منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+6
roumaissa
المحترف
الرحبة
مصطفى05
فرحة
ايوب1992
10 مشترك
ايوب1992

ايوب1992

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
95
البلد/ المدينة :
الدرمون/باتنة/الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
7391
نقاط التميز :
13148
التَـــسْجِيلْ :
25/12/2008
الجزائريون صاموا دون رؤية الهلال! 728666







أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة، بوزارة الشؤون الدينية للأوقاف عن صيام أول أيام شهر رمضان، وفق قاعدة توحيد المطالع بعد أن تعذر على اللجان الولائية رصد هلال رمضان محليا وطعن اللجنة الوطنية، في تقرير ولايتين أكدتا ثبوت رؤية الهلال فيها رغم استحالة ذلك فلكيا، ما دفع باللجنة الاستئناس بخيار توحيد المطالع إثر وصول تقرير ثبوت الرؤية من سفارتي الجزائر، في كل من تونس وجنوب إفريقيا، ولكن قبل تلاوة اللجنة لبيانها ترقب وحيرة ونقاش وكواليس تنفرد "الشروق" بنشرها.


  • الثامنة و24 دقيقة من ليلة الشك المصادفة في الجزائر لليلة الأحد إلى الاثنين..هو توقيت غروب الشمس عن آخر شبر من التراب الجزائري بأقصى ولاية تندوف وموعد وصول آخر تقرير ولائي يؤكد عدم ثبوت رؤية هلال رمضان عبر كامل القطر الوطني إلى غرفة الاتصالات والعمليات لرصد الأهلة بالعاصمة ولحظة انطلاق المداولات النهائية للجنة الوطنية للأهلة بمكتب وزير الشؤون الدينية والأوقاف بأعالي حيدرة.
  • مشايخ وفلكيون يضبطون 3 احتمالات مسبقة وفق الشرع والعلم
  • التحقنا بمقر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالعاصمة، ساعة قبل موعد تلاوة بيان رصد هلال رمضان 1432 هجري، قصد مقاسمة أعضاء لجنة الأهلة اللحظات الأخيرة قبل قطع شك ليلة الشك بالخبر اليقين، حيث يسبق هذه اللحظات تنسيق بين مختلف المؤسسات الممثلة في اللجنة الوطنية للأهلة ومشايخ وأئمة الوطن على أن يُعد محمد عيسى مدير التوجيه الديني ومستشار وزير الشؤون الدينية بالتنسيق مع أعضاء اللجنة ثلاثة تقارير مسبقة تتضمن جميع الاحتمالات الواردة وفق القواعد والضوابط الشرعية والحسابات الفلكية حول إمكانية ثبوت رؤية الهلال من عدمها، حيث تضمن التقرير الأول في غلاف باللون الأصفر عدم ثبوت رؤية الهلال عبر كامل ولايات الوطن وفي الدول الإسلامية التي تشترك معها الجزائر في التوقيت الليلي.
  • وهو الاحتمال الأقل ترجيحا حيث استبعد تقرير المرصد الفلكي رؤية الهلال في الجزائر، إلى أنه أكد رؤيته بصفة تكاد أن تؤول للجزم بدول جنوب القارة الإفريقية وجميعها دول تشترك مع الجزائر في التوقيت الليلي، في حين تضمن التقرير الثاني بغلاف أخضر ثبوت الرؤية في أكثر من ولايتين حيث يشترط الشرع رؤية شاهدين للهلال، وعليه تشترط اللجنة ثبوت الرؤية في ولايتين، إلا أن ذلك مستبعد حسب تقرير الفلكيين حيث تستحيل الرؤية في أغلب ولايات الوطن باستثناء أقصى الجنوب الذي حال سوء الأحوال الجوية بتمنراست دون صفاء الرؤية، في حين تضمن التقرير الثالث في الغلاف الأحمر تطبيقا لقاعدة توحيد المطالع والاقتداء بالدول الإسلامية التي تشترك معها الجزائر في التوقيت الليلي وعليه يكون أول أيام رمضان يوم الاثنين الفاتح من أوت.
  • الغرفة مغلقة و40 دقيقة من الاتصالات..والهلال لم يرصد
  • وأشار محمد عيسى، في لقائنا قبيل عقد أعضاء اللجنة الوطنية للأهلة لاجتماعهم بالطابق الأخير بمقر الوزارة إلى أن اللجنة تأخذ برأي الفلكيين مسبقا بالإطلاع على التقرير الفلكي المفصل حول الوضعية الفلكية للقمر والشمس خلال تلك الليلة وإمكانية الرؤية بالعين المجردة من عدمها والمجال الجغرافي والجهات التي يحتمل فيها أكثر رصد الهلال من غيرها على ضوء الحسابات العلمية والفلكية، إلا أن شرط ثبوت الرؤية العينية من قبل شاهدين عبر التراب الوطني يبقى شرطا أساسيا أو ثبوت رؤية شاهدين في إحدى الدول التي تشترك معها الجزائر في التوقيت الليلي وفق خيار توحيد المطالع المعتمد في الجزائر منذ 2002، حيث يلتحق موظفون بالوزارة بغرفة مغلقة مجهزة بهواتف و فاكسات لإجراء جولة من الاتصالات المارطونية ابتداء من الساعة 19:35 موعد أول غروب للشمس بالجزائر إلى غاية 20:24 موعد غروب الشمس عن آخر شبر من التراب الوطني حيث تتم عملية الرصد لثوان عقب الغروب إلا أن حصيلة 40 دقيقة من الاتصالات أسفرت عن عدم ثبوت رؤية الهلال بـ46 ولاية، في حين طعنت اللجنة الوطنية للأهلة في تقرير ولايتين أكدتا رصد مواطنين للهلال لأن التقارير الفلكية تؤكد استحالة رؤية الهلال بأغلب ولايات الوطن باستثناء أقصى الجنوب الذي وإن توفرت فيه الشروط الفلكية إلا أن سوء الأحوال الجوية عكّر صفاء الرؤية.
  • غلام الله يختار التقرير الأحمر في آخر لحظة
  • في حدود الساعة الثامنة وثلاثين دقيقة أي بعد 6 دقائق من آخر غروب في الجزائر وهو الوقت المحدد لتحرير البيان النهائي للجنة قصد تلاوته على المباشر عند الثامنة والنصف اشتد الضغط على القائمين على الإرسال التلفزيوني من مقر وزارة الشؤون الدينية، حيث التحق أعضاء اللجنة المركزية المكونة من مشايخ وفلكيين وإطارات وزارة الشؤون الدينية بمقاعدهم في البلاطو التلفزيوني بالطابق الأخير بعد أداء صلاة المغرب بإمامة الشيخ الطاهر آيت علجت، والتحاق الوزير غلام الله بمكتبه مصحوبا بمستشارين إلا أن القرار النهائي لم يتخذ بعد من قبل الوزير باعتباره رئيس اللجنة إلا في حدود الثامنة و45 دقيقة حيث اختار التقرير ذو الغلاف الأحمر المعتمد على قاعدة توحيد المطالع والاقتداء بالدول التي تشترك الجزائر معها في التوقيت الليلي بعد طعن اللجنة الوطنية في رؤية ولايتين يستحيل ثبوت الرؤية فيها، حيث تنفس الحضور الصعداء بوصول تقرير سفارتنا في تونس وثبوت الرؤية في الجارة تونس، وكذا التقرير الشفهي لإطارات سفارتنا في جنوب إفريقيا والمؤكد ثبوت رؤية هلال رمضان حيث كلّف الوزير غلام الله الشيخ بلمهدي لتلاوة البيان على المباشر ويكتفي الوزير غلام الله بتهنئة الجزائريين والأمة الإسلامية بحلول الشهر الفضيل من مكتبه قبل أن يلتحق بمجلس المشايخ حيث التزم الشيخ طاهر آيت علجت بالصمت، رافضا التعليق عن البيان والقرار النهائي في حين خاطب الشيخ قاهر الحضور، والذي اعتذر هو الآخر عن الإجابة عن الأسئلة الصحفية بـ"يجب على الوزارة الالتزام بخياراتها الفقهية فإن اختارت العمل بتوحيد المطالع لهذه السنة فعليها الالتزام بذلك وتطبيقها في جميع المناسبات والسنوات المقبلة".
 
فرحة

فرحة

طاقم مستشاري المنتدى
رقم العضوية :
5
البلد/ المدينة :
ارض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
طبيبة عامة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4207
نقاط التميز :
5075
التَـــسْجِيلْ :
11/06/2008
الجزائريون صاموا دون رؤية الهلال! 728666

انه لمما يدمع العين ويدمي القلب ان نقرا هذا عن الكواليس في بلدنا الغالي

لكن ماذا عسانا نقول الا اللهم اهدنا واغفر لنا زلاتنا وتغاظى عن سيئاتنا
 
مصطفى05

مصطفى05

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1657
نقاط التميز :
1942
التَـــسْجِيلْ :
09/12/2010
ربي يهدي ماخلق
 
الرحبة

الرحبة

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
548
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ
المُسَــاهَمَـاتْ :
8556
نقاط التميز :
25056
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2010
الجزائريون صاموا دون رؤية الهلال! 315340

رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
الجزائريون صاموا دون رؤية الهلال! 739317
 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
ربي يهدي من خلق بلاك المرة الجاية يعودو يتبعو عميد القادة العرب
 
roumaissa

roumaissa

عضو متميز
رقم العضوية :
4913
البلد/ المدينة :
algerie mon amour
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1619
نقاط التميز :
1737
التَـــسْجِيلْ :
30/10/2010
فرحة كتب:
الجزائريون صاموا دون رؤية الهلال! 728666

انه لمما يدمع العين ويدمي القلب ان نقرا هذا عن الكواليس في بلدنا الغالي

لكن ماذا عسانا نقول الا اللهم اهدنا واغفر لنا زلاتنا وتغاظى عن سيئاتنا



آمين يـــــــــــــا رب العــــــــــــــــــالمين
fgh
 
المقاتل النبيل

المقاتل النبيل

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
وادي العرب
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
170
نقاط التميز :
87
التَـــسْجِيلْ :
08/07/2011
ربي يهدي من ما خلق
 
LOTFI

LOTFI

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
2
البلد/ المدينة :
الوطن العربي الجريح
المُسَــاهَمَـاتْ :
7902
نقاط التميز :
11950
التَـــسْجِيلْ :
09/06/2008
ماكانش حاجة تصلح في بلادنا
واه حتى هلال رمضان فيه الخدعْ
 
محمد وسيم

محمد وسيم

المراقب العام
رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010
الجزائريون صاموا دون رؤية الهلال! 315340


الجزائريون صاموا دون رؤية الهلال! 31

الجزائريون صاموا دون رؤية الهلال! 26


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
ككل عام فإننا نستقبل رمضان بسؤال يسأله كثير من الناس: هل يجوز اعتماد الحساب الفلكي في تعيين الهلال، وهل إذا رأى أهل بلد الهلال يلزم حكمه كل البلاد؛ فإذا رأى أهل بلد هلال رمضان وجب على كل المسلمين الصيام، وإذا رأى أهل بلد هلال شوال وجب على كل المسلمين العيد؟
سنحاول فيما يلي الإجابة عن هذا السؤال وفق الأدلة الشرعية الواردة في المسألة:




1.
اعتماد الحساب الفلكي



لا يجوز اعتماد الحساب الفلكي في تحديد أو تعيين بدء الصوم أو الفطر، ويجب اعتماد الرؤية العينية في ذلك. والدليل على هذا


:


عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) رواه البخاري ومسلم ، وفي لفظ: (صوموا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ) رواه أحمد، وفي لفظ: ( إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين يوما ) رواه أحمد ومسلم وابن ماجه والنسائي، وفي لفظ: ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ثم أفطروا ) رواه أحمد والترمذي، وفي لفظ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان فقال: ( لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غمّ عليكم فاقدروا له) رواه البخاري.



فهذه الأحاديث تدل على تعليق الصوم والفطر على رؤية هلال رمضان وشوال رؤية عينية، ومما يقطع بهذا الفهم وينفي اعتماد الحساب الفلكي أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على استبعاد الحساب. فعن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إِنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسِب الشهر هكذا وهكذا، يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين) رواه البخاري ومسلم


.




2.


ثبوت الرؤية بشهادة عدل واحد



اختلف أهل العلم في ثبوت الرؤية بشهادة عدل واحد أو بشهادة عدلين اثنين. قال ابن رشد الحفيد (في بداية المجتهد ونهاية المقتصد): "فإنهم اختلفوا في عدد المخبرين الذين يجب قبول خبرهم عن الرؤية وفي صفتهم؛ فأما مالك فقال: إنه لا يجوز أن يصام ولا يفطر بأقل من شهادة رجلين عدلين. وقال الشافعي في رواية المزني: إنه يصام بشهادة رجل واحد على الرؤية، ولا يفطر بأقل من شهادة رجلين. وقال أبو حنيفة: إن كانت السماء مغيمة قبل واحد، وإن كانت صاحية بمصر كبير لم تقبل إلا شهادة الجم الغفير. وروي عنه أنه تقبل شهادة عدلين إذا كانت السماء مصحية، وقد روي عن مالك أنه لا تقبل شهادة الشاهدين إلا إذا كانت السماء مغيمة، وأجمعوا على أنه لا يقبل في الفطر إلا اثنان إلا أبا ثور فإنه لم يفرق في ذلك بين الصوم والفطر كما فرق الشافعي. وسبب اختلافهم اختلاف الآثار في هذا الباب، وتردد الخبر في ذلك بين أن يكون من باب الشهادة أو من باب العمل بالأحاديث التي لا يشترط فيها العدد


".


والراجح في المسألة الاكتفاء في ثبوت هلال رمضان أو شوال بشهادة عدل واحد لصحة الأدلة الواردة في الباب


.


عن ابن عمر قال: (تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه) رواه أبو داود والدارمي وابن حبان والحاكم والدارقطني والطبراني. فهذا الحديث لم يختلف في صحته لذا يصلح للاستدلال ورفع النزاع في المسألة


.




3.


توحيد الصيام والفطر



قال ابن رشد الحفيد (في بداية المجتهد ونهاية المقتصد): "وإذا قلنا إن الرؤية تثبت بالخبر في حق من لم يره فهل يتعدى ذلك من بلد إلى بلد ؟ أعني هل يجب على أهل بلد ما إذا لم يروه أن يأخذوا في ذلك برؤية بلد آخر أم لكل بلد رؤية؟ فيه خلاف، فأما مالك فإن ابن القاسم والمصريين رووا عنه أنه إذا ثبت عند أهل بلد أن أهل بلد آخر رأوا الهلال أن عليهم قضاء ذلك اليوم الذي أفطروه وصامه غيرهم وبه قال الشافعي وأحمد وروى المدنيون عن مالك أن الرؤية لا تلزم بالخبر عند أهل البلد الذي وقعت فيه الرؤية إلا أن يكون الإمام يحمل الناس على ذلك وبه قال ابن الماجشون والمغيرة من أصحاب مالك وأجمعوا أنه لا يراعى ذلك في البلدان النائية كالأندلس والحجاز. والسبب في هذا الخلاف تعارض الأثر والنظر. أما النظر فهو أن البلاد إذا لم تختلف مطالعها كل الاختلاف فيجب أن يحمل بعضها على بعض لأنها في قياس الأفق الواحد. وأما إذا اختلفت اختلافا كثيرا فليس يجب أن يحمل بعضها على بعض. وأما الأثر فما رواه مسلم عن كريب أن أم الفضل بنت الحرث بعثته إلى معاوية بالشام فقال : قدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل على رمضان وأنا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبد الله بن عباس ثم ذكر الهلال فقال: متى رأيتم الهلال؟ فقلت: رأيته ليلة الجمعة فقال: أنت رأيته؟ فقلت نعم ورآه الناس وصاموا وصام معاوية قال: لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين يوما أو نراه فقلت: ألا تكتفي برؤية معاوية ؟ فقال لا هكذا أمرنا النبي عليه الصلاة والسلام فظاهر هذا الأثر يقتضي أن لكل بلد رؤيته قرب أو بعد والنظر يعطي الفرق بين البلاد النائية والقريبة وبخاصة ما كان نأيه في الطول والعرض كثيرا وإذا بلغ الخبر مبلغ التواتر لم يحتج فيه إلى شهادة فهذه هي المسائل التي تتعلق بزمان الوجوب


".




وقال الشوكاني (في نيل الأوطار): "واعلم أن الحجة إنما هي في المرفوع من رواية ابن عباس لا في اجتهاده الذي فهم عنه الناس والمشار إليه بقوله هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو قوله فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين والأمر الكائن من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو ما أخرجه الشيخان وغيرهما بلفظ : ( لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) وهذا لا يختص بأهل ناحية على جهة الانفراد بل هو خطاب لكل من يصلح له من المسلمين فالاستدلال به على لزوم رؤية أهل بلد لغيرهم من أهل البلاد أظهر من الاستدلال به على عدم اللزوم لأنه إذا رآه أهل بلد فقد رآه المسلمون فيلزم غيرهم ما لزمهم ولو سلم توجه الإشارة في كلام ابن عباس إلى عدم لزوم رؤية أهل بلد لأهل بلد آخر لكان عدم اللزوم مقيدا بدليل العقل وهو أن يكون بين القطرين من البعد ما يجوز معه اختلاف المطالع وعدم عمل ابن عباس برؤية أهل الشام مع عدم البعد الذي يمكن معه الاختلاف عمل بالاجتهاد وليس بحجة ولو سلم عدم لزوم التقييد بالعقل فلا يشك عالم أن الأدلة قاضية بأن أهل الأقطار يعمل بعضهم بخبر بعض وشهادته في جميع الأحكام الشرعية والرؤية من جملتها وسواء كان بين القطرين من البعد ما يجوز معه اختلاف المطالع أم لا فلا يقبل التخصيص إلا بدليل ولو سلم صلاحية حديث كريب هذا للتخصيص فينبغي أن يقتصر فيه على محل النص إن كان النص معلوما أو على المفهوم منه إن لم يكن معلوما لوروده على خلاف القياس ولم يأت ابن عباس بلفظ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا بمعنى لفظه حتى ننظر في عمومه وخصوصه إنما جاءنا بصيغة مجملة أشار بها إلى قصة هي عدم عمل أهل المدينة برؤية أهل الشام على تسليم أن ذلك المراد ولم نفهم منه زيادة على ذلك حتى نجعله مخصصا لذلك العموم فينبغي الاقتصار على المفهوم من ذلك الوارد على خلاف القياس وعدم الإلحاق به فلا يجب على أهل المدينة العمل برؤية أهل الشام دون غيرهم ويمكن أن يكون في ذلك حكمة لا نعقلها ولو نسلم صحة الإلحاق وتخصيص العموم به فغايته أن يكون في المحلات التي بينها من البعد ما بين المدينة والشام أو أكثر وأما في أقل من ذلك فلا وهذا ظاهر فينبغي أن ينظر ما دليل من ذهب إلى اعتبار البريد أو الناحية أو البلد في المنع من العمل بالرؤية والذي ينبغي اعتماده هو ما ذهب إليه المالكية وجماعة من الزيدية واختاره المهدي منهم أو حكاه القرطبي عن شيوخه أنه إذا رآه أهل بلد لزم أهل البلاد كلها ولا يلتفت إلى ما قاله ابن عبد البر من أن هذا القول خلاف الإجماع قال لأنهم قد أجمعوا على أنه لا تراعى الرؤية فيما بعد من البلدان كخراسان والأندلس وذلك لأن الإجماع لا يتم والمخالف مثل هؤلاء الجماعة


".




وهذا الذي قاله الشوكاني هو ما نقول به ونتبناه، فإذا ثبت الهلال في بلد يعتمد الرؤية الشرعية فيجب على كل البلاد اعتماده سواء في الصيام أو الفطر، خصوصا ونحن في زمن التقدم العلمي الذي أصبح فيه العالم كما يقولون قرية صغيرة تتنقل فيه الأخبار بسرعة خارقة، فلا حجة إذن لمن يريد التفريق بين الأمة في صيامها وفطرها وقد انتفى المانع أي البعد بين البلدان والأقطار


.


ولا يفوتنا هنا أن نشير إلى زاوية أخرى من زوايا النظر في المسألة، ألا وهي زاوية الوحدة بين الأمة الإسلامية. ذلك أن الصيام والعيد مثلما يمثلان عبادة يمثلان أيضا مظهرا من مظاهر الوحدة بين الأمة الإسلامية؛ بين شرقها وغربها، وبين أسودها وأبيضها، فلما لا نحرص إذن على التوحد ولو لفترة زمنية قصيرة ؟ إننا لندعو الأمة من موقعنا هذا إلى الحرص على تحقيق مظهر الوحدة من خلال الحرص على توحيد الصيام والعيد. والله نسأل أن يبارك لنا في صومنا وعيدنا، وأن يجعل توحدنا في رمضان القادم خطوة أولى نحو توحدنا في كيان سياسي واحد ودولة واحدة ترعى شؤوننا بالكتاب والسنة


منقول للافادة
 
avatar

صلاح علي

عضو جديد
البلد/ المدينة :
مصر
المُسَــاهَمَـاتْ :
1
نقاط التميز :
0
التَـــسْجِيلْ :
08/08/2011
اصح طريقة ولكي تكون الطريقة الشرعية فلابد من الغاء شرط الولايتين كما يجب الاخذ برؤية البلاد التي تشترك معها في جزء من الليل وليس الاشتراك في خطوط الطول وكنت اتوقع رؤية بلاد المغرب للهلال قبل السعودية ومصر
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى