حسن صبرى
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- مصر
- العَمَــــــــــلْ :
- موزع تموينى
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 278
- نقاط التميز :
- 511
- التَـــسْجِيلْ :
- 28/02/2011
الإمام البخاري
شيخ المحدثين وامير المؤمنين فى الحديث امام الدنيا حافظ السنة
اسمه:محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيره البخارى والده كان اماما من المحدثين
مات ابوه وهو صغير فنشأ فى كنف امه وكانت عابدة ذاهدة
ولد يوم الجمعة 13شوال سنة 194هجرية ببخارى
طلبه للعلم :لا شك ان طيب اصل البخارى من اب عالم فى الحديث وام عابدة ذاهدة كان له الاثرفى حياته.
روى الخطيب البغدادى ان ابى حاتم الوراق النحوى سأل الامام البخارى كيف كان بدء امرك فى طلب الحديث ؟قال الهمت حفظ الحديث وانا فى الكتاب ،قال كم اتى عليك اذ ذاك ؟قال عشر سنين او اقل ثم تخرجت من الكتاب بعد العصرفجعلت اختلف الى الداخلى وغيره وقال يوما فيما كان يقرأالناس سفيان عن ابى الزبير عن ابراهيم ،فقلت يا ابا فلان ان ابا الزبير لم يرو عن ابراهيم فانتهرنى فقلت له ارجع الى الاصل ان كان عندك فدخل ونظر فيه ثم خرج فقال لى كيف هو ياغلام فقلت هو الزبير بن عدى عن ابراهيم فأخذ القلم منى واحكم كتابه وقال صدقت يا غلام فقال بعض اصحابه ابن كم كنت اذ رددت عليه فقال ابن احدى عشرة فلما طعنت فى ست عشر حفظت كتاب ابن المبارك ووكيع .
قال الامام البخارى خرجت مع امى واخى احمد الى مكه فلما حججت رجع اخى بها وقعدت لطلب الحديث
رحلاته فى طلب الحديث :
سمع بمكة ائمة الحديث تم توجه الى المدينة ووصلها سنة212هجرية وكان فى الثامنة عشر من عمره .
بعد ذلك توجه الى البصرة والى الكوفة وسمع من ابى عاصم النبيل والاويسى وغيرهم وفى الكوفة سمع من عبدالله بن موسى والحسن بن الربيع وغيرهم والمقام لايتسع لحصرهم ثم ارتحل الى بغداد وفى بغداد من شيوخه الامام احمد بن حنبل ثم ترك بغداد وارتحل الى الشام وكذلك الى مصر والى الجزيرة وخراسان وسمرقند وطقشند وغيرها من البلاد التى يسمع بها .
قال الخطيب البغدادى :رحل البخارى الى محدثى الامصار وكتب بخراسان والجبال ومدن العراق كلها والحجاز والشام ومصر.
وبذلك من كثرة رحلاته استطاع ان يضاعف عدد شيوخه حتى بلغوا الالف
روى عن البخارى انه قال كتبت الحديث عن الف شيخ من العلماء وزيادة
ثناء العلماء عليه
قيل ان بن مجاهد قال ما رأيت بعينى منذ ستين سنة افقه ولا اورع ولا ازهد من محمد بن اسماعيل .
قال قتيبة بن سعيد لو كان محمد بن اسماعيل فى الصحابة لكان اية
قال ابو حاتم الرازى لم تخرج خراسان قط احفظ من محمد بن اسماعيل
قال ابى عمر الخفاف هو اعلم بالحديث من احمد واسحاق وغيرهما بعشرين درجة ومن قال فيه شيئا فعليه منى الف لعنة
وهذا قليل من كثير فالمقام لايتسع لذكر ثناء العلماء عليه
تلامذته
الامام مسلم والترمذى والنسائى والدرامى والمروزى وابى حاتم الرازى وابن خزيمة والمحاملى وغيرهم الكثير الكثير
قوة حفظه رحمه الله :
قال ابو الازهر كان بسمرقند اربعماتة محدث فتجمعوا واحبوا ان يغالطوا البخارى فأدخلو اسناد الشام فى اسناد العراق واسناد اليمن فى اسناد الحرم ،فما تعلقوا منه بسقطة .
قال محمد بن خميرويه ،سمعت البخارى يقول احفظ مئة الف حديث صحيح واحفظ مئتى الف حديث غير صحيح
وفاته رحمه الله :توفى ليلة السبت عند صلاة العشاء سنة 256هجرية عاش 62سنة الا 13يوم رحمه الله رحمة واسعة واسكنه الفردوس الاعلى مع النبيين والصدقين والشهداء
بعض المراجع
سير اعلام النبلاء الامام الذهبى
البداية والنهاية الامام بن كثير
هدى السارى مقدمة فتح البارى لابن حجر
تاريخ الاسلام الامام الذهبى
الإمام مسلم
الامام الحجه امير المؤمنين فى الحديث الزاهد العابد
اسمه وصفته :مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد كوشاذ القشيرى النيسابورى وكنيته ابوالحسين
مولده :قال الذهبى 204هجرية وما اظنه الا ولد قبل ذلك
صفته : قال الحاكم سمعت ابى يقول رايت مسلم بن الحجاج يحدث فى خان محمش فكان تام القامة ابض الراس واللحية يرخى طرف عمامته بين كتفيه .
شيوخه : رحل الى العراق والحجاز والشام ومصر وتتلمذ على يد اكثر العلماء فى زمانه منهم الامام يحيى بن يحيى النيسابورى ،وقتيبة بن سعيد ،واسحاق بن رهوايه ،وخلف ابن هشام وابراهيم بن موسى الفراء ،والبخارى واحمد بن حنبل وغيرهم الكثير وذكر المزى 224 شيخا
تلامذته : من تلاذته الامام الترمذى وابن خزيمة وابو عوانة الاسفرائينى وسفيان الفقيه وابى العباس السراج وخلق كثير ....
دقته وتحريه فيما يروى من الاحاديث : قال الامام النووى سلك الامام مسلم طرقا بالغة فى الاحتياط والاتقان والورع والمعرفة فمن امثلة ذلك اعتناؤه بالتميز بين (حدثنا) و(اخبرنا ) وكان الفظ عنده وجمع فى صحيحه الذى يعتبرمن اصح الكتب بعد كتاب الله عزوجل وصحيح الامام البخارى .قال بن الشرقى سمعت مسلما يقول :ما وضعت شيئا فى كتابى الصحيح الا بحجة وما اسقطت منه شيئا الا بحجة ......
ادبه رحمه الله مع مشايخه : قال الخطيب البغدادى ان مسلم بن الحجاج جاء الى البخارى فقبل بين عينيه وقال دعنى حتى اقبل رجليك يا استاذ الاستاذين وسيد الحدثين .
ثناء العلماء عليه :
قال احمد بن سلمة ريت ابا زرعه واباحاتم يقدمان مسلم بن الحجاج فى معرفة الصحيح على مشايخ عصرهما
قال ابو قريش الحافظ سمعت محمد بن بشار يقول حفاظ الدنيا اربعة :ابو زرعة بالرى ومسلم بنيسابور وعبدالله الدرامى بسمرقند ومحمد بن اسماعيل البخارى ببخارى .
قال احمد بن سلمة سمعت الحسين بن منصور يقول سمعت اسحاق بن رهواية ذكر مسلما فقال بالفارسية ما معناه أى رجل يكون هذا .
سئل الحافظ بن عقدة عن البخارى ومسلم ايهما اعلم ؟فقال كان البخارى عالما ومسلم عالما .
مصنفاته رحمه الله
الجامع الصحيح وهو المعروف بصحيح الامام مسلم
/كتاب الكنى والاسماء /كتاب المفردات والوحدان /كتاب الطبقات /كتاب رجال عروة بن الزبير /كتاب التميز / كتاب الجامع على الابواب /كتاب المسند الكبير على الرجال /كتاب الاسامى والكنى /العلل /كتاب اولاد الصحابة وغيرها الكثير
وفاته :توفى رحمه الله فى شهر رجب سنة 261هجرية بنيسابور عن عمر بضع وخمسون سنة رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى
بعض مراجع
مقدمة صحيح مسلم للامام النووى ج1طبعة دار المعرفة
البداية والنهاية لابن كثير ج11طبعة دار الحديث
من اعلام السلف تاليف احمد فريد طبعة دارلعقيدة
سير اعلام النبلاء الامام الزهى
الإمام مالك
امام دار الهجرة امير المؤمنين فى الحديث عالم المدينه احد الائمة الاربعة
اسمه ومولده وصفته : هو مالك بن انس بن مالك بن ابى عامر ابن عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث فابوه ينتمى الى قبيلة ذى اصبح اليمنية وامه تنتمى الى قبيلة الازد .
نزل جد الامام مالك الى المدينة من اليمن متظلما من بعض الولاه ولم يخرج من المدينة وعاش بهاالى ان توفى بها
مولده : قال الذهبى مولد الامام مالك الاصح سنة93هجرية .
صفته :عن مطرف بن عبدالله قال كان مالك بن انس طويلا عظيم الهامة اصلع ابيض الراس واللحية شديد البياض الى الشقرة .
ابتداؤه لطلب العلم : نشأ يطلب العلم وهو صغير تحت تأثير البيئة التى نشأبها فأحب العلم وهو صغير حفظ القرأن وهو صغير وجلس الى ربيعة الرأى وهو حدث صغير كما انه ظل يتنقل فى مجالس العلماء حتى انتهى به الامر الى مجالسة عبدالرحمن بن هرمز معجبا به مقدر لعلمه وقد ابتداء بعلم الرواية والعلم بفتاوى الصحابة كما انه علم علم الرجال لمعرفة الاحاديث .
شيوخه :روى عن غير واحد من التابعين اخذ عن نافع ولازمه والزهرى سعيد بن المقبرى وابو الزناد عبدالله بن زكوان ويحى بن سعيد وربيعة بن عبدالرحمن وغيرهم الكثير حتى قال الامام النووى قال الامام ابوالقاسم عبدالملك بن زياد اخذ مالك عن تسعمائة شيخ منهم ثلاثمائة من التابعين وستمائة من تابعيهم .
تلامذته :روى عنه خلق كثير منهم السفيانان وشعبة وابن المبارك والليث والشافعى والاوزاعى ويحى بن سعيد الانصارى وهو شيخه وابن جريح وعبدالله بن وهب الذى لازم الشيخ عشرون سنة ونشر مذهبه فى مصر والمغرب وعبدالرحمن بن القاسم المصرى الذى يعد من اصح الروايات للموطأاشهب بن عبدالعزيز القيسى وابو الحسن القرطبى وقد اخذ الوطأعن مالك سماعا ونشره فى الاندلس وغيرهم الكثير الكثير .......................
ثناء العلماء عليه :قال البخارى اصح الاسانيد مالك عن نافع عن بن عمر
قال الشافعى اذا جاء الحديث فمالك النجم وقال يحى بن معين كل من روى عن مالك فهو ثقة
قال سفيان بن عيينة ما كان اشد انتقاده للرجال وقال ايضا مالك عالم اهل الحجاز وهو حجة زمانه قال الذهبى لم يكن بالمدينة عالم بعد التابعين يشبه مالكا فى العلم والفقه والجلالة والحفظ
وغير هذا الكثير .............
من اقواله رحمه الله : ان الرجل اذا ذهب يمدح نفسه ذهب بهاؤه .
وقال اذا لم يكن للانسان فى نفسه خير لم يكن للناس فيه خير .
وفاته رحمه الله : لما احتضر قال اشهد ان لا اله الا الله ثم جعل يقول لله الامر من قبل ومن بعد
توفى اربع عشرة من ربيع الاول 179هجرية ودفن بالبقيع رحمه الله رحمة واسعة .
كتبه رحمه الله :
كتاب الموطأ الذى يعتبر هذا الكتاب اول مدون فى علم الحديث لان الناس قبل ذلك كانوا يعتمدون على ذاكرتهم قال القاضى ابو بكر بن العربى الموطأهو الاصل الاول فى الباب وكتاب البخارى هو الاصل الثانى فى الباب وعليهما بنى الجميع كمسلم وغيره
قال الامام مالك عرضت كتابى هذا على سبعين فقيها من فقهاء المدينة فكلهم واطأنى عليه فسميته الموطأ
رحم الله امام دارالهجرة واسكنه الله فسيح جناته مع النبينوالصديقين والشهداء .
مراجع
البداية والنهاية للامام بن كثير ج 10 طبعة دار الحديث
من اعلام السلف تأليف احمد فريد دار العقيدة
المدخل للفقه الاسلامى تأليف د/ رشاد حسن خليل
اتحاف الانام باحاديث الاحكام تأليف د/ ابراهيم رفعت الجمال
سير اعلام النبلاء للامام الذهبى
[size=25]الإمام احمد بن حنبل [/size]
[size=21]امام الائمة امام اهل السنة قاهر البدعه احد الائمة الاربعة
اسمه :احمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن اسد بن ادريس بن عبدالله بن حيان بن عبدالله بن انس بن عوف ابن قاسط بن شيبان بن هذل بن ثعلبة الشيبانى يلتقى نسبه مع النبى صلى الله عليه وسلم فى جده نزار بن معد بن عدنان
مولده :ولد فى بغداد ربيع الاول سنة 164هجرية
صفته :قال بن زريع العكبرى طلبت احمد بن حنبل فسلمت عليه وكان شيخا مخضوبا طوالا اسمر شديد السمرة
حياته :توفى ابوه وهو صغير فربته امه وكانت امرأة صالحة وتوجه وهو حدث صغير الى حفظ القرأن كما درس العربية والحديث واثار الصحابة والتابعين وقدظهرت عليه علامات النجابة فأخذ الحديث عن شيوخ بغداد وهو بن ستة عشر سنة
رحلاته فى طلب العلم :توالت رحلاته لطلب العلم الى البصرة والحجاز واليمن والكوفة وقد رحل الى البصرة خمس مرات ورحل الى الحجاز خمس مرات التقى من خلالها بالامام الشافعى وقد تحمل فى اثناء رحلاته الكثير من المتاعب فكان يقطع بعضها ماشيا كما انقطعت به النفقة فى رحلته الى صنعاء فأكرى نفسه من بعض الحمالين الى ان وافى صنعاء وقد كان اشد ما يعنيه فى رحلاته طلب الحديث وتلقيه عمن يروى من الاحياء
شيوخه :سمع من اسماعيل بن علية وهشيم بن بشير ويزيد بن هارون الواسطين ويحى بن سعيد القطان وابى داود الطيالسى وسفيان بن عيينة والامام الشافعى وغيرهم الكثير .........ذكر المزى فى تهذيبه 104من شيوخه
تلامذته :ابنه صالح وابنه عبدالله وابن عمه حنبل بن اسحاق ومحمد بن اسحاق الصنعانى والامام البخارى والامام مسلم وابو زرعة وابوحاتم الرازى وابوداوود وابى بكر المرزى وابو زرعة الدمشقى وابراهيم الحربى واحمد بن ابى خيثمة وغيرهم الكثيرالكثير .......................
ورعه وتقشفه وتمسكه بالسنن : قال قتيبة بن سعيد لولا احمد لمات الورع قال صالح كان ابى اذا دعا له رجل قال ليس يحرز الرجل المؤمن الا حفرته الاعمال بخواتيهما
عن احمد بن محمد التسترى قال ذكروا ان احمد بن حنبل اتى عليه ثلاثة ايام ما طعم فيها فبعث الى صديق له فاقترض منه دقيقا فجهزوه بسرعة فقال كيف هذا قالوا تنور صالح مُسجر فخبزنا فيه فقال ارفعوا وامر بسد باب بينه وبين صالح قال الذهبى لكونه اخذ جائزة المتوكل .
قال الامام احمد ما كتبت حديث عن النبى الا وقد عملت به حتى مر بى فى الحديث (ان النبى ان النبى احتجم واعطى ابا طيبة دينارا )فأعطيت الحجام دينارا وتسرى واختفى ثلاثا .
محنته فى خلق القرأن :ما زال المسلمون على قانون السلف من ان القران كلام الله ووحيه وتنزيله غير مخلوق حتى ظهرت المعتزلة والجهمية فقالوا بخلق القرأن متسترين فى دولة الرشيد فروى احمد بن ابراهيم الدروقى عن محمد بن نوح ان هارون الرشيد قال بلغنى ان بشر بن غياث يقول القرأن مخلوق،، لله على ان اظفرنى به لأقتلنه قال الدروقى وكان بشر متواريا ايام الرشيد فلما مات ظهر بشر ودعا الى الضلالة
بعد موت الرشيد ولى المأمون نظر فى الكلام وباحث العتزلة وبقى يقدم رجلا ويؤخر اخرى فى دعاء الناس الى القول بخلق القرأن الى ان قوى عزمه على ذلك فى السنة التى مات فيها وبعث الى الولاة ان يدعوا الناس الى القول بخلق القرأن فستدعوا العلماء والوعاظ ودعوهم الى ذلك فامتنعوا فهددوهم فأجاب اكثرهم مكرهين واستمر الامام على الامتناع هوومحمد بن نوح الجند يسابورى واصرا على الامتناع حُمل على بعير الى الخليفة واثناء السير الى الخليفة جاء رجل من الاعراب سلم على الامام احمد وقال له يااحمد ان يقتلك الحق مت شهيدا وان عشت عشت حميدا قال الامام احمد فقوى قلبى .وقال جاء رجل وقال ان المأمون قد سل سيفه لم يسلهوانه يحلف بقرابته من رسول الله ان من لا يقول بخلق القران ليقتلنه فقام الامام احمد واجهش فى البكاء والدعاء ورمق بطرفه الى السماء وقال سيدى غر حلمك هذا الفاجر حتى تجرأ على اوليائك بالقتل والضرب اللهم فإن يكن القرآن كلامك غير مخلوق فاكفنا مؤنته فجاء البشير ان المامون قد مات ففرحنا ثم جاء الخبر بان المعتصم قد ولى الخلافة وقد انضم اليه احمد بن ابى داؤد وان الامر شديد فردونا الى بغداد فى سفينة مع بعض الاسارى ومات صاحبى محمد بن نوح فى الطريق
واودع الامام فى السجن ثمانية وعشرون شهرا ثم اخرج الى الضرب بين يدى المعتصم وكان من خبره ان قال احضروا احمد بن حنبل فأحضروه فقال له يااحمد قل ولا تخف قال الامام ما دخلت وفى قلبى مثقال حبة من فزع فقال المعتصم ما تقول فى القرآن ؟فقال كلام الله قديم غير مخلوق قال تعالى (وان احدٌمن المشركين استجارك فأجرُه حتى يسمعً كلامَ الله )(التوبة 6) قال له عندك حجة غير هذا قال نعم قوله تعالى (الرحمنُ علم القرآنَ )الرحمن 1،2)ولم يقل الرحمن خلق القرآن وقوله تعالى (يسّ والقرآن الحكيم )(يس 1،2)ولم يقل يس والقران المخلوق واحضر المعتصم الفقهاء فناظروه ثلاث ايام وهو يناظرهم ويظهر عليهم الحجج القاطعة ويقول اعطونى شيئأ من كتاب الله او سنة رسوله حتى اقول به واشتد الامر حتى قال بعض العتزلة للمعتصم اقتله حتى نستريح منه فقال المعتصم لاضربنك بالسياط او تقول ما اقول وضرب الامام احمد بالسياط وهو يقول بسم الله ولا حول ولا قوة الابالله القرآن كلام الله غير مخلوق وضرب ضربا بالسياط شديدا والمعتصم واقف يقول ويحك اجبنى الى شىء لك منه فرج قال ياامير المؤمنين اعطونى شيئا من كتاب الله وسنة رسوله فقعد المتصم وجلس والجلادين يضربون الامام بالسياط حتى غشى عليه فلما افاق وجد نفسه فى السجن محلول القيود .
لما ولى الواثق بعد المعتصم لم يتعرض للامام احمد بشى الا ان ارسل اليه الا تساكنى بأرض .
وولى الامر الى التوكل فنصر السنة وكشف عن الخلق تلك الغمة وأطلق من اعتقل بسبب القول بخلق القرآن رفع المحنة عن الناس .
ثناء العلماء عليه :
روى الخطيب بسنده عن على بن المدينى ان الله اعز الدين برجلين ليس لهما ثالث ابوبكر الصديق يوم الردة واحمد بن حنبل يوم المحنة
قال البخارى لما ضرب احمد بن حنبل كنا بالبصرة فسمعت ابا الوليد الطيالسى يقول لو كان احمد فى بنى اسرائيل لكان احدوثة
قال الشافعى :خرجت من العراق فما تركت رجلا افضل ولااعلم ولا اروع ولا اتقى من احمد بن حنبل
قال ابى داوود كانت مجالس احمد مجالس الآخرة لا يذكر فيها شىء من امور الدنيا وغير هذا الكثير الكثير والمقام لا يتسع لها ........................
وفاته رحمه الله توفى رحمه الله يوم الجمعة على اكثر الاقوال الثانى عشر من ربيع الاول 241هجرية وله من العمر 77سنة
قال ابوبكر الخلال سمعت عبدالوهاب الوراق يقول ما بلغنا انا جمعا فلى الجاهلية والاسلام مثله (اى جنازته رحمه الله )
كتبه رحمه الله المسند وهو ثلاثون الف حديث
التفسير /والناسخ والمنسوخ /والتاريخ / وحديث شعبة / والمقدم والمؤخر فى القرآن وغيرهم الكثير
رحم الله امام اهل السنة واسكنه فسيح جناته اللهم اميييين .
مراجع
مقدمة المسند للعلامة احمد شاكر ج1طبعة دار الحديث
من اعلام السلف تاليف احمد فريد طبعة دار العقيدة
البداية والنهاية لابن كثير ج10طبعة دار الحديث
المدخل للفقه الاسلامى تاليف د/رشاد حسن خليل
اتحاف الانام باحاديث الاحكام د/ابراهيم رفعت الجمال
[size=25]الإمام عبدالله بن المبارك [/size]
الامام المبارك المجاهد امير المؤمنين فى الحديث وامير المجاهدين فى سبيل الله
اسمه :عبدالله بن المبارك بن واضح الحنظلى التميمى كان ابوه تركيا مولى لرجل من التجار من بنى حنظلة وامه خوارزمية
مولده :ولد الامام سنة 118هجرية
طلبه للعلم :
قال الامام احمد بن حنبل لم يكن فى زمان بن المبارك اطلب للعلم منه رحل الى اليمن والى مصر والى الشام والبصرة والكوفة سئل رحمه الله الى متى تطلب العلم قال لعل الكلمة التى فيها نجاتى لم اسمعها بعد .
وكان رحمه الله اذاسمع بأن عالم فى مصر من الامصار يذهب اليه حتى يستزيد من علمه وكان موصوفا بالحفظ والفقه والعربية والذهد والكرم والشجاعة وكان رحمه الله كثير الجهاد والحج .
شيوخه :
قال ابن الجوزى ادرك بن المبارك جماعة من التابعين منهم هشام بن عروة والاعمش ويحى بن سعيد الانصارى وسليمان التميمى
وقال بن عساكر سمع من الاوزاعى وسفيان الثورى وحمد بن زيد وشعبه والليث بن سعد ويرهم الكثير .............رويت عن الف شيخ
تلامذته :
قال الذهبى حدث عنه خلق لا يحصوا من اهل الاقاليم فانه رحمه الله كان كثير الترحال فههم خلق كثير قي مائة وثلاث واربعين من التلاميذ منهم اسحاق بن راهويه ويحى بن معين وسفيان بن عبدالملك وابراهيم بن اسحاق وبشر بن محمد السختيانى وسلمه بن سليمان المروزى وغيرهم الكثير الكثير ..........
عبادته رحمه الله :
قال نعيم بن حماد كان ابن المبارك اذا قرأ كتاب الرقاق كأنه ثور منحور اوبقرة منحورة من البكاء
كان رحمه الله كثير البكاء والخشية من الله حتى سئل عنه الفضيل بن عياض فقال اما انى احنه لانه يخشى الله وقيل لابن المبارك رجلان احدهما اخوف والاخر قتل فى سبيل الله فقال احبهما الىَ اخوفهما
زهده رحمه الله :
قال رحمه الله لان ارد درهما من شبهة احب الى من ان اتصدق بمائة الف ومائة الف حتى بلغ ستمائة الف
وكان رحمه الله كريما متواضعا ومن ذلك قول الحسن بينما هو بالكوفة يقرأكتاب المناسك انتهى الى حديث وفيه قال عبدالله وبه نأخذ فقال بن المبارك من كتب هذا من قولى قلت الكاتب الذى كتبه فلم يزل يحكه بيده ثم قال ومن انا حتى يكتب قولى
جهاده رحمه الله :
مع علمه وفقه وكرمه وزهذه
روى الخطيب البغدادى بسنده عن عبده بن سليمان قال كنا فى سارية مع عبدالله بن المبارك فى بلاد الروم فصادفنا العدو فلما التقى الصفان خرج رجل من العدو فدعا الى البراز فخرج اليه رجل فقتله ثم اخر فقتله فاذدحم اليه الناس فكنت فيمن ازدحم فاذا هو يلثم وجهه بكمه فاخذت بطرف كمه فاذا هو عبدالله بن المبارك
ثناء العلماء عليه :
قال سفيان بن عيينة نظرت فى امره وامر الصحابة فما رايتهم يفضلون عليه الا فى صحبتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم
قال اسماعيل بن عياش ما على وجه الارض مثله وما اعلم خلصة من الخير الا جعلها الله فى بن المبارك
قيل انه قدم الرقة وبها هارون الرشيد فلما دخلها احتفل الناس به وازدحم الناس حوله فاشرفت ام ولد للرشيد من قصرهناك فقالت ما للناس فقيل لها جاء رجل من علماء خرسان يقال له عبدالله بن المبارك فاجتمع الناس اليه فقالت المراة هذا هو الملك لا ملك هارون
قال ابو عمر بن عبدالبر اجمع العلماء على قبوله وجلالته وامامته وعدله
قال عبدالوهاب بن الحكم لما مات بن المبارك بلغنى ان هارون الرشيد قال مات سيد العلماء
قال يحى بن معين عبدالله بن المبارك سيد من سادات المسلمين
عن احمد بن عبده كان الفضيل وسفيان ومشايخ فى المسجد الحرام فطلع بن المبارك من الثنية فقال سفيان هذا رجل اهل المشرق فقال الفضيل هذا رجل اهل المشرق واهل المغرب وما بينهما
وثناء العلماء عليه اكثر من ان يحصى فى هذا المقال لثناء كثير ........
وفاته رحمه الله :
قيل انه مات 181هجرية كما رواه بن كثير وغيره
كتبه رحمه الله :كتاب التفسير/ وكتاب المسند /وكتاب الجهاد وكتاب البر والصلة/ وكتاب السنن فى الفقه /وكتاب التاريخ وكتاب رقاع الفتاوى/ وغيرها الكثير ................
مراجع
البداية والنهاية لابن كثير ج10طبعة دار الحديث
من اعلام السلف تأليف احمد فريد طبعة العقيدة
الامام الشافعى
امام الائمة ناصر الحق والسنة صاحب علم الاصول احد الائمة الاربعة
مولده ونسبه :محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب ابن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبدالمطلب بن عبد مناف بن قصى يلتقى نسبه مع المصطفى فى جده عبد مناف
امه يمنية من قبيلة الازد اليمنية .
صفته :كان الشافعى طويلا نبيلا جسيما وكان يخضب بالحناء خفيف العارضين .
مولده : ولد الامام الشافعى فى غزة عام 150هجرية
مات ابوه وهو صغير كما نشاء فقيرا فحملته امه الى مكة حتى لا يضيع نسبه
حياته وطلبه للعلم :
حفظ القران وهو صغير ان سبع سنين وحفظ موطأ الامام مالك وهو بن عشر سنين خرج الشافعى يطلب النحو والادب فلقيه مسلم بن خالد فقال له يافتى من اين انت قال من مكة من اى قبيلة قلت من ولد عبد مناف قال بخ بخ لقد شرفك الله فى الدنيا والاخرة الا جعلت فهمك هذا فى الفقه كان احسن لك فلازمه الشافعى حتى اخذ من علمه وافتى وهو بن خمسة عشر سنة اذن له شيخه مسلم خالد بن زنجى فأخذ علم مكة ثم ذهب الى المدينة واخذ علمها من الامام مالك ثم جلس عند قبيلة هذيل وتعلم منهم لغة العرب وفصاحتها وسمع من الحديث الكثير من المشايخ فى عصره
شيوخه : تلقى العلم عن جماعة منهم مسلم بن خالد الزنجى ومالك بن انس قرأعليه الموطأواعجب به مالك وابراهيم بن سعد والرراوردى وعبدالوهاب الثقفى وابن علية وابن عيينة وحاتم بن اسماعيل وعبدالرحمن بن مهدى ومحمدبن الحسن الشيبانى صاحب ابى حنيفه غيرهم الكثير ..................
تلامذته : منهم الامام احمد والحسن بن محمد بالزعفرانى والحسين بن على المعروف بالكرابيسى ويوسف بن يحيى البويطى واسماعيل بن يحيى المزنى وابو الطاهر بن الصرح وغيرهم الكثير الكثير ................
فقهه رحمه الله :
كان الامام الشافعى صاحب علم الفقه وصاحب استنباط قوى لعلمه بالاحاديث وعلمه بلغات العرب حتى انه كان يقول ان الدليل الاول لفقه الكتاب ثم السنة النبوية وبعد ذلك الاجماع من الصحابة وبعد ذلك اقوال الصحابة ثم ان لم يجد فالقياس وقد عده الشافعى بانه الاجتهاد ولذلك انتشر علمه وفقه فى الاجواء وسائر البلاد والعباد
عبادته وزهده وورعه :
قال بحر بن نصر ما رايت ولا سمعت فى عصر الشافعى اتقى لله ولا اروع من الشافعى ولا احسن صوتا منه بالقران وعنه ايضا انه قال كنا اذا اردنا ان نبكى قال بعضنا لبعض قوموا بنا الى هذا الفتى المطلبى (اى الامام الشافعى )نقرأالقران فاذا اتيناه استفتح القران حتى تتساقط الناس بين يديه ويكثر عجيجهم بالبكاء فاذا راى ذلك امسك عن القراة من حسن صوته .
قال الربيع بن سليمان كان الشافعى قد جزأ الليل ثلاثة اجزأ الثلث الاول يكتب والثلث الثانى يصلى والثلث الثالث ينام
عن حرملة ان الشافعى قال ما حلفت بالله صادقا ولا كاذبا
براعته فى التصنيف :
يعتبر الامام الشافعى اول من صنف فى علم الاصول (اصول الفقه )الذى يعتبر العلم الاول الذى يستفاد منه المقدم على الافتاء وهو علم القدرة على استنباط الاحكام الشرعية من ادلتها التفصيلية
قال محمد بن مسلم بن واره قدمت من مصر فأتيت الامام احمد بن حنبل اسلم عليه فقال لى كتبت كتب الشافعى قلت لا قال فرطت ما علمنا المجمل من المفصل ولا الناسخ من حديث الرسول من منسوخه حتى جالسنا الشافعى فرجعت الى مصر وكتبتها ثم عدت .
قال الرازى ان الناس قبل الشافعى كانوا فريقين (اصحاب الحديث )و(اصحاب الرأى
اصحاب الحديث كانوا حافظين لاخبار النبى الا انهم كانوا عاجزين عن النظر والجدل
اما اصحاب الراى فكانوا اصحاب جدل ونظر الا انهم كانا فارغين من معرفة الاثار والسنن
اما الشافعى فكان عالما بسنة النبى محيط بها وكان عارفا باداب النظر والجدل وكان فصيح اللسان وبسبه تخلص اصحاب الحديث من شبهات اصحاب الراى
ثناء العلماء عليه :
قال الامام الرازى ان ثناء العلماء على الامام الشافعى اكثر من ان يحيط به الحصر
ولذلك سنذكر بعض من ثناء الائمة عليه
كان الامام احمد يدعوا له فى صلاته نحوا من اربعين سنة قال عبدالله بن الامام بن الامام احمد يا ابى اى شىء كان الشافعى فانى سمعتك تكثر من الدعاء له قال يابنى الشافعى كالشمس للدنيا وكالعافية للناس انظر هل لهذين من خلف او منهما عوض .
روى عن احمد بن يحيى قال سمعت الحميدى سمعت سيد الفقهاء محمد بن ادريس الشافعى
قال عبدالرحمن بن مهدى ما اصلى صلاة الا وادعوا للشافعى فيها وغير ذلك الكثير ........
انتشار المذهب الشافعى فى الفقه
انتشر المذهب الشافعى بالعراق لانه ابتداء فيها كما انتشر فى مصر لان الشافعى اقام فيها وكذلك انتشر فى خراسان وبلاد ماوراء النهر وفلسطين وحضر موت باليمن كما صار المذهب الغالب فى الباكستان والهند واندونسيا وسيلان وغيرها من بلاد الاسلام .....
وفاته رحمه الله : توفى الامام الشافعى رحمه الله يوم الجمعة على الغالب فى اخر يوم من رجب سنة 204هجرية
كتبه رحمه الله
كتاب الام / كتاب السنن المأثورة /كتاب الرسالـــــــة /كتاب اختلاف الحديث /كتاب العقيـــــدة /كتاب السبق والرمى كتاب الفقه الاكبر وغيرها الكثير ................
مراجع
البداية والنهاية لابن كثير طبعة دار الحديث
المدخل للفقه الاسلامى د/رشادحسن خليل
من اعلام السلف تاليف احمد فريد طبعة دار العقيدة
الامام الفضيل بن عياض
عابد الحرمين الامام العابد الفضيل بن عياض
[size=21]اسمه : فضيل بن عياض بن مسعود بن بشر التميمى اليربوعى ابوعلى التميمى [/size]
مولده : ولد بخراسان وقيل بسمرقند
[size=21]حياته : الفضيل بن عياض كان فى بداية حياته غير باقى علماء السنة [/size]
نشاء على السلب والقتل وكان قاطع طريق بين مدينة سرخس ونسا فى خراسان وكانت كل القوافل تخشاه وتخاف من المرور عليه لانه يسلب وينهب
توبته ذكر بن كثير وغير واحد من الائمة ان الفضيل كان يتعشق جارية وخرج ليلا لكى يراها وتسور السور فسمع قارئا يقرا القرأن فى قوله تعالى
(ألم يأن للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله )سورة الحديد 16)
فقال بلى وتاب واقلع عما كان عليه وذهب الى مكة وتعلم الفقه والحديث وصار امام الحرم ويضرب به المثل فى الزهد والعبادة انها ارادة الله سبحانه وتعالى والتوبة النصوحة
شيوخه : تلقى العلم من علماء السلف منهم الاعمش ورى عنه وعبيدالله بن عمر وهشام بن حسان ويحيى بن سعيد الانصارى وليث بن ابى سليم وسليمان التميمى وعوف الاعراجى وزياد بن ابى زياد وحميد الطويل وغيرهم الكثير ...................
تلامذته : يحيى القطان وعبدالرزاق وابن المبارك والاصمعى وابن وهب الشافعى ومسدد والحميدى والمروزى وقتيبة بن سعيد والقعنبى واحمد بن عبدالله بن يونس وغيرهم الكثير .................
عبادته وخشوعه وزهده :
قال اسحاق بن سعيد الطبرى ما رايت احد اخوف على نفسه ولا ارجى للناس من الفضيل كانت قراته حزينة
وروى انه كان صواما قواما لايجلس الاوالهيبة تعلوا وكان صحيح الحديث شديد الهيبة اذا حدث بالحديث وروى عن ابراهيم بن الاشعث قال ما رايت احدا كان الله فى صدره اعظم من الفضيل كان اذا ذكر الله او ذُكر بالله او سمع القرأن ظهر به الخوف والحزن وفاضت عيناه حتى يرحمه من بحضرته
قال ابراهيم بن سعد الجوهرى قال لى المأمون قال الخليفة الرشيد ما رات عيناى مثل الفضيل بن عياض دخلت عليه فقال لى فرغ قلبك للحزن والخوف حتى يسكنانه فيقطعاك عن المعاصى ويباعداك من النار
من اقواله رحمه الله :
قال اذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم انك محروم مكبل كبلتك خطيئتك .
وقال لو ان لى دعوة مستجابة لجعلتها للامام لان به صلاح الرعية فاذا صلح امنت العباد والبلاد
وقال العمل لاجل الناس شرك وترك العمل لاجل الناس رياء والاخلاص ان يعافيك الله منهما
وقال من احب صاحب بدعة احبط الله عمله واخرج من نور الاسلام
وقال ايضا اكذب الناس العائد فى ذنبه واجهل الناس المدل بحسناته واعلم الناس بالله اخوفهم منه
سئل ما ازهد قال القنوع قيل ما الورع ؟قال اجتناب المحارم قيل ما العبادة ؟قال اداء الفرائض قيل ما التواضع ؟ قال ان تخضع للحق
ثناء العلماء عليه :
قال ابن المبارك ما بقى على ظهر الارض عندى افضل من فضيل بن عياض
قال بن المبارك ان الفضيل بن عياض صدق الله فاجرى الحكمة على لسانه
قال الذهبى فضيل بن عياض شيخ الحرم واحد الاثبات مجمع على ثقته وجلالته
قال سفيان بن عيينة فضيل ثقة
[size=21]قال ابراهيم بن شماس رايت افقه الناس واروع الناس واحفظ الناس وكيع والفضيل وابن المبارك [/size]
[size=21]وفاته رحمه الله توفى سنة 187هجرية وقيل سنة 186هجرية وله [/size]
فرحم الله عابد الحرمين وامام الزهاد ابوعلى التميمى الفضيل بن عياض ...
وروى انه كان صواما قواما لايجلس الاوالهيبة تعلوا وكان صحيح الحديث شديد الهيبة اذا حدث بالحديث وروى عن ابراهيم بن الاشعث قال ما رايت احدا كان الله فى صدره اعظم من الفضيل كان اذا ذكر الله او ذُكر بالله او سمع القرأن ظهر به الخوف والحزن وفاضت عيناه حتى يرحمه من بحضرته
قال ابراهيم بن سعد الجوهرى قال لى المأمون قال الخليفة الرشيد ما رات عيناى مثل الفضيل بن عياض دخلت عليه فقال لى فرغ قلبك للحزن والخوف حتى يسكنانه فيقطعاك عن المعاصى ويباعداك من النار
من اقواله رحمه الله :
قال اذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم انك محروم مكبل كبلتك خطيئتك .
وقال لو ان لى دعوة مستجابة لجعلتها للامام لان به صلاح الرعية فاذا صلح امنت العباد والبلاد
وقال العمل لاجل الناس شرك وترك العمل لاجل الناس رياء والاخلاص ان يعافيك الله منهما
وقال من احب صاحب بدعة احبط الله عمله واخرج من نور الاسلام
وقال ايضا اكذب الناس العائد فى ذنبه واجهل الناس المدل بحسناته واعلم الناس بالله اخوفهم منه
سئل ما ازهد قال القنوع قيل ما الورع ؟قال اجتناب المحارم قيل ما العبادة ؟قال اداء الفرائض قيل ما التواضع ؟ قال ان تخضع للحق
ثناء العلماء عليه :
قال ابن المبارك ما بقى على ظهر الارض عندى افضل من فضيل بن عياض
قال بن المبارك ان الفضيل بن عياض صدق الله فاجرى الحكمة على لسانه
قال الذهبى فضيل بن عياض شيخ الحرم واحد الاثبات مجمع على ثقته وجلالته
قال سفيان بن عيينة فضيل ثقة
[size=21]قال ابراهيم بن شماس رايت افقه الناس واروع الناس واحفظ الناس وكيع والفضيل وابن المبارك [/size]
[size=21]وفاته رحمه الله توفى سنة 187هجرية وقيل سنة 186هجرية وله [/size]
فرحم الله عابد الحرمين وامام الزهاد ابوعلى التميمى الفضيل بن عياض ...
مراجع
البداية والنهاية لابن كثير ج10طبعة دار الحديث
من اعلام السلف /احمد فريد طبعة دار العقيدة
الامام ابوحنيفة النعمان
انه الامام الاعظم صاحب اقدم المذاهب السنية واحد المذاهب ال
البداية والنهاية لابن كثير ج10طبعة دار الحديث
من اعلام السلف /احمد فريد طبعة دار العقيدة
الامام ابوحنيفة النعمان
انه الامام الاعظم صاحب اقدم المذاهب السنية واحد المذاهب ال