raouf*
طاقم المتميزين
- رقم العضوية :
- 8218
- البلد/ المدينة :
- zeribet el oued
- العَمَــــــــــلْ :
- طالب
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 2067
- نقاط التميز :
- 2619
- التَـــسْجِيلْ :
- 24/12/2010
كشفت شركة نورمان فوستر وشركاه عن تصميم أحد أهم مشاريع البنية التحتية في المملكة العربية السعودية وهو محطات قطار الحرمين:
حيث ستكون هذه المحطات نقاط ارتكاز لمشروع قطار الحرمين السريع الذي
سيربط بين مكة والمدينة مروراً بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في
الرابغ بطول 444 كم.
تم البدء بالمرحلة الأولى من هذا المشروع عام 2009 ويتم حالياً العمل
بالمرحلة الثانية ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية عام 2012. وقد
تم وضع التصميم التصوري من قبل شركة نورمن فوستر وشركة بورو هابولد مع
المكتب المحلي السعودي دار الرياض.
التصميم مستوحى من العمارة الإسلامية حيث يأخذ التصميم شكل شبكة من
الأقواس الكبيرة التي تشبه تصميم أقواس الأبواب التقليدية القديمة، وتشكل
كل محطة مجموعة متسلسلة من هذه الأقواس ترتفع حتى 25 متر لتكملها أقواس
أصغر تصل لـ9 متر تشكل المداخل.
أما عن الجدران الخارجية فتم تصميمها على شكل مشربيات ضخمة مستوحاة من العمارة المحلية تعمل على إدخال الضوء وتقليل دخول الحرارة.
هذا ويتكون المشروع من أربع محطات لكل
مدينة وتحتوي كل محطة مطاعم وأماكن للتسوق والراحة. وتتميز كل محطة بلون
تصميمي خاص يعبر عنها، فتتميز مدينة مكة باللون الذهبي المستوحى من ألوان
غطاء الكعبة المشرفة للدلالة عل قدسية المدينة، بينما أعطي اللون الأخضر
لمحطة المدينة المنورة مأخوذاً من لون قبة المسجد النبوي الخضراء.
وأعطيت مدينة جدة اللون الأرجواني للدلالة
على خصوصية المدينة، وأما مدينة الملك عبد الله الاقتصادية فأخذت اللون
الفضي والأزرق لتعبر عن المدينة المستقبلة الجديدة.
ستصل سرعة قطار الحرمين الكهربائي لـ 300 كيلومتر في الساعة بحيث
تستغرق المسافة بين مكة والمدينة ساعتين، ومن المتوقع أن يخدم المشروع 3
مليون مسافر في السنة بما فيهم الحجاج و المعتمرين.
وختاماً أترككم مع صور المحطات الأربع:
حيث ستكون هذه المحطات نقاط ارتكاز لمشروع قطار الحرمين السريع الذي
سيربط بين مكة والمدينة مروراً بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في
الرابغ بطول 444 كم.
تم البدء بالمرحلة الأولى من هذا المشروع عام 2009 ويتم حالياً العمل
بالمرحلة الثانية ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية عام 2012. وقد
تم وضع التصميم التصوري من قبل شركة نورمن فوستر وشركة بورو هابولد مع
المكتب المحلي السعودي دار الرياض.
التصميم مستوحى من العمارة الإسلامية حيث يأخذ التصميم شكل شبكة من
الأقواس الكبيرة التي تشبه تصميم أقواس الأبواب التقليدية القديمة، وتشكل
كل محطة مجموعة متسلسلة من هذه الأقواس ترتفع حتى 25 متر لتكملها أقواس
أصغر تصل لـ9 متر تشكل المداخل.
أما عن الجدران الخارجية فتم تصميمها على شكل مشربيات ضخمة مستوحاة من العمارة المحلية تعمل على إدخال الضوء وتقليل دخول الحرارة.
هذا ويتكون المشروع من أربع محطات لكل
مدينة وتحتوي كل محطة مطاعم وأماكن للتسوق والراحة. وتتميز كل محطة بلون
تصميمي خاص يعبر عنها، فتتميز مدينة مكة باللون الذهبي المستوحى من ألوان
غطاء الكعبة المشرفة للدلالة عل قدسية المدينة، بينما أعطي اللون الأخضر
لمحطة المدينة المنورة مأخوذاً من لون قبة المسجد النبوي الخضراء.
وأعطيت مدينة جدة اللون الأرجواني للدلالة
على خصوصية المدينة، وأما مدينة الملك عبد الله الاقتصادية فأخذت اللون
الفضي والأزرق لتعبر عن المدينة المستقبلة الجديدة.
ستصل سرعة قطار الحرمين الكهربائي لـ 300 كيلومتر في الساعة بحيث
تستغرق المسافة بين مكة والمدينة ساعتين، ومن المتوقع أن يخدم المشروع 3
مليون مسافر في السنة بما فيهم الحجاج و المعتمرين.
وختاماً أترككم مع صور المحطات الأربع: