نجم الإسلام
طاقم الإشراف العام
- رقم العضوية :
- 192
- العَمَــــــــــلْ :
- التربية و التعليم
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 5608
- نقاط التميز :
- 8397
- التَـــسْجِيلْ :
- 06/06/2009
أقرت وزارة التربية الوطنية، إجراءات جديدة ترمي إلى منع التزوير في كشوف نقاط التلاميذ بعد عدد من الفضائح التي مست القطاع بسبب عمليات التزوير، ومن بينها تدوين نقاط الكشوف بنظام الإعلام الآلي، من طرف عون إداري واكتفاء الأستاذ بالإمضاء على النقطة التي منحها للتلميذ، ولا يحق له تغييرها أو تعديلها بعد التوقيع عليها لدى صبها من قبل الأعوان الإداريين.
كما حرصت الوزارة على تدوين وثيقة تقييمية للتلاميذ ممن تحصلوا على نتائج غير مرضية، من قبل أستاذ كل مادة، وعدد الغيابات والسيرة الذاتية والتي تتضمن سيرة التلميذ داخل القسم ومشاركته، إلى جانب استدعاء أوليائهم لإستلام كشوف النقاط وعدم إرسالها عبر مراكز البريد، وهي الطريقة التي لاتزال سائدة المفعول في بعض الولايات بالرغم من قرار وزارة التربية استدعاء أولياء التلاميذ من أجل استلام كشوف نقاط أبنائهم أو تسليمها للتلاميذ أصحاب المعدلات الجيدة.
وشددت وزارة التربية الوطنية على ضرورة أن تدون ملاحظة الأستاذ للتلميذ حول النقطة بالمعايير البيداغوجية المتمثلة في إحدى الملاحظات التالية (عمل ضعيف/ ضعيف جدا، حسن/ حسن جدا/ ممتاز).. دون تدوين عبارات غير بيداغوجية على غرار تلميذ غير مؤدب.. أو غيرها من الملاحظات.وألزمت الوزارة الأساتذة على الانتباه لدى نقل نقاط التلاميذ تفاديا للجوء الى عملية تعديلها على اعتبار أن أي أستاذ سلم النقاط لا يمكنه أن يجري تعديلات بعد إمضائه على النقطة، كما لا يحق لأي أستاذ الإطلاع على النقطة الممنوحة للتلميذ في غير مادته.
كما حددت وزارة التربية الوطنية أن توضع نقاط تلاميذ الطور الإبتدائي داخل كشف للنقاط هي الأخرى من أجل إطلاع الأولياء عليها وعدم الإكتفاء بكراس النقاط الذي يبقى محفوظا داخل المدرسة الابتدائية.
المصدر:جريدة الشروق