منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+8
loqa2a
acile
خولة الجزائر
محمد وسيم
wafadz70
lina gamra
DJABER
ibtissemb1988
12 مشترك
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
هي مسابقة بحيث يقوم عضو بطرح سؤال

من القائـــــــــــل ؟

و ينتظر إجابات الأعضاء و بعدها يعطي العضو الإجابة الصحيحة

حيث كل يوم نتعرف على مقولة و شخصية جديدة

إن شاء الله تنال إعجابكم

و تلقى إستحسانكم

أنا سأبدأ

السؤال الأول

من القائل؟

دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفساً إذا حكم القضاء




عدل سابقا من قبل ibtissemb1988 في الخميس 6 يناير - 19:50 عدل 1 مرات
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 468934

بارك الله فيك اختي ibtissemb1988 علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز

من القائل؟

دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفساً إذا حكم القضاء

الإمام الشافعي رضي اللّه تعالى عنه

اذا كانت اجابة صحيحة

فمن القائل؟

البخل عار والجبن منقصة والفقر يخرس الفطن عن حاجته والمقلّ غريب في بلدته

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 125175

وفي الاخير انما الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى

فبارك الله في كل من شارك في هذا الموضوع ولو بكلمة

نتمنى المشاركة باقي الاعضاء لنستفيد من بعضنا البعض
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
و فيك بارك الله اخي جابر
مرورك أشرق صفحتي
أما عن الإجابة فاجابتك صحيحة

هـذا بيت من قصيـدة أدبيـة للإمـام الشافعي رحمه الله بعنوان ( دع الأيـام) والقصيدة

مشهورة لروعتها وصدق معناهـا وجمالهـا وكما هو معلوم الجميل يبقى

خالـداً إلى مـاشاء الــله .

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ * وَطِبْ نَفْسَاً إِذَا حَكَمَ القَضَاءُ

وَلاَ تَجْزَعْ لِحَادِثَةِ اللَّيَالِي * فَمَا لِحَوادِثِ الدُّنْيَا بَقَاءُ

َكُنْ رجُلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً * وَشِيمَتُكَ السَّمَاحَةُ وَالوَفَاءُ

وَإِنْ كَثُرَتْ عُيُوبُكَ فِي البَرَايَا * وَسَرَّكَ أَنْ يَكُونَ لَهَا غِطَاءُ

يُغَطّى بِالسَّمَاحَةِ كُلُّ عَيْبٍ * وَكَمْ عَيْبٍ يُغَطِّيهِ السَّخَاءُ

وَلاَ حُزْنٌ يَدُومُ وَلاَ سُرُورٌ * وَلاَ بُؤْسٌ عَلَيْكَ وَلاَ رَخَاءُ

وَلاَ تُرِ لِلأَعادِي قَطٌّ ذُلاًّ * فَإِنَّ شَمَاتَةَ الأَعْدَا بَلاّءٌ

وَلاَ تَرْجُ السَّمَاحَةَ مِنْ بَخِيلٍ * فَمَا فِي النَّارِ لِلظَّمْآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَّأَنِّي * وَلَيْسَ يَزِيدُ فِي الرِّزْقِ العَنَاءُ

إِذَا مَا كُنْتَ ذَا قَلْبٍ قَنُوعٍ * فَأَنْتَ وَمَالِكُ الدُّنْيَا سَواءُ

وَمَنْ نَزَلتْ بِسَاحَتِهِ المَنَايَا * فَلاَ أَرْضٌ تَقِيهِ وَلاَ سَماءُ

وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ وَلكِنْ * إِذَا نَزَلَ القَضَا ضَاقَ الفَضَاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدُرْ كُلَّ حِيْنٍ * وَلاَ يُغْنِي عَنِ المَوْتِ الدَّوَاءُ

الإجابة عن سؤال من القائل؟

البخل عار والجبن منقصة والفقر يخرس الفطن عن حاجته والمقلّ غريب في بلدته

الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه


 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010

من القائل؟

كيف أضحك والقدس أسير....!
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 468934
شكرا اختي ibtissemb1988 اجابتك صحيحة

الإجابة عن سؤال من القائل؟

البخل عار والجبن منقصة والفقر يخرس الفطن عن حاجته والمقلّ غريب في بلدته

الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 125175

من القائل؟

كيف أضحك والقدس أسير....!

ومن غيره

الناصر صلاح الدين الايوبي


╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 125175

اما سؤالي

من القائل؟

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 125175

اختي ibtissemb1988 لو اتصلنا بأمنا وفاء

ان شاء الله ستفيدنا في مثل هذا الصرح الجميل حقا في معانيه وفائدته
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

قالها عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه

من القائل
كم تشتكي و تقول إنك معدوم
و الأرض ملكك و السما و الأنجم
 
wafadz70

wafadz70

عضو نشيط
رقم العضوية :
576
البلد/ المدينة :
ولاية بسكرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1201
نقاط التميز :
1659
التَـــسْجِيلْ :
29/04/2010
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 739317


كم
تشتكي و تقول إنك معدوم
و الأرض ملكك و السما و الأنجم

الشاعر ايليا ابو ماضي


من القائل

الظلمات خمس ولكن لكل واحدة سراج : الذنوب ظلمة وسراجها التوبة والقبر
ظلمة وسراجه الصلاة والميزان ظلمة وسراجه لا اله إلا الله والصراط ظلمة
وسراجه اليقين والآخرة ظلمة وسراجها العمل الصالح.

الف شكر والله موضوع رائع
وان اخطات فمنكم استفيد اعزا ءي
يعطيكم الصحة


عدل سابقا من قبل wafadz70 في الثلاثاء 4 يناير - 12:41 عدل 1 مرات
 
محمد وسيم

محمد وسيم

المراقب العام
رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 575885

الظلمات خمس ولكن لكل واحدة سراج : الذنوب ظلمة وسراجها التوبة والقبر
ظلمة وسراجه الصلاة والميزان ظلمة وسراجه لا اله إلا الله والصراط ظلمة
وسراجه اليقين والآخرة ظلمة وسراجها العمل الصالح.

قائلها
ابو بكر الصديق رضى الله عنه

أقيمو صدور بني أمي مطيكم
فإني الى قوم سواكم لأميلي
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
الشنفري

وقال

أَقِيمُوا بَني أُمِّـي صُـدُورَ مَطِيِكُـمْ
فإنِّي إلـى قَـوْمٍ سِوَاكُـمْ لأَمْيَـلُ
فَقَدْ حُمَّتِ الحَاجَاتُ واللَّيْـلُ مُقْمِـرٌ
وَشُـدَّتْ لِطِيّـات مَطَايَـا وَأرْحُـلُ
وفي الأَرْضِ مَنْأًى لِلْكَرِيمِ عَـنِ الأذَى
وفيها لِمَنْ خَـافَ القِلَـى مُتَعَـزَّلُ
لَعَمْرُكَ ما بالأرْضِ ضِيقٌ على امْرِىءٍ
سَرَى رَاغِبا أو رَاهِبـا وهـو يَعْقِـلُ
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
من القائل
أنا أفكر إذاً أنا موجود
 
خولة الجزائر

خولة الجزائر

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
متخرجة وعاطلة عن العمل
المُسَــاهَمَـاتْ :
108
نقاط التميز :
184
التَـــسْجِيلْ :
30/09/2010
الفيلسوف سقراط
 
خولة الجزائر

خولة الجزائر

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
متخرجة وعاطلة عن العمل
المُسَــاهَمَـاتْ :
108
نقاط التميز :
184
التَـــسْجِيلْ :
30/09/2010
من القائل
لاخير في ود امرئ متملق حلو اللسان وقلبه يتلهب
يلقاك يحلف انه بك واثق واذا توارى عنك فهو العقرب
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
هو
جمال الدين الأفغاني


من القائل

وإذا أصيب القوم فيأخلاقهم فأقم عليهم مأتماً وعويلاً
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
من القائل
أنا أفكر إذا أنا موجود
خولة الجزائر كتب:
الفيلسوف سقراط

آسفة اختي خولة و لكن الإجابة الصحيحة هي
العالم رينيه ديكارت 'René Descartes عاش للفترة من (31/3/1596) ولغاية (11/2/1650) هو عالم وفيلسوف فرنسي ومؤسس الرياضيات الحديثة .
من اقواله ايضا
......
لا شيئ يأتي من لا شيئ
لا شيئ يأتي من العدم
الشك هو أصل أساس الحكمة
 
خولة الجزائر

خولة الجزائر

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
متخرجة وعاطلة عن العمل
المُسَــاهَمَـاتْ :
108
نقاط التميز :
184
التَـــسْجِيلْ :
30/09/2010
لاخير في ود امرئ متملق حلو اللسان وقلبه يتلهب
يلقاك يحلف انه بك واثق واذا توارى عنك فهو العقرب


ليس لجمال الدين الافغاني


بل هو الشافعي
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
من القائل

وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتماً وعويلاً
الإجاية هي

أحمد شوقي

من القائل؟

وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام

 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام
أبو الطيب المتنبي
من القائل
الخير بالخير والبادي أكرم والشر بالشر والبادي أظلم
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
مشكورين اخوتي على هذا المرور العطر
أمي وفاء لك مني تحية و أشكرك على مرورك الطيب
اخوتي عندي اقتراح وهو كل واحد منا يعطي ولو نبذة عن الشخصية هكذا لتكون الفائدة أكبر إن شاء الله

:thank you 1:
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
إجابتك صحيحة اختي لينا

من القائل

الخير بالخير والبادي أكرم والشر بالشر والبادي أظلم

الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه


من القائل؟

أعذر مـن أنــذر
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
أعذر مـن أنــذر
قالها
معاوية بن أب سفيان
نسبه وإسلامه وروايته للحديث

من أكابر الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ وأحد كُتَّاب الوحي، العاملين بكتاب ربهم والمحافظين على سنة نبيهم، الذَّابِّين عن شريعته، القائمين بحدوده، المجاهدين في سبيله..
نسبه:
هو معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، خال المسلمين، صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أمير المؤمنين، ملك الإسلام، أبو عبد الرحمن القرشي الأموي المكي..
وأمه: هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي رضي الله عنها..
إسلامه:
قيل: إنه أسلم قبل أبيه وقت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة 7 هـ، وبقي يخاف من اللحاق بالنبي صلى الله عليه وسلم بسبب أبيه، ولكن ما ظهر إسلامه إلا يوم الفتح فيُروى عنه أنه قال: "لما كان عامُ الحديبية وصَدُّوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البيت، وكتبوا بينهم القضية وقع الإسلام في قلبي، فذكرت لأمي فقالت: إياك أن تخالف أباك، فأخفيتُ إسلامي، فوالله لقد رحل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية وإني مصدق به، ودخل مكة عام عمرة القضية وأنا مسلم، وعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بإسلامي، فقال لي يومًا: لكنَّ أخاك خير منك، وهو على ديني، فقلت: لم آلُ نفسي خيرًا، وأظهرتُ إسلامي يوم الفتح، فرَّحَّبَ بي النبي صلى الله عليه وسلم وكتبتُ له.. (سير أعلام النبلاء)..
كل الكلمات لا توفيكم حقكم يا أصحاب الحبيب العدنان
من القائل
أنا وليكن بعدي الطوفان
 
acile

acile

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
4910
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2197
نقاط التميز :
2491
التَـــسْجِيلْ :
30/10/2010
القائل هو

الملك الفرنسي لويس الخامس عشر

من القائل:

العدل جنة المظلوم ، وجحيم الظالم
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
العدل جنة المظلوم ، وجحيم الظالم
قالها
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين ومن أصحاب الرسول محمد، الملقب ب "الفاروق"، ووفقاً للعقيدة السنيّة هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. يعد أوّل من عمل بالتقويم الهجري. في عهده فتحت بقية العراق وشرقه ومصر وليبيا والشام وفلسطين وفارس وخرسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينيا وسجستان (افغانستان الآن)، وصارت القدس تحت ظل الدولة الإسلامية والمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين تحت حكم المسلمين لأول مرة. وفي عهده قضى على إحدى أكبر قوتين في زمانه وهي الدولة الساسانية، وأنهى الوجود البيزنطي في مصر والشام.



من القائل إلهي كفاني فخراً أن تكون لي ربـــاً ؟
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
القائل هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عمر بن الخطاب، ثاني الخلفاء الراشدين، ومن أصحاب الرسول محمد، الملقب ب "الفاروق"، ووفقاً للعقيدة السنيّة؛ هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. ويعد أوّل من عمل بالتقويم الهجري. في عهده فتحت العراق ومصر وليبيا والشام وفلسطين، وصارت القدس تحت ظل الدولة الإسلامية والمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين تحت حكم المسلمين لأول مرة. وفي عهده قضى على أكبر قوتين عظمى في زمانه؛ دولة الروم ودولة الفرس.

نسبه
هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهو عمّ زيد بن عمرو بن نفيل الموحد على دين إبراهيم.

أمه حنتمة بنت هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي ابنة عمّ كلاًّ من أم المؤمنين أم سلمة والصحابي خالد بن الوليد. يجتمع نسبها مع النبي محمد بن عبد الله في كلاب بن مرة.

لقبه "الفاروق" وكنيته "أبو حفص"، ويرجع سبب إطلاق المسلمين السنة لقب "الفاروق" على عمر ابن الخطاب، لأنه حسب الروايات أنه أظهر الإسلام في مكة المكرمة وكان الناس يخافونه، فيعتبرون أن فرق الله به بين الكفر والإيمان وإن كان الشيعة يرون أن من لقب بـ "الفاروق" من قبل النبي محمد بن عبد الله هو علي بن أبي طالب. وكان منزل عمر في الجاهلية في أصل الجبل الذي يقال له اليوم جبل عمر، وكان اسم الجبل في الجاهلية العاقر، وكان عمر من أشراف قريش، وإليه كانت السفارة فهو سفير قريش، فإن وقعت حرب بين قريش وغيرهم بعثوه سفيراً.

مولده ونشأته
ولد بعدعام الفيل وبعد مولد الرسول بثلاث عشرة سنة. نشأ في قريش وامتاز عن معظمهم بتعلم القراءة. عمل راعياً للإبل وهو صغير وكان والده غليظاً في معاملته. وكان يرعى لوالده ولخالات له من بني مخزوم. وتعلم المصارعة وركوب الخيل والفروسية، والشعر. وكان يحضر أسواق العرب وسوق عكاظ ومجنة وذي المجاز، فتعلم بها التجارة، وأصبح يشتغل بالتجارة، فربح منها وأصبح من أغنياء مكة، ورحل صيفاً إلى بلاد الشام وإلى اليمن في الشتاء، واشتهر بالعدل

.
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
من القائل
إلهي كفاني فخراً أن تكون لي ربـــاً ؟

الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه

من القائل؟

العلم شيءٌ رائعٌ، إذا لم تكن تعتاش منه.
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
من القائل؟

العلم شيءٌ رائعٌ، إذا لم تكن تعتاش منه.

هو ألبرت أينشتاين

و من أقواله :
الشيئان الذان ليس لهما حدود، الكون و غباء الإنسان، مع أني لست متأكدا بخصوص الكون.
أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.
أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم.
كل ما هو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِل بحرية.
إذا لم يوافق الواقعُ النظريةَ، غيِّر الواقع.
الجنون هو أن تفعل الشيء مرةً بعد مرةٍ وتتوقع نتيجةً مختلفةً.
الحقيقة هي ما يثبُت أمام إمتحان التجربة.
يستطيع أي أحمقٍ جعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك.
الخيال أهم من المعرفة.
الحقيقة ليست سوى وهم، لكنه وهم ثابت.
يبدأ الإنسان بالحياة، عندما يستطيع الحياة خارج نفسه.
أنا لا أفكر بالمستقبل، إنه يأتي بسرعة.
من لم يخطئ، لم يجرب شيئاً جديداً.
العلم شيءٌ رائعٌ، إذا لم تكن تعتاش منه.
سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك.
العلم ليس سوى إعادة ترتيبٍ لتفكيرك اليومي.
لا يمكننا حل مشكلةٍ باستخدام العقلية نفسها التي أنشأتها.
الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.
المعادلات أهم بالنسبة لي، السياسة للحاضر والمعادلة للأبدية.
إذا كان أ= النجاح . فإن أ = ب +ج + ص. حيث ب=العمل. ج=اللعب. ص=إبقاء فمك مغلقاً.
كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة، وكلما اقتربت من الثبات أصبحت غير واقعية.
أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة.
أثمن ما في العالم هو الحدس أو الفكرة اللامعة.
الأمر الوحيد الذي أسمح له بالتدخل في علمي وأبحاثي هو معلوماتي وثقافتي الخاصة.
العلم بدون دين أعرج، والدين بدون علم أعمى.
أنا لست موهوب، أنا فضولي.
بين الماضي والحاضر والمستقبل ليس هناك سوى وهم في تفكير العقل البشري..إذا لاحظتم أن - الأوقات الحزينة نشعر بها انها طويلة بينما الايام الفرحة تمر كالدقيقة- وهذه هي النسبية.
أفضل عادة سيئة صامتة عن فضيلة متكابرة.
العقل البديهي هو هبة مقدسة، والعقل المعقول هو خادم مثمر..لقد اختلقنا مجتمع يحترم الخادم وينسى الهبة المقدسة.
كل الديانات، الفنون والعلوم متفرعة على نفس الشجرة.
النسبية تعلمنا الرباط أو العلاقة بين الأوصاف المختلفة لشيء ما مع الحقيقة ذاتها.
الجاذبية ليس لها علاقة بالوقوع في الحب.

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372

من القائل؟

السنة شجرة , والشهور فروعها , والأيام اغصانها ,
والساعات أوراقها , والانفاس ثمارها .
فمن كانت انفاسه في طاعة فثمرة شجرته طيبه ,
ومن كانت في معصيه , فثمرته حنظله ..


╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372
 
avatar

loqa2a

عضو نشيط
رقم العضوية :
7652
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي - بسكرة -
العَمَــــــــــلْ :
مختص في التخدير والانعاش
المُسَــاهَمَـاتْ :
1000
نقاط التميز :
1167
التَـــسْجِيلْ :
15/12/2010
:scratch:

القائل هو


-
-
-
-
-
-


الله اعلم
صعبة شوي هذي يا ابتسام
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 808466
ا+
شكرا على الموضوع الرائع
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
فكر اخي loqa2a ستجد الحل

m47 m47 m47
 
avatar

loqa2a

عضو نشيط
رقم العضوية :
7652
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي - بسكرة -
العَمَــــــــــلْ :
مختص في التخدير والانعاش
المُسَــاهَمَـاتْ :
1000
نقاط التميز :
1167
التَـــسْجِيلْ :
15/12/2010
اعتقد انو ابن القيم الجوزية
رحمه الله
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
إجابتك صحيحة

هو ابن قيم الجوزية (1292-1349م) من أعلام الإصلاح الديني الإسلامي في القرن الثامن الهجري. ولد في دمشق ودرس على يد ابن تيمية الدمشقي وتأثر به
و من أقواله
- ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب
- من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته .
- من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس .
- لا يجتمع الإخلاص في القلب ، ومحبة المدح والثناء .
-خلقت النار لإذابة القلوب القاسية .
-أبعد القلوب من الله القلب القاسي .
-إذا قسا القلب قحطت العين .

- من لاح له كمال الآخرة هان عليه فراق الدنيا .
- الدنيا كامرأة بغي لا تثبت مع زوج .
- ابعد القلوب من الله القلب القاسي .
- العجز شريك الحــــرمان .
- فتورك عن السعي في طلب الفضائل دليل على تأنيث العزم

- اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك .(لأن من المعلوم من أحب محبوباً كان كلامه وحديثه أحب شيء إليه ؟وكيف يشبع المحب من كلام محبوبـــه ؟؟ كما قيل : إن كنتَ تزعــمُ حبي فلم هجرتَ كتابي ؟ أما تأملت ما فيه من لذيذ خطابي )


وقال أيضا

أربعة أشياء تُمرض الجسم :الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير

وأربعة تهدم البدن :الهم * والحزن * والجوع * والسهر

وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته : الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور

وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته : التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة

وأربعة تجلب الرزق : قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة

وأربعة تمنع الرزق : نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * والخيانة

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372
من القائل؟

رأس الكفر أمية بن خلف لا نجوت إن نجا
 
avatar

loqa2a

عضو نشيط
رقم العضوية :
7652
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي - بسكرة -
العَمَــــــــــلْ :
مختص في التخدير والانعاش
المُسَــاهَمَـاتْ :
1000
نقاط التميز :
1167
التَـــسْجِيلْ :
15/12/2010
مؤذن الاسلام : بلال بن رباح
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح
و هو:

بلال بن رباحة الحبشي،أبو عبد الله، صحابي جليل كان عبدا من عبيد قريش أعلن إسلامه فعذبه سيده أمية بن خلف فابتاعه أبو بكر الصديق وأعتقه، اشتهر بصبره على التعذيب وقولته أحد أحد، كان صوته جميلا فكلفه الرسول صلى الله عليه و سلم بمهمة الأذان.

الشديد السمرة النحيف الناحل المفرط الطول، الكث الشعر، لم يكن يسمع كلمات المدح والثناء توجه اليه، الا ويحني رأسه ويغض طرفه ويقول وعبراته على وجنتيه تسيل:انما أنا حبشي كنت بالأمس عبدا.
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372

من القائل؟

البحر من ورائكم والعدو من أمامكم
 
avatar

loqa2a

عضو نشيط
رقم العضوية :
7652
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي - بسكرة -
العَمَــــــــــلْ :
مختص في التخدير والانعاش
المُسَــاهَمَـاتْ :
1000
نقاط التميز :
1167
التَـــسْجِيلْ :
15/12/2010
طارق بن زياد
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح

طارق بن زياد (ت 720 م)

طارق بن زياد بربري من قبيلة الصدف. وكانت مضارب خيام هذه القبيلة في جبال المغرب العالية. وهي قبيلة شديدة البأس، ديانتها وثنية. وكان طارق بن زياد فارساً شجاعاً مقداماً ، وكان غازياً بطاشاً.

ولم يصل المسلمون إلى شمال أفريقيا إلا في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك ، الذي وكّل موسى بن نصير بهذه المهمة.

وقد دخلت القبائل الوثنية في الإسلام ، ومن بينها قبيلة طارق بن زياد، ذلك الفارس الشاب الذي أعجب موسى بن نصير بشجاعته وقوته، ولهذا عهد إليه بفتح شمال أفريقيا . وحارب طارق المشركين ودخل الكثيرون منهم في الإسلام وتم أسر من لم يسلم منهم. وبعد هذا النجاح عينه موسى بن نصير واليا على طنجة.

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372


من القائل؟

أقول لها وقد طارت شعاعاً *** من الأبطال ويحك لن تراع
 
avatar

loqa2a

عضو نشيط
رقم العضوية :
7652
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي - بسكرة -
العَمَــــــــــلْ :
مختص في التخدير والانعاش
المُسَــاهَمَـاتْ :
1000
نقاط التميز :
1167
التَـــسْجِيلْ :
15/12/2010
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 391153 :scratch:
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
يا أعضاء منتدى وادي العرب
أين تفاعلكم
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010


قائل هذا البيت
أقول لها وقد طارت شعاعاً من الأبطال ويحك لن تراع

هو الشاعر (( قطـــري بن الفجـــاءة ))

عن اسم الرجل ونسبه وكنيته يقول ابن قتيبة: " قطري بن الفجاءة الخارجي هو من" كابية بن حرقوص بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم ..
وكان يكنى بأبي نعامة",وذكره آخر فقال يكنى" بأبا محمد وأبا نعامة وأبا حنظلة" وقطري بن الفجاءة ،
حيث الفجاءة لقب لوالده لانه غاب الى اليمن ثم أتى قومه فجأة واسمه"جعونة بن يزيد بن زياد بن خنثر بن كابية بن حرقوص بن مازن بن مالك",
وقطري (بفتح القاف والطاء) نسبة الى مكان قرب البحرين وهي بلاد قطر القطر الخليجي المعروف حاليا.

وقطري مازني تميمي ، وتميم مضرية ، كانت لها مكانة ممتازة بين القبائل المضرية قبل الإسلام وبعده.

يعتبر قطري من رؤساء الازارقة في العصر الاموي ،
" والازارقة هم طائفة من الخوارج" وهو من أبرزهم وأقواهم على الإطلاق دون منازع وفيه تظهر مقومات البطولة العربية الكاملة وتتجمع فيه معاني الفروسية بمكوناتها الجسدية وقيمها الروحية ..
وقطري أصدق صورة للفارس العربي المسلم في القرن الهجري الأول.

تذكر المصادر المختلفة أن قطري بحكم كونه من سكان الجزيرة العربية فقد ساهم في حروب الخليج العربي حيث كانت تميم تسكن شواطئ هذا الخليج من الدولة الإسلامية ..
وفي هذه الحروب عرف قطري تجربته الحربية الأولى وصقل قدرته القتالية ولأسباب اختفى اسمه من بين الأبطال الذين شاركوا في هذه الحروب الإسلامية من المرحلة تم فيها فتح الكثير من البلدان على الخليج.

واعتبر قطري من أشهر فرسان الإسلام الستة وهم( عبدالله بن خازم السلمي وعباد بن الحصين وعمير بن الحباب وقطري بن الفجاءة والحريش بن هلال وشبيب الحروري)
وقد عينه ابن عامر على الشرطة في البصرة في عهد معاوية بن ابي سفيان الذي ولى ابن عامر واليا على البصرة ، وعندما بايعته الازارقة بالإمارة سموه" أمير الموت",
واشتهر قطري بنبل النفس إلى جانب الشجاعة النادرة وثبات على المبدأ وقد حاول الحجاج ان يغريه بالمال والجاه والمنصب بعد أن عجز عن قهره في الحروب فرفض ذلك واحتقر الحجاج وعيره !!
وقد عرفت الفترة التي تولى فيها قطري إمارة الازارقة بعض الاستقرار فاتضحت أفكارهم ورسخت واعترف خصومهم بقدرتهم الحربية وطبقوا ممارسة فكرهم السياسي وذلك طيلة فترة تولى قطري الإمارة
فقد بويع سنة 68هـ,وكانت وفاته بين 77و79هـ أي تولى مدة عشر سنوات وتذكر بعض المصادر أن قطري تمكن من الاستقرار طويلا في المناطق الشرقية من البلاد الإسلامية ،
وضرب باسمه بصفته أميرا للمسلمين عملة خاصة بالازارقة سنة 75هـ.
وعين في المدن التي استوطنها من يتولى القضاء بين الناس ولا يأتي هذا الاستقرار المالي والمدني الا باستقرار اجتماعي وهيمنة مكانية وسياسية.

أما نهاية قطري فقد كانت غامضة كبدايته ذلك ان الأخبار تختلف في موته فبعضهم يذكرانه كان يجالد في حربه الأخيرة بعد ان تفرق عنه أصحابه فكبا به فرسه فسقط واندقت فخذه فمات ..
والبعض يذكر انه أصابه عطش شديد وبعد عنه أصحابه فطلب من احد العلوج أن يسقيه فساومه على شربه بما يلبس وبدل أن يسقيه ماء دفع بحجر فاندفع إليه فكانت وفاته !!
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372


من القائل؟

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه *** فكل رداء يرتديه جميل

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372
 
lina gamra

lina gamra

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
من القائل؟

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه *** فكل رداء يرتديه جميل

السموأل

السموأل بن غريض بن عادياء الأزدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حكيم

ذكر السموأل في قصيدته الشهيرة، أنه من بني الديان، وذكر القلقشندي ما يلي عن نسب بني الديان:
بنو الديان - بفتح الدال المهملة وتشديد الياء المثناة تحت ونون في الآخرة بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو الديان واسمه يزيد بن قطن بن زيادة الحارث بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث قد تقدم نسبه في الألف واللام مع الحاء‏.‏
قال في العبر‏:‏ وكان لهم الرئاسة بنجران من اليمن والملك على العرب بها وكان الملك منهم في عبد المدان بن الديان وانتهى قبل البعثة إلى يزيد بن عبد المدان ووفد أخوه على النبي صلى الله عليه وأسلم على يد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]‏.‏
قال ابن سعيد‏:‏ ولم يزل الملك بنجران في بني عبد المدان ثم في بني أبي الجود منهم ثم انتقل إلى الاعاجم الآن‏.‏
قال أبو عبيدة‏:‏ ومن بني عبد المدان هؤلاء الربيع بن زياد أمير خراسان في زمن معاوية وشداد بن الحارث الذي يقول فيه الشاعر‏:‏ يا ليتنا عند شدادٍ فينجزنا ويذهب الفقر عنا سيبة الغدق. إنتهى ما ذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن بني الحارث بن كعب، الذين تفرع عنهم بني الديان، كانوا يدينون باليهودية قبل الإسلام.
من هذا النسب رأى البعض بأن السموأل عربي قح، من بني الديان من بني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. بل وذهبوا لأبعد من ذلك أن اتخذوا ذلِك دليلاً على أن يهود الجزيرة العربية كُلُّهُم عرباً.

من القائل
أطلبوا الموت توهب لكم الحياة
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
من القائل
أطلبوا الموت توهب لكم الحياة
هو :
أبو بكر الصديق

هو عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عَمْرو بن كعب بن سعد بن تَيْم بن مُرَّة بن كعب بن لؤيّ القرشيّ التيميّ. يلتقي مع رسول اللّه في مُرَّة بن كعب.

أبو بكر الصديق بن أبي قُحَافة.

وأمه أم الخير سَلْمَى بنت صخر وهي ابنة عم أبي قحافة.

أسلم أبو بكر ثم أسلمت أمه بعده، وصحب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم


أبو بكر العتيق الصديق

لقب عَتِيقاً لعتقه من النار وعن عائشة رضي اللّه عنها أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "أبو بكر عتيق اللّه من النار" فمن يومئذ سمي "عتيقاً".

قال علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه: "إن اللّه تعالى هو الذي سمى أبا بكر على لسان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم صدِّيقاً" وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ولازم الصدق فلم تقع منه هِنات ولا كذبة في حال من الأحوال.

وعن عائشة أنها قالت: "لما أسري بالنبي صلى اللّه عليه وسلم إلى المسجد الأقصى أصبح يحدِّث الناس بذلك فارتد ناس ممن كان آمن وصدق به وفتنوا به. فقال أبو بكر: إني لأصدقه في ما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء غدوة أو روحة، فلذلك سمي أبا بكر الصديق".



مواقفه فى بداية الدعوة

ولد أبو بكر سنة 573 م بعد الفيل بثلاث سنين تقريباً، وكان رضي اللّه عنه صديقاً لرسول اللّه قبل البعث وهو أصغر منه سناً بثلاث سنوات وكان يكثر غشيانه في منزله ومحادثته فلما أسلم آزر النبي صلى اللّه عليه وسلم في نصر دين اللّه تعالى بنفسه وماله.

كان أبو بكر رضي اللّه عنه من رؤساء قريش في الجاهلية محبباً فيهم مُؤلفاً لهم، وكان إذا عمل شيئاً صدقته قريش فلما جاء الإسلام سبق إليه، وأسلم من الصحابة على يديه خمسة من العشرة المبشرين بالجنة وهم: عثمان بن عفان، والزُّبَير بن العوَّام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد اللّه

وكان أعلم العرب بأنساب قريش وما كان فيها من خير وشر. وكان تاجراً ذا ثروة طائلة، حسن المجالسة، عالماً بتعبير الرؤيا، وقد حرم الخمر على نفسه في الجاهلية هو وعثمان بن عفان. ولما أسلم جعل يدعو الناس إلى الإسلام

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ما دعوت أحداً إلى الإسلام إلا كانت عنده كَبْوَة ونظر وتردد إلا ما كان من أبي بكر رضي اللّه عنه ما عَلَمَ عنه حين ذكرته له" أي أنه بادر به.

ودفع أبو بكر عقبة بن أبي معيط عن رسول اللّه لما خنق رسول اللّه وهو يصلي عند الكعبة خنقاً شديداً. وقال: {أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ}.



أول خطيب فى الاسلام

وقد أصاب أبا بكر من إيذاء قريش شيء كثير. فمن ذلك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما دخل دار الأرقم ليعبد اللّه ومن معه من أصحابه سراً ألح أبو بكر رضي اللّه عنه في الظهور،

فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: يا أبا بكر إنا قليل. فلم يزل به حتى خرج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ومن معه من الصحابة رضي اللّه عنهم وقام أبو بكر في الناس خطيباً ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم جالس ودعا إلى رسول اللّه، فهو أول خطيب دعا إلى اللّه تعالى
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372


من القائل؟

أقول وقد ناحت بقربي حمامة *** أيا جارتا لو تشعرين بحالي
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 468934

من القائل؟

أقول وقد ناحت بقربي حمامة *** أيا جارتا لو تشعرين بحالي

ابو فراس الحمداني


والله اعلم
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح اخي جابر

هو أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الوائلي، ولد سنة 320 هـ (932م).
هو شاعر عربي من أسرة الحمدانيين , وهي أسرة حكمت شمال سوريا والعراق وكانت عاصمتهم حلب في القرن العاشر الميلادي .

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372

من القائل:
لما رأيت أنواره سطعت وضعت
من خيفتي كفي على بصري
خوفا على بصري من حسن
صورته فلست أنظره إلا على قدر
روح من النور في جسم من القمر
كحلية نسجت من الأنجم الزهر

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372
 
Tarik Khadraoui

Tarik Khadraoui

عضو مساهم
رقم العضوية :
24
البلد/ المدينة :
zeribet el oued
العَمَــــــــــلْ :
premiere anné chomage
المُسَــاهَمَـاتْ :
251
نقاط التميز :
394
التَـــسْجِيلْ :
18/07/2008
أبيات لشاعرالرسول - صلى الله عليه وسلم- حسان بن ثابت - رضي الله عنه -
قالها قبل اسلامه - رضي الله عنه -
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح اخي طارق
كما أشكرك على المرور

قصة الإنشودة هي :

أعطى كفار قريش الشاعر حسان بن ثابت مبلغاً من المال و ذلك قبل إسلامه
ليهجوَ النبي صلى الله عليه و سلم
فوقف حسان على ربوة
ينتظر رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يأتي
لينظر إلى صفةٍ من صفاته فيهجوه بها
و مرّ الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم
مرّ جميل الشيم , مرّ مصباح الظلم
فلما رأه حسان رجع إلى قريش فرد لهم المال و قال هذا مالكم ليس لي فيه حاجه
و أما هذا الذي أردتم أن أهجوهُ
اللهم إني أشهدك أني أشهد أنه رسول الله
فقالوا ما دهاك ما لهذا أرسالناك
فأجابهم بالقصيدة الرائعة


اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه

ووفقنا اللهم لتأدية حقك وحق حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم

حسان بن ثابت(رضي الله عنه)هو أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري من أهل المدينة، ومن بني النجار أخوال عبدالمطلب بن هاشم جد النبي محمد من قبيلة الخزرج، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد 60 قبل الهجرة على الأرجح صحابي وكان ينشد الشعر قبل الإسلام، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي محمد بن عبد الله.
توفي أثناء خلافة علي بن أبي طالب بين عامي 35 و 40 هـ.

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 453372
من القائل؟

ألا ليت الشباب يعود يوماً *** فأخبره بما فعل المشيب

 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 468934

من القائل؟

ألا ليت الشباب يعود يوماً *** فأخبره بما فعل المشيب

الله اعلم

ابو العتاهية

لكن ليست لديا معلومات عنه
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
سلام

من القائل

فلما عصوني كنت منهم وقد أرى **** مكان الهدى أو أنني غير مهتد
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
DJABER كتب:
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ 468934

من القائل؟

ألا ليت الشباب يعود يوماً *** فأخبره بما فعل المشيب

الله اعلم

ابو العتاهية

لكن ليست لديا معلومات عنه

صحيح اخي جابر هو الشاعر أبو العتاهية


هو الشاعر ابو العتاهية

إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي، أبو إسحاق، من قبيلة عنزة، ولد في عين التمر سنة 130 هـ/747 م، ثم أنتقل إلى الكوفة، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، وأتصل بالخلفاء، فمدح المهدي والهادي والرشيد.

أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار بن برد وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره.

وأبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون (اضطراب في العقل) ولكنه كف عن حياة اللهو والمجون، ومال إلى التنسك والزهد، وانصرف عن ملذات الدنيا والحياة، وشغل بخواطر الموت، ودعا الناس إلى التزوّد من دار الفناء إلى دار البقاء وكان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. وهجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي هارون الرشيد ، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه، فأطلقه.[بحاجة لمصدر] اتصاله بالخلفاء: كان أبو العتاهيه قد قدم من الكوفه إلى بغدادمع إبراهيم الموصلي، ثم افترقا ونزل شاعرنا الحيره، ويظهر انه كان اشتهر في الشعرلان الخليفه المهدي لم يسمع بذكره حتى أقدمه بغداد، فامتدحه أبو العتاهيه ونال جوائز.واتفق ان عرف شاعرناعتبه جاريه مهديه، فاولع بهاوطفق يذكرهابشعرفغضب المهدي وحبسه ولكن الشاعر استعطفه بابياته.فرق له المهدي وخلى سبيله.

وتوفي في بغداد، أختلف في سنة وفاته فقيل سنة 213 هـ، 826 وقيل غيرها .


ومن شعره :


بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيــني *** فلـم يُغـنِ البُكــاءُ ولا النّحـيبُ
فَيا أسَفاً أسِــفْتُ علــى شَبــابٍ، *** نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضا ً *** كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيب
فيَا لَــيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْماً، *** فـأُخــبرَهُ بمـا فَعَـلَ المَـشيــبُ
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
badoo كتب:
سلام

من القائل

فلما عصوني كنت منهم وقد أرى **** مكان الهدى أو أنني غير مهتد


دريد بن الصمة

نسبه:
في ما ذكر أبو عمرو، معاوية الأصغر بن الحارث بن معاوية الأكبر بن خزاعة بن غزية بن هوازن بن مضر الحمراء بن نزار بن معد بن عدنان.

صـفاته:
فارسٌ شجاع شاعر فحل، وقد كان أطول الفرسان الشعراء غزواً، وقال أبو عبيدة: كان دريد بن الصمة سيد بني جشم وفارسهم وقائدهم وكان مظفراً ميمون النقيبة، وغزا نحو مائة غزاةٍ ما أخفق في واحدة منها، وأدرك الإسلام فلم يسلم، وخرج مع قومه في يوم حنينٍ مظاهراً للمشركين، ولا فضل فيه للحرب، وإنما أخرجوه تيمناً به وليقتبسوا من رأيه، فمنعهم مالك بن عوف من قبول مشورته، وخالفه لئلا يكون له ذكر، فقتل دريد يومئذٍ على شركه.
إخوته:
كان لدريد أخوةٌ وهم عبد الله الذي قتله غطفان، وعبد يغوث قتله بنو مرة، وقيس قتله بنو أبي بكر بن كلاب، وخالدٌ قتله بنو الحارث بن كعب، أمهم جميعاً ريحانة بنت معد يكرب الزبيدي أخت عمرو بن معد يكرب كان الصمة سباها ثم تزوجها فأولدها بنيه.

ابنه وبنته شاعران:
وكان لدريدٍ ابنٌ يقال له سلمة، وكان شاعراً وهو الذي رمى أبا عامر الأشعري بسهم فأصاب ركبته فقتله.

وكانت لدريد أيضاً بنتٌ يقال لها عمرة وكانت شاعرة، ولها فيه مراثٍ كثيرةٌ.

يقال أفضل بيت قالته العرب في الصبر على النوائب قول دريد بن الصمة.

من القائل؟

السيف أصدق إنباء من الكتب *** في حده الحد بين الجد واللعب



 
Tarik Khadraoui

Tarik Khadraoui

عضو مساهم
رقم العضوية :
24
البلد/ المدينة :
zeribet el oued
العَمَــــــــــلْ :
premiere anné chomage
المُسَــاهَمَـاتْ :
251
نقاط التميز :
394
التَـــسْجِيلْ :
18/07/2008
من القائل:
وأجادوا فيه السباب ولكن لا *******يجيد السباب الا من يسيئ الفعال
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010

السـيـف أصــدق أنـبــاءا مـــن الـكـتـب= فـي حــده الـحـد بـيـن الـجـد واللـعـبِ
بيض الصفائح لا سـود الصحائـف فـي= مـتـونـهـن جــــلاء الــشــك والــريـــبِ ...


حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام عاش ما بين عاميّ 843 - 796م. ولد بقرية (جاسم) من قرى حوران بسورية) شاعر عربي كبير.
كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. وفي أخبار أبي تمام للصولي: «أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء».
في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري، له تصانيف، منها فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني.
ذهب مرجليوث في دائرة المعارف إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً من حوران في سوريا يسمى ثادوس، أو ثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء وكان أبوه بعد قدومه إلى دمشق يعمل خماراً في أحد حانات دمشق وعمل (أبو تمام) حائكاً فيها لفترة من الزمن ثمَّ انتقل إلى مدينة حمص وبدأ بها حياته الشعرية واشتهر بعدها ب أبوتمام.





من القائل


استبق ودك للصديق و لا تكن *** فيثا يعض بخاذل ملجاجا



 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
إجابتك صحيحة اخي badoo
كما أشكرك على الإضافة القيمة التي أضفتها
 
Tarik Khadraoui

Tarik Khadraoui

عضو مساهم
رقم العضوية :
24
البلد/ المدينة :
zeribet el oued
العَمَــــــــــلْ :
premiere anné chomage
المُسَــاهَمَـاتْ :
251
نقاط التميز :
394
التَـــسْجِيلْ :
18/07/2008
من القائل:
وأجادوا فيه السباب ولكن لا *******يجيد السباب الا من يسيئ الفعال

 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى