منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بهاء

بهاء

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
eloued
المُسَــاهَمَـاتْ :
96
نقاط التميز :
128
التَـــسْجِيلْ :
20/10/2010
مقـدمـة :
لقد ظهر التوجيه المدرسي بصورة فعالة سنة 1960 ، بعد إصلاح التعليم
سنة1959، أي خلال الفترة الاستعمارية ، وقد وجد آنذاك لتوجيه أبناء
المعمرين بالدرجة الأولى والقليل من الجزائريين، وقد كان أغلب القائمين
بالتوجيه من الفرنسيين الذين كانوا يطبقون الروائز على التلاميذ ، لم تكن
مكيفة على البيئة الجزائرية، ولهذا كانت أحكامهم على الجزائريين أحكاما
خاطئة نابعة من الفكر الاستعماري، الذي حط من قيمة الشعب الجزائري وقدراته.
وبعد الإستقلال ورثت الجزائر مجموعة من القوانين صادرة عن السلطة
الفرنسية ومهيكلة حسب الغايات والأهداف التي رسمها النظام الإستعماري خدمة
لمصالحه المختلفة والخاصة، وقد كانت الظروف في تلك الآونة صعبة للغاية،
فسارت الأمور هكذا بتطبيق تلك القوانين مع تكييف بعضها حتى يتماشى ومميزات
الشخصية الجزائرية وسيادة الدولة، وعلى الرغم من أن بعضها كان يتناقض
تناقضا تاما و إختيارات البلاد وطموحات الجماهير ...

وظهرت مجموعة من القوانين أدخلت على المنظومة التربوية عدة صلاحيات جزئية
كان الهدف منها إلغاء كل ماهو مخالف للسيادة الوطنية ، وتعريب التعليم ،
وجعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية ، وفي مطلع السبعينات جاء الأمـر رقم
76/35 ومختلف المراسيم المنظمة له والمؤرخة كلها في 16 أفريل 1976 ،
والنصوص الأساسية للتشريع المدرسي الجزائري ، وقد سدت فراغا تشريعيا كبيرا
كانت تشكو منه المدرسة الجزائرية ، وبدأت الجزائر آنذاك تهتم بمجال
التوجيه المدرسي ، فأصدرت الحكومة مجموعة من المراسيم التي تنص على إيجاد
شهادة تمنح لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني ، على أن يكون التوجيه يسير
وفق إمكانيات التلميذ الجزائري...
وهكذا تطور التوجيه المدرسي في الجزائر ، واتسعت مهام مراكزه ، فأصبحت
تقدم الإعلام لجميع فئات المجتمع بما فيها غير المتمدرس ، وتقييم البرامج
والبحوث التقنية والتربوية ، كل هذا علاوة عن المهمة الأساسية وهي قيام
بتوجيه التلاميذ نحو الدراسات الملائمة أو المهن المناسبة لهم
ولإمكانياتهم.
وعليه فإن التوجيه في الجزائر له خصائص عديدة ومتشعب المهام ، وهو مرهون
بإجتهادات أفراده والمتمرسين فيه ، وأنا بدوري كطالب في السنة الأولى
ماجستير – تنمية الموارد البشرية – وكمستشار رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني
إرتأيت أن أقدم عرضا حول مهام مستشار التوجيه المدرسي والمهني في المؤسسة التعليمية ، إلا أن هناك نقص كبير أو

قل إنعدام المراجع في هذا المجال وخاصة في الجزائر إلا المناشير والسندات الوزارية التي إعتمدت عليها في بحثي هذا.
وعرضنا هذا سيبدأ من سنة 1991 أي منذ عين المستشارون بالثانويات بمقتضى
المنشور الوزاري رقم : 219/1241/91 المؤرخ في 18 ديسمبر 1991. وما سنحاول
التطرق إليه في هذا العرض هو مفهوم التوجيه
1- مفهـوم التوجيـه وأهميتـه :
للتوجيـه تعريفات متعـددة ، يمكن حصرها في أن التوجيه المدرسي هو
مساعدة التلميذ على تنمية طاقاته واستعداداته ومواهبه لأقصى درجة ممكنـة
لإعداده لمستقبله ولتحقيق التوافق التربوي.

كما أنه فعل تربوي يأتي نتيجة لمسار طويل ومعقد يرتكز على جملة من العناصر
المتداخلة والمتفاعلة ، خاصة القدرات والكفاءات والميولات والطموحات
الفردية من جهة ، ومتطلبات المسار الدراسي ومشاكله من جهة أخرى ، والتي
تقتضي الأمر التوفيق بينهما ، ومن هنا نستطيع أن نقول بأن التوجيه المدرسي
السليم هو العملية التي يقوم بها المختصون في التوجيه لغرض مساعدة التلاميذ
على إختيار نوع الدراسة الملائمة لهم ، والتي تتفق وميولاتهم واستعداداتهم
قصد التكيف والنجاح فيها ، وبهذا فإنه يكتسي أهمية كبيرة في حياة التلميذ
ومتطلبات المجتمع معـا ، وتزداد أهمية هذه العملية أي التوجيه المدرسي عند
متابعة البعض من التلاميذ لدراسة لا يصلحون لها ، والخسارة التي قد تصيب
المجتمع بعد ذلك ، كما تظهر أهمية التوجيه المدرسي في إسعاد التلميذ وإشباع
حاجاته وتنمية مواهبه ، وبالتالي توافقه مع نوع الدراسة التي وجه إليها.
2- التعريف بمستشار التوجيه المدرسي والمهني:

مستشار التوجيه هو أحد موظفي قطاع التربية والتعليم ، يسهر على تنفيذ
برنامج التوجيه المدرسي المسطر من طرف مديرية التقويم والتوجيه والإتصال ،
وهي أحد هياكل وزارة التربية الوطنية ، وقد عرفه موريس روكلان
على أنه : (( المسؤل الأول على تنفيذ عملية التوجيه المدرسي والمهني ،وهو مختص في Mourice Roucklin
التوجيه ، ويعتبر من أقدر الناس وأكفاءهم على جمع كافة المعلومات حول
الطالب المراد توجيهه واستغلاله باعتماد مبادئ وتقنيات علم النفس )).
وقد عين مستشار التوجيه بصفته عضوا في الفريق التربوي للمؤسسة أي
بالثانوية بمقتضى219 المنشور الوزاري رقم :/1241/91 المؤرخ في 18 ديسمبر
1991. ولمستشار التوجيه المدرسي و المهني مكتب بالثانوية مجهـز بكل
الوسائل التي يحتاجها في مجال عمله ، وله مقاطعة للتدخل تتكون من مجموعة من الأكماليات وفي بعض الحالات إلى
2
جانب هذا تكون من ضمن مقاطعة تدخله أكثر من ثانوية نظرا لشغور ذلك المنصب
وتقدم له جميع التسهيلات عند القيام بعمله من الإطلاع على ملفات التلاميذ
في جميع المستويات الأكمالي والثانوي .
كما أشير هنا إلى ملاحظة هامة لابد من التنويه بها ، هو أنني خلال هذا
العرض لم أفرق في شرح مهام المستشار الرئيسي ومستشار التوجيه حيث أن الفرق
بينهم يكمن في التصنيف فالمستشار الرئيسي مصنف في الرتبة 14 صنف05
ومستشار التوجيه رتبة 14 صنف01 والقرار الوزاري رقم 827 المؤرخ في :13 – 11
– 1991 خص المستشار الرئيسي للتوجيه بمهمتين تضاف إلى النشاطات المشتركة
بينه وبين مستشار التوجيه ، وجاء في المادتين(20 – 21 ) منه وهذه المهام هي
● القيام بالدراسات والتحقيقات التي تكتسي أهمية في مجال البحث البيداغوجي .
● متابعة نشاطات مستشاري التوجيه المدرسي والمهني المبتدئين والإشراف عليها في إطار التكوين المتواصل.
في حالة قيامه بالمهمتين السابقتين يستفيد المستشار الرئيسي للتوجيه من تقليص في المقاطعة التي يشرف عليها.
وعلى الرغم من هذا فإن الواقع العملي يلغي هذه الفروق في المهام.
ويتم توظيفه على أساس :
- الشهادة: يكون حاملا لشهادة الليسانس في علم الإجتماع ، علم النفس ، علوم التربية.
- الإختبارات : يجري إختبار كتابي ، وبعد النجاح فيه يجري إختبار شفاهي.
3- علاقـات مستشار التوجيـه :
فحسب القرار الوزاري رقم 827 المؤرخ في :13 – 11 – 1991 فإن علاقات مستشار التوجيه تكون مع :
3-1 مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني : إن إشراف مدير المركز يكون إشرافا تقنيا ويتمثل في :
يخضع مستشار التوجيه المدرسي والمهني إلى سلطة مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني وإشرافها تقنيا. ◄
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني مهامه في مراكز التوجيه المدرسي والمهني وفي المدارس الأساسية والمتاقن والثانويات.◄
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني نشاطاته في مقاطعة جغرافية تتكون من مجموعة مؤسسات للتعليم ◄
والتكوين يحددها مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني.
يتولى مستشار التوجيه المدرسي والمهني مسؤولية الإشراف على المقاطعة ويقدم تقارير دورية عن نشاطه فيها .◄
يمكن لمدير مركز التوجيه المدرسي والمهني أن يكلف مستشار التوجيه المدرسي والمهني بالمشاركة في نشاطات ◄
ثقافية وتربوية و إجتماعية تتطلب كفاءات خاصة.
يمكن لمستشار التوجيه المدرسي والمهني أن يخلف مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني في حالة الغياب أو المانع.◄
3-2- مديـر الثـانويـة : إن إشراف مدير الثانويـة يكون إشرافا إداريا ويتمثل في :
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني نشاطه في المؤسسة التعليمية تحت
إشراف مدير المؤسسة ، وبالتعاون مع ◄ نائب المدير للدراسات والأساتذة
الرئيسيين ومستشار التربية .
يندرج النشاط الذي يقوم به مستشار التوجيه المدرسي والمهني في المؤسسات التعليمية في إطار نشاطات الفريق ◄
التربوي التابع للمؤسسة.
يقدم مستشار التوجيه المدرسي والمهني في بداية كل سنة دراسية برنامج نشاطـه إلى مدير المؤسسة التعليمية.◄

وهذا البرنامج يكون مستخلص من برنامج المركز وبرنامج الوزارة السنوي ،
ويمكن لمدير الثانوية أن يضيف بالتنسيق مع مستشار التوجيه بعض النشاطات حسب
خصوصية المؤسسة .
3-3- مدراء الإكمـاليـات : يمكن لمستشار التوجيه المدرسي والمهني زيارة
الإكماليات في كل وقت ويجد تسهيلات كبيرة من طرف مدراء الإكماليات للقيام
بنشاطاته ، كما أنه يقوم ببعض الأعمال بالتنسيق مع المدراء.
3-2- مديـر مركز التكوين المهني والتمهين : ويتمثل في :
أن مستشار التوجيه يقوم بالدراسات والإستقصاءات في مؤسسات التكوين المهني
حول عالم الشغل وكذلك حول المهن ، كما يقوم مستشار التوجيه بتنظيم
المسابقات والإمتحانات للدخول لمراكز التكوين المهني ، وكذلك بتقديم
محاضرات حول التخصصات .......وهذا بالتنسيق مع مدير مركز التكوين المهني.

4
1- في مـجـال الإعــلام :
هو كافة أوجه النشاطات الإتصالية، التي تستهدف إبلاغ الجمهور بكافة
الحقائق الأخبار، والمعلومات عن قضايا، والموضوعات والمشكلات ،ومجريات
الأمور ، مما يؤدي إلى خلق أكبر درجة من المعرفة والوعي والإدراك والإحاطة
الشاملة ، لدي فئات المتلقين للمادة الإعلامية ، كما يمكن تعريف الإعلام
بكونه مجموع الوسائل والطرق التي تضمن التواصل بين الأفراد في مجتمع ما .
أما الإعلام المدرسي فهو عملية تربوية ومتواصلة ، تخدم التوجيه الأنجع
للتلميذ ، وتساهم في تكوينه الفكري والثقافي ، ويتم بواسطة هذه العملية نقل
المعلومات، لفرد أو جماعة بهدف تعديل أو تنظيم نشاطات هذا الفرد أو هذه
الجماعة.
كما يعتبر الإعلام المدرسي الركيزة الأساسية التي يبنى عليها نجاح
التوجيه المدرسي ، حيث يمكن التلميذ من اكتساب مجموعة من المعارف
والمعلومات الدراسية والمهنية ، التي تنمي قدراته ومهارته ، وتساعده على
اتخاذ القرارات السليمة في بناء مشروعه المدرسي ، فهو وسيلة يتعرف من
خلالها التلميذ على المنطلقات والمنافذ المدرسية والمهنية ، ومستلزمات كل
شعبة في التعليم الثانوي وفروعها وتخصصاتها غي التعليم العالي.
إذن فالإعلام يهدف إلى تنظيم وتفعيل المسار الدراسي للتلميذ بتحقيق
الموافقة بين طموحاته ونتائجه المدرسية وتكوينه في مجالي البحث الفردي
والجماعي ، كما يوفر له إجابات عن التساؤلات التالية :
- ما هي المؤسسة التربوية (التعليمية) وقواعد سيرها ؟
- من هم الأشخاص الذين يعملون فيها ؟
- ما هو دور كل منهم ؟
- لماذا نذهب إلى المدرسة؟
- ما هي مدة الدراسة ؟
- ما هي إجراءات الإنتقال من مستوى لأخر ؟
- من يقرر هذه الإجراءات ؟
5
- كيف يمكن تحقيق النجاح ؟
- بما نختتم الدراسة ؟
- ما الذي يمكن فعله بعد الدراسة ؟
- ما هي المهن أو الحرف التي يمكن الإلتحاق بها ؟
- كيف يتم الإختيار ؟
- كيف يتم التوجيه ؟
إلى أخره من الأسئلة أو التساؤلات ..

و يعد مستشار التوجيه بحكم وظيفته المنتج الأول للإعلام في المؤسسة
التربوية ، ينبغي عليه أن يبلغ المعلومات التي بحوزته إلى التلاميذ ،
والمتعاملون التربويون وأولياء التلاميذ ، وأن يسهر على إثراء خلية الإعلام
والتوثيق بكل السندات التي تتضمن معلومات مفصلة عن المنافذ الدراسية
والمهنية حسب القطاعات والمستويات الدراسية سواء المؤسسات التعليمة أو
الخاصة بشأن :
- المسارات التكوينية
- المنافذ المهنية.
- التكوينات المستمرة.
- التربصات ....الخ.
1-1- الطرق والإمكانيات المستعملة لتبليغ الإعلام :
1-1-1- عندما يتوجه الإعلام للتلميذ :
إذا كان الأمر يتعلق بمعلومات محددة ، لا تستدعي تساؤلات أو استفسارات يستحسن اللجؤ إلى الحصص الإعلامية◙
الجماعية ، واستعمال ملصقات كبيرة تعلق في أماكن استراتيجية في المؤسسة التعليمية بحيث تكون على مرأى الجميع.
إن تعلق الأمر بمعلومات موسعة ومفصلة ، يفضل تنظيم لقاءات مع أفواج صغيرة لتنشيط النقاش و الحوار فيها بصفة أسهل◙
6
إذا كشفت نتائج استغلال استبيان الميول والاهتمامات أن الإعلام المقدم لم يتم استيعابه بصفة جيدة ، فيمكن تنشيط ◙
أفواج صغيرة أو تنظيم مقابلات فردية مع التلاميذ المعنيين.
إدا كانت المعلومات معقدة ودقيقة مثلا عناوين المؤسسات التكوينية ، شروط الإلتحاق بالمسارات الدراسية.....◙
فيستحسن الإستعانة بسندات إعلامية ( مطويات، استمارات ....) توزع على التلاميذ.
إذا كان الهدف من الإعلام يتمثل في تحسيس التلاميذ،بالعلاقة الموجودة بين
مهنة ما والمكتسبات الدراسية والمهارات ◙ والتجربة والتكوين ، فيمكن
تنظيم معارض أبواب مفتوحة يستدعى فيها المهنيون ، التلاميذ، أولياء
التلاميذ، رؤساء
لتقديم خبراتهم.
وعليه يتساءل البعض كيف نقوم بالإعلام ؟ ولمن يقدم الإعلام ؟
 
بهاء

بهاء

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
eloued
المُسَــاهَمَـاتْ :
96
نقاط التميز :
128
التَـــسْجِيلْ :
20/10/2010
مهام مستشارالتوجيه 728578



مهام مستشارالتوجيه 36604


مهام مستشارالتوجيه 728578
 
avatar

اميرة الصحراء

عضو جديد
البلد/ المدينة :
المنيعة
المُسَــاهَمَـاتْ :
10
نقاط التميز :
11
التَـــسْجِيلْ :
10/10/2010
بارك الله فيكي

ويعطيكي الف عافية
 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
شكرا وبارك الله فيك
 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
مستشار التوجيه في التكوين المهني "مهام+الرتب+صفاته"


تجدون في هذه الصفحة كل ما يتعلق
بسلك مستشاري التوجيه
التابعين لقطاع التكوين والتعليم المهنيين.



المواضيع المستهدفة


- الرتب ، التوظيف و الترقية
،الادماج ،المهام
- ادوات وبرنامج العمل
- النصوص التنظيمية


01 - الرتب ، التوظيف والترقية ، الادماج ،المهام.

طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 09-93
المؤرخ في 22 فبراير
2008 ، والمتضمن القانون الاساسي الخاص بالموظفين
المنتمين للاسلاك
الخاصة بالتكوين والتعليم المهنيين، ولا سيما الفصل
الرابع منه المتعلق
بموظفي التوجيه والادماج المهنيين.

ا
- الرتب.


المادة 78:

يضم سلك
مستشاري التوجيه 04 رتب.

رتبة عامل نفساني
تقني.( رتبة في
طريق الزوال )

- رتبة مستشار التوجيه والتقييم المهني.( رتبة في
طريق الزوال)

- رتبة مستشار
التوجيه والتقييم والادماج المهنيين.
- رتبة مستشار رئيسي في التوجيه
والتقييم والادماج المهنيين
ب
- التوظيف والترقية


المادة 83:

يوظف او يرقى
بصفة مستشار في التوجيه
والتقييم والادماج المهنيين:

- عن طريق
المسابقة على اساس الاختبارات، المترشحون
الحائزون على شهادة الليسانس في علم النفس فرع
اكلينيكي والتوجيه
المدرسي والمهني والعمل والصناعي ، او شهادة معترف
بمعادلتها.


-
عن طريق الامتحان المهني في حدود30
بالمئة
من المناصب المطلوب شغلها، مستشارو التوجيه والتقييم المهنيين الذين

يثبتون 05 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

- على سبيل الاختيار، وبعد التسجيل في
قائمة
التاهيل في حدود 10 بالمئة من المناصب المطلوب شغلها، مستشارو
التوجيه
والتقييم المهنيين الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه
الصفة.

يخضع
المترشحون المقبولون تطبيقا للحالتين 2 و 3 اعلاه ، قبل ترقيتهم
لمتابعة
بنجاح تكوينا ، تحدد مدته ومحتواه وكيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين
الوزير
المكلف بالتكوين والتعليم المهنيين والسلطة المكلفة بالوظيفة
العمومية.


المادة 84:

يوظف او يرقى بصفة مستشار رئيسي في
التوجيه
والتقييم والادماج المهنيين.

- عن طريق المسابقة
على اساس الاختبارات، المترشحون
الحائزون على
شهادة ماجستير
في علم النفس او شهادة معترف بمعادلتها.


-
عن طريق الامتحان المهنيفي حدود 30 بالمئة
من المناصب المطلوب شغلها ، مستشارو التوجيه
والتقييم والادماج
المهنيين الذين يثبتون 05 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه
الصفة.

-
على سبيل الاختيار ، وبعد التسجيل في
قائمة التاهيل في حدود 20 بالمئة من المناصب
المطلوب شغلها، مستشارو
التوجيه والتقييم والادماج المهنيين الذين يثبتون
10 سنوات من الخدمة
الفعلية بهذه الصفة.


ج - الادماج

]المادة85:
يدمج في رتبة عامل
نفساني تقني ، العاملون النفسانيون
التقنيون المرسمون والمتربصون.

المادة 86: يدمج في رتبة مستشار
التوجيه والتقييم المهنيين، مستشارو
التوجيه والتقييم المهنيين
المرسمون والمتربصون.

المادة 87:

يدمج في رتبة مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهنيين ،
مستشارو
التوجيه و التقييم المهنيين المرسمون والمتربصون الذين تم توظيفهم
طبقا
للتنظيم المعمول به والذين تحصلوا على شهادة الليسانس في علم النفس
او
شهادة معترف بمعادلتها.

د -
المهـــــــــــــام.



طبقا للمرسوم
التنفيذي رقم 09 - 93 ولا سيما المواد 79 و
80 و81 منه ، يمكن تحديد مهام مستشار التوجيه والتقييم
والادماج
المهنيين
كما يلي.


ا
- التوجيه واعادة التوجيه
والاختبارات.


-
المشاركة في تنظيم اختبارات نفسية تقنية للمترشحين ،
والقيام بمقابلات
للتقييم المهني، قصد توجيههم الى التكوين الذي يطابق
قدراتهم الجسمانية
و الذهنية.

- مساعدة المتربصين والتلاميذ والممتهنين اثناء تكوينهم
بالتنسيق مع
الاستاذ المكلف بالتكوين في جميع انماط التكوين ، واقتراح
اعادة التوجيه
اذى اقتضى الامر ذلك استنادا الى تقويم دائم لكفائتهم.

ب - متابعة ومرافقة المتكون.

-
ضمان متابعة ومرافقة المتربصين و التلاميذ والممتهنين
الذين يعانون
صعوبات من الناحية النفسيةو البيداغوجية قصد تمكينهم من
مواصلة
تكوينهم.
ج - التحقيقات و الدراسات.

-
المشاركة في التحقيقات والدراسات وسبر الاراء، في اطار
تطابق التكوين
مع التشغيل.

- القيام بتقييم وتحليل نتائج التكوين وكذا عمليات
الاستقصاء وسبر الاراء.

د -
الاعــــــــــــــــــلام.


- تنسيق وتخطيط
انشطة المؤسسة في مجال الاعلام والتوجيه
المهنيين.

ه - المساعدة على الادماج
المهـــــــني.


-
مرافقة المتربصين و التلاميذ و الممتهنين في نهاية
التكوين في مجال
الادماج المهني قصد البحث الفعلي على منصب شغل.

مهام
المستشار الرئيسي في التوجيه والتقييم و
الادماج المهنيين، طبقا
للمادة 82.

زيادة
على المهام الذكورة اعلاه
يقوم بما يلي:

-
تنسيق انشطة مستشاري التوجيه و التقييم والادماج المهنيين.

- اعداد
المخطط السنوي و المتعدد السنوات لانشطة التوجيه والتقييم
والمساعدة
على الادماج.

- تنسيق و تخطيط وتنشيط اعمال المؤسسة في مجال الاعلام
و التوجيه المهنيين.

- تنشيط وتنسيق النشاطات المتعلقة بالاعلام
والتوجيه المهنيين ، بالتعاون
مع مختلف الحركات الجمعوية.

-
اعداد تحقيقات ودراسات في مجال التوجيه والمساعدة على الادماج المهني.


02
-
ادوات و برنامج العمل

ا - برنامج العمل

يتمثل برنامج عمل المستشار في
اعداد المخطط
السداسي للنشاطات.

ب - ادوات العمل

- سجلات التسجيل.
- سجل المقابلات مع طالبي التكوين.
-
سجل خاص لمتابعة المتكونين .
- سجل خاص بتقييم الدورات التكوينيةواحصاء
نسب التسرب وعمل مخططات لذلك.
-مدونة الاختصاصات الجاري العمل بها.
-
البطاقات التقنية للاختصاصات.
- دليل عروض التكوين.
- دليل الوكالات
المساعدة في ادماج وتشغيل الشباب.

فيما يخص
تسويق التكوين.

-
الملصقات الاعلامية التي تخص
انماط التكوين في قطاع التكوين والتعليم
المهنيين.

- استعمال
اجهزة الميديا الموضوعة تحت تصرف المستشار
لتسويق
التكوين بشكل احترافي.


03 - النصوص
التنظيمية

- منشور رقم09
مؤرخ في 01 يونيو 1997 ، يتضمن تنظيم الاعلام في
مؤسسات
التكوين المهني.

- قرار وزاري رقم 04 المؤرخ في 29 جانفي
2004 ،يتضمن تحديد كيفيات تنظيم
الاعلام ، تسجيل ، توجيه وادماج
المترشحين لمتابعة تكوين مهني.

- منشور وزاري رقم 49 المؤرخ في 29
جانفي 2004، يتعلق بتطوير الاعلام في
مجال التكوين المتواصل.

-
منشور وزاري رقم 01 المؤرخ في 10 ماي 2004، والمتعلق بالتكوين المهني
لفائدة
المراة الماكثة في البيت.

- منشور وزاري رقم 02 المؤرخ في 10 ماي
2004 ، والمتعلق بتدعيم وتوسيع
تكوين التقنيين السامين.

- منشور
رقم367 مؤرخ في 04 اوت2004 ،المتعلق بالمخطط الجماعي للادماج
المهني.

-
قرار وزاري رقم 35 مؤرخ في 29 سبتمبر 2004، يتمم القرار الوزاري رقم 04
المؤرخ
في 24 جانفي 2004 ، المتضمن تحديد كيفيات تنظيم الاعلام، تسجيل
،توجيه
وادماج المترشحين لمتابعة تكوين مهني.

- قرار وزاري مشتركرقم 54
مؤرخ في 04 جوان2005، يحدد شروط القبول وكيفيات
التوجيه نحو المسار
المهني.

- قرار وزاري رقم 02 مؤرخ في 16 جانفي 2006،يعدل ويتمم
القرار الوزاري رقم
04 المؤرخ في 29 جانفي 2004، المتضمن تحديد كيفيات
تنظيم الاعلام، تسجيل،
توجيه وادماج المترشحين لمتابعة تكوين مهني.

-
منشور وزاري رقم 09 مؤرخ في 16 جانفي 2006، يتضمن اعادة ادراج الاختبارات

الكتابية في امتحانات الدخول الى التكوين المهني.

- المنشور
الوزاري المشترك رقم 01 المؤرخ في 06 مارس 2006، يتضمن توجيه
التلاميذ
الى مسلكي التعليم ما بعد الالزامي.

- قرار وزاري رقم 137 مؤرخ في
13 اوت 2006 يحدد شروط وكيفيات مشاركة
المترشحين خارج دورات التكوين في
امتحانات نهاية التربص.

- منشور رقم 09 مؤرخ في 23 سبتمبر 2008،
يتعلق بوضع حيز التنفيذ معابر
التكوين.

- تعليمة رقم 2348
المؤرخة في 07 ديسمبر2009، المتعلقة بتوضيحات حول طرق
تنظيم معابر
التكوين.

- التعليمة رقم 20 المؤرخة في 07 جانفي 2010 والمتعلقة
بسجلات التسجيل
للتكوبن المهني.

- قرار وزاري مشترك رقم 05 مؤرخ
في 08 افريل 2010 المتضمن انشاء مجلس
القبول والتوجيه الى طور ما بعد
الالزامي، تنظيمه وسيره.

- قرار وزاري مشترك رقم 06 مؤرخ في 08
افريل 2010 المتضمن انشاء اللجنة
الولائية المشتركة وتحديد تشكيلتها
ومهامها.

- منشور وزاري مشترك رقم 01 المؤرخ في 08 افريل 2010 يتضمن
قبول وتوجيه
تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط الى مرحلة
التعليم ما بعد
الالزامي.

*-صفات
مستشار التوجيه



حتى يؤدي
مستشار التوجيه دوره على أحسن وجه
ولكي يساعد المتربصين على إستغلال
طاقاتهم لتحقيق أهدافهم والوصول إلى
حلول جيدة لمشكلاتهم ينبغي عليه التحلي
بمجموعة من الصفات والتي نذكر
منها:/

- أن يكون إجتماعيا في
علاقاته مما يساعده على
التوافق مع التلاميذ وفهم مشاكلهم وبالتالي
المساهمة في حلها.

- يجب أن تكون
له القدرة على النقد البناء
والتحليل العلمي والتفسير الصحيح للظواهر:

-التقبل:
ويتمثل
في تقبل الموجه للتلاميذ على إختلافهم.

-التفرغ: وهو
التجرد من كل
المشاكل وقت القيام بالمساعدة.

-الفهم: ويتمثل
في فهم المختص لمعاني الكلمات
التي يتفوه بها للتلاميذ والتدقيق في معاني
تلك الكلمات.
-التعاطف: وهو المزج
بين تقمص
شخصية التلميذ لفهم الموضوع من وجهة نظر التلميذ والنظر إليه
من
زاويته من جهة، ومن جهة أخرى إلتزام الموضوعية وعدم الخروج عن نطاقها
والإنجراف
وراء العواطف.

-التشخيص: ويعني
محاولة تفسير انفعالات الحالة
المراد دراستها وإيضاح أسبابها.

-اللباقة: وتعني
البساطة وعدم
التكلف في التعامل مع الطاقم التربوي والإدارة المدرسية
والقدرة على
فهم الغير من دون تسرع.

-كسب
ثقة التلاميذ والإهتمام بالحالات الخاص

كما يمكن إضافة خصائص أخرى مثل:
- التحلي بالسرية والكتمان.
- الاستعداد للعمل خارج واجباته المهنية
والتعاون مع باقي
الأطراف.

- التواضع والإقرار
بالقصور العلمي.



 
د.بوترعة بلال

د.بوترعة بلال

عضو متميز
رقم العضوية :
4072
البلد/ المدينة :
وادي العرب
المُسَــاهَمَـاتْ :
2087
نقاط التميز :
2645
التَـــسْجِيلْ :
21/10/2010
مشكور أخي على الموضوع
 
بهاء

بهاء

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
eloued
المُسَــاهَمَـاتْ :
96
نقاط التميز :
128
التَـــسْجِيلْ :
20/10/2010

مهام مستشارالتوجيه 871175
على الاضافة الرائعة اخي لطفي
مهام مستشارالتوجيه 128168
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى