منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+8
smail700
ياسمين05
raddoo
أم عبد الرحمن
anoir2023
zaaimzaaim
فيفي
فطيمة
12 مشترك
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في البداية اود ان اخبركم انني لم اطرح هذا الموضوع الا لانه سبب لي ارقا شديدا
فاردت ان اسمع آراءكم فيه لعلي اجد فيها ما يريحني لانني تعودت ان اعطي التلميذ ما يستحق فقط واعترافا بمجهوداته
اساعده بما في مقدوري وما يرضي ضميري
ولكن.............................ما فوجئت به
ان هناك بعض الاساتذة يؤمنون ايمانا تاما انه من واجبهم مساعدة التلميذ في الانتقال للسنة المقبلة
بغض النظر عن مجهوداته وإجاباته , وهذا طبعا لا يتم الا بزيادة النقاط هكذا دون اي مجهود
لانهم يقولون أن هذا التلميذ اذا لم ينتقل فمصيره الطرد وبالتالي التشرد
فاين يذهب هذا التلميذ؟
وخاصة اذا لم يكن له مستو يؤهله للانضمام الى التكوين المهني.
ويعملون ويبذلون كل جهدهم في اقناع الآخرين بهذه الفكرة
وهي ان لاندع اي تلميذ يرسب في نهاية السنة

فماهو رأيكم اخواني وخاصة الاساتذة والمعلمين؟

وانا ساترك رأيي الى نهاية مناقشاتكم

ملاحظة: هناك من التلاميذ لا يجيد حتى كتابة اسمه وتجده في السنة الثالثة متوسط
افيدونا بآرائكم ارجوكم........................
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ارجوكم اخوتي اريد تفاعلا مع الموضوع
ووضع آرائكم ولا أريد مرورا سلبيا
هذا مصير امتنا
تخيلوا ان هؤلاء التلاميذ وصلوا الى مستويات عالية وهم ليسوا اهلا لها
ماذا يحدث؟
 
فيفي

فيفي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر/المسيلة
العَمَــــــــــلْ :
أستاذة
المُسَــاهَمَـاتْ :
103
نقاط التميز :
122
التَـــسْجِيلْ :
10/10/2010
ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 728666
حقا ان هؤلاء التلاميذ وصلوا الى مستويات عالية وهم ليسوا اهلا لها
و على حساب من ؟؟؟؟
أشكركي أختي على طرح هذا الموضوع
أنا على ما أظن أن ما يفعله هؤلاء الاساتذة لا ينفعهم أبدا بل يتسبب في ضرر كبير لهم و لأخوتهم المجتهدون و لا أنصح بهذه الظاهر الغريبة ( أصبح من يعمل ويجد لا يأخذ حقه كاملا و النائم بكل سهوووولة يضمن الانتقال الى السنة القادمة دون عناء ) .
هل تعلمين أختي بأنها حدثت معي و أنا أدرس بالجامعة و ليس في المتوسطة حين طلبت الأستاذة بحقي كاملا ماذا قالت ؟؟؟
لقد قالت بالحرف الواحد أنت طلعتي عامك نقاطك هذوما نزيدهم لصحابك اللي مازالو مطلعوش عامهم مساكن
وأظن أن بسبب هذه الظاهرة أصبح التعامل بالرشوة أمر عادي أي أنها أحد الأسباب المشجعة للرشوة
والله أعلم
 
zaaimzaaim

zaaimzaaim

عضو جديد
البلد/ المدينة :
اولاد جلال ولاية بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
عامل يومي
المُسَــاهَمَـاتْ :
12
نقاط التميز :
13
التَـــسْجِيلْ :
02/12/2010
شكرا لك اختي فطيمة على الموضوع القيم
فعلا انها اصبحت ظاهرة في عصرنا
وانا في رايي انه كل تلميذ لازم ياخذ ةحقه فقط مقابل مجهوداته
 
anoir2023

anoir2023

عضو جديد
رقم العضوية :
3307
البلد/ المدينة :
تبسة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
46
نقاط التميز :
113
التَـــسْجِيلْ :
15/10/2010
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد
اختي شكرا جزيلا لك على طرح هذا الموضوع لما له من اهمية بالغة في حياتنا و مستقبلنا حقا كل ما ذكرته هو حقيقة نعيشها و الادهى و الامر اننا نجد هذه الفئة تصل الى مستويات عالية كالتعليم العالي و هم لا يعرفون حتى كتابة اسمهم
لنطرح السؤال هنا: من المسؤول عن هذا؟
من سيتحمل مسؤولية هذه الفئة ان اصبحوا إطارات في الدولة؟
الى اين نحن ذاهبون؟
ما هو مصير ابنائنا ان درستهم هؤولاء؟
حقا الموضوع صعب اكثر مما نتصور
انا من جهتي لو كنت مكانك لكنت التزمة باخلاقيات المهنة و طبقة القوانين على الجميع فالاصلاح يبدا من ذات الفرد حتى يستطيع ان يعطيه لغيره (و فاقد الشيئ لا يعطيه ) و ان كان هناك من لا يدرس جيدا فالاقسام الخاصة هي الحل و اذا اتبعنا "السيستام تاع كل عام لازم تنجح النسبة الفلانية" فسنقول للمنضومة التربوية "الوداع" فان كان الاستاذ يغش مع الطالب باعطائه علامات زائدة لكي ينجح و الطالب يدرك ذلك فماذا تتوقع من الطالب ان يكون.......
ملاحظة: هذا مجرد راي و لا يعبر عن شيئ
 
avatar

أم عبد الرحمن

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
بلد الشهداء
المُسَــاهَمَـاتْ :
571
نقاط التميز :
639
التَـــسْجِيلْ :
27/09/2010
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك أختي فطيمة على هذا الموضوع الذي يدل على اهتمامك الكبير.
أسأل الله أن يعينك في عملك و ينير طريقك في سبيل العلم النافع ... آمين .
أولا أختي أشكرك على تعاملك مع المسألة بهذه الطريقة ، فالتلميذ يجب أن يأخذ حقه
مقابل مجهوداته لا أكثر من ذلك ، و الخطأ يا أختي في الأساتذة الذين يقولون بأنه
يجب عدم رسوب التلميذ لكي لا يكون مصيره الشارع ... و ما أدراهم بمصيرهم بعد
خروجهم ( طردهم)من المدرسة .... ؟؟؟ بل كيف يسمحون لأنفسهم بإيجاد هذه الأعذار
و يتركون عملهم كمربين و معلمين ...؟؟؟؟
لو كانوا يريدون خيرا لهؤلاء التلاميذ لأعطوهم حقهم وحاولوا تلقينهم الدروس باهتمام
وجد ... و بعد ذلك لن يكونوا مسؤولين عن فشلهم ... فواجبهم قد أتموه ،و بالتالي لا يحق
لأي أستاذ أن يفعل هذا ، لأنه بهذا التفكير و هذه -العقلية- التي من المفروض أن لا تصدر
من معـــــــــــــــــــلم و ما أدراك مـــــــــا معــــــــــــلم... ؟
أرجوا أن أكون قد وفقت في إيفادتك أختي .... و لو بقدر قليل ....
و في الأخير أختي فطيمة أشكرك على هذا الاهتمام وأهنئك على حرصك وأرجوا أن
تستمري في طريقك الصحيح رغم ما فيه من صعوبات ... لكنه الأصح و هذا الأهم ؟
أدعوا الله الكريم أن يوفقك ويزيدك من فضله وأن يجعلك من المعلمين الصالحين
المخلصين في أعمالهم .... آمين .

ـــــــــــ تقبلي مروري المتواضع أختي الكريمة ـــــــــــــــــ

سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 69f9b43973d2bb613e84c5072069209eشكرا لكم على ردودكم القيمة
وانتظر ردودا اخرى
 
avatar

raddoo

عضو جديد
البلد/ المدينة :
ORAN
العَمَــــــــــلْ :
خدام حزام عند الدولة
المُسَــاهَمَـاتْ :
28
نقاط التميز :
38
التَـــسْجِيلْ :
19/11/2010
ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 631904


ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 894264



أولا نشكرك شكرا جزيلا استاذتنا الكريمة على طرح هذا الموضوع الهام جدا والذي يحدد مصير مستقبل أبنائنا ويترتب عنه هلاك منظومتنا التربوية أو إصلاحها ، إن الفساد قد استشرى في كل مناحي حياتنا ولم تكن منظومتنا التربوية ببعيد عنه ، تصورو أن ظاهرة تضخيم النقاط لم تقتصر عند المستويات التعليمية لابنائنا في المدارس الإبتدائية والمتوسطات والثانويات ، بل قد بلغت حتى في المستويات الجامعية والدراسات العليا أيضا ، فلا أخفي سرا عندما أقول أنه أحيانا حتى النجاح في شهادة الماجستير أصبح يشوبه الكثير من الغموض والتلاعب في كثير من المعاهد والكليات وهذا ما وقفت عليه شخصيا لأن الاستاذ عندنا تشبع بفكرة حشو النقاط لمن لا يستحق، فكانت البداية بدافع انقاذ التلميذ من الضياع والتشرد و تعدتها إلى تقديم النقاط لمن يدفع أكثر ، فلم تعد أبدا عملية التنقيط لتقييم الطالب أو التلميذ بل وسيلة لا تعكس أبدا المستوى، بل تخضع لهوى الأستاذ ورغباته التي قد تحرها في كثير من الأحيان (خاصة في المستويات العليا) ضوابط غير أخلاقية، المطلوب هو ثورة كبيرة تهز كياننا ومجتمعنا ، ثورة في أخلاقنا وتصرفاتنا وعاداتنا بالعودة إلى ديننا وقيمنا . ،


عدل سابقا من قبل raddoo في السبت 4 ديسمبر - 21:27 عدل 1 مرات
 
ياسمين05

ياسمين05

عضو نشيط
رقم العضوية :
5567
البلد/ المدينة :
batna
المُسَــاهَمَـاتْ :
865
نقاط التميز :
939
التَـــسْجِيلْ :
12/11/2010

شكرا على هذا الموضوع الرائع لقد احسنت اختياره في الحقيقة لقد درست في العام الماضي وعرفت التلميذ النجيب والتلميذ الكسول كل أخذ حقه وفي نهاية السنة لجأ لي بعض التلاميذ وهم يترجونني أن أزيد لهم في النقاط رفضت طلبهم لأنني كنت أعلم أن الاعادة هي السبيل الوحيد كي يرفعوا من مستواهم وادركت أنهم سيعيدون السنة لكن عندما رجعت في هذا العام وجدتهم قد انتقلوا . بقي سؤالا مطروحا في ذهني من المسؤول عن نجاحهم وانتقالهم ؟ بالرغم من الجالس الأقسام التي تقام كل نهاية الفصل الثالث وأمام كل الاساتذة والمدير . ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 728578
 
avatar

smail700

عضو جديد
البلد/ المدينة :
naama
العَمَــــــــــلْ :
بطال
المُسَــاهَمَـاتْ :
28
نقاط التميز :
47
التَـــسْجِيلْ :
15/10/2010
ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 631904

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نشكرك اختي الكريمة على هذا الموضوع الوجيه و على دقة الطرح فيه ، فحسب رأيي اختي الفاضلة أن المعلم او الاستاذ عندما يقوم بتضخيم النتائج فذلك خوفا من العقوبات و المساءلات التي تقع كلها على الاستاذ و المدير دون النظر الى مستوى التلميذ في مراحل تعليمه السابقة فسياسة التخويف المطبقة من قبل مديريات التربية و الوزارة في حق الاستاذ هي التي جعلته يضخم النتائج على حساب التقييم الحقيقي للمتعلم ، فهناك اختي الفاضلة بعض المتعلمين تجدينهم لا يفقهون شيئا و هم في مستويات عليا فمثلا تجد متعلما لا يحسن الكتابة و القراءة و لا يحسن حتى كتابة إسمه و هو في السنة الخامسة من التعليم الإبتدائي و الاستاذ مطالب بتلقينه الدروس و التعلمات مثله مثل جميع المتعلمين الآخرين و محسوب عليه في نسبة النجاح و هنا حسب رأيي الحل بيد اساتذة و معلمي الأطوار الاولى المطالبين بالتقييم الحقيقي للمتعلم لكي ينتقل إلا المتعلمون الاكفاء و بهذا نتحصل على نخبة من المتعلمين القادرين على الذهاب بعيدا في التحصيل المعرفي دون وجود عوائق للمتعلم و الاستاذ
اشكرك مرة اخرى اختي الفاضلة على هذا الطرح المتميز للموضوع
ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 14530
ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 162129
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
اشكركم اخوتي كثيرا على ردودكم القيمة
وعلى مناقشاتكم الجدية
ارى اننا لحد الساعة متفقين على المبدا
جزاكم الله خيرا ولنعمل سويا لاصلاح هذا الامر حتى ولو براي
 
نبض الخواطر

نبض الخواطر

عضو مساهم
رقم العضوية :
555
البلد/ المدينة :
بسكرة _ الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أستاذ فلسفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
268
نقاط التميز :
338
التَـــسْجِيلْ :
19/04/2010
:بسملة وسلام:
اشكرك اختي فاطمة على اثارة هذه النقطة الحساسه والمهمة جدا
فهذا الموضوع لا يأرقك انت فقط بل يأرقنا جميعا كأساتذه
اولا:بالنسبة لزياده النقاط للتلميذ من اجل الصعود للسنه المقبلة يجب ان يكون بمقاييس وليس اعتباطيا انا لا انكر على اخواننا الاساتذه زياده النقاط للتلميذ ولكن هذا يكون وفق شروط والتي منها:
1/ قد نلاحظ تلاميذ متفوقين ولكن لسوء حظهم او لظروف معينه تشتت تركيزهم في الامتحان
2/ ممكن حالة نفسية يمر بها التلميذ وبالتالي لا يجب حرمانه ان راينا فيه المؤتهلات
3/اذا كان التلميذ مهتم ويحاول الفهم لكن تأخر بنقاط قليله
لكن نلاحظ ان بعض الاساتذه سامحهم الله يبالغون في زياده النقاط لدرجه انهم يساعدون الطالب على الكسل وليظهروا انهم متمكنين لكن والله الضحية هو التلميذ
تخيلي في الثانوي الكثير ان لم اقل كل التلاميذ وانا لا ابالغ مازال اسلوبهم ركيك جدا في التعبير ويرتكبون اخطاء املائية شنيعه
انا عن نفسي كاستاذ ماده الفلسفه والله اعاني كثيرا ونحن نعلم لكتابه مقاله يجب الاسلوب والتركيب واستعمال القدرات العقليه التي اصبحت غائبة تماما والله وكأني ادرس في تلاميذ ابتدائي
لكن ليس التلميذ وحده هو المسؤول بل المسؤوليه الكبرى ترجع للاساتذه الذين اصبحوا مهملين او ان تكوينهم ناقص
المهم ان لله وان اليه راجعون
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
شكرا لك استاذنا الكريم على الرد الوافي
ورايي من رايك فالنقطة تمنح لمن يستحقها
ونحن اعلم الناس بتلاميذنا اكثر حتى من اوليائهم
جازاك الله خيرا اخي الكريم
 
imi_02

imi_02

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
SBA
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
220
نقاط التميز :
259
التَـــسْجِيلْ :
08/11/2010
ما مصير هؤلاء التلاميذ؟ 631904
الموضوع فعلا أضبح خطرا فمن المفروض الأستاذ هو القدوة للجميع
تخيلو أن كسول اليوم هم أستاذ الغد و الله كارثة
ياريت يصح ضميـــر الأساتذة
شكرا أستاذتي الكريمة على الموضوع المهم و على كونك أنت كأستاذة الحمد لله انه في المقابل مازال هناك أساتذة مثلك

 
محمد وسيم

محمد وسيم

المراقب العام
رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010

في احد الأيام جلس الأب  على صخرة تتوسط الأحراش

و هو يفكر و يحمل بيده عـــــــــود يخطط به الأرض هروبا من التفكير 

فجاء أحد أولاده و سأله عن سبب التفكير فرد الأب قائلا

لقد نمت البارحة و نسيت أن أدخل النمل لغاره و غلق الباب ورائهم

فضحك الإبن : ورد في سخرية من شدة الذكاء

لا تحزن على نملة أو إثنين ضاعت بالضلام المهم أنه مازال الكثير بالداخل 

العبرة : إن كان ه>ا الجيل يعتمد على النقطة التي تساعده للصعود للسنوات القادمة 

و هذا بتضخيم النقاط بالسبب الأول و الأخير راجع للمعلـــــــــــــــــــــــم ال>ي تهاون في

البداية و ترك ه>ا التلمي> يسير في الدرب الخاطىء من البداية و تعمد جر القاطرة بمن فيها 

لتحقيق النسبة أو الشكر أو مدح الجميع على حساب هذه الفئة الضعيفة من التلاميذ

نعم يجب حماية هذا الطفل او الطالب من الضياع ولو بمحاولة مساعدته للوقوف مرة أخرى

للحصول على دبلوم أو شهادة مهنية يتكل عليها في المستقبل .

 
نسمة إيمان

نسمة إيمان

عضو مساهم
رقم العضوية :
5222
البلد/ المدينة :
تبسة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة طب
المُسَــاهَمَـاتْ :
132
نقاط التميز :
219
التَـــسْجِيلْ :
04/11/2010
و إن كنت بعيدة عن هذا المجال في الوقت الراهن و لكن كلمات حرقتني و أخرجت أشجان فؤادي مع رغبتي في
حفظ لساني و لكن عن اي أساتذة تتحدثين و عن أي منطق تتكلمين لنذهب معك في الفكرة أي مساعدته لكي لا يتشرد
و التلميذ يقول انا ناجح في أغلب الأحوال و اين العلم أين السمو ببلادنا أين أول آية نزلت من القرآن:{ إقرأبإسم ربك الذي خلق }
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و يا أسفي على مربي أجيال هذا منطقهم
لك مني كل غحترام على موقفك
و آسفة تكلم جرحي قبل لساني على علم ذهب مع الاجيال الماضية
 
فطيمة

فطيمة

عضو محترف
رقم العضوية :
6494
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
استاذة في اللغة العربية
المُسَــاهَمَـاتْ :
3622
نقاط التميز :
4317
التَـــسْجِيلْ :
18/10/2010
لديك الحق وكل الحق ان تثوري هذه الثورة اختي ايمان
فزمن العلم قد ولى
مشكورة اخيتي
ووفقك الله في دراستك
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى