منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


salah3531

salah3531

عضو نشيط
رقم العضوية :
30284
البلد/ المدينة :
ain el hamam
العَمَــــــــــلْ :
prof
المُسَــاهَمَـاتْ :
580
نقاط التميز :
1368
التَـــسْجِيلْ :
20/12/2011
مسألة: الجزء
الرابع والعشرون

التحليل الموضوعي


[ ص: 659 ]
[
ص: 660 ]
[
ص: 661 ]
بسم الله الرحمن الرحيم

القول في تأويل قوله جل ثناؤه
وتقدست أسماؤه

: (
قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين )
.


يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان المشركون من قومه فيما
ذكر عرضوا عليه أن يعبدوا الله سنة ، على أن يعبد نبي الله صلى الله عليه وسلم
آلهتهم سنة ، فأنزل الله معرفه جوابهم في ذلك : ( قل ) يا محمد لهؤلاء المشركين الذين سألوك عبادة آلهتهم سنة ، على أن يعبدوا
إلهك سنة

(
يا أيها الكافرون )
بالله ( لا أعبد ما تعبدون )
من الآلهة والأوثان الآن ( ولا أنتم عابدون ما أعبد ) الآن

(
ولا أنا عابد )
فيما أستقبل

(
ما عبدتم )
فيما مضى ( ولا أنتم عابدون )
فيما تستقبلون أبدا ( ما أعبد )
أنا الآن ، وفيما أستقبل . وإنما
قيل ذلك كذلك ؛ لأن الخطاب من الله كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم في أشخاص
بأعيانهم من المشركين ، قد علم أنهم لا يؤمنون أبدا ، وسبق لهم ذلك في السابق من
علمه ، فأمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يؤيسهم من الذي طمعوا فيه ، وحدثوا به
أنفسهم ، وأن ذلك غير كائن منه ولا منهم ، في وقت من الأوقات ، وآيس نبي الله صلى
الله عليه وسلم من الطمع في إيمانهم ، ومن أن يفلحوا أبدا ، فكانوا كذلك لم يفلحوا
ولم ينجحوا ، إلى أن قتل بعضهم يوم بدر بالسيف ،
وهلك بعض قبل ذلك كافرا
.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل
التأويل ، وجاءت به الآثار
. [ ص: 662 ]


ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد
بن موسى الحرشي
، قال : ثنا أبو خلف ،
قال : ثنا داود ، عن عكرمة
،
عن ابن عباس
: أن قريشا وعدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطوه مالا فيكون أغنى رجل بمكة ، ويزوجوه ما أراد من النساء ، ويطئوا
عقبه ، فقالوا له : هذا لك عندنا يا
محمد ، وكف عن شتم آلهتنا ، فلا تذكرها بسوء
، فإن لم تفعل ، فإنا نعرض عليك خصلة واحدة ، فهي لك ولنا فيها صلاح . قال :
" ما هي ؟ " قالوا : تعبد آلهتنا سنة : اللات والعزى ، ونعبد إلهك سنة ،
قال : " حتى أنظر ما يأتي من عند ربي " فجاء الوحي من اللوح المحفوظ
: ( قل يا أيها الكافرون ) السورة ، وأنزل الله : ( قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون ) . . . إلى قوله : ( فاعبد وكن من الشاكرين ) .

حدثني يعقوب
،
قال : ثنا
ابن علية ، عن محمد بن إسحاق ، قال : ثني سعيد
بن مينا مولى البختري
قال
: لقي الوليد بن المغيرة والعاص بن وائل ، والأسود بن المطلب ، وأمية
بن خلف ، رسول الله ، فقالوا : يا محمد ، هلم فلنعبد ما تعبد ، وتعبد ما نعبد ،
ونشركك في أمرنا كله ، فإن كان الذي جئت به خيرا مما بأيدينا ، كنا قد شركناك فيه
، وأخذنا بحظنا منه ; وإن كان الذي بأيدينا خيرا مما في يديك ، كنت قد شركتنا في
أمرنا ، وأخذت منه بحظك ، فأنزل الله
: ( قل يا أيها الكافرون ) حتى
انقضت السورة

.


وقوله : ( لكم دينكم ولي دين )


يقول تعالى ذكره : لكم دينكم فلا
تتركونه أبدا ؛ لأنه قد ختم عليكم ، وقضي أن لا تنفكوا عنه ، وأنكم تموتون عليه ،
ولي ديني الذي أنا عليه ، لا أتركه أبدا ؛ لأنه قد مضى في سابق علم الله أني لا
أنتقل عنه إلى غيره

.


حدثني يونس
،
قال : أخبرنا ابن وهب ، قال
: قال ابن زيد في
قول الله

: (
لكم دينكم ولي دين )
قال : للمشركين ; قال : واليهود لا يعبدون إلا الله ولا يشركون ، إلا أنهم يكفرون
ببعض الأنبياء ، وبما جاءوا به من عند الله ، ويكفرون برسول الله ، وبما جاء به من
عند الله ، وقتلوا طوائف الأنبياء ظلما وعدوانا ، قال
: [ ص: 663 ]
إلا العصابة التي بقوا ، حتى خرج
بختنصر ، فقالوا : عزير ابن الله ، دعا الله ولم
يعبدوه ولم يفعلوا كما فعلت النصارى ، قالوا :
المسيح ابن الله وعبدوه
.

وكان بعض أهل العربية يقول : كرر
قوله

: (
لا أعبد ما تعبدون )
وما بعده على وجه التوكيد ، كما
قال
: ( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) ، وكقوله : ( لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ) .

آخر تفسير سورة الكافرون



 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
بارك الله فيك مشكور

وجعلها الله في ميزان حسناتك
 
salah3531

salah3531

عضو نشيط
رقم العضوية :
30284
البلد/ المدينة :
ain el hamam
العَمَــــــــــلْ :
prof
المُسَــاهَمَـاتْ :
580
نقاط التميز :
1368
التَـــسْجِيلْ :
20/12/2011
العفو
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
تفسير سورة الكافرون 1332937604121
 
عماد الدين علاق

عماد الدين علاق

طاقم الكتاب الحصريين
رقم العضوية :
39830
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
المُسَــاهَمَـاتْ :
2299
نقاط التميز :
3257
التَـــسْجِيلْ :
29/03/2012
حماك الله من كل شر
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى