84) التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية . 85) توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي .
86) الإستشارة لأهل العلم والتخصص .
87) معرفة التركيبة النفسيه لكل إبن .
88) لاعب إبنك سبعاً ( 1- 7 )
89) أدّبه سبعاً ( 7-14 )
90) صاحبه سبعاً ( 14-21 )