منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مصطفى05

مصطفى05

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1657
نقاط التميز :
1942
التَـــسْجِيلْ :
09/12/2010
]البعد عن اللغو من أركان الفلاح[ 315340
البعد عن اللغو من أركان الفلاح


إن لله نعماً عظيمة على خلقه لا تُعد ولا تُحصى ، ومن أجل النعم التي أسبغها الله على عباده نعمة الكلام فقد كرمه الله بها على سائر خلقه ، وتلك نعمة تستوجب الشكر كباقي النعم ن وشكر الله على هذه النعمة تكون باستخدام اللسان في كل خير منشود ، وكفه عن كل شر وسوء ، وقد وصف الله سبحانه عباد المؤمنين بقوله :( قد أفلح المؤمنون . الذين هم في صلاتهم خاشعون . والذين هم عن اللغو معرضون ) فالبعد عن اللغو من أركان الفلاح ودلائل الكمال . وقال عليه الصلاة والسلام : ( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ) . والإيمان قوة عاصمة عن الدنايا ، ودافعة إلى المكرمات ، فعلى المؤمن أن يعود لسانه على الجميل من القول ، وليعلم أن الفاظة محسوبة عليه ، وأنه محاسب عليها ، لقوله تعالى : ( ما يلفظ من قول إلى لديــه رقـيب عتيد )

وما نراه في هذه الأيام ونسمعه من عدد كبير من الناس عامة ، ومن المسلمين خاصة هو الهدر في الحديث دون وعي يقظ ، ولا فكر عميق ، فهم يلقون بالكلمات المسترسلة دون تبصر ، وبهذا تقودهم ألسنتهم إلى مصارعهم ن ونضرب أمثلة على بعض الكلمات والجمل التي تصدر من بعض أفراد المجتمع والتي يتفشى ضررها وتنتقل من جيل إلى جيل وكأنه تراث لا يفنى ، فمثلاً : ( الله يجعلني آخذ ضيمك ) ( الله يطعني عنك ) (الله يقبرني عنك ) ( لقطوني قدامك ) ( أخذوك ) فدعوني أخوتي أطرح عليكم سؤالاً :
لو أصيب احد اقريباتكم أو صديقا لكم بمرض خطير ، هل تتمنون أن ينتقل هذا المرض إليكم ؟ لا والله ! ليس منا من يتمنى المرض ، والأمر الآخر ، نحن نعلم أن الإبتلاء من أقدار الله على عباده ،ليس من حقنا التصرف فيه ، فالخالق هو المتصرف ، يبتلي من يشاء ، ويدفعه عمن يشاء ، ثم الدعاء على النفس ، وهذه من المنهيات التي حذرنا منها الحبيب المصطفى ، فقد نهى عن الدعاء بالموت أو تمنيه ، ثم الدعاء بقولك :( الله يطعن عنك ) أفلا تخشون أن تكون أبواب السماء مفتوحة فتستجاب دعواكم ، ويا ترى ! ما الأسباب التي تدعوكم لقول هذه الكلمات ؟ أكل هذه محبة في ذالك الصديق ؟ أم أنها عادة توارثنها عن الآباء والأجداد ؟ فلو أنكم انتقيتم طيب الكلام وقلتم له : ( عـــافــاك الله ) ( نــــــور الله قـــلبك ) ( أســـعدك الله ) أمــا كـان ذلــك خــــــير لــكم ولــــه .

وليكن لكم في رسول الله أسوة حسنة ، فالأدب النبوي يعلمنا أن لا نتكلم إلا حقاً وصدقاً . وبذلك نسلم من كثرة السيئات ، ويسلم المجتمع من الفتن . ونعلم أن حياتنا ليست سدى ، وقد أرشدنا المصطفى إلى ما فيه صلاح ديننا ودنيانا ، وأن لا يستهين المسلم بهذه الدعوات والتي منها اللعن والعياذ بالله الذي بات سهلاً على كثيراً من الألسنة ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنة إلى السماء ، فتغلق أبواب السماء دونها ، ثم تهبط الأرض فتغلق أبوابها ، ثم تأخذ يميناً وشمالاً . فإن لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن ، فإن كان أهلاً ، وإلا رجعت إلى قائلها ) رواه أبو داود.
وورد أن رسول الله دخل على إمرأة مريضة فوجدها تلعن الداء وتسب الحمى ، فكره منها هذا المسلك وقال لها مواسياً : ( إنها ــ أي الحمى ــ تُذهب خطايا ابن آدم كما يُذهب الكير خيث الحديد ) .
وقد قال الفضيل بن عياض : أشد الورع في اللسان .

فاتقوا الله يا أخوتي المسلمين وراقبوا أنفسكم في كل صغيرة وكبيرة ، واستغفروا الله ، فإذا انزلق المسلم إلى ذنب وشعر أنه باعد بينه وبين ربه فليلحقه بالإستغفار .


تقبلو مروري
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
]البعد عن اللغو من أركان الفلاح[ 468934

هذه بعض الأحاديث التي طلب فيها من رسول الله صلى الله عليه وسلم الوصية :

والتي رووها الصاحبة عنه

قلت : يا رسول الله أوصني

قال :« تملك يدك . قلت : فماذا أملك إذا لم أملك يدي ؟

قال : تملك لسانك . قلت : فماذا أملك إذا لم أملك لساني !

قال : لا تبسط يدك إلا إلى خير ، ولا تقل بلسانك إلا معروفا».

قال : يا رسول الله أوصني .

قال :« اعبد الله كأنك تراه ، واعدد نفسك في الموتى ،

وإن شئت أنبأتك بما هو أملك بك من هذا كله ؟

قال : هذا ، وأشار بيده إلى لسانه».

]البعد عن اللغو من أركان الفلاح[ 125175

جزاك الله عنا كل خير اخي مصطفي على الموضوع
 
مصطفى05

مصطفى05

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1657
نقاط التميز :
1942
التَـــسْجِيلْ :
09/12/2010
]البعد عن اللغو من أركان الفلاح[ 728666
شكرا أخي جابر
قال تعالى في كتابه الكريم : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} [الأحزاب:70 - 71

صدق رب العرش العظيم
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
معنى اللغو في الكتاب والسنّة




قال الإمام اللغوي المحدث أبو عبيد الهروي -رحمه الله-:





قوله تعالى: {
لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ }المائدة-89، قالت عائشة -رضي الله عنها-: هو أن تقول لا والله بلى والله، وهو لا يعقد عليه اليمين.




وقيل: اللغو سقوط الإثم عن الحالف إذا كفّر عن يمينه، وقال ابن عرفة: اللغو الشيء المُسقط، الملقَى، يقال: ألغيته أي أطرحته، فاليمين التي يحلفها الإنسان على غير نية أي على سهو فهي معفاة في العقد.





ومنه قوله تعالى: {
لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا }الواقعة-25، أي: كلاماً مطرحاً، يقال: لغى الإنسان إذا تكلم بالمطرح، وألغى أسقط، وأنشد:


كما ألغيت في الديّة الحُوارَا





وقوله تعالى: {
وَالْغَوْا فِيهِ }فصلت-26، قيل: عارضوه بكلام لا يفهم، يقال: لغوتُ ألغو وألغى ولَغى يلغي ثلاث لغات.




قوله: {
وَالْغَوْا فِيهِ }فصلت-26، من لغى إذا تكلّم بما لا محصول له وقيل: ألغوا فيه ببدل أو بشيء غلبوه به.




وقوله تعالى: {
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ }المؤمنون-3، يعني: كلّ لغب ومعصية.




ومنه قوله: {
وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ }القصص-55، فاللغو: كلّ ما لا يجوز وينبغي أن يُلغى، وقال الفَرَاء: في قوله: {وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ }الفرقان-72، أي: بالباطل.




وقوله تعالى: {
لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً }الغاشية-11، قال الأزهري: أي لغوا فاعلةٌ بمعنى المصدر كقوله: {فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ }أي: من بقاء، وقال غيره: {لَاغِيَةً }أي: قائلة لغواً.




في الحديث: (من مسّ الحصى فقد لغى)، يعني في الصلاة يوم الجمعة أي تكلّم، وقيل: لغى عن الصواب، أي مال عنه، وقال النضر: أي خاب قال وألغيته خيّبته.





وفي حديث سلمان: (إيّاكم ومَلغَاة أوّل الليل)، يريد اللغو والباطل.





وفي الحديث: (والمحمولة المائرة لهم لاغية)، المائرة: التي تحمل الميرة.





وقوله: {لاغية} أي: ملغاة لا تُعدّ، ولا يلزم لها صدقة، فاعلة بمعنى مفعول بها.
 
مصطفى05

مصطفى05

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1657
نقاط التميز :
1942
التَـــسْجِيلْ :
09/12/2010
]البعد عن اللغو من أركان الفلاح[ 728666
مشكورة أختي لينا على الاضافة
 
فارسة الاسلام

فارسة الاسلام

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2996
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4059
نقاط التميز :
-4
التَـــسْجِيلْ :
12/10/2010
]البعد عن اللغو من أركان الفلاح[ 871175
 
مصطفى05

مصطفى05

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1657
نقاط التميز :
1942
التَـــسْجِيلْ :
09/12/2010
:أسعدني مروركم:
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى