منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+8
loqa2a
acile
خولة الجزائر
محمد وسيم
wafadz70
lina gamra
DJABER
ibtissemb1988
12 مشترك
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

هي مسابقة بحيث يقوم عضو بطرح سؤال

من القائـــــــــــل ؟

و ينتظر إجابات الأعضاء و بعدها يعطي العضو الإجابة الصحيحة

حيث كل يوم نتعرف على مقولة و شخصية جديدة

إن شاء الله تنال إعجابكم

و تلقى إستحسانكم

أنا سأبدأ

السؤال الأول

من القائل؟

دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفساً إذا حكم القضاء




عدل سابقا من قبل ibtissemb1988 في الخميس 6 يناير - 19:50 عدل 1 مرات
 

Tarik Khadraoui

عضو مساهم
المُسَــاهَمَـاتْ :
251
التَـــسْجِيلْ :
18/07/2008
من القائل:
وأجادوا فيه السباب ولكن لا *******يجيد السباب الا من يسيئ الفعال

 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
سلام

استبق ودك للصديق و لا تكن *** فيثا يعض بخاذل ملجاجا
القائل هو ***** محمد بن أبي بكر*******
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
شكرا اخي badoo
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372
من القائل؟

ريم على القاع بين البان والعلم *** أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 468934

من القائل؟

ريم على القاع بين البان والعلم *** أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

أحمد شوقي

والله اعلم
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
شكرا أخت الكريمة

أمير الشعراء أحمد شوقي ،،، وهذه القصيدة مجارة لبردة البوصيري

ريم على القاع بين البان والعلم أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

وصف المرأة الجميلة وشبهوها بالظبي الذي يقفز في دلال ورشاقة.


1 - ريم على القــــــاع بين البان والعلم *** أحل سفك دمى في الأشــهر الحرم

2 - رمى القضــــاء بعيني جؤذر أسدا *** يا ساكن القــاع، أدرك ساكن الأجم

3 - لما رنا حدثتني النفــــــس قائلة *** يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي

4 - جحدتها و كتمت الســــهم في كبدي *** جرح الأحبـــــة عندي غير ذي ألم

5 - رزقت أسمح ما في الناس من خلق *** إذا رزقت التمــاس العذر في الشيم

6 - يا لائمي في هواه، والهــــوى قدر *** لو شفك الوجـــد لم تعذل ولم تلم

7 - لقد أنلتـــــــك أذنا غير واعية *** ورب منتصت والقـــــلب في صمم

8 - يا ناعس الطرف، لا ذقت الهوى أبدا *** أسهرت مضناك في حفظ الهوى فنمِ

9 - أَفْـديك إِلفًـا، ولا آلـو الخيـال َفِـدًى *** أَغـراك بـالبخلِ مَـن أَغـراه بـالكرمِ

10 - سـرَى، فصـادف جُرحًـا داميًا، فأَسَا *** ورُبَّ فضــلٍ عـلى العشـاقِ للحُـلُمِ
11 - الســافِراتُ كأَمثـالِ البُـدُور ضُحًـى *** يُغِـرْنَ شـمسَ الضُّحى بالحَلْي والعِصَمِ

12 - القــاتلاتُ بأَجفــانٍ بهــا سَــقَمٌ *** وللمنيــةِ أَســبابٌ مــن السّــقَمِ

13 - العــاثراتُ بأَلبــابِ الرجـال، ومـا *** أُقِلـنَ مـن عـثراتِ الـدَّلِّ في الرَّسمِ

14 - الحــاملاتُ لــواءَ الحسـنِ مختلفًـا *** أَشـكالُه، وهـو فـردٌ غـير منقسِـمِ


من القائل

تروم إذا ضربا صميما من الذي ****له جانب ناء عن الجرم معور


تقبلي روري
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
سعيد بن العاص
و الله أعلم
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
استبق ودك للصديق و لا تكن *** فيثا يعض بخاذل ملجاجا
القائل هو ***** محمد بن أبي بكر*******

فرد عليه سعيد بن العاص

تروم إذا ضربا صميما من الذي ****له جانب ناء عن الجرم معور

شكراااااااااا
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
من القائل؟

يعيرني بالدين قومي وإنمـــا *** ديوني في أشياء تكسبهم حمدا
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
سلام

يعيرني بالدين قومي وإنمـــا *** ديوني في أشياء تكسبهم حمدا
هو*** المقنع الكندي***


من القائل

أعيا المسود بها و السيدون فلم **** يوجد لها غيرنا مولى ولا حكما

 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
اعتقد انه معاوية بن ابي سفيان
من القائل؟
أطلبو الموت توهب لكم الحياة
 
acile

acile

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
4910
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2197
نقاط التميز :
2491
التَـــسْجِيلْ :
30/10/2010
حسب معلوماتي القائل هو

أبو بكر الصديق

من القائل:

أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله ما لا أعلم
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
القائل هو:
عبد الله بن عباس
ابن العباس بن عبد المطلب بن هاشم، عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
لقبه الحبر.. حبر هذه الأمة، هيأه لهذا اللقب، ولهذه المنزلة استنارة عقله وذكاء قلبه، واتساع معارفه.

لقد عرف ابن عباس طريق حياته في أوليات أيامه وازداد بها معرفة عندما رأى الرسول عليه الصلاة والسلام يدنيه منه وهو طفل ويربّت على كتفه وهو يقول:

" اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل".

ثم توالت المناسبات والفرص التي يكرر فيها الرسول هذا الدعاء ذاته لابن عمه عبدالله بن عباس.. وآنئذ أدرك ابن عباس أنه خلق للعلم، والمعرفة.

وكان استعداده العقلي يدفعه في هذا الطريق دفعا قويا.


فعلى الرغم من أنه لم يكن قد جاوز الثالثة عشرة من عمره يوم مات رسول الله، فانه لم يصنع من طفولته الواعية يوما دون أن يشهدمجالس الرسول ويحفظ عنه ما يقول..

وبعد ذهاب الرسول الى الرفيق الأعلى حرص ابن عباس على أن يتعلم من أصحاب الرسول السابقين ما فاته سماعه وتعلمه من الرسول نفسه..

هنالك، جعل من نفسه علامة استفهام دائمة.. فلا يسمع أن فلانا يعرف حكمة، أو يحفظ حديثا، الا سارع اليه وتعلم منه..

وكان عقله المضيء الطموح يدفعه لفحص كل ما يسمع.. فهو لا يغنى بجمع المعرفة فحسب، بل ويغنى مع جمعها بفحصها وفحص مصادرها..

يقول عن نفسه:

" ان كنت لأسأل عن الأمر الواحد، ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم".

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372
من القائل؟

أن توقد شمعة خير من ان تلعن الظلام

 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
الفليسوف الصيني كونفشيوس
من القائل
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
القائل هو:
أمير الشعراء أحمد شوقي

ولد فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي
حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه

حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة

ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته ، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا ، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام ، حصل بعدها على الشهادة النهائية فى 18 يوليه 1893 م
أمره الخديوي أن يبقى فى باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها



عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته
سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين

لما مات توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته
أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م – وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890 م
نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر
1920 م



عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م
بويع أميراً للشعراء سنة 1927 م
أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير
توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372

من القائل؟

قيمة الإنسان هى ما يضيفه إلى الحياة ما بين ميلاده وموته
 
Tarik Khadraoui

Tarik Khadraoui

عضو مساهم
رقم العضوية :
24
البلد/ المدينة :
zeribet el oued
العَمَــــــــــلْ :
premiere anné chomage
المُسَــاهَمَـاتْ :
251
نقاط التميز :
394
التَـــسْجِيلْ :
18/07/2008
القائل انا و العياذ بالله من كلمة انا
 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
:تحية:
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
Tarik Khadraoui كتب:
من القائل:
وأجادوا فيه السباب ولكن لا *******يجيد السباب الا من يسيئ الفعال


ما شاء الله عليك اخي طارق
أتمنى لك دوام التألق في قول الشعر
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
من القائل؟

قيمة الإنسان هى ما يضيفه إلى الحياة ما بين ميلاده وموته
هو الدكتور مصطفى محمود رحمه الله

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372

من القائل؟

اللهم إنك تعلم أني قد بذلت المجهود، ولولا هذا البحر لمضيت أقاتل في سبيلك حتى لا يعبد أحد سواك
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
القائل هو :

: عقبة بن نافع بن عبد القيس الفهرى
عقبة بن نافع بن عبد القيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن الطرب بن أمية بن الحارث بن فهر القرشي (1 ق.هـ - 63 هـ) من القادة العرب والفاتحين لبلاد الله في صدر الإسلام. واشتهر تاريخيا باسم "مرنك إفريقية"، وهو الاسم العربي لشمال قارة أفريقيا.


نشأته

ولد في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة بعام واحد. وأمه من قبيلة المعز من بني ربيعة من العدنانيون. ولذلك فقد ولد عقبة ونشأ في بيئة إسلامية، وهو صحابي بالمولد، لأنه ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يمت بصلة قرابة لعمرو بن العاص من ناحية الأم، وقيل أنهما ابني خالة. وقد نشأ عقبه تحت شمس الصحراء المحرقه..وفى جوها اللافح قي البيئة التي يتشا فيها الرجال اقوياء. قي المجتمع الذي لا يعتز إلا بالفتوه والجرأة والإقدام. وقد ولد قي بيت والده نافع بن عبد القيس الفهرى..احد اشراف مكه، وأبطالها المعدودين
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 125175

من القائل؟

أصلحوا سرائركم تصلح لكم علانيتكم .


╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 125175
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
هيا يا جماعة وين نشاطكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
Tarik Khadraoui

Tarik Khadraoui

عضو مساهم
رقم العضوية :
24
البلد/ المدينة :
zeribet el oued
العَمَــــــــــلْ :
premiere anné chomage
المُسَــاهَمَـاتْ :
251
نقاط التميز :
394
التَـــسْجِيلْ :
18/07/2008
عمر بن عبدالعزيز


من القائل:
اقيموا بني امي صدور مطيكم...فاني الى قوم سواكم لاميل
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح اخي طارق

هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف،
الإمام الحافظ العلامة المجتهد الزاهد العابد، السيد أمير المؤمنين حقًا أبو حفص القرشي الأموي المدني ثم المصري،
الخليفة الراشد أشج بني أمية، كان من أئمة الاجتهاد ومن الخلفاء الراشدين، وكان حسن الأخلاق والخَلْق، كامل العقل، حسن السّمت، جيد السياسة،
حريصًا على العدل بكل ممكن، وافر العلم، فقيه النفس، طاهر الذكاء والفهم، أوّاهًا مُنيبًا قانتًا لله حنيفًا، زاهدًا مع الخلافة، ناطقًا بالحق مع قِلَّة المعين،
وكثرة الأمراء الظلمة الذين مَلُّوه وكرهوا محاققته لهم، ونقصه أعطياتهم، وأخذه كثيرًا مما في أيديهم، مما أخذوه بغير حق،
فما زالوا به حتى سَقَوْه السم، فحصلت له الشهادة والسعادة، وعُدَّ عند أهل العلم من الخلفاء الراشدين والعلماء العاملين،
وكان -رحمه الله- فصيحًا مفوهًا.


و من اقواله أيضا :

ما قرن شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم

أفضل العبادة أداء الفرائض واجتناب المحارم.

بؤساً لمن كان بطنـــه أكبر همـــه .

لا ينفع القلب إلا ما خرج من القلب .

من جعل دينه عرضةللخصومات أكثر التنقل .
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372

من القائل:
اقيموا بني امي صدور مطيكم...فاني الى قوم سواكم لاميل

القائل هو : الشنفرى في قصيدته

أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ


╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372
من القائل؟

يا أمتي وجب الكفاح فدعي التشدق والصياح


 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
سلام

يوسف القرضاوي

يا أمتي وجب الكفاح فدعي التشدق والصياح
ودعي التقاعس ليس ينصر من تقاعس واستراح
ودعي الرياء فقد تكلمت المذابح والجراح
كذب الدعاة إلى السلام فلا سلامُ ولا سماح
ما عاد يجدينا البكاء على الطلول ولا النواح
لغة الكلام تعطلت إلا التكلم بالرماح
إنا نتوق لألسنٍ بكم على أيد فصاح


من القائل

صنتم حلائلكم و قدمتم أمكم ***هذا لعمري قلة الإنصاف


 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
القائل هو :
جارية بن قدامة السعدي
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372

من القائل؟

خَيْرُ الْمَوَاهِبِ الْعَقْلُ ، وَشَرُّ الْمَصَائِبِ الْجَهْلُ
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
ابن المقفع

من القائل

فقلت قولا صادقا غير كذب ***إن غدا تهلك أعلام العرب
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح اخي badoo

القائل

فقلت قولا صادقا غير كذب ***إن غدا تهلك أعلام العرب

كعب بن جعيل التغلبي أحد شعراء العرب
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372
من القائل؟

لكل شيء إذا ما تم نقصان ***فلا يُغـــرُّ بطيب العيش إنســـان


 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
الشاعر الأندلسي أبو البقاء الرندي
من القائل
انا افكر اذن انا موجود
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح سوسو
فهذه هي قصيدة أبو البقاء الرندي في رثاء الأندلس

لِـكُلِّ شَـيءٍ إِذا مـا تَمّ نُقصانُ فَـلا يُـغَرَّ بِـطيبِ العَيشِ إِنسانُ
هِـيَ الأُمُـورُ كَما شاهَدتُها دُوَلٌ مَـن سَـرّهُ زَمَـن سـاءَتهُ أَزمانُ
وَهَـذِهِ الـدارُ لا تُبقي عَلى أَحَدٍ وَلا يَـدُومُ عَـلى حـالٍ لَها شانُ
يُـمَزِّقُ الـدَهرُ حَـتماً كُلَّ سابِغَةٍ إِذا نَـبَت مَـشرَفِيّات وَخـرصانُ
وَيَـنتَضي كُـلَّ سَيفٍ للفَناء وَلَو كـانَ ابنَ ذي يَزَن وَالغِمد غمدانُ
أَيـنَ المُلوكُ ذَوي التيجانِ مِن يَمَنٍ وَأَيـنَ مِـنهُم أَكـالِيلٌ وَتـيجَانُ
وَأَيـنَ مـا شـادَهُ شَـدّادُ في إِرَمٍ وَأيـنَ ما ساسَه في الفُرسِ ساسانُ
وَأَيـنَ مـا حازَهُ قارونُ من ذَهَبٍ وَأَيـنَ عـادٌ وَشـدّادٌ وَقَـحطانُ
أَتـى عَـلى الـكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ لَهُ حَـتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما كانُوا
وَصـارَ ما كانَ مِن مُلكٍ وَمِن مَلكٍ كَما حَكى عَن خَيالِ الطَيفِ وَسنانُ
دارَ الـزَمانُ عَـلى دارا وَقـاتِلِهِ وَأَمَّ كِـسرى فَـما آواهُ إِيـوانُ
كَـأَنَّما الصَعبُ لَم يَسهُل لَهُ سببٌ يَـوماً وَلا مَـلَكَ الـدُنيا سُلَيمانُ
فَـجائِعُ الـدُهرِ أَنـواعٌ مُـنَوَّعَةٌ وَلِـلـزَمانِ مَـسرّاتٌ وَأَحـزانُ
وَلِـلـحَوادِثِ سـلوانٌ يُـهوّنُها وَمـا لِـما حَـلَّ بِالإِسلامِ سلوانُ
أَتـى عَـلى الـكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ لَهُ حَـتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما كانُوا
دهـى الـجَزيرَة أَمـرٌ لا عَزاءَ لَهُ هَـوَى لَـهُ أُحُـدٌ وَاِنـهَدَّ ثَهلانُ
أَصـابَها العينُ في الإِسلامِ فاِرتزَأت حَـتّى خَـلَت مِـنهُ أَقطارٌ وَبُلدانُ
فـاِسأل بَـلَنسِيةً مـا شَأنُ مرسِيَةٍ وَأَيـنَ شـاطِبة أَم أَيـنَ جـيّانُ
وَأَيـن قُـرطُبة دارُ الـعُلُومِ فَكَم مِـن عـالِمٍ قَد سَما فِيها لَهُ شانُ
وَأَيـنَ حـمص وَما تَحويِهِ مِن نُزَهٍ وَنَـهرُها الـعَذبُ فَـيّاضٌ وَمَلآنُ
قَـوَاعد كُـنَّ أَركـانَ البِلادِ فَما عَـسى الـبَقاءُ إِذا لَم تَبقَ أَركانُ
تَـبكِي الحَنيفِيَّةُ البَيضَاءُ مِن أَسَفٍ كَـما بَـكى لِفِراقِ الإِلفِ هَيمَانُ
عَـلى دِيـارٍ مـنَ الإِسلامِ خالِيَةٍ قَـد أَقـفَرَت وَلَها بالكُفرِ عُمرانُ
حَيثُ المَساجِدُ قَد صارَت كَنائِس ما فـيـهِنَّ إِلّا نَـواقِيسٌ وصـلبانُ
حَـتّى المَحاريبُ تَبكي وَهيَ جامِدَةٌ حَـتّى الـمَنابِرُ تَـبكي وَهيَ عيدَانُ
يـا غـافِلاً وَلَـهُ في الدهرِ مَوعِظَةٌ إِن كُـنتَ فـي سنَةٍ فالدهرُ يَقظانُ
وَمـاشِياً مَـرِحاً يُـلهِيهِ مَـوطِنُهُ أَبَـعدَ حِـمص تَـغُرُّ المَرءَ أَوطانُ
تِـلكَ الـمُصِيبَةُ أَنسَت ما تَقَدَّمَها وَمـا لَـها مِن طِوَالِ المَهرِ نِسيانُ
يـا أَيُّـها الـمَلكُ الـبَيضاءُ رايَتُهُ أَدرِك بِـسَيفِكَ أَهلَ الكُفرِ لا كانوا
يـا راكِـبينَ عِـتاق الخَيلِ ضامِرَةً كَـأَنَّها فـي مَـجالِ السَبقِ عقبانُ
وَحـامِلينَ سُـيُوفَ الـهِندِ مُرهَفَةً كَـأَنَّها فـي ظَـلامِ الـنَقعِ نيرَانُ
وَراتِـعينَ وَراءَ الـبَحرِ فـي دعةٍ لَـهُم بِـأَوطانِهِم عِـزٌّ وَسـلطانُ
أَعِـندكُم نَـبَأ مِـن أَهلِ أَندَلُسٍ فَـقَد سَـرى بِحَدِيثِ القَومِ رُكبَانُ
كَم يَستَغيثُ بِنا المُستَضعَفُونَ وَهُم قَـتلى وَأَسـرى فَـما يَهتَزَّ إِنسانُ
مـاذا الـتَقاطعُ في الإِسلامِ بَينَكُمُ وَأَنـتُم يـا عِـبَادَ الـلَهِ إِخـوَانُ
أَلا نُـفوسٌ أَبـيّاتٌ لَـها هِـمَمٌ أَمـا عَـلى الـخَيرِ أَنصارٌ وَأَعوانُ
يـا مَـن لِـذلَّةِ قَـوم بَعدَ عِزّتهِم أَحـالَ حـالَهُم كـفرٌ وَطُـغيانُ
بِـالأَمسِ كانُوا مُلُوكاً فِي مَنازِلهِم وَالـيَومَ هُـم في بِلادِ الكُفرِ عُبدانُ
فَـلَو تَـراهُم حَيارى لا دَلِيلَ لَهُم عَـلَيهِم مـن ثـيابِ الذُلِّ أَلوانُ
وَلَـو رَأَيـت بُـكاهُم عِندَ بَيعهمُ لَـهالَكَ الأَمـرُ وَاِستَهوَتكَ أَحزانُ
يـا رُبَّ أمٍّ وَطِـفلٍ حـيلَ بينهُما كَـمـا تُـفَرَّقُ أَرواحٌ وَأَبـدانُ
وَطفلَة مِثلَ حُسنِ الشَمسِ إِذ برزت كَـأَنَّما هـيَ يـاقُوتٌ وَمُـرجانُ
يَـقُودُها الـعِلجُ لِلمَكروهِ مُكرَهَةً وَالـعَينُ بـاكِيَةٌ وَالـقَلبُ حَيرانُ
لِـمثلِ هَذا يَبكِي القَلبُ مِن كَمَدٍ إِن كـانَ فـي القَلبِ إِسلامٌ وَإِيمانُ
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372

القائل
انا افكر اذن انا موجود

العالم رينيه ديكارت 'René Descartes عاش للفترة من (31/3/1596) ولغاية (11/2/1650) هو عالم وفيلسوف فرنسي ومؤسس الرياضيات الحديثة .
من اقواله ايضا
......
لا شيئ يأتي من لا شيئ
لا شيئ يأتي من العدم
الشك هو أصل أساس الحكمة
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372

من القائل؟
السيف أصدق إنباء من الكتب *** في حده الحد بين الجد واللعب
 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
ابو تمام
من القائل
فلا نامت أعين الجبناء ؟
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 468934

من القائل

فلا نامت أعين الجبناء ؟

خالد بن الوليد رضي الله عنه
 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
اين المقولة الجديدة اخي جابر
من القائل
رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 468934


من القائل


رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب


الإمام الشافعي رحمة الله عليه
 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010

من القائل: من نظف ثوبه زال همه ومن طابت ريحه زاد عقله ومن جمع بينهما كملت مروءته ؟
 
acile

acile

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
4910
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2197
نقاط التميز :
2491
التَـــسْجِيلْ :
30/10/2010
إن لم يخب ظني فالقائل هو:

الإمام الشافعي رحمة الله عليه

من القائل:

المؤمن للمؤمن كاليدين تغسل إحداهما الأخرى وقد لا ينقطع الوسخ إلا بنوع من الخشونة لكن ذلك يوجب من النظافة و النعومة ما نحمد الله معه ذلك التخشين
 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
هو أحمد بن تيمية
- من القائل : انني لو أقمت الصلاة في كنيسة القيامة لوضع عليها المسلمون الايدي من بعدي بحجة اقامة الصلاة فيها , وانتم لها أحق وأولى ؟
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
* الخليفة عمر ابن الخطاب ( رضي الله عنه ).
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372
من القائل؟

يا جامع المال في الدنيا لوارثه *** هل أنت بالمال بعد الموت تنتفع
 
سوسو*

سوسو*

عضو متميز
رقم العضوية :
8233
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2099
نقاط التميز :
2568
التَـــسْجِيلْ :
24/12/2010
أبو العتاهية
من القائل بيض صنائعنا سود وقائعنا خضر مرابعنا حمر مواضينا
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
القائل هو :
صفي الدين الحلي

عبدالعزيز بن سرايا بن أبي القاسم السنبسي الطائي و الملقب بصفي الدين الحلي (1277 - 1349 م ) شاعر عربي نظم بالعامية والفصحى، ينسب إلى مدينة الحلة العراقية التي ولد فيها. عاش في الفترة التي تلت مباشرة دخول المغول لبغداد وتدميرهم الخلافة العباسية مما أثر على شعره ، نظم بيتا لكل بحر سميت مفاتيح البحور ليسهل حفظها.له العديد من دواوين الشعر المعروفة ومن أشعاره الشهيرة التي لا تزال تتداول حتى أيامنا هذه :


سـلي الـرماح الـعوالي عن معالينا** واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا
بيــض صنائـعـنــا سود وقـائعـنا ** خضر مرابعنا حمر مواضينا
لا يمتطي المجد من لم يركـــــب الخطرا ** ولا ينال العلا من قدم الحــذرا

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372
من القائل:

أصبحت من الدنيا راحلاً ، ولإخواني مفارقاً ، ولسوء عملي ملاقياً ، وعلى الله وارداً ، وما أدري روحي تصير إلى جنة فأهنيها ، أو إلى نار فأعزيها
 
salim

salim

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
531
المُسَــاهَمَـاتْ :
2244
نقاط التميز :
2838
التَـــسْجِيلْ :
07/04/2010
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 315340

هو محمد بن إدريس بن العباس الشافعي .
ولد في غزة عام (150) هـ ، وحُمل إلى مكة وهو ابن سنتين .
• ومات والده ومحمد صغير ، فربته أمه .

فقال هذا القول عند موته
قيل له :
كيف أصبحت ؟ فقال : أصبحت من الدنيا راحلاً ، ولإخواني مفارقاً ، ولسوء
عملي ملاقياً ، وعلى الله وارداً ، وما أدري روحي تصير إلى جنة فأهنيها ،
أو إلى نار فأعزيها ، ثم أنشد :
ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي ...
********************************
من هو القائل :

ومـشيت مثل الطفل خلف دليلتي

وورائي التاريـخ كـوم رمـاد



الزخـرفات.. أكاد أسمع نبـضها



والزركشات على السقوف تنادي



قالت: هنا "الحمراء" زهو جدودنا



فاقـرأ على جـدرانها أمجـادي



أمجادها؟ ومسحت جرحاً نـازفاً



ومسحت جرحاً ثانيـاً بفـؤادي



يا ليت وارثتي الجمـيلة أدركـت



أن الـذين عـنتـهم أجـدادي



عانـقت فيهـا عنـدما ودعتها





رجلاً يسمـى "طـارق بن زياد

"
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
مشكور اخي سليم على المشاركة و الإضافة القيمة
القائل هو :
نزار قباني
نزار قباني ديبلوماسي، شاعر وناشر سوري. ولد في 21 مارس/آذار 1923 في دمشق وتوفي في 30 أبريل/نيسان 1998 في لندن. يعد أحد أبرز وأشهر الشعراء العرب وأكثرهم جدلاً في العصر الحديث.
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372
من القائل؟
إِذا غــامَرْتَ فــي شَــرَفٍ مَـرُومِ فَـــلا تَقْنَــعْ بِمــا دُونَ النُّجــومِ

فطَعْــمُ المَــوتِ فـي أَمـرٍ حَـقِيرٍ كــطَعْمِ المَــوتِ فـي أَمـرٍ عَظِيـمِ
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
سلام
القائل هو

شيخ الشعراء ابو الطيب المتنبي

من القائل

و السيف أصدق أنباء من الكتب**** في حدة الحد بين الجد و اللعب
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
القائل:

السيف أصدق إنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب

أبو تمام

حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام عاش ما بين عاميّ 843 - 796م. ولد بقرية (جاسم) من قرى حوران بسورية) شاعر عربي كبير.

كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. وفي أخبار أبي تمام للصولي: «أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء».

في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري، له تصانيف، منها فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني.

ذهب مرجليوث في دائرة المعارف إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً من حوران في سوريا يسمى ثادوس، أو ثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء وكان أبوه بعد قدومه إلى دمشق يعمل خماراً في أحد حانات دمشق وعمل (أبو تمام) حائكاً فيها لفترة من الزمن ثمَّ انتقل إلى مدينة حمص وبدأ بها حياته الشعرية واشتهر بعدها ب أبوتمام.

سافر إلى بلاد عديدة وثم ولى بريد الموصل وتوفى ودفن فيها. وشاعر الشام الكبير حبيب بن أوس الملقب بابي تمام الطائي الذي جايل الخليفة العباسي الشهير المعتصم بالله وناشده بقصيدة مدح مشهورة اثر انتصاره علي رأس جيشه في موقعة عمورية علي الاعداء البيزنطيين، ومطلعها:
السيف أصدق انباء من الكتبِ في حدّه الحد بين الجد واللعب
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372


من القائل؟

أخي جاوز الظالمون المدى *** فحق الجهاد وحق الفـــدا
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 468934


من القائل؟

أخي جاوز الظالمون المدى *** فحق الجهاد وحق الفـــدا


الشاعر:علي محمود طه
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح
القائل هو:علي محمود طه
ولد الشاعر "علي محمود طه" بمدينة المنصورة بمصر في 3 أغسطس سنة ـ1902 ،التحق بمدرسة الفنون التطبيقية يدرس فيها الهندسة وتخرج منها سنة 1924 حاملاً شهادة تؤهله لمزاولة مهنة هندسة المباني واشتغل مهندساً في الحكومة لسنوات طويلة، عين آخر الامر وكيلا لدار الكتب ليتفرغ للشعر والابداع و توفي عام 1949

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372

من القائل؟

يا جامع المال في الدنيا لوارثه *** هل أنت بالمال بعد الموت تنتفع
 
DJABER

DJABER

طاقم أعضاء الشرف
رقم العضوية :
196
المُسَــاهَمَـاتْ :
1671
نقاط التميز :
2279
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2009
╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 468934

من القائل؟

يا جامع المال في الدنيا لوارثه *** هل أنت بالمال بعد الموت تنتفع

أبو العتاهية
 
badoo

badoo

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
8379
البلد/ المدينة :
باتنة
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
3574
نقاط التميز :
4206
التَـــسْجِيلْ :
26/12/2010
ابو العتاهيه

من القائل

وإذا يسر الإله سعيدا ***لأناس فإنهم سعداء
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صعيبة هذي اخي badoo
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
بانتظار جوابك اخي badoo


من القائل؟

وما المال والأهلون إلا ودائع *** ولا بد يوما أن ترد الودائع
 
acile

acile

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
4910
البلد/ المدينة :
biskra
المُسَــاهَمَـاتْ :
2197
نقاط التميز :
2491
التَـــسْجِيلْ :
30/10/2010
لبيد بن ربيعة

من القائل :

أكرموا عزيز قوم قد ذل
 
ibtissemb1988

ibtissemb1988

عضو نشيط
رقم العضوية :
5602
البلد/ المدينة :
ورقلة
المُسَــاهَمَـاتْ :
657
نقاط التميز :
790
التَـــسْجِيلْ :
13/11/2010
صحيح أسيل
هو لبيد ابن ربيعة


- وما المال والأهلون إلا ودائع . . ولابد يوما أن ترد الودائع
87- العبد يقرع بالعصا . . والحر تكفيه الملامة
88-تأتي المكاره حين تأتي جملة . . وأرى السرور يأتي في الفلتات
89- إذا كان الغراب دليل قوم . . يمر بهم على جيف الكلاب
90- إذا كان رب البيت بالدف مولعا . . فشيمة أهل البيت كلهم الرقص
91- ومن يربط الكلب العقور ببابه . . فكل بلاء الناس من رابط الكلب
92- إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت . . له عن عدو في ثياب صديق
93- تهون علينا في المعالي نفوسنا . . ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
94- تريدين إدراك المعالي رخيصة . . ولابد دون الشهد من إبر النحل
95- قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت . . ويبتلي الله بعض القوم بالنعم
96- وعاجز الرأي مضياع لفرصته . . حتى إذا فات أمرا عتب قدره
97- قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد . . وينكر الفم طعم الماء من سقم
98- وأي حسام لم تصبه كلالة . . وأي جواد لم تخنه الحوافر

╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372

القائل :

أكرموا عزيز قوم قد ذل

هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم


╝◄۩ § مسـابقــــــــة مـــن القــــائل ؟ § ۩ ►╚ - صفحة 2 453372
من القائل ؟
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيــني *** فلـم يُغـنِ البُكــاءُ ولا النّحـيبُ
فَيا أسَفاً أسِــفْتُ علــى شَبــابٍ، *** نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضا ً *** كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيب
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى