فطيمة
عضو محترف
- رقم العضوية :
- 6494
- البلد/ المدينة :
- بسكرة
- العَمَــــــــــلْ :
- استاذة في اللغة العربية
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 3622
- نقاط التميز :
- 4317
- التَـــسْجِيلْ :
- 18/10/2010
الطباق والتضاد والمقابلة والفرق بينهم
الطِّباق
الأمثلة:
(1) قال تعالى: «وتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ» .
(2) وقال صلى الله عليه وسلم: "خَيْرُ الْمَالِ عَيْنٌ سَاهِرَة لِعَيْنٍ نَائمة" .
* * *
(2) وقال تعالى: «يَسْتَخفُون مِنَ النَّاس وَلا يَسْتَخفُونَ مِنَ اللهِ».
(4) وقال السموءَل:
وَنُنْكِرُ إِنْ شِئْنَا عَلَى النَّاس قَوْلَهُمْ وَلا يُنْكِرُونَ القَوْلَ حِينَ نَقُولُ
البحث:
إِذا
تأَملت الأمثلةَ المتقدمةَ، وجدت كلا منها مشتملاً على شيءٍ وضده، فالمثال
الأول مشتمل على الكلمتين: "أيقاظاً" و "رقود" والمثال الثاني مشتمل على
الكلمتين: "ساهر" و "نائمة".
أما المثالان الأَخيران فكل منهما
مشتمل على فعلين من مادة واحدة أَحدهما إيجابي والآخر سَلبي، وباختلافهما
في الإيجاب والسلب صارا ضدين، ويسمى الجمع بين الشيءِ وضده في الأَمثلة
المتقدّمة وأَشباهها طباقاً، غير أَنه في المثالين الأَولين يدعى "طباق
الإيجاب" وفي المثالين الأخيرين يدعى "طباق السلب".
القَاعدة:
الطِّباقُ الْجَمْعُ بَيْنَ الشَّيْءِ وضِدّه في الكلام، وهوَ نَوْعان:
(أ) طِبَاقُ الإيجاب، وَهُو ما لَمْ يَختَلِفْ فِيهِ الضدَّان إِيجَاباً وَسَلْباً مثل :
الليل ....... النهار
(ب) طِباَقُ السَّلبِ، وَهُو ما اخْتَلَف فِيه الضِّدان إِيجَاباً وسَلْباً مثل :
تقدموا .......لم يتقدموا
المقابلة
الأمثلة:
(1) قال صلى الله عليه وسلم للأنصار:
"إِنكم لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَع، وتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَع".
(2) وقال خالد بنُ صَفْوَانَ يَصِفُ رَجُلاً: لَيْسَ له صديقٌ في السِّر، وَلا عَدُوٌّ في الْعلانِيَةِ.
* * *
(3) قال بعض الخلفاء: مَنْ أقْعَدَتْه نِكايَةُ اللِّئام، أَقَامَتهُ إعانةُ الكِرام.
(4) وقال عبد الملك بن مَرْوان : مَا حَمِدْتُ نَفْسي عَلَى محبوب ابتدأْتُه بعَجْزٍ، ولا لُمْتهَا عَلَى مكروه ابتدأْتُه بحزم.
البحث:
إذا
تأملت مثاليْ الطائفة الأولى وجدت كل مثال منهما يشتمل في صدره على
معنيين، ويشتمل في عجزه على ما يقابل هذين المعنيين على الترتيب، ففي
المثال الأَول بيَّن النبيُّ صلى الله عليه وسلم صِفتين من صفات الأَنصار
في صدر الكلام وهما الكثرة والفزع، ثم قابل ذلك في آخر الكلام بالقلة
والطمع على الترتيب، وفي المثال الثاني قابل خالد بن صفوان الصديق السرّ
بالعدو والعلانية.
انظر مثالي الطائفة الثانية تجد كلاًّ منهما
مشتملاً في صدره على أكثر من معنيين، ومشتملاً في العجز على ما يقابل ذلك
على الترتيب، وأداءُ الكلام على هذا النحو يسمى مقابلة.
والمقابلة
في الكلام من أَسباب حسنه وإيضاح معانيه، على شرط أَن تتاح للمتكلم عفوًا،
وأَما إِذا تكلفها وجرى وراءها، فإنها تعتقل المعاني وتحسبها، وتحرم
الكلام رونق السلاسة والسهولة.
القاعدة
الْمُقَابَلَة أنْ يُؤْتَى بِمَعْنَيَيْن أوْ أكْثَرَ، ثم يُؤْتَى بمَا يُقَابلُ ذَلِكَ عَلَى التَّرتِيب.
الفرق بين الطباق والتضاد
أن الطباق يكون في جملة واحدة أما التضاد فبامكانه أن يكون بين كلمتين
احداهما في بدية النص والأخرى في آخره فلا يشترط تواجدهما في جملة واحدة
الفرق بين الطباق والمقابلة
الطباق يكون بين كلمتين فقط أما المقابلة فبين عبارتين أولفظتين فأكثر
مثل ماهو موضح في الأمثلة
أرجو أن أكون قد أفدتكم .